العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-04, 12:16 AM   رقم المشاركة : 1
حفيد الحسين
عضو فعال
 
الصورة الرمزية حفيد الحسين







حفيد الحسين غير متصل

حفيد الحسين


3 إحصاءات محايدة : السنة أكثر من الشيعة بالعراق! (الله أكبر)

بغداد- (نور الدين العويديدي) قدس برس- إسلام أون لاين.نت/ 28-1-2004



عندما تكشف 3 إحصائيات تستند إلى قدر لا بأس به من الدقة والحياد، ونشرتها وكالة قدس برس في تقرير الأربعاء 28-1-2004 أن عدد السنة يفوق عدد الشيعة بالعراق، فإن ذلك قد يثير شعورا بالدهشة خارج العراق، وربما داخله أيضا، بالرغم من أن هذه الإحصاءات تستند إلى قدر لا بأس به من الدقة والحياد.

ويرجع هذا الشعور بالدهشة إلى أنه منذ بدء الاحتلال الأمريكي للعراق في إبريل 2003، أثيرت قضية التركيبة السكانية للعراق على خلفية الحديث عن مستقبل العراق السياسي، وتواترت منذ ذلك الحين التصريحات والإحصاءات التي باتت من الأمور المسلم بها في تقارير وسائل الإعلام والتي تؤكد أن الشيعة يشكلون الأغلبية في العراق، وركزت أغلب هذه التصريحات على أن الشيعة يمثلون على الأقل ما بين 60 إلى 65% من سكان العراق.

واستنادا لهذه الإحصاءات "المسلَّم بها"، منحت سلطات الاحتلال الأمريكي السنة العرب 5 أعضاء في مجلس الحكم من أصل 25 عضوا، بينما مثَّل الشيعة 13 عضوا، في الوقت الذي لا يسيطر فيه الأعضاء السنة بالحكومة العراقية الحالية على أي وزارات مهمة، باستثناء وزارة المالية.

إلا أنه كان لافتا أن يشكك أكاديميون عراقيون -من بينهم شيعة- في صحة هذه الإحصاءات، والأهم من ذلك أن تظهر 3 إحصاءات تفوقا متفاوتا لعدد السنة في العراق، على أشقائهم من أتباع المذهب الشيعي، بحسب تقرير قدس برس.

الأكاديمي "الشيعي" محمد جواد علي، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة بغداد، شكك على هامش حديث مع المبعوث الخاص لوكالة "قدس برس" إلى العراق، في كون الشيعة يمثلون أغلبية العراقيين.

ورأى أن نسبتهم تتراوح فعليا بين 40 و45 في المائة، في حين يمثل السنة نحو 53 في المائة، أما العراقيون من غير المسلمين فيشكلون 2% من إجمالي عدد السكان.

كيف انتشرت إحصاءات خاطئة؟

الأكاديمي العراقي المعروف الدكتور مازن الرمضاني، عميد جامعة النهرين العراقية سابقا، أستاذ العلوم السياسية في نفس الجامعة حاليا، رأى أن نسبة السنة تفوق نسبة الشيعة.

وأشار إلى أن "أول من أطلق المزاعم بكون الشيعة يمثلون أغلبية كبيرة في العراق هو الكاتب اليهودي حنا بطاطو".

وأضاف: "مما ساعد في رواج هذه الإحصاءات المغلوطة قدرة التعبئة الهائلة لدى الشيعة، وكثرة عدد المحافظات الشيعية، بالقياس لعدد المحافظات السنية، وهو ما جعل البعض يجنح به الظن الخاطئ إلى كون الشيعة يمثلون أغلبية ساحقة، بالنظر لكثرة عدد محافظاتهم، متناسيا الانتباه للكثافة السكانية لكل محافظة".

وإذا كان متعذرا الوصول إلى إحصاءات دقيقة لأعداد أبناء الطائفتين، من العراقيين، نتيجة لأن الإحصاءات التي أجريت في عهد النظام البعثي السابق لم تكن تعتمد التصنيف الطائفي، فإنه جرى الحديث مؤخرا عن أهمية اعتماد مؤشرات عديدة لمعرفة النسب التقريبية لأبناء الطائفتين، ومن بينها البطاقات التموينية، الصادرة عن وزارة التجارة العراقية، والتي تعتبر اليوم بمثابة بطاقة هوية عائلية، وكان المرجع الشيعي البارز آية الله علي السيستاني من بين أبرز الداعين لاعتماد البطاقة التموينية، في غياب إحصاء سكاني حديث.

لكن بعض الأكاديميين العراقيين يشككون في دقة تلك البطاقات، بالنظر لكون بعض العائلات قد تزيد من أعداد أبنائها للحصول على كميات أكبر من الغذاء ومتطلبات الحياة الأخرى من الوزارة.

غير أن تلك الزيادة المحتملة يمكن أن تصدر من أبناء الشيعة، كما قد تصدر من أبناء السنة؛ وهو ما يلغي أو يخفف من دواعي الاعتراض على معطيات البطاقة التموينية، باعتبارها تصلح أن تكون مؤشرا تقريبيا لنسب التوزيع السكاني، على أساس طائفي بين العراقيين. إلا أنه لا يمكن اعتبارها إحصائية محايدة.

ثلاث إحصاءات محايدة

ويعرض تقرير قدس برس لثلاث إحصاءات يمكن أن توصف بالحياد وتُظهِر كلها أن عدد السنة يفوق عدد الشيعة وإن تفاوتت النسبة.

وربما كانت أكثر إحصائية تتسم بالحياد هي إحصائية المنظمة الإنسانية الدولية "هيومانيتارين كوردينيوتر فور إيراك" (Humanitarian Coordinator for Iraq)، التي وضعت أصلا في 1997 لتوجيه العمل الإنساني في العراق في ظل الحصار الدولي الذي كان مفروضا عليه من 1990 حتى 2003. وتظهر الإحصائية أن عدد أبناء السنة يزيد بـ819 ألفا و950 نسمة.

(إحصائية "1") انقر هنا لتقرأ الإحصائية كاملة


http://islamonline.net/Arabic/news/2...ticle12a.shtml

محاولة ثانية للاقتراب من الحقيقة

وإذا كانت الإحصائية السابقة تعطي نتيجة تقريبية فقط، يمكن اعتماد إحصائية أخرى مجمعة صدرت في 2003، وتستند إلى البطاقة التموينية، وإحصاءات وزارتي التجارة والتخطيط في عهد النظام البعثي السابق وإلى إحصاء سلطة الحكم الذاتي الكردية في الشمال.

وتخلص هذه الإحصائية إلى أن عدد سنة العراق 15922337 نسمة (15.9 مليون نسمة) وذلك بنسبة 58 في المائة من إجمالي السكان، في حين يقدر عدد الشيعة بـ10946347 نسمة (10.9 ملايين نسمة)؛ وذلك بنسبة 40 في المائة، و2 في المائة من غير المسلمين.

(إحصائية2) انقر هنا لتقرأ الإحصائية كاملة
.

http://islamonline.net/Arabic/news/2...ticle12b.shtml

[color=blue]محاولة ثالثة لمقاربة الحقيقة

في السياق نفسه، تذهب إحصائية ثالثة أعدت بالاستناد إلى معطيات التقرير السنوي للجهاز المركزي للإحصاء العراقي (نسخة دائرة الرقابة الصحية) التابعة لوزارة الصحة العراقية، وإلى دراسة الأكاديمي العراقي الدكتور سليمان الظفري، إلى أن نسبة السنة من مجموع أبناء العراق المسلمين تبلغ 53%، في حين تبلغ نسبة الشيعة 47%، ولم تعط الوكالة تفاصيل هذه الإحصائية.

دليل عملي حديث

ومما يزيد من تأكيد مصداقية الإحصاءات الثلاث المشار إليها آنفا، بخصوص كون السنة يمثلون أغلبية الشعب العراقي، ما حصل بالنسبة لقوائم توزيع أعداد الحجاج على المحافظات للعام 2004، بحسب تعداد النفوس، إذ فاق عدد الحجاج من السنة عدد الحجاج من الشيعة، بناء على إحصاء نفوس المحافظات، وجاءت نسب توزيع الحجاج قريبة من النسب المذكورة آنفا، بحسب مصادر من الأوقاف العراقية.

وبالرغم من محاولة رسم صورة تقريبية لأعداد أبناء الطائفتين، ونسبتهما، من بين أبناء الشعب العراقي، بالاعتماد على إحصاءات ومؤشرات عديدة، فإن هذه الإحصاءات تظل "تقريبية" وإن اقتربت من الحقيقة إلى حد كبير.

غير أن نتائجها تظهر أيضا عدم دقة ما استقر في ذهن الكثيرين داخل العراق وخارجها من أن عدد الشيعة يفوق عدد السنة وتبرز بالتالي الحاجة إلى المزيد من التدقيق، من خلال إحصاء يعتمد، ضمن ما يعتمد، التصنيف المذهبي، وهو الوحيد القادر على حسم النزاع بشأن لمن له الأغلبية في العراق. وإلى أن يحدث ذلك، يظل ما يطلق من تصريحات وإحصاءات تطيرها وسائل الإعلام، دون دليل ولا برهان سوى أقوال أصحابها، مجرد مزاعم بعيدة عن الحقيقة، حتى يثبت العكس [color]







التوقيع :
{ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ }
{ لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوبُ فريقٍ منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رؤوف رحيم }
من مواضيعي في المنتدى
»» صوره جنسيه لمرجع شيعى كبير عسى ان يستيقظ الرافضه
»» {{{۞}}} سلسلة برنامج الحوار الصريح بعد التراويح فى شهر رمضان 1429 هـ {{{۞}}}
»» آخر احصائية للاعتداءات على المساجد والمقرات والأشخاص
»» في مهرجان استعراض قوة بمئات الآلاف , الشيعة يحيون في معية الاحتلال بدعة أربعين عاشو
»» محبة أهل البيت للخلفاء الراشدين هل تستطيعوا الانكار يا شيعة وخصوصا انت يا ازهرى
 
قديم 29-01-04, 01:10 AM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله بك على هذا الجمع..







 
قديم 29-01-04, 01:12 AM   رقم المشاركة : 3
ابوقيس
عضو ذهبي








ابوقيس غير متصل

ابوقيس


بارك الله بك اخي اوزبكستاني


حتى وزير المالية وان كان سنياً بالاسم فانه ينتمي الى حزب احمد ...عبد الحسين الجلب الرافضي الحرامي عضو مجلس الحكم الذي سرق 300مليون دولار من الاردن وهرب.
واعطاء حزب احمد الجلب حقيبة وزارة المالية مثل ايداع الشحمة عند القط .







 
قديم 29-01-04, 02:35 AM   رقم المشاركة : 5
نادية
عضو فعال
 
الصورة الرمزية نادية





نادية غير متصل

نادية


نعم
الكثيرون استغربوا مقولة ان الشيعة أغلبية
علمآ ان محافظاتهم قليلة المساحة مقاربة بمحافظات وسط و شمال العراق.
حتى بغداد التي يسكنها ربع سكان العراق معظمهم من اهل السنة.

جزاك الله خيرآ على الموضوع







التوقيع :
اللهم ربنا لا تذر على الارض من الكافرين ديارا .. انك ان تذرهم يضلوا عبادك و لا يلدوا الا فاجرا كفارا
من مواضيعي في المنتدى
»» لا حول و لا قوة الا بالله
»» السادة الصوفية ما هذا ؟
»» لنقرأ ماذا يقول أحد أئمة الشيعة عن حالهم اليوم
»» قدس الله سره
»» أختكم في الله تناشدكم
 
قديم 30-01-04, 01:48 AM   رقم المشاركة : 6
حفيد الحسين
عضو فعال
 
الصورة الرمزية حفيد الحسين







حفيد الحسين غير متصل

حفيد الحسين


اقتباس:
أضيف بواسطة نادية


نعم
الكثيرون استغربوا مقولة ان الشيعة أغلبية
علمآ ان محافظاتهم قليلة المساحة مقاربة بمحافظات وسط و شمال العراق.
حتى بغداد التي يسكنها ربع سكان العراق معظمهم من اهل السنة.

جزاك الله خيرآ على الموضوع







التوقيع :
{ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ }
{ لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوبُ فريقٍ منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رؤوف رحيم }
من مواضيعي في المنتدى
»» أنظروا فضائح عبد المجيد الخوئى
»» صوره جنسيه لمرجع شيعى كبير عسى ان يستيقظ الرافضه
»» رابطة أهل السنة في إيران -مكتب لندن -اعلان
»» احراق طالب سنى حيا على يد متعصبين فى ايران
»» المؤيد للعبرية لدي معلومات مؤكدة عن خلايا إيرانية نائمة بالخليج
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "