العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-04, 01:25 AM   رقم المشاركة : 1
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road


الرحمن على العرش استوى

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

العرش أعظم المخلوقات كلها .. وقد نص الله في سبعة مواضع في كتابه على استواءه على العرش و من ذلك قوله (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ))

و الدليل على أن العرش مخلوق من مخلوقات الله قوله تعالى (( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )) ( الحاقة : 17).. أي في يوم القيامة .. وقوله (( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا )) .. ( غافر: 7) .. فقد أخبر أن للعرش حملة و أنهم يستغفرون للمؤمنين .. وهذا ينفي قول من يقول إن العرش هو الملك ..

و في الحديث الذي يرويه البخاري (( اذا سألتم الله عز وجل فسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة و أعلى الجنة و فوقه عرش الرحمن .. ومنه تفجر أنهار الجنة )) ..

و في صحيح البخاري (( إن الناس يصعقون يوم القيامة فيكون الرسول صلى الله عليه وسلم أول من يفيق فيجد موسى آخذا بقائمة من قوائم العرش )) .


و قد وصف الله العرش بأنه عظيم (( رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) ( التوبة : 129) وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم عظمة العرش بوجهين من البيان .. الأول : بإخباره عن عظم الملائكة الذين يحملون العرش .. ففي بسنن أبي داود بإسناد صحيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أذن لي أن أحدث عن أحد حملة العرش ما بين شحمة أذنه و عاتقه مسيرة سبعائة عام تخفق الطير )) .. أي يحتاج الطائر المسرع الى سبعائة عام كي يقطع هذه المسافة .. و الوجه الثاني : بين الرسول عظمته بأن صور عظم العرش بالنسبة للسموات و الارض و صغرهما بالنسبة إليه .. قال صلى الله عليه وسلم (( ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض و فضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة ))

وقد امتدح الرب نفسه بأنه مستو على عرشه كقوله
(( طه 1 مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى 2 إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى 3 تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى 4 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ( طه : 1-6)

وقال تعالى (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ )) ( الحديد : 4)

وقال تعالى (( فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ )) ( الأنبياء : 32)

يقول صلى الله عليه وسلم (( لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه ))

و صفة الإستواء صفة كمال و جلال .. تمدح بها رب السماوات و الأرض و القرينة على أنها صفة كمال و جلال أن الله ما ذكرها في موضع من كتابه إلا مصحوبة بما يبهر العقول من صفات جلاله و كماله التي منها ... و سنضرب مثلا لذلك بذكر بعض الآيات ..
أول سورة ذكر الله فيها الإستواء حسب ترتيب المصحف سورة الأعراف .. قال تعالى
(( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )) ..


الموضع الثاني في سورة يونس .. قال تعالى (( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 3 إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ 4 هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ 5 إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ ))

( يونس : 6-3)[/ALIGN]







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» الائمـــــــــــــــــــــــــــــــــــة بخمسة أرواح !!!!
»» رسالة من فتاة أمريكية لبنات جنسها في الإسلام
»» مشكلتي مع الريل بلير ساعدوني في حلها جزاكم الله خيرا
»» طلب مساعدة ممن له معرفه بالحديث..
»» عندما رمى الرافضي( Black-Death) اسلامية بأنها نصرانية ........!!
 
قديم 10-06-04, 01:29 AM   رقم المشاركة : 2
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]الأئمة يتحدثون عن الإستواء



شيخ الإسلام ابن تيمية :

يقول شيخ الإسلام رحمه الله (( وقد دخل فيما ذكرنا من الإيمان بالله .. الإيمان بما أخبرنا به في كتابه و تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و أجمع عليه سلف الأمة من أنه سبحانه فوق سماواته على عرشه عليّ على خلقه وهو سبحانه معهم أينما كانوا يعلم ما هم عاملون .. كما جمع بين ذلك في قوله تعالى (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )) ( الحديد :4)
وليس معنى قوله : (( وهو معكم )) أنه مختلط بخلقه فإن هذا لا توجبه اللغة وهو خلاف ما أجمع عليه السلف و خلاف ما فطر عليه الخلق .. بل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء وهو مع المسافر و غير المسافر أينما كان .. والله سبحانه وتعالى فوق عرشه رقيب على خلقه مهيمن عليهم مطلع عليهم الى غير ذلك من معاني ربيوبيته .. و كل هذا الكلام الذي ذكره الله تعالى من أنه فوق عرشه و أنه معنا حق على حقيقته .. لا يحتاج الى تحريف ولكن يصان عن الظنون الكاذبة مثل أن يظن أن ظاهر قوله (( في السماء )) أن السماء تقله أو تظله .. وهذا باطل بإجماع أهل العلم و الإيمان فإن الله تعالى قد وسع كرسيه السماوات والارض ... وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا .. ويمسلك أن تقع على الأرض إلا بإذنه ... ومن آياته أن تقوم السماء و الأرض بأمره ) .[/ALIGN]



يتبع إن شاء الله تعالى ..







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة:الله يزور قبر الحسين- تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا-
»» يا مغفل إهداء لكل عربي مغفل
»» الصادق رضي الله عنه ... يقول بأن الشيعة منافقون !!!!
»» ادخل وانظر ماذا يقول شيخ الطريقة التيجانية التيجاني الملحد لعنه الله
»» الرحمن على العرش استوى
 
قديم 10-06-04, 12:54 PM   رقم المشاركة : 3
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road



بسم الله الرحمن الرحيم



نكمل أقوال أئمة السلف في حديثهم عن الإستواء

الإمام الشافعي :-

يقول رحمه الله : ( القول في السنة التي أنا عليها و رأيت الذين رأيتهم مثل سفيان ومالك وغيرهما .. الإقرار بشهادة أن لا إله الا الله و ان محمد رسول الله و ان الله على عرشه في السماء يقرب من خلقه كيف يشاء و ينزل الى السماء الدنيا كيف يشاء )


الإمام أحمد بن حنبل :-

أما الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله فهو إمام أهل السنة و حامل لوائها سئل عن رجل قال : الله معنا و تلا (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم )) ( المجادلة : 7) .. فقال : قد تجهم هذا .. يأخذون بآخر الآية ويدعون أولها قرأت عليه (( ألم ترى أن الله يعلم )) ( المجادلة : 7) فعلمه معهم .. وقال في سورة ( ق ) : (( ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) ( ق: 16) فعلمه معهم .

و قيل له رحمه الله : مامعنى (( وهو معكم )) (الحديد : 4) قال ( علمه ) محيد بالكل وربنا على العرش بلا حد و لا صفة .

الإمام أبو حنيفة :

سئل الإمام أبو حنيفة رحمه الله عن من يقول : لأعرف ربي في السماء أو في الأرض .. فقال : قد كفر .. لأن الله تعالى يقول (( الرحمن على العرش استوى )) ( طه :5) و عرشه فوق سماواته فقلت : إنه يقول : أقول عل العرش استوى ولكن قال : لا يدري العرش في السماء أو في الأرض .. قال : إذا أنكر أنه في السماء فقد كفر ..

وقال شارح الطحاوية بعد أن ذكر رأي الإمام أبو حنيفة قال : (( ولا يلتفت إلى من أنكر ذلك من من ينتسب الى مذهب أبو حنيفة فقد إنتسب اليه طوائف من المعتزلة وغيرهم مخالفون له في كثير من إعتقاداته .. وقد ينسب إلى مالك والشافعي و أحمد من يخالفهم في اعتقاداتهم وقصة أبي يوسف في استتابة بشر المريسي لما أنكر أن يكون الله عز وجل فوق العرش مشهورة رواها عبدالرحمن بن أبي حاتم )

الإمام مالك :

و أما الإمام مالك رحمه الله فقوله معروف ( الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) .



يتبع إن شاء الله تعالى ..







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعة الشرقية وبوطنية صادقة : عاشورنا حسيني ،،، قائدنا خميني !!
»» حوار بين شيعي ونصراني...
»» بعد الرافضة الصوفية الولي أفضل من النبي
»» هذه الآية لامعنى لها لدى الروافض !!!!
»» بيان هام لعدد من العلماء وطلبة العلم حول تغيير المناهج في السعودية
 
قديم 12-06-04, 11:27 PM   رقم المشاركة : 4
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

نكمل أقوال أئمة أهل السنة في الاستواء


فقيه العراق ابن سريج :-

و اما فقيه العراق ابن سريج رحمه الله وهو من أئمة الشافعية فيقول : ( حرام على العقول أن تمثل الله و على الأوهام أن تحده و على الألباب أن تصفه إلا ما وصف به نفسه في كتابه أو على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم و قد صح عن جميع أهل الديانة و السنة الى زماننا أن جميع الآي و الأخبار الصادقة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب على المسلمين الإيمان بكل واحد منه كما ورد و أن السؤال عن معانيها بدعة و الجواب كفر و زندقة .. مثل قوله تعالى (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام )) ( البقرة : 210 ) و قوله (( الرحمن على العرش استوى )) ( طه : 5) و قوله (( وجاء ربك و الملك صفا صفا )) ( الفجر : 22) و نظائرها من القرآن كالفوقية و النفس و اليدين و السمع و البصر و صعود الكلم الطيب إليه و الضحك والتعجب و النزول .... إلى أن قال :

اعتقادنا فيه و في الآي المتشابهات أن نقبلها و لا نردها و لا نتأولها بتأويل المخالفين و لانحملها على تشبيه المشبهين و لا نترجم عن صفاته بلغة غير العربية و نسلم الخبر الظاهر و الآية لظاهر تنزيلها )



الإمام الطحاوي الحنفي :-

و أما الإمام الطحاوي رحمه الله فيقول ( ذكر بيان السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة أبي حنيفة و أبي يوسف و أبي أحمد رضي الله عنهم :

نقول في توحيد الله معتقدين أن الله واحد لا شريك له و لا شيء مثله ما زال بصفاته قديما قبل الخلق و ان القرآن كلام الله .. منه بدأ بلا كيفية قولا و أنزله على نبيه وحيا وصدقه المؤمنون على ذلك حقا و أيقنوا أنه كلام الله بالحقيقة ليس بمخلوق فمن سمعه و زعم أنه كلام البشر فقد كفر و الرؤية لأهل الجنة حق بغير إحاطة ولا كيفية و كل ما في ذلك من الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كما قال و معناه على ما أراد لا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا و لا نثبت قدم الإعلام إلا على ظهر التسليم و الاستسلام فمن رام ما حُظِرَ عنه علمه ولم يقنع بالتسليم فهمه حجبه مرامه عن خالص التوحيد و صحيح الإيمان ومن لم يتوق النفي والتشبيه زل ولم يصب التنزيه )

الى أن قال ( و العرش والكرسي حق كما بين في كتابه وهو مستغن عن العرش وما دونه محيط بكل شيء و فوقه )



الإمام أبو الحسن الأشعري :-

و يقول الإمام أبو الحسن الاشعري رحمه الله ( فإن قال قائل ما تقولون في الإستواء ؟ .. قيل له : إن الله مستو على عرشه كما قال ( الرحمن على العرش استوى ) ( طه : 5) و قال ( إليه يصعد الكلم الطيب ) ( فاطر : 10) و قال ( بل رفعه الله إليه ) ( النساء : 158) وقال حكاية عن فرعون : ( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الاسباب * أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى و إني لأظنه كاذبا ) ( غافر : 36-37)

فكذب موسى في قوله : إن الله فرق السماوات .. وقال عز وجل ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الارض ) ( الملك : 16) فالسماوات فوقها العرش فلما كان العرش فوق السماوات و كل ما علا فهو سماء و ليس إذا قال (أأمنتم من في السماء ) يعني جميع السماوات وانما المراد العرش الذي هو أعلى السماوات .. ألا ترى أنه ذكر السماوات فقال ( و جعل القمر فيهن نورا ) ( نوح : 16) ولم يرد أنه يملؤهن جميعا و انه فيهن جميعا .. قال : ورأينا المسلمين جميعا يرفعون أيديهم -اذا دعوا- نحو السماء لأن الله مستو على العرش الذي فوق السماوات فلولا أن الله على العرش لم يرفعوا أيديهم نحو العرش )
[/ALIGN]



يتبع إن شاء الله تعالى ...







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» وللنصارى صراخ عند جولته ** وللروافض نوَّاح وأنَّان
»» كيف تدعو الفتاة المسلمة الى الله ؟
»» هل صلى علي خلف ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين ..أم كان يصلي لوحده !!!
»» تعرف على التصوف الحقيقي ؟
»» لا يفوتكم
 
قديم 13-08-04, 12:04 AM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك أختي الفاضلة







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الإتحــاف بعقيدة الأســلاف والتحذير من جهمية السقاف
»» && حسن الصفار يبرئ يزيد وأهل الشام من دم الحسين ويتهم شيعة العراق &&
»» ما معنى وهابي شرح لأحد المتصوفة
»» هذا كلام الحسن بن علي البربهاري .. وتبيان بتر خادمة الزهراء!!
»» مسألة مهمة في الدعاء والتوسل
 
قديم 13-08-04, 04:10 AM   رقم المشاركة : 6
العااصي
مشترك جديد





العااصي غير متصل

العااصي


بارك الله فيك أختي اسلامية ,,, ونفع بك

ومعلوما لدينا بالعلم الحديث... ان الارض تحيط بها السماء من كل الجوانب

فالله محيط بنا بعلمه وبسمعه وببصيرته حيث درنا او ذهبنا

ولكنه فوقنا مستويا على العرش



استفسار: اما بالنسبة للحديث ان الله ينزل في الثلث الاخير من الليل الى السماء الدنيا ... فله شئ في نفسي !!!

فلم اجد ما يحل هذا الاشكال ...!!

واذكر اني قرأت فتوى للشيخ ابن عثيمين ولكني لم اتيقن .... فمن كان عندة علم او فتوى او بحث فليقدمه لنا وله جزيل المثوبة من الله

وشكرا ...







التوقيع :
[ALIGN=CENTER] اصبح ابائي فرسان ... وفتحوا المدائن... ودكوا الحصون ... وقتلوا الفرس والروم

بعدما اوحى الله الى نبيه ... وانزل قرآنه ... وعلِم جميع الناس بيانه ... فأنطلقوا تلك العصبة المؤمنة الى الفرس وقتلوهم شر مقتلة جزاء كفرهم بالله .

حينها كان هناك فتى في المدينة ... كان يقف في وجه امير هؤلاء الفرسان,, في وجه من تحدى قريش بكاملها بقوله :

(( من اراد ان تثكلة امه او ييتم عياله فليلقني وراء هذا الوادي ))

حينما يرى منه شئ ناقص ... او شي لا يوافق الكمال

فعجبي لهما ايهم اشجع ...!!! (( سؤال للشيعة اصحاب التقية ))

فأنظر يا حيدرة اي الفريقين يوافق صدقك وشجاعتك وفروسيتك ..؟؟؟

[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]


سأقول : لا آله إلا الله مخلصا له الدين ,,, لا اشرك به ندا ,,, ولا اسئل دونه احدا ,,,
نعم الداعي دعيت ,,, ونعم السميع ناديت ,,,

سأظل ارددها ابدا ما حييت .
[/ALIGN]
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهد حسن شحاتة وهو يلعن العشرة ((المبشرين بالجنة))
 
قديم 17-08-04, 10:26 PM   رقم المشاركة : 7
عناد
مشترك جديد





عناد غير متصل

عناد




بعد إذن أختي الإسلامية

تساؤلات عن صفة النزول لله تعالى


السؤال:


"... يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ؟".
1) هل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا أو إلى الأرض؟
2) كما يوجد حديث آخر جاء فيه أن الله تعالى يأتي في ظلل من السحاب وبعض الحيوانات تعرف ذلك باستثناء الجن والإنس .
الجواب:

الحمد لله

أولاً :

هذه الأمور التي سألت عنها هي من الأمور الغيبية التي لا يمكن أن يعلمها الإنسان إلا من طريق الوحي ـ الكتاب والسنة ـ ولا شك أن منتهى النزول هو السماء الدنيا ، وليس إلى الأرض ، كما هو نص كلام الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ) ، ولم يقل : إلى الأرض .

ثانياً :

وأما ما ذكرته من أن الله تعالى يأتي في ظلل السحاب ، وأن بعض الحيوانات يعرف ذلك ، فبعد البحث في أمهات الكتب الحديثية المتاحة ، والرجوع إلى أقوال أهل العلم الراسخين الذين تكلموا عن مسألة نزول الرب جل جلاله إلى السماء الدنيا لم نجد ما يدل على ثبوت شيء من ذلك . والواجب علينا إثبات ما أثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنه تعالى ينزل إلى السماء الدنيا ، وأن نزوله يليق بجلاله وعظمته، ونفوض علم ما سوى ذلك إلى عالمه جل جلاله وتقدست أسماؤه ، وهو العليم الحكيم .

لكن قد جاء في القرآن الكريم أن الله تعالى يوم القيامة حين يأتي لفصل القضاء؛ يأتي في ظلل من الغمام كما قال تعالى : ( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ ) البقرة/210 ، وهذا إنما هو يوم القيامة .

ثم اعلم ـ وفقك الله ـ أنه لا منافاة أبداً بين إيماننا بعلو الله تعالى بذاته، وأنه هو العلي العظيم وبين نزوله سبحانه إلى السماء الدنيا ؛ فإن علو الله تعالى من صفاته الذاتية التي لا يمكن أن ينفك عنها ، ـ أي : أنه لا يمكن أن يكون غير متصف بها في وقت ما ـ فلا منافاة بينهما

أولاً : لأن النصوص جمعت بينهما ، والنصوص لا تأتي بالمحال كما هو معلوم .

ثانياً : لأن الله ليس كمثله شيء في جميع صفاته ، فليس نزوله كنزول المخلوقين حتى يقال : إنه ينافي علوه ويناقضه .

والله تعالى أعلى وأعلم .

انظر: (كتاب السنة لابن أبي عاصم ( 215 ) ، ومجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

المصدر :
http://63.175.194.25/index.php?searc...=41&submit.y=5
----------------------------------------------------------------------------------------------------

لا تعارض بين نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا واستوائه على العرش



السؤال:


عندما يُطرح علي السؤال "أين الله ؟" ، أجيب ، بأنه "فوق السماوات السبع والعرش".
لكن، إذا أخذنا الحديث الذي فيه أن الله ينزل للسماء السفلى في آخر جزء من الليل،
فإذا سأل شخص ، أين الله ؟ ، وذكر بأن الوقت (عند طرح السؤال) هو آخر ثلث من الليل ، فماهو الرد الذي يقال له ؟ ونقطة أخرى هي أن بعض الناس يقولون بأن الجزء الأخير من الليل هو مستمر في كل الوقت ( في مكان ما من الأرض وفي وقت محدد من الزمن ) ، ومن ذلك فإنهم يستنتجون أن الله ليس على عرشه .

الجواب:

الحمد لله
يجب علينا أولا معرفة عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته . فعقيدة أهل السنة والجماعة هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ، ويعتقدون ما أمرهم الله باعتقاده فقال تعالى : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .

وقد أخبرنا الله سبحانه عن نفسه فقال تعالى : ( إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) الأعراف/54 وقال تعالى : ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) طه/5 وغيرها من الآيات التي فيها ذكر استواء الله تعالى على عرشه .

واستواء الله تعالى على عرشه ، علوه عليه بذاته ، علوا خاصا يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيتها إلا هو .

وقد ثبت كذلك في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ رواه البخاري( كتاب التوحيد/6940) ومسلم ( صلاة المسافرين/1262) .

والنزول عند أهل السنة معناه : أنه ينزل سبحانه بنفسه إلى السماء الدنيا نزولاً حقيقيا يليق بجلاله ولا يعلم كيفيته إلا هو .

ولكن هل يستلزم نزول الله عز وجل خلو العرش منه أو لا ؟ قال الشيخ ابن عثيمن في مثل هذا السؤال : نقول أصل هذا السؤال تنطُّعٌ وإيراده غير مشكور عليه مورده ، لأننا نسأل هل أنت أحرص من الصحابة على فهم صفات الله ؟ إن قال : نعم . فقد كذب . وإن قال : لا . قلنا فلْيَسَعْكَ ما وسعهم ، فهم ما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : يارسول الله إذا نزل هل يخلو منه العرش ؟ وما لك ولهذا السؤال ، قل ينزل واسكت يخلو منه العرش أو ما يخلو ، هذا ليس إليك ، أنت مأمور بأن تصدِّق الخبر ، لا سيما ما يتعلق بذات الله وصفاته لأنه أمر فوق العقول .

مجموع فتاوى الشيخ محمد العثيمين 1/204- 205

قال شيخ الإسلام رحمه الله في هذه المسألة : والصواب أنه ينزل ولا يخلو منه العرش ، وروح العبد في بدنه لا تزال ليلاً ونهاراً إلى أن يموت ووقت النوم تعرج .. قال : والليل يختلف فيكون ثلث الليل بالمشرق قبل ثلثه بالمغرب ونزوله الذي أخبر به رسوله إلى سماء هؤلاء في ثلث ليلهم وإلى سماء هؤلاء في ثلث ليلهم لا يشغله شأن .. انظر مجموع فتاوى ابن تيمية 5/132

والاستواء والنزول من الصفات الفعلية التي تتعلق بمشيئة الله . فأهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك ، ولكنهم في هذا الإيمان يتحاشون التمثيل والتكييف ، أي أنهم لا يمكن أن يقع في نفوسهم أن نزول الله كنزول المخلوقين واستواءه على العرش كاستوائهم ، لأنهم يؤمنون بأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، ويعلمون بمقتضى العقل ما بين الخالق والمخلوق من التباين العظيم في الذات والصفات والأفعال ولا يمكن أن يقع في نفوسهم كيف ينزل ؟ وكيف استوى على العرش ؟ والمقصود أنهم لا يكيِّفون صفاته مع إيمانهم بأن لها كيفية لكنها غير معلومة لنا وحينئذ لا يمكن أبداً أن يتصور الكيفية .

ونحن نعلم علم اليقين أن ما جاء في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهو حق لا يناقض بعضه بعضاً لقول الله تعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ) ولأن التناقض في الأخبار يستلزم تكذيب بعضها بعضاً وهذا محال في خبر الله تعالى ورسوله .

ومن توَهَّم التَّناقض في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو بينهما إما لقلَّة علمه أو قصور فهمه أو تقصيره في التدبر ، فليبحث عن العلم وليجتهد في التدبر حتى يتبين له الحق . فإن لم يتبين له الحق فليَكِل الأمر إلى عالمه وليكُفَّ عن توهُّمِه وليقل كما قال الراسخون في العلم : ( آمنا به كل من عند ربنا ) وليعلم أن الكتاب والسنة لا تناقض فيهما ولا بينهما اختلاف . والله أعلم

انظر فتاوى ابن عثيمين 3/237- 238

وتوهّم تعارض النزول إلى السماء الدنيا مع الاستواء على العرش والعلو فوق السماء ناشئ عن قياس الخالق على المخلوق ، وإذا كان الإنسان لا يتصوَّر بعقله غيبيات مخلوقه كنعيم الجنة فكيف يستطيع أن يتصور الخالق عز وجل علام الغيوب ، فنؤمن بما ورد من الاستواء والنزول والعلو لله ونثبته كما يليق بجلاله وعظمته .

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

المصدر:
http://63.175.194.25/index.php?searc...46&submit.y=11
----------------------------------------------------------------------------------------

كيف نفهم النزول الإلهي والليل مختلف في البلدان


السؤال:


ورد في الحديث : ( ينزل الله سبحانه وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ) الحديث ، متى يبدأ الثلث الأخير ومتى ينتهي ، وكيف يكون النزول الإلهي في البلدان المختلفة ؟.

الجواب:

الحمد لله

قد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بإثبات النزول وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .. ) .

وقد أجمع أهل السنة والجماعة على إثبات صفة النزول على الوجه الذي يليق بالله سبحانه لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) وقال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) فالواجب عند أهل السنة والجماعة إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل مع الإيمان بها واعتقاد أن ما دلت عليه حق ليس في شيء منها تشبيه لله بخلقه ولا تكييف لصفته بل القول عندهم في الصفات كالقول في الذات ، فيما يثبت أهل السنة والجماعة ذاته سبحانه بلا كيف ولا تمثيل فهكذا صفاته يجب إثباتها بلا كيف ولا تمثيل ، والنزول في كل بلاد بحسبها لأن نزول الله سبحانه لا يشبه نزول خلقه وهو سبحانه يوصف بالنزول في الثلث الأخير من الليل في جميع أنحاء العالم على الوجه الذي يليق بجلاله سبحانه ولا يعلم كيفية نزوله إلا هو كما لا يعلم كيفية ذاته إلا هو عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) وقال عز وجل : ( فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) .

وأول الثلث وآخره يعرف في كل زمان بحسبه فإذا كان الليل تسع ساعات كان أول وقت النزول أول الساعة السابعة إلى طلوع الفجر ، وإذا كان الليل اثنتي عشرة ساعة كان أول الثلث الأخير أول الساعة التاسعة إلى طلوع الفجر وهكذا بحسب طول الليل وقصره في كل مكان . والله ولي التوفيق .



كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/420 (www.islam-qa.com)

المصدر:
http://63.175.194.25/index.php?searc...=55&submit.y=3
------------------------------------------------------------------------------------------

إثبات صفة النزول لله تعالى


السؤال:


قرأت حديثاً فيه : "... يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ؟".
1) ما درجة صحة هذا الحديث ؟
2) ما معنى هذا الحديث ؟.

الجواب:

الحمد لله

فسؤالك أيها الأخ الكريم يتضمن أمرين :

أولاً : درجة صحة الحديث :

هذا الحديث حديث صحيح ثابت في أصح كتابين بعد كتاب الله؛ فقد أخرجه البخاري في صحيحه (1145) ومسلم (1261) عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ"

وقد روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوٌ من ثمانية وعشرين صحابياً ـ رضي الله عنهم ـ ، واتفق أهل السنة على تلقي ذلك بالقبول .

ثانياً : بيان معنى نزوله ـ جل وعلا ـ إلى السماء الدنيا :

اعلم أخي ـ وفقك الله ـ أن نزول الرب جل وعلا إلى السماء الدنيا هو صفة من صفاته الفعلية، التي تتعلق بمشيئته وحكمته، وهو نزول حقيقي يليق بجلاله وعظمته. فهو سبحانه ينزل كيف شاء، متى شاء، سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، ولا يصح تحريف معنى الحديث بأن يفسر بأن المراد هو نزول أمره ، أو رحمته ، أو ملك من ملائكته ، فإن هذا باطل لوجوه :

الأول :

أن هذا التأويل يخالف ظاهر الحديث ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أضاف النزول إلى الله، والأصل أن الشيء إنما يضاف إلى من وقع منه ، أو قام به فإذا صرف إلى غيره كان ذلك تحريفاً يخالف الأصل . ونحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بالله ، وأنه صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق ، وأصدق الخلق فيما يخبر به ، فليس في كلامه شيء من الكذب ، ولا يمكن أن يتقول على الله تعالى شيئاً لا في أسمائه ، ولا في صفاته ولا في أفعاله ولا في أحكامه قال الله تعالى : ( لَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ) الحاقة/44ـ46 ثم هو عليه الصلاة والسلام ، لا يريد إلا الهداية للخلق فإذا قال : " ينزل ربنا " فإن أي قائل يقول بخلاف ظاهر هذا اللفظ كأن يقول : المراد ينزل أمره . فنقول : أأنت أعلم بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " ينزل ربنا " وأنت تقول : ينزل أمره ، أم أنك أنصح للأمة منه حيث عمَّى عليهم فخاطبهم بما يريد خلافه ؟!، ولا شك أن الإنسان الذي يخاطب الناس بما يريد خلافه غير ناصح لهم ، أم تراك أفصح من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! فلا شك أن مثل هذا التحريف لا يخلو من وصمة الرسول صلى الله عليه وسلم بشيء من النقص الذي لا يرضى به مسلم أبدا ً في جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الثاني :

أن نزول أمره أو رحمته لا يختص بهذا الجزء من الليل، بل أمره ورحمته ينزلان كل وقت . فإن قيل : المراد نزول أمر خاص ، ورحمة خاصة وهذا لا يلزم أن يكون كل وقت . فالجواب : أنه لو فرض صحة هذا التقدير والتأويل ، فإن الحديث يدل على أن منتهى نزول هذا الشيء هو السماء الدنيا وأي فائدة لنا في نزول رحمة إلى السماء الدنيا من غير أن تصل لنا ؟! حتى يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عنها ؟!

الثالث : أن الحديث دل على أن الذي ينزل يقول :" من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له". ولا يمكن أن يقول ذلك أحد سوى الله تعالى .

انظر: ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين (1/ 203-215).



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

المصدر:
http://63.175.194.25/index.php?searc...=37&submit.y=9
------------------------------------------------------------------------------------------------

الله مستو على عرشه وهو قريب منا بعلمه


السؤال:


السؤال : يقول الله عز وجل في القرآن : "تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة". فهل يدل ذلك على أن الله يتحكم في الأمور الدنيوية وهو جالس (مستو) على العرش؟ وعليه فكيف يكون الله أقرب إلينا من أوردتنا؟.
الجواب:

الحمد لله
فقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة أن الله سبحانه وتعالى فوق سمواته على عرشه وأنه العلي الأعلى ، وأنه فوق كل شيء ، وليس فوقه شيء ، قال تعالى : ( الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون )

وقال تعالى : ( ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر )

وقال تعالى : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) ، وقال تعالى : ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن ) . وقال عليه الصلاة والسلام : " وأنت الظاهر فليس فوقك شيء " . والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، ومع ذلك فقد أخبر الله سبحانه أنه مع عباده أينما كانوا : ( ألم تر أن الله يعلم ما في السموات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ) . بل قد جمع الله سبحانه بين ذكر علوّه على عرشه ومعيّته لعباده في آية واحدة وذلك في قوله تعالى : ( هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم ) . وليس معنى كونه معنا أنه مختلط بالخلق بل هو مع عباده بعلمه ، وهو فوق عرشه لا يخفى عليه شيء من أعمالهم وأما قوله سبحانه : ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) ، فقد قال أكثر المفسرين أن المراد هو قربه سبحانه بملائكته الموكّلين بحفظ أعمال العباد . ومن قال المراد بقربه تعالى فسّره بقربه بعلمه ، كما قيل في المعيّة.

هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة يثبتون علوّ الله على خلقه ، ومعيّته لعباده ، وينزهونه تعالى عن الحلول في المخلوقات ، وأما المعطلة كالجهمية ومن تبعهم فإنهم ينفون علوّه بذاته فوق المخلوقات واستواءه على عرشه ويقولون أنه حالٌ في كل مكان ، نسأل الله تعالى الهداية للمسلمين .



الشيخ عبد الرحمن البراك . (www.islam-qa.com)
المصدر:
http://63.175.194.25/index.php?searc...=56&submit.y=8
---------------------------------------------------------------------------------

كيف للمسلم أن يتخيل الله ؟


السؤال:


السؤال :
كيف للمسلم أن يتخيل الله ؟ أعلم بأنه لا يمكن رؤية الله ، فهل أتخيله على هيئة آدمي أم نور؟
أرجو أن تساعدني جزاك الله خيرا والسلام .
الجواب:

الجواب :
الحمد لله
قال الله تعالى : " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " فهو تعالى لا مثيل له ولا شبيه له ولا كفو له ولا ند له ، وهو تعالى منزه عن مماثلة المخلوقين ، وكل ما يخطر ببال ابن آدم نحو ربه فالله تعالى أعظم من ذلك ، ولا يمكن للمخلوق أن يحيط به جل وعلا ولا أن يتخيل صورته ، قال عز وجل : " ولا يحيطون به علما " ، وليس المسلم مكلفاً أصلا أن يتخيل الله أو يتصوره ، بل عليه أن يعتقد أن لله الصفات العلى التي تليق بعظمته وجلاله لا يماثله أحد فيها ، ومن عقيدة المسلمين أن الله تعالى لا يُرى في الدنيا كقوله عز وجل : " لا تدركه الأبصار " ، إنما يراه المؤمنون في الآخرة في العرصات - في أرض المحشر - وفي الجنة ، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم - كما في صحيح مسلم - : هل رأيت ربك ؟ قال : رأيت نورا ، وفي رواية : " نورٌ أنى أراه ؟ " أي كيف أراه ، وهذا موافق لقول الله تعالى لموسى في سورة الأعراف : " لن تراني " أي في الدنيا .

فلم ير النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره ربه بعيني رأسه ، وفي الآخرة إذا رآه الناس في المحشر خروا له سجّدا لعظمته وجلاله ، وتكون رؤيته في الجنة أعظم نعمة يعطاها أهل الجنة على الإطلاق .

فعليك يا أخي أن تتعرف على الله تعالى بأسمائه وصفاته التي أخبر عنها في كتابه وأخبر عنه بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا تكلف نفسك ما لا تطيق وانصرف إلى ما أمرك به ربك واترك عنك وساوس الشيطان وفقك الله لمرضاته .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
المصدر:
http://63.175.194.25/index.php?searc...=44&submit.y=9
----------------------------------------------------------------------------------------------

ربنا في السماء

س : ذكرت قصة في إحدى الإذاعات ، تقول : إن ولدا سأل أباه عن الله فأجاب الأب بأن الله موجود في كل مكان .
السؤال : ما الحكم الشرعي في مثل هذا الجواب ؟ عبد الله م - الرياض
جـ : هذا الجواب باطل وهو من كلام أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سار في ركابهما ، والصواب الذي عليه أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه في السماء فوق العرش فوق جميع خلقه كما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وإجماع سلف الأمة ، كما قال عز وجل : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وكرر ذلك سبحانه في ست آيات أخرى من كتابه العظيم .

ومعنى الاستواء عند أهل السنة هو : العلو والارتفاع فوق العرش على الوجه الذي يليق بجلال الله سبحانه ، لا يعلم كيفيته سواه كما قال مالك رحمه الله لما سئل عن ذلك : الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ، ومراده رحمه الله السؤال عن كيفيته.

هذا المعنى جاء عن شيخه ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وهو مروي عن أم سلمة رضي الله عنها ، وهو قول جميع أهل السنة من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من أئمة الإسلام ، وقد أخبر الله سبحانه في آيات أخر أنه في السماء وأنه في العلو ، كما قال سبحانه : فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ وقال عز وجل : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وقال سبحانه : وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ وقال عز وجل : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ ففي هذه الآيات ، وفي آيات كثيرة من كتاب الله الكريم صرح سبحانه أنه في السماء وأنه في العلو وذلك موافق لما دلت عليه آيات الاستواء.
وبذلك يعلم أن قول أهل البدع بأن الله سبحانه موجود في كل مكان من أبطل الباطل وهو مذهب الحلولية المبتدعة الضالة ، بل هو كفر وضلال وتكذيب لله سبحانه وتكذيب لرسوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من كون ربه في السماء ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء وكما جاء في أحاديث الإسراء والمعراج وغيرها . والله ولي التوفيق .

نشر في مجلة الدعوة 11/10/1411 هـ .

المصدر:
http://www.ibnbaz.org/last_resault.asp?hID=1722
---------------------------------------------------------------------------------------------------------

صفة نزول الله إلى سماء الدنيا

س 4 : كيف نرد على من قال : إنكم تقولون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل فإن ذلك يقتضي تركه العرش ؛ لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟ .
ج 4 : هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقي ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى ينفجر الفجر متفق على صحته ، وقد بين العلماء أنه نزول يليق بالله وليس مثل نزولنا ، لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى فهو ينزل كما يشاء ولا يلزم من ذلك خلو العرش فهو نزول يليق به جل جلاله ، والثلث يختلف في أنحاء الدنيا وهذا شيء يختص به تعالى لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وقال جل وعلا : يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا وقال عز وجل في آية الكرسي : وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وهو سبحانه أعلم بكيفية نزوله ، فعلينا أن نثبت النزول على الوجه الذي يليق بالله ، ومع كونه استوى على العرش ، فهو ينزل كما يليق به عز وجل ليس كنزولنا إذا نزل فلان من السطح خلا منه السطح ، وإذا نزل من السيارة خلت منه السيارة فهذا قياس فاسد له ، لأنه سبحانه لا يقاس بخلقه ، ولا يشبه خلقه في شيء من صفاته .

كما أننا نقول استوى على العرش على الوجه الذي يليق به سبحانه ولا نعلم كيفية استوائه فلا نشبهه بالخلق ولا نمثله وإنما نقول استوى استواء يليق بجلاله وعظمته ولما خاض المتكلمون في هذا المقام بغير حق حصل لهم بذلك حيرة عظيمة حتى آل بهم الكلام إلى إنكار الله بالكلية حتى قالوا لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا كذا ولا كذا حتى وصفوه بصفات معناها العدم وإنكار وجوده سبحانه بالكلمة ولهذا ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل السنة والجماعة تبعا لهم فأقروا بما جاءت به النصوص من الكتاب والسنة وقالوا لا يعلم كيفية صفاته إلا هو سبحانه ، ومن هذا ما قاله مالك رحمه الله : ( الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به وأجب ، والسؤال عنه بدعة ) يعني عن الكيفية- ومثل ذلك ما يروى عن أم سلمة رضي الله عنها عن ربيعه بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمهما الله : ( الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان بذلك واجب ) .

ومن التزم بهذا الأمر سلم من شبهات كثيرة ومن اعتقادات لأهل الباطل كثيرة عديدة ، وحسبنا أن نثبت ما جاء في النصوص وأن لا تزيد على ذلك هكذا نقول يسمع ويتكلم ويبصر ، ويغضب ويرضى على وجه يليق به سبحانه- ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو ، وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة ، وطريق العلم وهو مذهب السلف الصالح وهو المذهب الأسلم والأعلم والأحكم ، وبذلك يسلم المؤمن من شبهات المشبهين ، وضلالات المضللين ، ويعتم بالسنة والكتاب المبين ، ويرد علم الكيفية إلى ربه سبحانه وتعالى . والله سبحانه ولي التوفيق .

المصدر:
http://www.ibnbaz.org/last_resault.asp?hID=2294

-------------------------------------------------------------------------------------------------










 
قديم 19-08-04, 07:54 AM   رقم المشاركة : 8
العااصي
مشترك جديد





العااصي غير متصل

العااصي


بسم الله العلي الأعلى الرحمن الرحيم القاهر فوق عبادة

والحمد لله الذي ينير قلوبنا ويشرح صدورنا ويهدينا للحق وان رغمنا,,, له الحمد ربي حمدا لا يليق الا بجلال وجهه وعظيم سلطانه ....


جزاك الله خيرا اخوي عناد على هذه المقتطفات والفتاوى العظيمة من علمائنا وائمتنا .... رحم الله وعفا عن من مات منهم وحفظ من بقي ...


***اللهم ثبت قلوبنا واجعلنا من الراسخين المؤمنين بك وبصراطك الذي انزلت ,, وبأسمائك العلى وبصفاتك العظمى التي وصفت ,, واجعلنا ممن يقول :


( آمنا به كل من عند ربنا )







التوقيع :
[ALIGN=CENTER] اصبح ابائي فرسان ... وفتحوا المدائن... ودكوا الحصون ... وقتلوا الفرس والروم

بعدما اوحى الله الى نبيه ... وانزل قرآنه ... وعلِم جميع الناس بيانه ... فأنطلقوا تلك العصبة المؤمنة الى الفرس وقتلوهم شر مقتلة جزاء كفرهم بالله .

حينها كان هناك فتى في المدينة ... كان يقف في وجه امير هؤلاء الفرسان,, في وجه من تحدى قريش بكاملها بقوله :

(( من اراد ان تثكلة امه او ييتم عياله فليلقني وراء هذا الوادي ))

حينما يرى منه شئ ناقص ... او شي لا يوافق الكمال

فعجبي لهما ايهم اشجع ...!!! (( سؤال للشيعة اصحاب التقية ))

فأنظر يا حيدرة اي الفريقين يوافق صدقك وشجاعتك وفروسيتك ..؟؟؟

[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]


سأقول : لا آله إلا الله مخلصا له الدين ,,, لا اشرك به ندا ,,, ولا اسئل دونه احدا ,,,
نعم الداعي دعيت ,,, ونعم السميع ناديت ,,,

سأظل ارددها ابدا ما حييت .
[/ALIGN]
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهد حسن شحاتة وهو يلعن العشرة ((المبشرين بالجنة))
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "