العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-04, 05:11 PM   رقم المشاركة : 1
محامد
عضو نشيط






محامد غير متصل

محامد is on a distinguished road


مسند الربيع بن حبيب....هل هو من مصادرنا؟..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الحمد لله و الصلاة و السلام على محمد و أزواجه و ذريته و صحبه الكرام..


حبذا لو طلبة العلم و المشايخ هم الذين يجيبون....

لكن لابأس من لديه إطلاع..

هل مسند الربيع بن حبيب الذي يعتمده الإباضية من مصادرنا؟..

لو وجد حديث صحيح في المسند هل نأخذ به؟

يا ليت التفصيل أيضا..


بارك الله فيكم..

خطر هذا السؤال في بالي لأني قرأت في الساحة..

http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/003249.html







التوقيع :
قال أبو زرعة رحمه الله:
(( إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق ، والقرآن حق ، وانما أدى الينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وانما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى ، وهم زنادقة ))

مقدمة منهاج الإعتدال للخطيب
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الشيعة....هل من بين نساء الرسول صلى الله عليه و سلم من ستدخل الجنة إنشاء الله؟
»» الوحي يستلزم العصمة..لكن الإمام لماذا هو معصوم؟؟
»» هناك شبهة إخواني هل العادة السرية تبطل الصوم؟ أفيدوني
»» مسند الربيع بن حبيب....هل هو من مصادرنا؟..
»» سؤال للشيعة....هل من بين نساء الرسول صلى الله عليه و سلم من ستدخل الجنة إن شاء الله؟
 
قديم 15-05-04, 05:29 PM   رقم المشاركة : 2
الجذيل المحكك
عضو






الجذيل المحكك غير متصل

الجذيل المحكك is on a distinguished road


ليس من مصادر اهل السنة والجماعة بل هو كتاب مختلق ، مكذوب ، ملفق ، مليء بالغرائب والاكاذيب!







 
قديم 16-05-04, 05:05 PM   رقم المشاركة : 3
الجذيل المحكك
عضو






الجذيل المحكك غير متصل

الجذيل المحكك is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]قال الشيخ مشهور في كتابه المبارك (كتب حذر منها العلماء ) .2/295 - 297) :
(( طبع هذا المسند باسم { الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع بن حبيب بن عمر الأزدي البصري }
في مجلد واحدٍ في أربعة أجزاء ، ومؤلفه نِكِرَةٌ مَجهولٌ غيرُ معروف ، على الرغم من أنه قد سطر على غلاف هذا الكتاب عنه ( أحد أفراد النبغاء من علماء آخر قرن البعثة ) !!
ولم أعثرْ له على ترجمة إلاَّ في (الأعلام) للزِّركليِّ (3/14) ، وهو قد أخذها من مطلع هذا الكتاب ! ولذا ؛ قال شيخُنا الألبانِيُّ في {صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (ص 188 - ط المعارف) :
((.. رواه ربيعُهم في مسنده المجهول ..)) ، وقال أيضا في رده على الأستاذ عز الدين بليق عند قوله : (ص 8) في كتابه (منهاج الصالحين) : (( وقد انتقيت أكثر الأحاديث من كتب الحديث الستة ، والجامع الصحيح مسند الربيع بن حبيب .. )) ، قال شيخنا حفظه الله تعالى : (( .. الربيع هذا ليس إماما من أئمتنا ، وإنما هو إمام لبعض الفرق الإسلامية من الخوارج ، وهو نكرة لا يعرف هو ولا مسنده عند علمائنا )) .
قلت [مشهور] : ومما ينبغي ذكره بهذا الصدد أمور :
( * الأول * ) : جاء على غلاف المطبوع من هذا المسند : (( على ترتيب الشيخ المحقق صاحب التفسير الكبير والعدل والإنصاف والدليل والبرهان : أبي يعقوب ، يوسف بن إبراهيم الورجلاني رضوان الله عليهما )) [قال مشهور] : هذا إسناد منقطع إلى مؤلف هذا المسند .
( * الثاني* ) : والورجلاني هذا رجل مغربي غير مشهور بالرواية .
( * الثالث * ) : ومن ثَمَّ ؛ كيف يكون ما في هذا الكتاب من تأليف الربيع وهو في أواخر قرن البعثة ، وقد روى فيه (3/23) : (( قال : وأخبرنا بشر المريسي ..)) ؟
( * الرابع * ) : ومنه تعلم ما في قول مصححه (وهو عبد الله بن حميد السالمي) من المغالطات عندما افتتح الكتاب بتنبيهات ، قال في التنبيه الأول : (( اعلم أن هذا المسند الشريف أصح كتب الحديث رواية وأعلاها سندا ، وجميع رجاله مشهورون بالعلم والورع والضبط والأمانة والعدالة والصيانة ، كلهو أئمة في الدين وقادة للمهتدين )) .
قلت [مشهور] : واغوثاه! لا والله ؛ بل بشر المريسي من أئمة الضلال و (انسلخ من الورع والتقوى) كما قال الذهبي في السير (10/200) ، وكثير من رجال هذا المسند حالهم كحال هذا المبتدع الضال ، والخلاصة أن هذا المسند منحول ومؤلفه مجهول ، ولله عاقبة الأمور . )) . اهـ كلام الشيخ مشهور .[/ALIGN]







 
قديم 16-05-04, 06:33 PM   رقم المشاركة : 4
محامد
عضو نشيط






محامد غير متصل

محامد is on a distinguished road


بارك الله فيك..

و سدد خطاك..

و جعل الجنة مثواك..







التوقيع :
قال أبو زرعة رحمه الله:
(( إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق ، والقرآن حق ، وانما أدى الينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وانما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى ، وهم زنادقة ))

مقدمة منهاج الإعتدال للخطيب
من مواضيعي في المنتدى
»» الوحي يستلزم العصمة..لكن الإمام لماذا هو معصوم؟؟
»» من محامد...الى الشيعة الكرام
»» أرجو من المشرفين طرد البغدادي..
»» ما المانع في أن تكون.. في زوجات النبي صلى الله عليه و سلم؟؟
»» شبهة يسهل دحضها يا عبد الخروف...
 
قديم 16-05-04, 09:37 PM   رقم المشاركة : 5
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


ههههههههههههه
كاد ....... ان .......... يقول ..........







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» هديّة للإخوة طلبة العلم .
»» ( ممنوع دخول الصغار ) قصة قصيرة جنسية في المتعة بطولة رحب ومعصومة وكظومي
»» وثائق الملاك الطائر"لتوضح بطلان عقائد الرافضة "
»» أساليب الشيعة الحقيرة في الطعن في الأعراض والشرف
»» هَلْ هَذا دُعَاء ؟ أَمْ ضَحِك عَلَى عُقُول البُلَهَاء ؟!!
 
قديم 16-05-04, 09:42 PM   رقم المشاركة : 6
moon3000
عضو ذهبي







moon3000 غير متصل

moon3000 is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخنا الجذيل المحكك







التوقيع :
طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا
من مواضيعي في المنتدى
»» الحبيب البدري لو سمحت
»» المدعو شاكر تعال هنا
»» عاجل وخطير جداً . . . بيان من كتائب حماة الرامس . . . لن تصدقوا !!!
»» ملتقى اهل السنة والجماعة بالسودان
»» هل خسف غضب الله بأكبر قاعدة بحرية أمريكية بالعالم
 
قديم 31-05-04, 10:39 AM   رقم المشاركة : 7
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


هذا الرد من ارشيف موقع الساحات لاحد الافاضل جزاه الله خير

مسند الربيع بن حبيب
التعريف بصاحب المسند :-
لم تترجم له كتب الرجال المعروفة وترجمته في كتب الأباضية
أما الربيع بن حبيب الذي ترجم له البخاري في التاريخ الكبير وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وابن شاهين في الثقات والإمام أحمد في العلل والمزي في تهذيب الكمال ج9 ص69
فهو غير صاحب المسند الذي يكنيه الأباضية بأبي عمرو ويسمونه الربيع بن حبيب بن عمرو الفراهيدي البصري مسكنا العماني أصلا ومدفننا ويؤرخون وفاته بسنة 170هـ
وبتتبع شيوخ وتلاميذ كل منهما ندرك أنهما متغايران ولا صلة لأحدهما بالثاني
من شيوخ الربيع
1- أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي
2- ضمام بن السائب البصري العماني

شراح المسند :-
الشارح الأول للمسند هو : الشيخ أبو عبدالله محمد بن عمر بن أبي ستة القصبي الجربي مات سنة 1087هـ وهو من كبار علماء جربة التي رجع إليها من القاهرة سنة 1068هـ - من المحاضرات التي ألقاها الأستاذ ناصر بن محمد المرموري بعنوان : " مسند الإمام الفراهيدي " في الملتقى السادس عشر للفكر الإسلامي المنعقد في تلمسان بالجزائر سنة 1402هـ -
والشارح الثاني هو الشيخ نور الدين أبو محمد عبدالله بن حميد السالمي مات سنة 1332هـ في عمان وكان الشيخ رحمه الله من الدعاة المخلصين وله دور كبير في مقاومة الاستعمار الانجليزي مع كونه ضريرا - من المقدمة التي كتبها عز الدين التنوخي للجزء الثالث من شرح المسند للسالمي الطبعة العمومية دمشق 1383هـ -

ترتيب المسند والإضافات
المسند الذي بين أيدينا ينسب الاباضية وضعه وجمعه إلى الربيع بن حبيب وقد رتبه على المسانيد
وتولى إعادة ترتبيه على الأبواب الفقهية أبو يعقوب يوسف بن ابراهيم الوارجلاني " 500 - 570هـ " ويبدوا إنه لم يقتصر عمله على ترتيب مادة المسند الأصلية وإنما قام باضافات جملة من الآثار الأخرى إلى المسند بزعم إنها مما احتج به الربيع على مخالفيه في مسائل الاعتقاد وغيرها
كما ضم الوارجلاني إلى المسند روايات محبوب بن الرحيل القرشي عن الربيع وروايات أفلح بن عبدالوهاب الرستمي عن أبي غانم بشر بن غانم الخرساني لإضافة إلى مراسيل جابر بن زيد

أحاديث المسند من حيث الإتصال والإنقطاع
أما مدى احترام الصناعة الحديثية في المسند فنلاحظ إخلالا واضحا يفقد المسند قيمته ويجعله في مصاف الكتب الواهية المردودة
رغم أن كثير من متون أحاديثه صحيحة وقد أخرجها أصحاب الكتب المعتبرة فاغلب أحاديث الكتاب منقطعة فهي بلاغات ينسبونها لجابر بن زيد وتلميذه أبي عبيدة والربيع بن حبيب
فهذا أبو عبيدة يقول بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... الحديث رقم 15،27،30،31،34 وغيرها كثير مسقط التابعي والصحابي
ويقول بلغني أن عمر بن الخطاب قال ... الحديث رقم 14
وهذا الربيع يقول بلغني عن ابن مسعود الحديث رقم 45
ويقول بلغني عن عبادة بن الصامت الحديث رقم 57
وغيرها كثير

من المآخذ التي حفل بها المسند
1- عدم رؤية الله عز وجل يوم القيامة
جاء في المسند ثلاثة أبواب تضمنت جملة من الأحاديث تنكر رؤية الله عز وجل
2- تكفيرهم لأهل الكبائر
جاء في الباب الأول من الجزء الثالث الترجمة الآتية
باب الحجة على من قال : أن أهل الكبائر ليسوا بكفار
3- المسح على الخفين
نجد في كتاب الطهارة بابا ترجم له بقوله : باب المسح على الخفين
أورد فيه خمسة أحاديث تنفي كلها المسح على الخفين حتى أنهم نسبوا إلى عائشة رضي الله عنها قولها : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على خفيه قط
4- القنوت
جاء في المسند نفي القنوت في الصلاة وإنه بدعة ففي الحديث رقم 300 عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأيته قنت في صلاته قط

الوضع في الحديث
نقرأ في باب الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم الحديث الأتي : أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فأعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني
وهذا الحديث يدعوا إلى تعطيل السنة والاقتصار على العمل بالقرآن العزيز الأمر الذي يتعارض مع دعوة القرآن والسنة التي من وظائفها الاستقلال بالتشريع
وذكر ابن عبد البر أن هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونسب عبدالرحمن بن مهدي وضعه إلى الخوارج - جامع العلم وفضله ج2 ص233-

الخلاصة
وخلاصة القول أن هناك جملة من الملاحظات تثير مزيدا من الشكوك في صحة وجود هذا المسند تاريخيا وصحة نسبته إلى جابر بن زيد
1- أن جابر بن زيد تبرأ من الأباضية تهذيب الكمال ج3ص38
2- الغموض المريب الذي يلف تاريخ هذا المسند حيث لم تشير إلى ذكره المراجع والأمهات القديمة المعتبرة
كما أن رجاله بداية من ألي عبيدة مسلم بن أبي كريمة والربيع بن حبيب تعتبر هوياتهم مجهولة فلم تتعرض لهم بالذكر كتب الرجال المعروفة والموثوق بها
3- أحاديث غير مسندة
4- ما تضمنه من انحرافات في العقيدة والشريعة
5- ما اشتمل عليه من أحاديث موضوعة
وبناء عليه فقد يكون هذا المسند من وضع بعض رجالات المذهب الأباضي . وهو مسند لا تتوفر فيه شروط الصحة التي أجمع عليها علماء الحديث من القديم والحديث فلا يجوز الاعتماد ولا التعويل عليه







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة المعصوم الرضا = عقيدة شيخ الاسلام ابن تيمية
»» المجوسي جلال الدين الصغير يهدد الاكراد - مهدينا المسردب سوف يقتل اكراد العراق
»» ولي الفقيه الخامنئي- يفتي بالجهاد ضد إسرائيل أرونا أفعالكم يا حزبلات
»» زوجة هود عليه السلام
»» لماذا لايتأسى الإثناعشرية بإمامهم ويسمون بـــ (عبد يزيد)
 
قديم 31-05-04, 04:32 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بورك فيك أخي الفاضل







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» من هم أهل القبلة؟ وما هي حقوقهم علينا؟ وهل الشيعة الاثنا عشرية منهم؟
»» الشيخ المتسنن إمام السنة المُحدّث مقبل الوادعي رحمه الله ينصح بقراءة الكتب التالية ..
»» مشكلالالالالالالالالات حول الدعوة وطرق علاجها [[البشر]]
»» سيرة علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم
»» يا شباب لا يفوتكم المهرج النجدي يُريد الهرووووووووب من مقابلة الشيخ عثمان الخميس
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "