العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-04, 06:23 PM   رقم المشاركة : 1
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


من يشارك معنا في نشر سير هؤلاء الأعلام ( مشروع خاص لشبكة الدفاع عن السنة )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد

[ALIGN=JUSTIFY]أخواني الكرام كما تعلمون أن الله سبحانه وتعالى فضل العلماء على غيرهم فقال جل من قائل ( قُلْ هَلْ يَسْتَوي الَّذيْنَ يَعْلَمُونَ والَّذيْنَ لا يَعْلَمُون ) وقال تعالى ( يَرْفَع اللهُ الَّذيْنَ آمَنُوا مِنْكُم والَّذِيْنَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَات ) وفي الحديث الذي عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ ( مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ) رواه أبو داود والترمذي .

وهؤلاء الأعلام كرسوا حياتهم في الرد على الفرق الضالة والمنحرفة وبالاخص الرد على شيعة الشيطان ورافضة الحق فكان لزاماً علينا أن نعرف الأجيال القادمة بسيرهم حتى يسيرون على نهجهم في طلب العلم والتحصيل والبذل ، نسأل الله يوفق الجميع لما يحب ربنا ويرضى .[/ALIGN]

[ALIGN=JUSTIFY]نريد من كل عضوين الأشتراك في عمل ترجمة لكل عالم ومن ابرز العلماء الذين سنتشرف بذكر سيرهم كالتالي :[/ALIGN]

1- شيخ الإسلام / ابن تيمية رحمة الله .

2- الإمام الحافظ / محمد بن أحمد الذهبي رحمه الله .

3- الشيخ / أحمد بن محمد ابن حجر الهيتمي رحمه الله

4- الإمام المجدد / محمد بن عبدالوهاب رحمه الله .

5- الشيخ العلامة / محمود شكري الألوسي رحمه الله .

6- الشيخ العلامة / محب الدين الخطيب رحمه الله .

7- الشيخ / محمد رشيد رضا رحمه الله .

8- الشيخ المجاهد / إحسان إلهي ظهير رحمه الله .

9- الشيخ العلامة / إبراهيم بن سليمان الجبهان رحمه الله

10- الشيخ المجاهد / محمد مال الله رحمه الله .

[ALIGN=JUSTIFY]يلاحظ أنني ركزت على الأموات دون الأحياء وذلك حتى لا أطيل عليكم فنريد من عشرين عضوا أن يتبرعوا بعمل تلك السير العطرة لهؤلاء الأئمة الأعلام رحمهم الله بحيث يشترك كل عضوين في عمل ترجمة لكل واحدا منهم - وسوف ينشر ذلك مع أسماء الأعضاء المشاركين في الصفحة الرئيسية للموقع ، نسأل الله أن لايحرمكم الأجر.[/ALIGN]

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أخوكم المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» لعن أبي بكر وعمر وعائشة وحفصة رضي الله عنهم أجمعين
»» شبكة الدفاع عن السنة تتقدم بخالص الشكر للحكومة السعودية على منعها لمظاهر الشرك
»» يا أهل الغيرة لبنى العليان أول امرأة تدخل مجلس إدارة بنك سعودي ؟
»» سوف اتغيب عن المنتدى إلى أجل غير مسمى ..
»» بشرى ساره لمحبي شبكة الدفاع عن السنة ولمعرفة أخر أخبار الموقع .
 
قديم 01-06-04, 06:31 PM   رقم المشاركة : 2
شـــداد
عضو فعال







شـــداد غير متصل

شـــداد is on a distinguished road


أنا ساشترك معكم وساكتب عن إبن تيمية جزاه الله خير ورحمه الله رحمه واسعة وجمعنا به في جنات الخلد أجمعين


لكن ممكن تبين لنا كيفية كتابة السيرة يعني ولادته وعلمه وغيرها ولا شيء ثاني







التوقيع :
أقسم بالله العظيم بأنني أحبكم أخواني أهل السنة والجماعة في الله
من مواضيعي في المنتدى
»» أبسط سؤال يوجه للرافضي ابو كرار نتمنى انه مايهرب منه مثل الي قبل ؟؟!!
»» الايمان بما وصف الله نفسه في كتابه وبما وصفه به رسوله
»» فلاش للرافضة ؟؟؟؟
»» الدليل على تحريم زواج المتعة ......
»» مشكلة في الفوتوشوب
 
قديم 01-06-04, 06:34 PM   رقم المشاركة : 3
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


جزاك الله خير ياشيخ

انا معاكم لاتنسوني







 
قديم 01-06-04, 06:40 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


تأمر أمر شيخنا
وهذا أجر لا نريد أن نفرط فيه ..


4- الإمام المجدد / محمد بن عبدالوهاب رحمه الله .
5- الشيخ العلامة / محمود شكري الألوسي رحمه الله .
7- الشيخ / محمد رشيد رضا رحمه الله .

وإن أردتم المزيد فلا مانع ..







 
قديم 02-06-04, 01:42 AM   رقم المشاركة : 5
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


الشيخ السعدي 2 وفقكم الله تعالى نريد المساهمة لو بالقليل







التوقيع :
شيخنا حارس السحيمي جزاك الله خيراً وجمعنا بك في جنات النعيم

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...img/tad3oo.gif

و لا تصحب أخا الجهل ... و إيــاك و إيــاه
فكم من جـاهل أردى ... حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا مـا هـو مـاشاه
و للشيء على الشيء ... مقاييس و أشباه
و للقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

http://www.wylsh.com/images/wylsh-banner-new.gif

لماذا تركنا التشيع ؟
http://www.wylsh.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لم يحاكم الاشاعرة الغزالي لتحديده قدرة الرب ؟
»» أبطال الهيئة يوقفون عصابة لترويج ونسخ أقراص الليزر المنحرفة / صورة
»» السـور المفتراة في قرآن الرافضة المزعوم (صورة)
»» سيناتور أميركي يقترح دفن المسلمين مع أحشاء الخنازير
»» ابني كثير المشاجرة
 
قديم 02-06-04, 02:45 AM   رقم المشاركة : 6
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


[ALIGN=JUSTIFY]الإخوة الكرام / شـــداد ، فاضح الشيعة ، المنهج ، ابو عبدالرحمن السلفي جزاكم الله خيرا واحسن اليكم .

لا نريد ان يتأخر المشروع حتى نستطيع تنفيذ هذه الفكرة المباركة في اقرب فرصة ممكنة .[/ALIGN]


أخوك المحب السعدي 2 ...








التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» من فتاوى سماحة الشيخ الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله في الزكاة والعيد
»» فتوى سماحة الشيخ العلامه / عبدالله الجبرين في حزب الله اللبناني الرافضي
»» اعلان : العبدالعزيز مراقباً عاماً للمنتدى .. وناصر السنة مشرفاً للحوار الإسلامي .
»» الكليني محدث الشيعة يذكر روايات يكفر فيها محمد بن الحنفية ويتهمه بالكذب .
»» أجوبة سماحة الشيخ ابن جبرين على اسئلة احد اعضاء منتدى الدفاع عن السنة
 
قديم 02-06-04, 05:40 AM   رقم المشاركة : 7
شـــداد
عضو فعال







شـــداد غير متصل

شـــداد is on a distinguished road


طيب كيف تبينا ننزلها موضوع هنا أم في الوورد


وشكرا







التوقيع :
أقسم بالله العظيم بأنني أحبكم أخواني أهل السنة والجماعة في الله
من مواضيعي في المنتدى
»» تناقضات غريبة لدى الشيعة هل من مفسر ؟؟!!
»» انظروا الى هذه الوثيقة ماذا يقولون الشيعة عن النبي صلى الله عليه وسلم
»» مهمة الأنبياء تبليغ الناس عن الإمامة??
»» مشكلة في الفوتوشوب
»» ياشباب ممكن طلب صورة ؟؟
 
قديم 02-06-04, 06:36 AM   رقم المشاركة : 8
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


اخواننا الاعضاء في هذا المنتدى حقاً إنها لخيبة أمل أن يدعوكم مؤسس هذه الشبكة الذي يبذل وقته وجهده وماله لاستمرارها لمثل هذا المشروع لاعلام الاسلام ويكون التجاوب ضعيفاً لامن من مشرفين ولا من اعضاء غير المذكورين بارك الله فيهم







التوقيع :
شيخنا حارس السحيمي جزاك الله خيراً وجمعنا بك في جنات النعيم

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...img/tad3oo.gif

و لا تصحب أخا الجهل ... و إيــاك و إيــاه
فكم من جـاهل أردى ... حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا مـا هـو مـاشاه
و للشيء على الشيء ... مقاييس و أشباه
و للقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

http://www.wylsh.com/images/wylsh-banner-new.gif

لماذا تركنا التشيع ؟
http://www.wylsh.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» قصة مؤثرة عن بر الوالدين
»» منهج الاشاعرة في العقيدة
»» العودة الى المدارس وحنين الشوق الى صراخ معلميها
»» الرد على شبهات الشيعة في رسالة أرسلتها أحد الأخوات المسلمات
»» نواف التمياط يصدر شريطاً إسلامياً يباع الآن في الأسواق
 
قديم 02-06-04, 07:15 AM   رقم المشاركة : 9
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


ترجمة الشيخ العلامة / محب الدين الخطيب رحمه الله


بسم الله الرحمن الرحيم

هذه ترجمة للشيخ محب الدين الخطيب

لمحات من حياته وقبسات من أفكاره

بقلم الشيخ: ممدوح فخري

لمحة عابرة عن حياته:

ولد رحمه الله عام 1305 في دمشق الشام من أسرة عريقة أصيلة النسب هاشمية تعود أصولها إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وكان أبوه وجده عالمين جليلين وعنهما أخذ معلوماته الأولى، وبدأ تعليمه الأولى في دمشق وأتمه في بيروت، وأما شيخه الذي كان يجله كثيراً أو يذكره بخير دائماً فهو المرحوم الشيخ طاهر الجزائري وكان يقول رحمه الله: "منه تعلمت عروبتي وإسلامي"، وقد مدحه بقصيدة جميلة في شبابه لا يتسع المجال لذكرها، ثم سافر رحمه الله إلى استانبول والتحق هناك بكليتي الحقوق والآداب وفي تلك الأثناء التقى بمجموعة من المثقفين العرب الذين كانوا يدرسون في استانبول ورأى منهم انهيارا في شخصيتهم وذوباناً في غيرهم وتزلفاً إلى غير العربية والعرب, فأسس جمعية النهضة العربية، لتذكر العرب بأصالتهم وبدورهم القيادي في حياة البشرية.

وبعد إتمام دراسته هناك عاد إلى دمشق ولكن لم يطلب له المقام فيها من جراء مضايقات بعض الجهات المسؤولة فسافر إلى بيروت ومنها إلى استانبول ثم قصد أخيراً إلى القاهرة، وحينما تأزمت الأوضاع في الجزيرة العربية وفي بلاد الشام وقامت الثورة العربية الكبرى التحق بها محب الدين وأشرف على تحرير جريدة القبلة التي كان يصدرها الشريف حسين، ولكن سرعان ما تبيّن حقيقة الشريف حسين أنه لم يكن يريد ثورة إصلاحية مسلمة شاملة وإنما قام بثورته للحفاظ على منصبه وطمعاً في منصب أعلى تخلى عنه، وكان يقول: "إن الشريف حسين وأولاده يريدون الأوطان مزارع للملوك".

لقد قامت في تلك الفترة في البلاد العربية حركات وجمعيات كثيرة وساهم محب الدين رحمه الله في نشاط الكثير منها، ولكنه كان مخالفاً لكثيرين من رواد تلك الحركات، لقد وجد يومئذ نوعان من الحركات العربية، نوع عنصري قومي يريد تحطيم الأخوة الإسلامية وضرب الخلافة وتهديم الدولة العثمانية بسلاح النعرات القومية والعصبيات الوطنية, وهذا النوع كان يلقي التأييد الكلي من المستعمرين ومن النصارى والملاحدة بين المسلمين ونوع يؤمن بخصائص الأمة العربية الأصيلة وجدارتها بحمل رسالة الإسلام وقيادة الأمة الإسلامية وزيادتها بهذا الدين مع الإبقاء على الخلافة الإسلامية والرابطة الإيمانية في نوع من الحكم الذاتي الذي يبرر خصائص كل قطر وكل أمة أو الأمة العربية بالذات, ومن دعاة هذه الحركة كان محب الدين رحمه الله. وقد دعا لفكرته هذه في بلاد الشام إلى أن دخلت القوات الفرنسية دمشق وغادرها فيصل ابن الشريف حسين قبل دخول تلك القوات فاضطر محب الدين أيضاً إلى مغادرتها متخفياً في زي تاجر جمال عربي، إلى أن وصل إلى القاهرة بجواز سفر مزور حصل عليه من يافا في طريقه إلى مصر.

وبعد أن ضرب محب الدين رحمه الله في أرجاء الوطن الإسلامي الكبير من الأستانة إلى اليمن إلى العراق إلى مصر في مهمات عظيمة رأى أخيرا أن يستقر في مصر، ويجعل منها منطلقاً لدعوته وميداناً لجهاده لما لمصر من المكانة والتأثير في العالم الإسلامي كله.

وفي هذه المرحلة الجديدة مرحلة الاستقرار توضحت معالم شخصية محب الدين وتحددت مبادئ دعوته، وبرزت آراؤه وأفكاره بشكل واضح ومركز واستمر يدعو لها بعزيمة لا تعرف الكلل وبهمة لا تعرف الملل إلى أن وافاه الأجل وهو صابر محتسب.

بعد أن استقر محب الدين رحمه الله في مصر عمل بعض الأعمال الفرعية ثم أسس المكتبة السفلية الكبرى ومطبعتها، وجعلها كبرى وسائله في جهاده الطويل المدى وكفاحه الطويل النفس وجعل ينشر فيها من كنوز التراث الإسلامي عشرات الكتب، ويطبع فيها رسائل من تأليفه وتأليف كبار العلماء والمفكرين من إخوانه، ثم أصدر منها مجلته الأولى (الزهراء) والتي استمرت عدة سنوات، ثم أصدر مجلته الأسبوعية (الفتح) التي تعتبر إلى يومنا هذا من أقوى المجلات الإسلامية التي ظهرت في العالم العربي، لقد استمرت مجلة الفتح تصدر خمسة وعشرين عاماً في مرحلة من أصعب المراحل التي مرت بها الأمة الإسلامية في تاريخها الحديث، وقد تبنت الفتح في تلك المرحلة العصيبة قضايا العلم الإسلامي واستقطبت حولها كتاب العلم الإسلامي كله، وتصدت للدفاع عن حقائق الإسلام وحقوق المسلمين.

وقد بين رحمه الله الفكرة الداعية إلى إصدار الفتح في إحدى افتتاحياتها فقال: "إن الفتح أنشئت لمماشاة الحركة الإسلامية وتسجيل أطوارها ولسد الحاجة إلى حاد يترنم بحقائق الإسلام مستهدفاً تثقيف النشء الإسلامي وصبغه بصبغة إسلامية أصيلة يظهر أثرها في عقائد الشباب وأخلاقهم وتصرفاتهم وحماية الميراث التاريخي الذي وصلت أمانته إلى هذا الجيل من الأجيال الإسلامية التي تقدمته" (العدد الأول من عام 1353).

ومن هذه الكلمة الجامعة يبدو أن الفتح كانت مدرسة كبرى تعنى بتثقيف الجيل المسلم وتربيته ومعالجة قضايا واقعه على اختلاف أنواعها. وفي مدة ربع قرن من الزمان والفتح تفتح آفاقاً جديدة أمام المسلمين من الوعي الإسلامي الصحيح والفكر السياسي النير والمعالجة السليمة لقضايا العالم الإسلامي على ضوء هذا الدين الحنيف، وبعد هذا الجهاد المرير مع مختلف أعداء الإسلام في الحاضر والماضي على صفحات الفتح اضطر محب الدين رحمه الله إلى إيقافها وحينما سئل عن سبب ذلك قال: "أوقفتها حينما أصبح حامل المصحف في هذا البلد مجرماً يفتش ويعاقب"، ولكن إذا توقفت الفتح فإن محب الدين لم يتوقف وإنما استمر في طريقه الذي اختطه لنفسه من نصرة هذا الدين حتى الرمق الأخير. فإلى جانب التحقيق والتعليق وكتابة الرسائل والإشراف على ما يطبع في مطبعته الكبيرة تولى رئاسة تحرير مجلة الأزهر لمدة ست سنوات من 952 إلى 985/م وقبل ذلك كان قد أسس جمعية الشبان المسلمين بالتعاون مع عدد كريم من شخصيات مصر وعلمائها وعلى رأسهم العلامة المحقق أحمد تيمور والشيخ الجليل محمد الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق وغيرهما.

وعن غايته من تأسيس هذه الجمعية يقول رحمه الله: "كنت أنا وأحمد تيمور باشا والسيد محمد الخضر حسين حريصين على أن تكون هذه المؤسسة الأولى للإسلام في مصر قائمة على تقوى من الله وإخلاص، وكنا حريصين على أن يتولى إدارتها رجال يعرفون كيف يصمدون لتيار الإلحاد الجارف بعد أن استولى المتابعون للإستعمار على أدوات الثقافة والنشر في العالم الإسلامي وفي مصر على الخصوص"، ويقول أيضاً: "وكانت الجمعية حدثاً كبيراً من أحداث الحركة الإسلامية لأن دعاة الإلحاد والتحلل كان قد استفحل أمرهم وظنوا أن قيادة الأمة قد أفلتت من أيدي ممثلي الإسلام وانتظمت إلى أيديهم". وهذه الجمعية وإن انحرفت عن كثير من الغايات التي وجدت لأجلها فإنها لا تزال قائمة إلى يومنا هذا ولها مجلتها الناطقة باسمها، ومن على منبرها وفي مواسمها الثقافية قد استمعنا لعدد كبير جداً من علماء مصر ومفكريها.

وعلى أثر سوء تفاهم مع القائمين على الأزهر استقال رحمه الله من رئاسة تحرير مجلة الأزهر، وكان ذلك آخر عمل رسمي له، ثم انزوى في مكتبته ومطبعته وقطع تقريباً كل صلة له بذلك المجتمع وانكب على التأليف والتحقيق, وحتى الأعمال التجارية الصرفة كانت شبه مقطوعة مع المكتبات المصرية وكان جل تعامله في آخر أمره مع المؤسسات والمكتبات السعودية. واليوم الوحيد الذي كان يخرج فيه إلى المجتمع من جزيرته الهادئة القصية هو يوم الجمعة بعد العصر حيث يذهب إلى سوق الكتب المقامة على سور حديقة الأزبكية في القاهرة ويشتري من الكتب المختلفة القديمة والحديثة وكان يحملها بيديه الكليلتين وعلى كاهله أعباء الثمانين ويتمايل في مشيته ويتعثر حتى يجد سيارة تقله إلى بيته وقد ثابر على هذه العادة الكريمة إلى ما قبيل وفاته رحمه الله, وقد جمع من ذلك مكتبة ضخمة خاصة به فاقت على ما أعتقد كل مكتبة خاصة في مصر ماعدا مكتبة العقاد، حيث بلغ تعداد كتبه الخاصة ما يزيد على عشرين ألف كتاب وكانت فهارسها تبلغ خمسة وستين مصنفاً. وكان رحمه الله قد جعلها قبل وفاته وقفاً على أهل العلم من ذريته وقد بنى ولده قصي داراً جديدة في محلة الدقى في القاهرة وخصص الطابق الأول منها لتلك المكتبة، كما قال ذلك هو رحمه الله.

ولقد كان رحمه الله محتفظاً بحيويته حتى أواخر أيام حياته وكان يعزو ذلك إلى اعتداله في حياته كلها في مأكله ومشربه ومنكحه. وكان ذا صبر وجلد على العمل لا يعرف معهما السامة والملل. وكان منظماً في شؤونه كلها عصامياً في تدبير أمره وتكوين ثروته وبناء حياته وشخصيته.

ولقد ترك رحمه الله ثروة فكرية كبيرة وتتمثل في مجموعة الكتب والرسائل و التعليقات، والتحقيقات التي كتبها في مراحل عمره المختلفة, وجميع كتاباته تتميز بالأسلوب الأدبي الرفيع والبيان البديع والحرارة الصادقة في العاطفة والفكرة العلمية المحققة. ومن أهم الآثار الفكرية التي خلفها رحمه الله هي ما يلي:


1- كتاب توضيح الصحيح, وهو شرح الصحيح البخاري بقلمه, وقد رأيت منه مجلدات في بداية طبعة له حيث كنت هناك, ولا أدري في كم جزء تم الكتاب أو لم يتم ولكن الأستاذ أنور الجندي قال في كتابة مفكرون وأدباء بأنة في ثمانية أجزاء كبار وهو قطعا قد اطلع عليه بعدي.

2-كتاب الحديقة, وهو مختارات في الأدب الإسلامي في مختلف العصور وفي مختلف الموضوعات وهو في أربعة أجزاء .

3- كتاب مع الرعيل الأول.

4- كتاب اتجاه الموجات البشرية في جزيرة العرب.

5- كتاب البهائية.

6- رسالة الجيل المثالي.

7- حملة رسالة الإسلام الأولون.

8- الغارة على العالم الإسلامي - ترجمة -.

9- تاريخ مدينه الزهراء.

10- الأزهر ماضيه وحاضره.

11- الخطوط العريضة للديانة الاثني عشرية الأمامية .

وله تعليقات قيمة على كتب عديدة منها:

1- تعليقاته الرائعة على كتاب العواصم من القواصم لابن العربي المالكي. وهي أكبر وأهم من الكتاب.

2- وكذلك تعليقات على كتاب المنتقى من منهاج الاعتدال للذهبي.

3- وتعليقاته على مختصر التحفة الاثني عشرية للألوسي.

4- وتعليقاته المفيدة على كتاب الإكليل للهمداني.

وقد طبع كتاب الأدب المفرد للبخاري مع تخريج أحاديثه, وكذلك طبع فتح الباري بشرح البخاري لابن حجر مع الإشارة إلى الأبواب التي تفرقت فيها الأحاديث بالتعاون مع محمد فؤاد عبد الباقي. وما نشر كتابا إلا وكتب مقدمة علمية عن المؤلف وعن الكتاب ثم هناك مئات من المقالات التي كتبها في موضوعات شتى خلال عمره المديد في الزهراء والفتح والأزهر وغيرها من الصحف والمجلات.


وكان رحمه الله يجيد اللغات العربية والتركية والفارسية والفرنسية .

تلك هي لمحة عن حياة ذلك الرجل الراحل العظيم اقتصرنا فيها على ما حضرنا, وما أجدره رحمه الله أن يكتب عنه كتابة مستفيضة للوقوف على مراحل حياته والاستفادة من تجاربه وخبرته.







 
قديم 02-06-04, 07:41 AM   رقم المشاركة : 10
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[ALIGN=JUSTIFY]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وشكراً لشيخنا المشرف العام على هذه المبادرة الطيبة التي تدل على وفاء هذا الموقع لأهل العلم والفضل ، ونحن نعلم أن هذه أيام إختبارات فنعذر الإخوة ، وسننتظر الإخوة ريثما الإنتهاء ، ومع ذلك فسنبدأ من الآن فنسأل الله التوفيق والإعانة .

سأتولى إستقبال جميع ما يأتي به الإخوة من مشاركة في سير هؤلاء العلماء وأئمة الدين . على الرسائل الخاصة في المنتدى ، ويقوم كل شخص بتنسيق ما لديه على [ الوورد ] بشرط أن يضع في هذا الموضوع ما هو الذي سيبحث فيه ؟ حتى يعرف من يريد مشاركته في نفس العمل .

وأقصد أي جانب في حياة ذلك العالِم سيختاره الباحث:
- أهو المولد والنشأة .
- أو طلبه للعلم وشيوخه وتلاميذه .
- أو مؤلفاته وتراثه العلمي .
- أو مكانته العلمية وثناء الناس والعلماء عليه .
- أو مواقف وصور من حياة ذلك الإمام .
- أو نماذج من ردوده على الرافضة .
- أو روابط لبعض مؤلفاته في الرد على الرافضة الموجودة على الإنترنت .
- أو بعض الشبهات التي أُثيرت حوله من قبل خصومه وتفنيدها .


وللمعلومية : فكل ما سبق جاهز وموجود في الكتب وعلى الشكبة . لكنه يحتاج إلى جمعٍ وضمٍ وتأليفٍ فيما بينه فقط لا غير ، مع زيادات إن تطلَّب الأمر إلى ذلك .

وأعدكم بإذن الله تعالى أن أعمل على ترجمة الإمام الحافظ ( أبو عبدالله الذهبي ) رحمه الله .

بإنتظار مشاركة بواسل الدفاع عن السنة في هذا المشروع الذي لا ينقطع أجره بإذن الله تعالى ، وفيه أعظم وأكبر وفاء وتقدير وتبجيل لهؤلاء الأئمة والمصلحين .
[/ALIGN]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» رحم الله الشيخ محمد مال الله ، يا ليتك تشهد هذه المناظرات !
»» فضيحة الخميني مفخذ الرضيعة ؟!
»» مطالبة الرافضة بإعمار قبور البقيع، مع غفلتهم عن أمرٍ مهم!
»» لماذا شبكة الدفاع عن السنة؟ إستمع لجواب العلامة صالح الفوزان.
»» عقدة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند الروافض حتى في لوحات السيارات ( ع ل ي ).
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "