العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-04, 07:38 AM   رقم المشاركة : 1
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


بين أول آية....وآخر آية

[ALIGN=CENTER]بعد تأمل للآيتين معا..إليكم هذا البحث المختصر..

أول آية نزلت في كتاب الله على رأي جماهير العلماء هي قوله تعالى"اقرأ باسم ربك الذي خلق"1-العلق
وآخر آية بإجماع العلماء كذلك"واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون"281-البقرة

*ذكر الرب في الآية الأولى دليل على توحيد الربوبية..وذكر "الله" في الآية الثانية دليل على توحيد الألوهية..وهذا مناسب للمقام لأن الأولى مكية..فيناسبها بيان الربوبية بما في ذلك من معاني التربية للرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم ولأمته..تمهيدا..لإظهار الدين ونشره والقيام به..وهذا من توحيد الألوهية..منسجما مع كون الآية مدنية..وأن الأمة كانت قد نضجت وأقامت أمر الله

*الآية الأولى..فيها الخطاب بالإفراد"ربك" والثانية بالجمع"اتقوا"..وفيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم..كان وحده المسلم إذ اختاره الله للرسالة..وكان السابقون من الصحابة يقول أحدهم..أمسين وإني ربع الإسلام..وخمس الإسلا..أي أنه رابع أربعة من المسلمين وخامس خمسة..بينما في الآية الثانية ناسبها الجمع للخطاب للأمة كافة..

*الآية الأولى فيها الأمر بالقراءة والعلم..وفي الثانية الأمر بالتقوى..وذلك لأن العلم أولا..والتقوى متحصلة عن العلم ونتيجة له لأن العلم يقتضي العمل..

*في الأولى جاء الأمر "اقرأ" مجردا من عاطف قبله..وفي الثانية..سبق الأمر واو العطف..
كأنه قال..اقرأ....قم فأنذر..قل هو الله أحد..أطعيوا الله ورسوله..وأقيموا الصلاة..وزكوا..وجاهدوا..و..و..و..و................ ......و إلى قوله واتقوا..وهي أعظم وصية لأن الأمر بالتقوى هي وصية الله لكل الأمم"ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله" فجاء ذكرها مناسبا أكثر من أي وصية أخرى..لأنها جامعة للفضائل كلها

*الآية الأولى فيها ذكر الخلق وليس قبل الخلق إلا العدم..والثانية فيها ذكر الوفاة..الذي بعده العدم..فانظر إلى المقابلة في النظم القرآني يرحمك الله..

*الآية الأولى فيها وصف الله بالإثبات"الذي خلق"..والثانية وصفه بالنفي "وه لا يظلمون"..لأن نفي كون الناس مظلومين..يقتضي نفي كون الله تعالى ظالما..وهذا ديدن أهل السنة والجماعة..إثبات الكمال وتنزيه عن النقائص

*الأولى جاء فيها قوله "باسم ربك" على وزن "فاعلاتن" وفي الثانية جاء قوله"كل نفس" على ذات التفعيلة"فاعلاتن"..وكأنه يقول لك "كل نفس باسم ربك" ..

*الآية الأولى..جاءت بنسق درس معلم لطالب مبتديء"اقرأ بسم ربك الذي خلق"..بمنزلة قول الأم لولدها "ادرس يا ولدي لتنجح"..وهذا يناسب بداية العهد المكي..والثانية جاء بنسق وصية مودع!"واتقوا" "ترجعون" "إلى الله"..مع طولها قياسا للأولى..مناسبة انتهاء الوحي وقرب وفاة الأجل للرسول صلى الله عليه وسلم

*الآية الأولى فيها ذكر أن الله "خلق"..وفي الثانية ذكر ما خلقه الله"كل نفس"

*الآية الأولى لو فتشت في حروفها ما تحصل لك جمع كلمة نفاق أو منافق..بينما حروف هذه الكلمة منثورة في الثانية..والنفاق لم يكن في مكة..وإنما ظهر في المدينة..وكذلك "الأعراب" الذين هم أشد كفرا و"نفاقا" موجودة حروفها في الآية المدنية

*في الأولى ذكر من توحيد الأسماء والصفات"الذي هو ثالث أنواع التوحيد بعد الربوبية والألوهية" الشق المقتضي لتوحيد الألوهية وهو صفة الخلق ..فالله يقول "ألا له الخلق والأمر"..والأمر من توحيد الألوهية..وفي الثانية ذكر من توحيد الأسماء والصفات الشق المقتضي لتوحيد الربوبية حيث فيها إثبات المعاد والجزاء وهذا من توحيد الربوبية أن الله رب وسيد..ويحاسب العباد بأعمالهم

*في الأولى..جاء التصريح بذكر توحيد الأسماء بإثبات أن لله اسما"باسم" ..وفي الثانية..جاء ذكر هذا الاسم صريحا..وهو "الله" ..وحين يسأل أهل القبر من ربك..يجيب المؤمن :ربي الله

*في الأولى حذف المفعول وبين الوسيلة, فلم يبين ماذا يقرأ.."اقرأ" وكفى..فأطلق القراءة وبين الكيفية والوسيلة "باسم ربك"..وفي الثانية أثبت المفعول.."يوما" وذكر الغاية..وهي "توفى كل نفس ما كسبت"

*في الأولى..تكرر حرف القاف مرتين..للدلالة على القرآن..وفي الثانية تكررت السين مرتين للدلالة على السنة التي كانت قد اكتملت قرب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

*في الآية الأولة عرف الرب بالاسم الموصول..فقال اقرأ باسم ربك:الذي خلق..
وفي الثانية لم يعرف "الله" لأنه كان قد عرف ..والمقام هنا ألوهية

*مخاطبته رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله "اقرأ" إثبات للرسالة بشخص "الرسول"..وفي الآية الثانية إثبات الرسالة بذكر الذين أرسل إليهم هذا "الرسول" ..فنفي الظلم "وهم لا يظلمون" يقتضي أن الرسالة وصلتهم.."وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"

*في يأتي بعد الآية الأولى ثماني عشرة آية..إلى نهاية تمام السور..ويأتي بعد الآية الثانية خمس آيات إلى نهاية سورة
وحاصل المجوع ثلاثة وعشرون..وهو زمن الرسالة
وحاصل الفرق ثلاث عشرة سنة..زمن العهد المكي

قد تكون آخر نقطة فيهما بعض التكلف..وقد يكون فيها دلالة وحق..
فانظر يا رعاك الله..ما أقصر الآيتين وما تفتق عنهما من علم..وإن زعمت أن هذا كل ما فيهما..أكون كاذبا ومفتريا معاذ الله..
وإذا قلت إن القرآن بحر مازلنا على ساحله..فهل أكون مبالغا حينها؟
[/ALIGN]







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال سهل للشيعة (11)
»» الدروس والعبر..من قصة موسى والخضر(للشيـــــــــــعة)
»» بعض آية..وخمسة أسئلة للشيعة..فهل من مجيب؟
»» الفاروق: في دحض أن القرآن مخلوق
»» سائل يسأل..فدلوه بارك الله فيكم
 
قديم 28-03-04, 09:15 AM   رقم المشاركة : 2
لأجيَد
رافضـــــــــي





لأجيَد غير متصل

لأجيَد


بارك الله فيك يا اخي

اللهم نوّر بالقرآن العظيم قلوبنا







 
قديم 28-03-04, 06:51 PM   رقم المشاركة : 3
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


!!
وفيك

أخي هل تؤمن بتوحيد الأسماء والصفات؟
أعني هل تثبت الصفات التي أثبتها لنفسه..أو أثبتها لها رسوله صلى الله عليه وسلم؟







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» ويؤمن للمؤمنيــــــن..وخمسة أسئلة
»» وصية شيخ الإسلام لتلميذه شيخ الإسلام
»» شكر خاص للأخ أبي عمر / المنهج
»» تحد لكل شيعي في العالم
»» إلى الأخ الأزهري الأصلي الأشاعرة ليسوا جناحين للسلف
 
قديم 28-03-04, 08:50 PM   رقم المشاركة : 4
أبو خالد السهلي
عضو ماسي





أبو خالد السهلي غير متصل

أبو خالد السهلي is on a distinguished road


ما شاء الله ..

[ALIGN=CENTER]تبارك الرحمن ..

موضوع ممتاز ..

وجدا شيق ..

بارك الله فيك ..
[/ALIGN]







التوقيع :
وليُعلم أن المسلم فطن كيّس، ليس بساذج ولا سفيه أمام كل ما يُلقى على مسامعه،
فلا يأخذ الأقوال عَلى علاتها ، دون تمحيص أو دراية، لأن هذا دين سنُسأل عنه يوم القيامة،
فالمؤمن يدور مع الحق، أينما دار وسار ..

http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?topic=3
من مواضيعي في المنتدى
»» لجميع الأحبة : بشرى سارة ... !!
»» أبو فهودي هنا
»» Our love for the Ahlul Bayt
»» هل السيد يوسف الرفاعي من أتباع الشيخ أحمد الرفاعي أم من أتباع الرافضة ؟
»» لمَ عجز كل هؤلاء الرافضة (الكوراني والبالدي..)عن الإتيان بحديث (واحد) صحيح من كتبهم
 
قديم 29-03-04, 01:23 PM   رقم المشاركة : 5
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


لرفع
بارك الله فيك اخي الحبيب ابن قدامه ونفعنى الله بعلمك







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» هذِه نظْرة الرّافِضة إلى خَادِم الحرمَين الشّريفين
»» هنا يتم ذكر فضائل خال المؤمنين معاوية وتفنيد الشبة حوله
»» شبهة في لعن أم المؤمنين لعمرو بن العاص والرد عليها
»» شيخ الرافضة الميرزا موسى الحائري , ينكر معجزة إنشقاق القمر [وثيقة].
»» أَهْلُ اليَمَنِ أَهْلُ النَّار ... «وَثِيِقَة».
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:03 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "