العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-04, 10:28 AM   رقم المشاركة : 1
محب الحسنين
محبكم في الله
 
الصورة الرمزية محب الحسنين







محب الحسنين غير متصل

محب الحسنين is on a distinguished road


الزميل الأمامي بالنسبة لردك في موضوع(بحث في غدير قم)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
أضيف بواسطة الامامى


[ALIGN=CENTER]غدير خم البدعة كما يقال
هذه المصادر من كتب اهل السنة لا تؤيد دعواكم

فهيا ابطلوها ان استطعتم [/ALIGN]



من النصوص على امامته ما وردت في يوم الغدير كما روى الحاكم الحسكاني : " عن ابن عباس وجابر قالا : أمر الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - أن ينصب عليا للناس ليخبرهم بولايته ، فتخوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقولوا حابا ابن عمه وأن يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله إليه ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) المائدة - 67 فقال رسول الله صلى الله عليه وآله بولايته يوم غدير خم " ( 1 ) .


وروى عن زياد بن المنذر انه كان يقول : " كنت عند ابي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) وهو يحدث الناس إذ قام إليه رجل من أهل البصرة يقال له عثمان الاعشى - كان يروي عن الحسن البصري - فقال له يا ابن رسول الله جعلني الله فداك ان الحسن يخبرنا ان هذه الاية نزلت بسبب رجل ، ولا يخبرنا من الرجل " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . . . " فقال : لو اراد أن يخبر به لاخبر به ، ولكنه يخاف ، ان جبرئيل هبط إلى النبي صلى الله عليه وآله إلى قوله - فقال : ان الله يامرك أن تدل امتك على وليهم على مثل ما دللتهم عليه من صلاتهم وزكاتهم وصيامهم وحجهم ، ليلزمهم الحجة من جميع ذلك ، فقال رسول الله : يا رب ان قومي قريبوا عهد بالجاهلية ، وفيهم تنافس وفخر ، وما منهم رجل الا وقد وتره وليهم ، واني أخاف - أي من تكذيبهم - فانزل الله تعالى " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته - يريد فما بلغتها تامة - والله يعصمك من الناس " فلما ضمن الله له بالعصمة وخوفه اخذ بيد علي . . . " ( 2 ) .


وروى الحاكم الحسكاني : " عن ابن عباس في حديث المعراج ، ان الله عز اسمه قال لنبيه في ما قال : واني لم ابعث نبيا الا وجعلت له وزيرا ، وانك رسول الله صلى الله عليه وآله وان عليا وزيرك " . قال ابن عباس : [ فهبط ] ( 3 ) رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكره أن يحدث الناس بشئ منها إذ كانوا حديثوا العهد بالجاهلية إلى قوله : فاحتمل رسول الله حتى إذا كان اليوم الثامن عشر أنزل الله عليه " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك . . . " إلى قوله : فقال : يا ايها الناس ، ان الله أرسلني اليكم برسالة ، واني ضقت بها ذرعا ، مخافة أن تتهموني وتكذبوني ، حتى عاتبني ربي فيها بوعيد انزله علي . . .

وعن ابن عباس قال : لما عمم رسول الله صلى الله عليه وآله عليا بالسحاب قال له : يا علي العمائم تيجان العرب . . .( 1 ).

وعن عبد الله بن بشر قال . بعث رسول الله صلى الله عليه وآله ( يوم غدير خم ) إلى علي فعممه واسدل العمامة بين كتفيه وقال وهكذا امدني ربي يوم حنين بالملائكة معممين وقد اسدلوا العمائم وذلك حجز بين المسلمين والمشركين ( 2 ) .

المناشدة جمع علي الناس في رحبة مسجد الكوفة ( 3 ) ، ثم قال لهم : " أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ما سمع الاقام ( 4 ) ولا يقوم الا من قد رآه ( 5 ) ، فقام ثلاثون من الناس - وفي رواية - فقام ناس كثير ( 6 )

وقال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا ، كأني انظر إلى أحدهم ( 7 ) فشهدوا حين أخذ بيده فقال للناس : " اتعلمون اني أولى بالمؤمنين من انفسهم " قالوا : نعم يا رسول الله ( 8 ) قال : " من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " ، " وانصر من نصره واخذل من خذله "



* هامش *
(1) الحافظ عبيدالله بن عبد الله بن احمد المعروف بالحاكم الحسكاني ، الحذاء الحنفي النيسابوري ، من اعلام القرن الخامس الهجري ، ترجمته في تذكرة الحفاظ ط . الهند 4 / 390 ، وط . مصر 3 / 1200 ، بآخر الطبقة 14 وقد رجعنا إلى كتابه شواهد التنزيل لقواعد التفصيل في الايات النازلة في أهل البيت ، تحقيق محمد باقر المحمودي ط . بيروت عام 1393 ه‍ والحديث في ج 1 / 192 ورقم الحديث 249 .
(2) شواهد التنزيل 1 / 191 .
(3) كذا وردت . ( * )

* هامش *
(1) كنز العمال عن الديلمي .
(2) هكذا رواه ابن طاووس في امان الاخطار ، غير أنها في ترجمة عبد الله بن بشر بالاصابة 2 / 274 ، رقم الترجمة 4566 ، ليس فيها لفظ " يوم غدير خم " .
(3) تاريخ ابن كثير 5 / 211 .

(4) رواه ابو الطفيل ، عامر أو عمرو بن واثلة الليثي ، ولد عام أحد ، ورأى النبي وعمر إلى أن مات سنة عشر ومائة ، وهو آخر من مات من الصحابة ، روى عنه جميع اصحاب الصحاح ، التهذيب 1 / 389 .
وروايته بمسند احمد 4 / 370 ، وفي ج 1 / 118 منه بثلاث اسانيد :
أ ) عن ابي الطفيل ، عن زيد بن ارقم .
ب ) عن سعيد بن وهب الهمداني الجنواني ، وهو كوفي ثقة مخضرم مات سنة خمس أو ست وسبعين ، ترجمته في تهذيب التهذيب وقد رواها احمد عنه مختصرا في ج 5 / 366 .
ج ) عن زيد بن يثيع الهمداني الكوفي ، ثقة مخضرم من الطبقة الثانية من الرواة ، ترجمته بتهذيب التهذيب 1 / 277 .

(5) في رواية عبد الرحمن بن ابي ليلى الانصاري المدني الكوفي ، ثقة من الثانية روى عنه جميع اصحاب الصحاح ، ومات سنة نيف وثمانين ترجمته بتقريب التهذيب 1 / 496 والرواية في مسند احمد 1 / 119 الحديث رقم 964 .

(6) مسند احمد 4 / 370 في حديث ابي الطفيل وابن كثير 5 / 212 .
(7) حديث عبد الرحمن بمسند احمد ج 1 / 961 ، وفي 5 / 370 ، وابن كثير 5 / 211 .
(8) في مسند احمد 1 / 118 و 4 / 370 وابن كثير 5 / 211 ومجمع الزوائد 9 / 105 . ( * )
__________________


آية البلاغ :
(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس)(10) .
نزلت هذه الاية الشريفة يوم الثامن عشر من ذي الحجة سنة حجة الوداع( 10ه ) لما بلغ النبي الاعظم (ص) غدير خم ، فاتاه ‏جبرئيل بها على خمس ساعات مضت من النهار ، فقال : يا محمد ان اللّه يقرئك السلام ، ويقول لك : ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) في علي (وان لم تفعل فما بلغت‏رسالته ) الاية .
وكان اوائل القوم وهم مائة الف او يزيدون قريبا من الجحفة فامره ان يرد من تقدم منهم ، ويحبس من تاخر عنهم في ذلك‏المكان ، وان يقيم عليا (ع) علما للناس ، ويبلغهم ما انزل اللّه فيه ، واخبره بان اللّهغ قد عصمه من الناس . وما ذكرناه من‏المتسالم عليه عند اصحابنا الامامية ، غير ا نا نحتج في المقام باحاديث اهل السنة في ذلك ، فاليك البيان :

1- الحافظ ابوجعفر محمد بن جرير الطبري : المتوفى سنة (310)(11) .
اخرج باسناده في كتاب الولاية في طرق حديث الغدير عن زيد بن ارقم ، قال : لما نزل النبي (ص) بغدير خم في رجوعه من حجة الوداع ، وكان في وقت الضحى وحر شديد ، امر بالدوحات فقمت ، ونادى‏الصلاة جامعة ، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة، ثم قال :

( ان اللّه تعالى انزل الي : ( بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس ) ، وقدامرني جبرئيل عن‏ربي ان اقوم في هذا المشهد ، واعلم كل ابيض واسود : ان علي بن ابي طالب اخي ووصيي وخليفتي والامام بعدي ، فسالت‏جبرئيل ان يستعفي لي ربي، لعلمي بقلة المتقين ، وكثرة المؤذين لي ، واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي ، وشدة اقبالي عليه ، حتى‏سموني اذنا ، فقال تعالى : (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن قل اذن خير لكم...)(12)، ولو شئت ان‏اسميهم وادل عليهم لفعلت ، ولكني بسترهم قد تكرمت ، فلم يرض اللّه الا بتبليغي فيه .

فاعلموا معاشر الناس ذلك ، فان اللّه قد نصبه لكم وليا واماما ، وفرض طاعته على كل احد ، ماض حكمه ، جائز قوله ، ملعون‏من خالفه ، مرحوم من صدقه ، اسمعوا واءطيعوا ، فان اللّه مولاكم وعلي امامكم ، ثم الامامة في ولدي من صلبه الى القيامة ، لاحلال الا ما احله اللّه ورسوله ، ولا حرام الا ما حرم اللّه ورسوله وهم ، فما من علم الا وقد احصاه اللّه في ، ونقلته اليه ، فلاتضلوا عنه ، ولا تستنكفوا منه ، فهو الذي يهدي الى الحق ويعمل به ، لن يتوب اللّه على احد انكره ، ولن يغفر له ، حتما على اللّهان يفعل ذلك ان يعذبه عذابا نكرا ابد الابدين ، فهو افضل الناس بعدي ما نزل الرزق وبقي الخلق ، ملعون من خالفه ، قولي عن‏جبرئيل عن اللّه ، فلتنظر نفس ما قدمت لغد .

افهموا محكم القرآن ، ولا تتبعوا متشابهه ، ولن يفسر ذلك لكم‏الا من انا آخذ بيده وشائل بعضده ومعلمكم : ان من كنت مولاه فهذا فعلي مولاه ، وموالاته من اللّه عز وجل انزلها علي .
الا وقد اديت ، الا وقد بلغت ، الا وقد اسمعت ، الا وقد اوضحت ، لا تحل امرة المؤمنين بعدي لاحد غيره .

ثم رفعه الى السماء حتى صارت رجله مع ركبة النبي (ص) وقال: معاشر الناس هذا اخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي على من آمن بي وعلى تفسير كتاب ربي وفي رواية : اللهم وال من‏والاه ، وعاد من عاداه ، والعن من انكره ، واغضب على من جحد حقه ، اللهم انك انزلت عند تبيين ذلك في علي (اليوم‏اكملت لكم دينكم) بامامته ، فمن لم ياتم به وبمن كان من ولدي من صلبه الى القيامة ، فاولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم‏خالدون .

ان ابليس اخرج آدم (ع) من الجنة ، مع كونه صفوة اللّه ، بالحسد ، فلا تحسدوا فتحبط اعمالكم وتزل اقدامكم ، في علي نزلت‏سورة (والعصر # ان الانسان لفي خسر)(13) .
معاشر الناس آمنوا باللّه ورسوله والنور الذي انزل معه (من قبل ان‏نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا
اصحاب السبت)(14) .

النور من اللّه في ، ثم في علي ، ثم في النسل منه الى القائم المهدي .
معاشر الناس سيكون من بعدي ائمة يدعون الى النار ويوم القيامة لا ينصرون ، وان اللّه وانا بريئان منهم ، انهم وانصارهم‏واتباعهم في الدرك الاسفل من النار ، وسيجعلونها ملكا اغتصابا ، فعندها يفرغ لكم ايها الثقلان ، و(يرسل عليكما شواظ من‏نار ونحاس فلا تنتصران)(15) . . . ) ضياء العالمين.

2- الحافظ ابن ابي حاتم ابو محمد الحنظلي ، الرازي : المتوفى سنة ( 327 )(16) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري : ان الاية نزلت على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب(17) .

3- الحافظ ابو عبداللّه المحاملي : المتوفى سنة ( 330 )(18) .
اخرج في اماليه باسناده عن ابن عباس حديثا(19) ، وفيه : حتى اذا كان رسول اللّه بغدير خم انزل اللّه غ : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)الاية ، فقام مناد فنادى الصلاة ‏جامعة . . . .

4- الحافظ اءبو بكر الفارسي ، الشيرازي : المتوفى سنة ( 407 اءو 411 )(20) .
روى في كتابه ما نزل من القرآن في اءمير المؤمنين ، بالاسناد عن ابن عباس : اءن الاية نزلت يوم غدير خم في علي بن ابى طالب .

5- الحافظ ابن مردويه : المولود سنة ( 323 ) والمتوفى سنة ( 410 )(21) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .
وباسناد آخر عن ابن مسعود انه قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى‏المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته والناس)(22) .
وروى باسناده عن ابن عباس قال : لما امر اللّه رسوله (ص) ان يقوم بعلي ، فيقول له ما قال .
فقال : ( يا رب ان قومي حديثو عهد بجاهلية ) ، ثم مضى بحجه ، فلما اقبل راجعا نزل بغدير خم انزل اللّه عليه : (يا ايهاالرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . . .) الاية .
فاخذ بعضد علي ، ثم خرج الى الناس ، فقال : ( ايها الناس الست اولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه .
قال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه . اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واعن من اعانه ، واخذل من خذله ، وانصر من‏نصره ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ) .

قال ابن عباس : فوجبت واللّه في رقاب القوم .

وقال حسان بن ثابت : يناديهم يوم الغدير نبيهم‏بخم واسمع بالرسول مناديا يقول : فمن مولاكم ووليكم‏فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت وليناولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له : قم يا علي فانني‏رضيتك‏من‏بعدي‏اماماوهاديا وروي عن زيد بن علي انه قال : لما جاء جبرئيل بامر الولاية ضاق النبي (ص) بذلك ذرعا وقال : ( قومي حديثوا عهد بالجاهلية ) ، فنزلت الاية . . . كشف‏الغمة(23) .

6- ابو اسحاق الثعلبي ، النيسابوري : المتوفى سنة (427 اءو 437)(24) .
روى في تفسيره(25) الكشف والبيان عن ابي جعفر محمد بن علي الامام الباقر (ع) : ( ان معناها : بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي ، فلما نزلت اخذ رسول اللّه (ص) بيد علي ، فقال : من كنت مولاه فعلي‏مولاه ) .

وقال : اخبرني ابو محمد عبداللّه بن محمد القايني ، اخبرنا ابو الحسين محمد بن عثمان النصيبي ، اخبرنا ابو بكر محمد بن‏الحسن السبيعي ، اخبرنا علي بن محمد الدهان والحسين بن ابراهيم الجصاص ، اخبرنا حسين بن حكم ، اخبرنا حسن بن‏حسين ، عن حبان عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس في قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من‏ربك . . .) الاية ، قال : نزلت في علي ، امر النبي (ص) ان يبلغ فيه ، فاخذ رسول اللّه (ص) بيد علي ، فقال :
( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه )(26) .

7- الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى سنة ( 430 )(27) .
روى في تاليفه ما نزل من القرآن في علي(28) : عن ابي بكر بن خلا د ، عن محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، عن ابراهيم بن‏محمد بن ميمون ، عن علي بن عابس ، عن ابي الجحاف والاعمش ، عن عطية ، قال : نزلت هذه الاية على رسول اللّه (ص) في علي يوم غدير خم .
الخصائص(29) لابن البطريق .

8- أبو الحسن الواحدي ، النيسابوري : المتوفى سنة (468)(30) .
روى في أ سباب النزول(31) عن ابى سعيد محمد بن علي الصفار ، عن الحسن بن اءحمد المخلدي ، عن محمد بن حمدون بن‏خالد ، عن محمد بن ابراهيم الحلواني ، عن الحسن بن حماد سجادة ، عن علي بن عابس ، عن الاعمش وأبى الجحاف ، عن‏عطية ، عن اءبي سعيد الخدري‏قال : نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن اءبي طالب 2 .

9- الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى سنة (477)(32).
في كتاب الولاية باسناده من عدة طرق ، عن ابن عباس ، قال : امر رسول اللّه (ص) ان يبلغ بولاية علي فانزل اللّه غ : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فلما كان يوم غديرخم قام ، فحمد اللّه واثنى عليه ، وقال (ص) : ( الست اولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال (ص) : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ، وانصر من‏نصره ، واعز من اعزه ، واعن من اعانه ) . الطرائف(33) .


10- الحافظ الحاكم الحسكاني ، ابو القاسم(34) : روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل(35) باسناده ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس وجابرالانصاري ، قالا : امر اللّه تعالى محمدا (ص) ان ينصب عليا للناس ، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا : حابى ابن عمه ، وان يطعنوا في ذلك‏عليه ، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فقام رسول اللّه (ص) بولايته يوم غدير خم . مجمع ‏البيان(36) .

11- الحافظ ابوالقاسم بن عساكر،الشافعي : المتوفى سنة (571)(37) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري(38) : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب
(39) .
12- ابو الفتح النطنزي(40) : . اخرج في الخصائص العلوية باسناده عن الامامين محمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق صلوات اللّه عليهم قالا : ( نزلت هذه الاية يوم غدير خم ) . ضياء العالمين .

13- ابو عبداللّه فخر الدين الرازي ، الشافعي : المتوفى سنة( 606 )(41) .
قال في تفسيره الكبير(42) : العاشر(43) : نزلت الاية في فضل علي ولما نزلت هذه الاية اخذ بيده وقال : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من‏والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر 2 فقال : هنيئا لك يا بن ابي طالب ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وهو قول ابن عباس ، والبراء بن عازب ، ومحمد بن علي .

14- ابو سالم النصيبي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 652 ) ، قال في مطالب السؤول(44) :
نقل الامام ابو الحسن علي الواحدي في كتابه المسمى باسباب النزول(45) يرفعه بسنده الى ابي سعيد الخدري 2 قال : نزلت‏هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .

15- الحافظ عز الدين الرسعني(46) ، الموصلي ، الحنبلي : المولود سنة ( 589 ) والمتوفى سنة ( 661 )(47) . روى في تفسيره عن الذهبي ، عن ابن عباس 2 ، قال : لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد علي فقال : ( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه )(48) .

16- شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي : المتوفى سنة ( 722 )(49) .
اخرج في فرائد السمطين(50) عن مشايخه الثلاثة : السيد برهان الدين ابراهيم بن عمر الحسيني المدني ، والشيخ الامام مجدالدين عبداللّه بن محمود الموصلي ، وبدر الدين محمد بن محمد بن اسعد البخاري‏باسنادهم عن ابي هريرة : ان الاية نزلت في علي .

17- السيد علي الهمداني : المتوفى سنة ( 786 )(51) .
قال في مودة القربى (52) : عن البراء بن عازب 2 قال : اقبلت مع رسول اللّه (ص) في‏حجة‏الوداع ، فلما كان بغدير خم نودي :الصلاة جامعة ، فجلس رسول اللّه (ص) تحت شجرة ، واخذ بيد علي ، وقال : ( الست اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ قالوا : بلى يارسول اللّه .
فقال : الا من انا مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر 2 فقال : هنيئا لك يا علي بن ابي طالب ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وفيه نزلت : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية .

18- بدر الدين العيني ، الحنفي : المولود سنة ( 762 ) والمتوفى سنة ( 855 )(53) .
ذكر في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري(54) في قوله تعالى يا ايها الرسول بلغ ما انزل) عن الحافظ الواحدي ، فقال : قال ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين : ( معناه بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي بن ابي طالب 2 ، فلما نزلت هذه الاية اخذ بيد علي ، وقال : من كنت مولاه‏فعلي مولاه ) .

19- نور الدين بن الصباغ المالكي ، المكي : المتوفى سنة (855)(55) . ذكر في الفصول المهمة(56) ما رواه الواحدي في اسباب النزول من حديث ابي سعيد(57) .

20- نظام الدين القمي ، النيسابوري : قال في تفسيره(58)
السائرالدائر : عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت في فضل علي بن ابي طالب 2 فاخذ رسول اللّه (ص) بيده ، وقال : ( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر وقال : هنيئا لك يا بن ابي طالب ، اصبحت مولاي‏ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي . ثم ذكر اقوالا اخر في سبب نزولها .

21- كمال الدين الميبذي : المتوفى بعد سنة ( 908 )(59) .
قال في شرح ديوان امير المؤمنين (ع)(60) : روى الثعلبي ان رسول اللّه (ص) قال ما قال في غدير خم بعد ما نزل عليه قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) ، ولا يخفى على اهل التوفيق ان قوله تعالى : (النبي اولى بالمؤمنين من‏انفسهم)(61) يلائم حديث الغدير . واللّه اعلم .

22- جلال الدين السيوط‏ي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 911 )(62) .
قال في الدر المنثور(63) : اخرج ابو الشيخ ، عن الحسن : ان رسول اللّه (ص) قال : ( ان اللّه بعثني برسالة ، فضقت بها ذرعا ،وعرفت ان الناس مكذبي ، فوعدني لابلغن او ليعذبني ) ، فانزل (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) .

واخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن ابي حاتم ، وابو الشيخ ، عن مجاهد ، قال : لما نزلت (بلغ ما انزل اليك من ربك) قال : ( يا رب انما انا واحد ، كيف اصنع ، يجتمع علي الناس ؟ ) فنزلت (وان لم تفعل فما بلغت رسالته) .

واخرج ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر(64) عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .

واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليامولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) .

23- السيد عبدالوهاب البخاري : المولود سنة ( 869 ) والمتوفى سنة ( 932 )(65) في تفسيره عند قوله تعالى : (قل لا اسالكم‏عليه اجرا الا المودة في القربى )(66) قال : عن البراء بن عازب 2 ، قال في قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل‏اليك من ربك) : اي بلغ من فضائل‏علي ، نزلت في غدير خم ، فخطب رسول اللّه (ص) ثم قال : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) . فقال عمر 2 : بخ بخ يا علي ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . رواه ابو نعيم(67) ، وذكره ايضا الثعالبي في كتابه(68) .

24- السيد جمال الدين الشيرازي : المتوفى سنة ( 1000 )(69) . روى في‏اربعينه نزول الاية في غدير خم عن ابن عباس(70) .

25- محمد محبوب العالم(71) : حكى في تفسيره‏الشهير بتفسير شاهي ما مر عن تفسير نظام الدين النيسابوري .

26- ميرزا محمد البدخشاني(72) : قال في مفتاح النجا(73) : الايات النازلة في شان امير المؤمنين علي‏بن ابي طالب كرم اللّه وجهه كثيرة جدا لا استطيع استيعابها ، فاوردت في هذا الكتاب لبها ولبابها . . . الى ان قال : واخرج ابن مردويه عن زر عن عبداللّه 2 قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه . . .(74) .
ثم روى من طريقه عن ابي سعيد الخدري ، وفي آخره : فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) ، وروى ما اخرجه الحافظ‏الرسعني(75) .

27- القاضي الشوكاني : المتوفى سنة ( 1250 )(76) ، في تفسيره فتح القدير(77) قال : اخرج ابن ابي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية (يا اءيها الرسول بلغ ما اءنزل اليك . . . ) على رسول اللّه يوم غدير خم في علي بن اءبي طالب 2 . واءخرج ابن مردويه ، عن ابن مسعود ، قال : كنا نقراء على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليامولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) .

28- السيد شهاب الدين الالوسي ، الشافعي ، البغدادي : المتوفى سنة ( 1270 )(78) .
قال في روح المعاني(79) : زعمت الشيعة(80) ان المراد من الاية : بما انزل اللّه اليك خلافة علي كرم اللّه وجهه فقد روواباسانيدهم عن ابي جعفر وابي عبداللّه (ع) : ان اللّه تعالى اوحى الى نبيه (ص) ان يستخلف عليا كرم‏اللّه تعالى وجهه فكان يخاف‏ان يشق ذلك على جماعة من اصحابه ، فانزل اللّه تعالى هذه الاية تشجيعا له (ع) بما اءمره بادائه .

وعن ابن عباس 2 قال : نزلت هذه الاية في علي كرم اللّه وجهه حيث امر سبحانه ان يخبر الناس بولايته ، فتخوف رسول‏اللّه (ص) ان يقولوا : حابى ابن عمه ، واءن يطعنوا في ذلك عليه ، فاءوحى اللّه تعالى اليه هذه الاية ، فقام بولايته يوم غدير خم ،واخذ بيده ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه).

واخرج الجلال السيوط‏ي في الدر المنثور(81) عن ابن ابي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر
(82) راوين عن ابي سعيدالخدري قال : نزلت هذه الاية على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه .

واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) ان علياولي المؤمنين (وان لم تفعل فما بلغت رسالته) .

29- الشيخ سليمان القندوزي ، الحنفي : المتوفى سنة ( 1293 )(83) . قال في ينابيع المودة(84) : اخرج الثعلبي(85) عن ابي صالح ، عن ابن عباس ، وعن محمد الباقر غ قالا : ( نزلت هذه الاية في علي ) .

ايضا الحموئي في فرائد السمطين(86) اخرجه عن ابي هريرة .
ايضا المالكي اخرج في الفصول المهمة(87) عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية في علي في غدير خم . هكذا ذكره الشيخ محيي الدين النووي .


30- الشيخ محمد عبده المصري : المتوفى سنة ( 1323 )(88) .
قال في تفسير المنار(89) : روى ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم
في‏ علي بن ابي طالب .



10 - المائدة: 67.
11 - انظر ترجمته في الغدير: 1/222.
12 - التوبة: 61.
13 - في الدر المنثور: 8/622 من طريق ابن مردويه عن ابن عباس: ان قوله تعالى: (الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) نزل في علي وسلمان.
14 - النساء: 47.
15 - الرحمن: 35.
16 - انظر ترجمته في الغدير: 1/222.
17 - الدر المنثور: 3/117، وفتح القدير: 2/60. (المؤلف)
18 - انظر ترجمته في الغدير: 1/226.
19 - انظر الغدير: 1/122.
20 - انظر ترجمته في الغدير: 1/237.
21 - انظر ترجمته في الغدير: 1/228.
22 - روى الحديثين عنه السيوط‏ي في الدر المنثور: 2/298، والشوكاني في فتح القدير: 2/60 والاربلي في كشف الغمة: 1/326 عنه عن زر، عن‏ابن مسعود. (المؤلف).
23 - كشف الغمة: 1/324.
24 - انظر ترجمته في الغدير: 1/238.
25 - الكشف والبيان: الورقة‏234 سورة المائدة: الاية 67.
26 - روى الحديثين عنه ابن البطريق في العمدة: ص‏100، والسيد ابن طاووس في‏الطرائف 1/152 ح‏234، والاربلي في كشف الغمة: 1/325،ونقل الطبرسي في مجمعه: 3/344 ثاني الحديثين عن تفسيره الكشف والبيان، وابن شهرآشوب عنه اول الحديثين في مناقبه 3/29.(المؤلف)
27 - انظر ترجمته في الغدير: 1/240.
28 - ما نزل من القرآن في علي(ع): ص‏86.
29 - خصائص الوحي المبين: ص‏53 ح‏21.
30 - انظر ترجمته في الغدير: 1/243.
31 - اسباب النزول: ص‏135.
32 - انظر ترجمته في الغدير: 1/243.
33 - الطرائف: 1/121 ح‏184 و185.
34 - انظر ترجمته في الغدير: 1/245.
35 - شواهد التنزيل: 1/255 ح‏249.
36 - مجمع البيان: 3/344.
37 - انظر ترجمته في الغدير: 1/252.
38 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237. وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
39 - الدر المنثور: 3/117 وفتح القدير: 2/60. (المؤلف)
40 - انظر ترجمته في الغدير: 1/254.
41 - انظر ترجمته في الغدير: 1/254.
42 - التفسير الكبير: 12/49.
43 - من اسباب نزول الاية. (المؤلف)
44 - مطالب السؤول: 16.
45 - اسباب النزول: ص‏135.
46 - بفتح المهملة، وسكون السين، وفتح المهملة الثالثة، ثم النون: نسبة الى مدينة راس عين بديار بكر يخرج منها ماء دجلة: معجم البلدان :3/13. شرح المواهب: 7/14. (المؤلف)
47 - انظر ترجمته في الغدير: 1/261.
48 - نقله عنه البدخشاني في مفتاح النجا في مناقب آل العبا ص‏34 باب‏3 فصل‏11، وزميله الاربلي في كشف الغمة: 1/325 مرفوعا الى ابن‏عباس ومحمد بن علي الباقر(ع). ثم قال في 1/332: كان صديقنا، وكنا نعرفه، وكان حنبلي المذهب. وقال في 1/84: كان رجلا فاضلا اديبا،حسن المعاشرة، حلو الحديث، فصيح العبارة، اجتمعت به في الموصل. (المؤلف)
49 - انظر ترجمته في الغدير: 1/266.
50 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120.
51 - انظر ترجمته في الغدير: 1/273.
52 - انظر: المودة الخامسة.
53 - انظر ترجمته في الغدير: 1/279.
54 - عمدة القاري في شرح صحيح البخاري: 18/206.
55 - انظر ترجمته في الغدير: 1/279.
56 - الفصول المهمة: ص‏42.
57 - اسباب النزول: 35.
58 - غرائب القرآن ورغائب الفرقان: 6/194.
59 - انظر ترجمته في الغدير: 1/282.
60 - شرح ديوان امير المؤمنين: ص‏406.
61 - الاحزاب: 6.
62 - انظر ترجمته في الغدير: 1/282.
63 - الدر المنثور: 3/116.
64 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
65 - انظر ترجمته في الغدير: 1/285.
66 - الشورى :23.
67 - ما نزل من القرآن في علي: ص‏86.
68 - ثمار القلوب: ص‏636رقم‏1068.
69 - انظر ترجمته في الغدير: 1/288.
70 - المصدر السابق: 1/223.
71 - المصدر السابق: 1/294.
72 - المصدر السابق: 1/297.
73 - مفتاح النجا: الورقة‏34،36 باب‏3 فصل‏11.
74 - انظر ترجمته في الغدير: 1/247.
75 - انظر ترجمته في الغدير: 1/434.
76 - انظر ترجمته في الغدير: 1/304.
77 - فتح القدير: 2/60.
78 - انظر ترجمته في الغدير: 1/304.
79 - روح المعاني: 6/192.
80 - ليس قوله: زعمت الشيعة... تخصيصا للرواية بهم، فقد اعترف بعد ذلك برواية اهل السنة لها، وذكر شيئا من ذلك، وانما الذي حسبه مزعمة‏للشيعة فحسب هو افادة الاية الكريمة خلافة امير المؤمنين(ع)، وبما انا ارجانا القول في الدلالة الى محله من مستقبل كتابنا الكشاف، فانا لانجابهه بشي‏ء من الحجاج، وستقف على ما هو فصل الخطاب في المقام ان شاء اللّه تعالى . (المؤلف)
81 - الدر المنثور: 3/117.
82 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
83 - انظر ترجمته في الغدير: 1/305.
84 - ينابيع المودة: 1/119 باب‏39.
85 - الكشف والبيان : الورقة 234 سورة المائدة : آية 67.
86 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120 باب‏32.
87 - الفصول المهمة: ص‏42.
88 - انظر ترجمته في الغدير: 1/306.
89 - تفسير المنار: 6/463.







من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا أمر ابو جعفر بعدم الصلاة خلف يونس ابن عبد الرحمن والبراءة منه ؟
»» أخي أسد الجبل أو الأخت فاطمه تفضلا بالدخول
»» الشيعة يطالبون بإقالة المجوسي وزير الداخلية بيان جبر على اثر حادثة الجسر
»» اخواني في بلاد الحرمين استفسار
»» حرامية الخمس " مشهد مرئي جديد " تأكيداً للأخ خالد اهل السنة
 
قديم 14-02-04, 10:39 AM   رقم المشاركة : 2
محب الحسنين
محبكم في الله
 
الصورة الرمزية محب الحسنين







محب الحسنين غير متصل

محب الحسنين is on a distinguished road


الحمدلله وحده والصلاة السلام على من لانبي بعده..أما بعد,,,

اقول:

يازميلنا المكرم ليس كل مافي كتبنا صحيح..وأنت نقلت بعض الروايات بدون السند, عموماً فلننظر إلى أحدى الروايات التي أستدليت بها(وباذن الله لي رد على باقي موضوعك):

-

اقتباس:
الحافظ الحاكم الحسكاني ، ابو القاسم(34) : روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل(35) باسناده ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس وجابرالانصاري ، قالا : امر اللّه تعالى محمدا (ص) ان ينصب عليا للناس ، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا : حابى ابن عمه ، وان يطعنوا في ذلك‏عليه ، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فقام رسول اللّه (ص) بولايته يوم غدير خم . مجمع ‏البيان(36)

- الحافظ الحاكم الحسكاني ، ابو القاسم(34) : روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل(35) باسناده ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس وجابرالانصاري ، قالا : امر اللّه تعالى محمدا (ص) ان ينصب عليا للناس ، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا : حابى ابن عمه ، وان يطعنوا في ذلك‏عليه ، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فقام رسول اللّه (ص) بولايته يوم غدير خم . مجمع ‏البيان(36)

هذه ترجمة الرواة:

محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبى ، أبو النضر الكوفى ، النسابة المفسر

المولد :
الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الوفاة : 146 هـ
روى له : ت فق
مرتبته عند ابن حجر : متهم بالكذب ، و رمى بالرفض
مرتبته عند الذهبـي : قال البخارى : تركه القطان و ابن مهدى


قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( ت فق ) : محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث بن
عبد العزى الكلبى ، أبو النضر الكوفى من بنى عبد ود . اهـ .
و قال المزى :
قال أبو بكر بن خلاد الباهلى ، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه : كان بالكوفة
كذابان أحدهما الكلبى .
و قال عمرو بن الحصين ، عن معتمر بن سليمان ، عن ليث بن أبى سليم : بالكوفة
كذابان : الكلبى و السدى ، يعنى محمد بن مروان .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى و لا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان
عن الكلبى .
و قال البخارى : تركه يحيى بن سعيد و ابن مهدى .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن يعلى المحاربى : قيل لزائدة : ثلاثة لا تروى
عنهم : ابن أبى ليلى ، و جابر الجعفى ، و الكلبى
.
قال : أما ابن أبى ليلى فبينى و بين آل ابن أبى ليلى حسن فلست أذكره ، و أما
جابر الجعفى فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة ، و أما الكلبى فكنت أختلف إليه
فسمعته يقول يوما : مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد فتفلوا فى فى
فحفظت ما كنت نسيت . فقلت : والله لا أروى عنك شيئا ، فتركته .
و قال الأصمعى ، عن أبى عوانة : سمعت الكلبى يتكلم بشىء من تكلم به كفر .
و قال مرة : لو تكلم به ثانية كفر ، فسألته عنه فجحده .
و قال عبد الواحد بن غياث ، عن ابن مهدى : جلس إلينا أبو جزء على باب أبى عمرو
ابن العلاء فقال : أشهد أن الكلبى كافر .
قال : فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال : سمعته يقول : أشهد أنه كافر . قال :
فماذا زعم ؟ قال : سمعته يقول : كان جبريل يوحى إلى النبى صلى الله عليه وسلم
فقام النبى صلى الله عليه وسلم لحاجة و جلس على فأوحى إلى على . قال يزيد : أنا
لم أسمعه يقول هذا ، و لكنى رأيته يضرب على صدره و يقول : أنا سبأى أنا سبأى !!
قال أبو جعفر العقيلى : هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ .
و قال واصل بن عبد الأعلى : حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة ، عن إبراهيم أنه قال
لمحمد بن السائب : ما دمت على هذا الرأى لا تقربنا ، و كان مرجئا .
و قال زيد بن الحباب : سمعت سفيان الثورى يقول : عجبا لمن يروى عن الكلبى .
قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : فذكرته لأبى ، و قلت : إن الثورى قد روى عنه .
قال : كان لا يقصد الراوية عنه و يحكى حكاية تعجبا فيعلقه من حضره ، و يجعلونه
رواية عنه .
و قال وكيع : كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها
مثل الكلبى .
و قال على بن مسهر ، عن أبى جناب الكلبى : حلف أبو صالح أنى لم أقرأ على الكلبى
من التفسير شيئا .
و قال أبو عاصم النبيل : زعم لى سفيان الثورى ، قال : قال لنا الكلبى : ما حدثت
عن أبى صالح عن ابن عباس فهو كذب ، فلا ترووه
.
و قال الأصمعى ، عن قرة بن خالد : كانوا يرون أن الكلبى يزرف ، يعنى يكذب .
و قال أحمد بن سنان القطان الواسطى ، عن يزيد بن هارون : كبر الكلبى و غلب
النسيان ، فجاء إلى الحجام و قبض على لحيته ، فأراد أن يقول : خذ من ها هنا
يعنى ما جاوز القبضة ، فقال : خذ ما دون القبضة ! .
و قال أبو حاتم : الناس مجمعون على ترك حديثه ، لا يشتغل به ، هو ذاهب الحديث .
و قال النسائى : ليس بثقة و لا يكتب حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : و للكلبى غير ما ذكرت من الحديث ، أحاديث صالحة و خاصة
عن أبى صالح ، و هو معروف بالتفسير ، و ليس لأحد تفسير أطول منه ، و لا أشبع
منه ، و بعده مقاتل بن سليمان ، إلا أن الكلبى يفضل على مقاتل لما قيل فى مقاتل
من المذاهب الرديئة .
و حدث عن الكلبى الثورى و شعبة فإن كانا حدثا عنه بالشىء اليسير غير المسند .
و حدث عنه ابن عيينة ، و حماد بن سلمة ، و هشيم ، و غيرهم من ثقات الناس و رضوه
فى التفسير . و أما الحديث ، خاصة إذا روى عن أبى صالح ، عن ابن عباس ، ففيه
مناكير و لشهرته فيما بين الضعفاء يكتب حديثه ! .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : كتب البخارى فى موضع آخر : محمد بن بشر سمع
عمرو بن عبد الله الحضرمى ، سمع منه محمد بن إسحاق ، و هو الكلبى .
قال محمد بن عبد الله الحضرمى : مات بالكوفة سنة ست و أربعين و مئة .
روى له الترمذى ، و ابن ماجة فى " التفسير " . اهـ .
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 9/180 :
ساق ابن سعد نسبه إلى كلب بن وبرة ، قال : و كان جده بشر و بنوه السائب و عبيد
و عبد الرحمن شهدوا الجمل مع على ، و شهد محمد بن السائب الجماجم مع ابن الأشعث
و كان عالما بالتفسير و أنساب العرب و أحاديثهم ، توفى بالكوفة سنة ست و أربعين
أخبرنى ذلك ابنه هشام ، قالوا : و ليس ذاك ، فى روايته ضعيف جدا .
و قال على بن الجنيد ، و الحاكم أبو أحمد ، و الدارقطنى : متروك .
و قال الجوزحانى : كذاب ، ساقط .
و قال ابن حبان : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فى وصفه ، روى
عن أبى صالح التفسير ، و أبو صالح لم يسمع من ابن عباس ، لا يحل الاحتجاج به .
و قال الساجى : متروك الحديث ، و كان ضعيفا جدا لفرطه فى التشيع ، و قد اتفق
ثقات أهل النقل على ذمه و ترك الرواية عنه فى الأحكام و الفروع .
قال الحاكم أبو عبد الله : روى عن أبى صالح أحاديث موضوعة .
و ذكر عبد الغنى بن سعيد الأزدى أنه حماد بن السائب الذى روى عنه أبو أسامة .
و تقدم فى ترجمة عطية أنه كان يكنى الكلبى أبا سعيد و يروى عنه . اهـ .


===================



وهذه ترجمة(أبي صالح)


ــ باذام ، و يقال باذان ، أبو صالح ، مولى أم هانىء بنت أبى طالب

ـ

المولد :
الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
الوفاة :
روى له : د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف يرسل
مرتبته عند الذهبـي : قال أبو حاتم و غيره : لا يحتج به ، عامة ما عنده تفسير



قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( د ت س ق ) : باذام ، و يقال : باذان ، أبو صالح ، مولى أم هانىء بنت أبى طالب
. اهـ .
و قال المزى :
قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا
صالح مولى أم هانىء ، و ما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا ، و لم يتركه
شعبة ، و لا زائدة ، و لا عبد الله بن عثمان .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان ابن مهدى ترك حديث أبى صالح .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس ، و إذا روى عنه
الكلبى ، فليس بشىء
.
و قال أبو حاتم : يكتب حديثه ، و لا يحتج به .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال أبو أحمد بن عدى : عامة ما يرويه تفسير ، و ما أقل ما له فى المسند ، روى
ابن أبى خالد عنه تفسيرا كبيرا قدر جزء ، فى ذلك التفسير ما لم يتابعه أهل
التفسير عليه ، و لم أعلم أحدا من المتقدمين رضيه .
روى له الأربعة . اهـ .
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 1/417 :
وثقه العجلى وحده .
و قال زكريا بن أبى زائدة : كان الشعبى يمر بأبى صالح ، فيأخذ بأذنه فيهزها ،
و يقول : ويلك تفسر القرآن و أنت لا تحفظ القرآن .
و قال ابن المدينى ، عن القطان ، عن الثورى : قال الكلبى : قال لى أبو صالح :
كل ما حدثتك كذب .
و قال العقيلى : قال مغيرة : إنما كان أبو صالح يعلم الصبيان . و كان يضعف
تفسيره ، و قال : كتب أصابها . و يعجب ممن يروى عنه .
و لما قال عبد الحق فى " الأحكام " : إن أبا صالح ضعيف جدا ، أنكر عليه ذلك ابن
القطان فى كتابه .
و قد قال الجوزقانى : إنه متروك .
و نقل ابن الجوزى عن الأزدى أنه قال : كذاب .
و قال الجوزجانى : كان يقال له ذو رأى غير محمود .
و قال أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوى عندهم .
و قال ابن حبان : يحدث عن ابن عباس ، و لم يسمع منه . ا هـ .





يتبع الرد على بقية الروايات






من مواضيعي في المنتدى
»» يا أخوه موضوع رفع ضغطي الى الف(قهر والله قهر)
»» الزميل الشريف حازم بن منصور تفضل
»» من نصدق المهاجر او الكليني!!أحدهما كاذب
»» علم الجرح والتعديل عند الرافضة مرسل !!
»» يا أخوان بارك الله فيكم أتمنى تجاوبوني
 
قديم 14-02-04, 01:11 PM   رقم المشاركة : 3
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


اسكنك الله فسيح جناته

يااارب







التوقيع :
يا شيعه ...

تعالوا ....

نجتمع على كلمه واحده
من مواضيعي في المنتدى
»» الروايات الذامه زرارة بن أعين
»» موضوعي هذا خاص ل محبه الزهراء ومن يهوى العبث بنساء الروافض
»» هل هذا الكلام صحيح (اتمنى لو شيعي يحب الأئمه يجاوب)
»» الرافضه والجنس اقصد الجماع
»» نرجو المساعده ياخواني بالمنتدى
 
قديم 14-02-04, 01:27 PM   رقم المشاركة : 4
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


سمح لي أخي الحبيب محبكم في الله ان اضيف هذا الموضوع
[WEB]http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?s=&threadid=22675&highlight=%C5%CD% D0%D1%E6%C7[/WEB]







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» منهج السلف في الصفات
»» نفتقد الأخ الكريم يونس ؟!! هل ْ من مخبر عنه ؟!!
»» نظرات في حديث توسل الضرير رد على القبورية
»» اعتقاد الرافضه في حجية القرآن
»» أكبر مرجعية في علم الحديث عند الرافضة تتهم قناة المستقلة بأنها السبب في غزو العراق .
 
قديم 14-02-04, 05:20 PM   رقم المشاركة : 5
ابو اسامة
عضو





ابو اسامة غير متصل

ابو اسامة


اقتباس:
أضيف بواسطة محبكم في الله

اقول:
يازميلنا المكرم ليس كل مافي كتبنا صحيح..وأنت نقلت بعض الروايات بدون السند, عموماً فلننظر إلى أحدى الروايات التي أستدليت بها(وباذن الله لي رد على باقي موضوعك):

أخي محبكم في الله بارك الله فيك...

مع تقديري البالغ لجهودك الطيبة في دعوة هؤلاء الارفاض الضالين أقول لك سامحك الله يا أخي وغفر لي ولك ... كيف بالله عليك يكون مكرَما هذا الاماميُّ الرافضيُّ الذي تهجم بالأمس القريب على أصحاب رسول الله عليه وعليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم ؟!ً

كيف يكون مكرَما ً هذا الاماميُّ الرافضيُّ الذي طعن بالأمس القريب في الصحابة الكرام واتهمهم جازما بالضلال؟!

التلطف واللين في القول أثناء دعوة هؤلاء يا أخي الكريم هو على العموم مرغوب فيه ومحمود ما لم يظلموا، ولكن هذا لايجوز أن يدفعنا إلى مخاطبتهم بصفات لايستحقونها ويكذّبها قولهم وفعلهم، وخصوصا إذا كانوا من الذين ظلموا وأساؤوا في القول أو في الفعل أو بهما معا، وإلاّ كان هذا ضربا من ضروب النفاق، أعاذني الله منه وإياك. ولا أحسب مثلك بارك الله فيك يخفى عليه ذلك ولا أظن فيك إلاّ خيرا ً ولا أحسب هذا منك إلاّ زلّة لسان. ومادفعني إلى التوقف عندها ولفت النظر إليها إلاّ الرغبة في تنبيه الاخوة وتحذيرهم من الوقوع في مثل هذا، وإلاّ فكلّنا خطّاء وخير الخطائين التوابون كما علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجلّ من لا يخطئ.

أرجوا أن يتسع صدرك لتلك النصيحة ودمت لأخيك الذي يقدرك ويحبك في الله.

وأقول في الختام لا بارك الله ذرة ً من جسد هذا الرافضي ولا أكرمه الله ولا أنجاه من النار ما لم يرجِع عن ضلاله، ويتوب إلى ربه، ويعتذر عن إساءته للصحابة وعن طعنه!!

.






 
قديم 14-02-04, 09:14 PM   رقم المشاركة : 6
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


لقد ذكر رواية لزياد بن المنذر (أبي الجارود) و هو متروك.

و باقي رواياته متهالكة لا أصل لها.







 
قديم 15-02-04, 03:10 AM   رقم المشاركة : 7
محب الحسنين
محبكم في الله
 
الصورة الرمزية محب الحسنين







محب الحسنين غير متصل

محب الحسنين is on a distinguished road


الأخ باعزيز:

اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين
ولك بمثل مادعوت لي ولجميع أخواني أسود السنة حفظهم الله

***********

الأخ ابو عبيدة جزاك الله خيراً

***********

الاخ الشاذلي:

بارك الله فيك


**********

الأخ ابو اسامة حفظه الله:

أخي الفاضل يعلم الله اني اشدكم بغضاً للروافض , وماقلته عن الزميل الامامي لأن قرأت بعض ردوده ورأيت فيها بعضاً من الأدب , وان كانت هناك ردود له وفيها تهجم على الصحابة الكرام فلا كرامة له عندي.


************

نرجع للموضوع:


اقتباس:
من النصوص على امامته ما وردت في يوم الغدير كما روى الحاكم الحسكاني : " عن ابن عباس وجابر قالا : أمر الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - أن ينصب عليا للناس ليخبرهم بولايته ، فتخوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقولوا حابا ابن عمه وأن يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله إليه ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) المائدة - 67 فقال رسول الله صلى الله عليه وآله بولايته يوم غدير خم "


اقول في اسناد هذه الرواية(ابو صالح) وراجع ترجمته في ردي الأول.


اقتباس:
وروى عن زياد بن المنذر انه كان يقول : " كنت عند ابي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) وهو يحدث الناس إذ قام إليه رجل من أهل البصرة يقال له عثمان الاعشى - كان يروي عن الحسن البصري - فقال له يا ابن رسول الله جعلني الله فداك ان الحسن يخبرنا ان هذه الاية نزلت بسبب رجل ، ولا يخبرنا من الرجل " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . . . " فقال : لو اراد أن يخبر به لاخبر به ، ولكنه يخاف ، ان جبرئيل هبط إلى النبي صلى الله عليه وآله إلى قوله - فقال : ان الله يامرك أن تدل امتك على وليهم على مثل ما دللتهم عليه من صلاتهم وزكاتهم وصيامهم وحجهم ، ليلزمهم الحجة من جميع ذلك ، فقال رسول الله : يا رب ان قومي قريبوا عهد بالجاهلية ، وفيهم تنافس وفخر ، وما منهم رجل الا وقد وتره وليهم ، واني أخاف - أي من تكذيبهم - فانزل الله تعالى " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته - يريد فما بلغتها تامة - والله يعصمك من الناس " فلما ضمن الله له بالعصمة وخوفه اخذ بيد علي . . . " ( 2 )

اقول هذه الرواية ايضاً موضوعه فيها زياد بن المنذر(أبو الجارود)

وهذه ترجمته:

ــ زياد بن المنذر الهمدانى ، و يقال النهدى ، و يقال الثقفى ، أبو الجارود الأعمى الكوفى

المولد :
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : بعد 150 هـ
روى له : ت
مرتبته عند ابن حجر : رافضى ، كذبه يحيى بن معين
مرتبته عند الذهبـي : رافضى ، متهم ، له أتباع ، و هم الجارودية

قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( ت ) : زياد بن المنذر الهمدانى ، و يقال : النهدى ، و يقال : الثقفى ، أبو
الجارود الأعمى . اهـ .
و قال المزى :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : متروك الحديث ، و ضعفه جدا .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : كذاب عدو الله ، ليس يسوى فلسا .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى : كذاب ، يحدث عنه الفزارى بحديث أبى جعفر : أن
النبى صلى الله عليه وسلم أمر عليا أن يثلم الحيطان
.
و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عن زياد بن المنذر أبى الجارود ، فقال :
كذاب ، سمعت يحيى يقوله .
و قال البخارى : يتكلمون فيه .
و قال النسائى : متروك .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .
و قال أبو حاتم : ضعيف .
و قال محمد بن عقبة السدوسى : قال يزيد بن زريع لأبى عوانة : لا تحدث عن أبى
الجارود فإنه أخذ كتابه فأحرقه .
و قال أبو حاتم بن حبان : كان رافضيا ، يضع الحديث فى مثالب أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، و يروى فى فضائل أهل البيت أشياء ما لها أصول ، لا يحل
كتب حديثه .

و قال أبو أحمد بن عدى : عامة أحاديثه غير محفوظة ، و عامة ما يرويه فى فضائل
أهل البيت ، و هو من المعدودين من أهل الكوفة المغالين ، و يحيى بن معين إنما
تكلم فيه و ضعفه لأنه يروى فى فضائل أهل البيت ، و يروى ثلب غيرهم و يفرط ، مع
أن أبا الجارود هذا أحاديثه عمن يروى عنه فيها نظر .
و قال الحسن بن موسى النوبختى فى كتاب " مقالات الشيعة " فى ذكر فرق الزيدية
العشرة : قالت الجارودية منهم ـ و هم أصحاب أبى الجارود زياد بن المنذر ـ : إن
على بن أبى طالب ـ عليه السلام ـ أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
و أولاهم بالأمر من جميع الناس ، و تبرؤوا من أبى بكر و عمر رضى الله عنهما ،
و زعموا أن الإمامة مقصورة فى ولد فاطمة ـ عليها السلام ـ و أنها لمن خرج منهم
يدعوا إلى كتاب الله و سنة نبيه ، و علينا نصرته و معونته ، لقول النبى
صلى الله عليه وسلم : " من سمع داعينا أهل البيت فلم يجبه أكبه الله على وجهه
فى النار " . و بعضهم يرى الرجعة ، و يحل المتعة
.
روى له الترمذى حديثا واحدا ، عن عطية ، عن أبى سعيد : " أيما مؤمن أطعم مؤمنا
على جوع ، و أيما مؤمن سقى مؤمنا ، و أيما مؤمن كسا مؤمنا " ، و قال : غريب ،
و قد روى عن عطية ، عن أبى سعيد موقوف ، و هو عندنا أصح . اهـ .
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 3/387 :
قال يحيى بن يحيى النيسابورى : يضع الحديث .
حكاه الحاكم فى " التاريخ " .
و قال ابن عبد البر : اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره ، و نسبه بعضهم إلى
الكذب
.
قلت : و فى " الثقات " لابن حبان : زياد بن المنذر ، روى عن نافع بن الحارث ،
و عنه يونس بن بكير .
فهو هو ، غفل عنه ابن حبان .
و ذكره البخارى فى فصل من مات من الخمسين و مئة إلى الستين . اهـ .



يتبع...






من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل البزنطي تفضل هنا .. :)
»» هل هناك من يفسرلي ماذا تعني(ابو الراس الحاره)!!؟؟
»» اقسم بالله هذا ماحصل معي في البال توك مع أحدى الشيعيات
»» استاذنا محارب قدس الله سرك , طلب
»» هلاك المرجع الإيراني إسماعيل المرعشي
 
قديم 28-02-04, 10:33 AM   رقم المشاركة : 8
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


رفع الله شانكم و
بارك الله فيكم يا اخى محبكم فى الله
وانتظر منكم المزيد من التعاون البناء







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "