أخي الحبيب ابن الخطاب , عرضت على الرافضي ردك وعقب عليه , وطلبت منه أن يشارك معنا في هذا المنتدى ولكن رفض !!
*************************
أقول أولاً بالنسبة للإسناد إذا كان الإسناد لا يسمن ولا يغني من جوع فلماذا نجد الكليني يكتب الكثير من أسانيد أحاديثه
ثم لماذا كتب الشيعة الكتب الرجالية أمثال
1-تاريخ آل زرارة لأبو غالب الزراري
2- تكملة رسالة الزراري لغصائري
3- رجال النجاشي لنجاشي
4- إختيار معرفة الرجال الشيخ الطوسي في مجلدين
5- رجال الطوسي الشيخ الطوسي
6- فهرست منتجب الدين ل منتجب الدين بن بابويه
7- معالم العلماء
8- الفهرست لشيخ الطوسي
9- خلاصة الأقوال للعلامة الحلي في مجلدين
10 – رجال ابن داوود الحلي
11- إيضاح الاشتباه للعلامة الحلي
12- التحرير الطاووسي لشيخ حسن صاحب المعالم
13- منتقى الجمان لشيخ حسن صاحب المعالم في ثلاثة أجزاء
14- نقد الرجال لتفرشي في خمس مجلدات
15- جامع الرواة لمحمد علي الأردبيلي في مجلدين
16- أمل الآمل للحر العاملي في مجلدين
17- إجازات الحديث للعلامة المجلسي
18- الدرجات الرفيعة للسيد علي ابن معصوم
19- الفوائد الرجالية لسيد بحر العلوم في أربع مجلدات
20- طرائف المقال لسيد علي البروجردي في مجلدين
21- رجال الخاقاني لشيخ علي الخاقاني
22- تذكرة القبور لشيخ عبد الكريم كزي
23- تكملة أمل الآمل لسيد حسن الصدر
24- معجم رجال الحديث لسيد الخوئي في 24 مجلد
25- مكتبة العلامة الحلي لسيد عبد العزيز الطباطبائي
26- تهذيب المقال لسيد محمد علي الأبطحي في خمس مجلدات
27- كليات في علم الرجال الشيخ السبحاني
28- أصحاب الإمام الصادق عليه السلام لعبد الحسين الشبستري في 3 مجلدات
29- بحوث في فقه الرجال تقرير بحث الفاني لمكي
30- مشياخ الثقات لغلام رضا عرفانيان
31- تراجم الرجال لسيد أحمد الحسيني في مجلدين
32- تلامذة المجلسي لسيد أحمد الحسيني
33- ربع قرن مع العلامة الأميني الحاج حسين الشاكري
34- ترجمة القاضي نور الله لجلال الدين الحسيني
وغيرها الكثير من الكتب الرجاليه التي ألفها علماء الرجال الشيعة وبينوا فيها أحوال الرجال
فكيف يترك كل هذا الكم وكل تلك الدراسات ونقول بأن الإسناد لا يغني ولا يسمن من جوع بارك الله فيك
أما قولك بأن المتن لا يغني ولا يسمن من جوع
فأقول :
سامحك الله
أولاً صاحب كتاب الكافي الشيخ الكليني يقول في مقدمة كتابه الكافي صفحة 8مانصه :
فاعلم يا أخي أرشدك الله أنه لا يسع أحدا تمييز مما اختلف الرواية فيه عن العلماء عليهم السلام برأيه إلا على ما أطلقه العالم بقوله عليه السلام ( اعرضوها على كتاب الله فما وافى كتاب الله عزوجل فخذوه وما خالف كتاب الله فردوه )
فلا أدري هل تقرأ من الكافي أم تنقل من غيره !
قلت أخي الكريم
امام كلام (( الكليني نفسه)) في مقدمة الكافي حيث قال(( وقلت إنك تحب أن يكون عندك كتاب كاف يجمع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل به بالآثار الصحيحة عن الصادقين« (مقدمة الكافي ص 7).
أقول :
هل قال صحيح الكافي هل قال كل ماورد هو صحيح وهو قطعي الصدور من الإمام ؟؟؟
ألا تلاحظ قوله ويأخذ منه منه لماذا لم يقل ويأخذ به ؟؟؟
من الشيء يعني بعض الشيء لا كله أخي
وهو القائل أيضا في صفحة 8 :
بقوله عليه السلام ( اعرضوها على كتاب الله فما وافى كتاب الله عزوجل فخذوه وما خالف كتاب الله فردوه )
فهذا نص صحيح منه ( أي المؤلف ) بوجوب عرض رواياته على القرآن الكريم .
ثم أن علماء الإمامية حول صحة كل مافي الكافي مختلفين لا متفقين فقائل منهم بصحة كل مافي الكافي ومنهم جماعة من المتقدمين وقائل منهم بصحة الروايات صحيحة المتن كما هو الحال لدى جماعة من المتقدمين ولا أعرف أحد من المتأخرين يقول بصحة كل الكافي فأنتبه أخي :
ولأذكر لك بعض أسماء القائلين بعدم صحة كل روايات الكافي من القديم والحديث :
1- يقول السيد الخوئي في معجم رجال الحديث الجزء الأول صفحة 92 ما نصه :
لم تثبت صحة جميع روايات الكافي بل لا شك في أن بعضها ضعيفة بل إن بعضها يطمأن بعدم صدورها من المعصوم عليه السلام .
2- وقال السيد محمد المجاهد في كتاب مفاتيح الأصول صفحة 334مانصه :
الذي عليه محققو أصحابنا عدم حجية ما ذكره الكليني ولهذا لم يعتمدوا على كل رواية مروية في الكافي
بل شاع بين المتأخرين تضعيف كثير من الأخبار المروية فيه سنداً....... وقد اتفق لجماعة من القدماء كالمفيد وابن زهرة وابن إدريس والشيخ والصدوق الطعن في بعض أخبار الكافي وقد ذُكرت عباراتهم في الوسائل.
3- قال السيد هاشم معروف في كتاب دراسات في الحديث والمحدثين صفحة 132 :
ومع أنه نال إعجاب الجميع وتقديرهم لم يغالِ به أحد غلو محدثي السنة في البخاري ولم يدع أحد بأنه
صحيح بجميع مروياته لا يَقبل المراجعة والمناقشة سوى جماعة من المتقدمين تعرضوا للنقد اللاذع من
بعض من تأخر عنهم من الفقهاء والمحدثين ولم يقل أحد بأن من روى عنه الكليني فقد جاز القنطرة كما قال
الكثيرون من محدّثي السنة في البخاري بل وقف منه بعضهم موقف الناقد لمروياته من ناحية ضعف رجالها
وإرسال بعضها وتقطيعها وغير ذلك من الطعون التي تخفف من حدة الحماس له والتعصب لمروياته .
فأحاديث الكافي إذن فيها الصحيح وفيها الضعيف ، بل إن الضعيف منها أكثر من الصحيح كما نص عليه كثير من العلماء مثل
1- فخر الدين الطريحي كما في جامع المقال صفحة 193
2- والشيـخ يـوسف البحـراني ( ت 1186هـ ) عـن بعـض مشائـخه المتـأخرين كما في لؤلؤة
البحرين صفحة 394
4- السيد بحر العلوم كما في رجال السيد بحر العلوم الجزء الثالث صفحة 331
5- الميرزا محمد بن سليمان التنكابني كما في قصص العلماء صفحة 420
6- وآغـا بزرك الطهراني كما في الذريعة إلى تصنيف الشيعة الجزء 17 صفحة 245 كما في
وغيرهم
قلت أخي بارك الله فيك :
وايضا عشرات العلماء من متقدمي مذهبكم الاثنى عشري لاحظ متقدمي وليس متأخريهم جميعهم اطبقوا عن صحة مافي الكافي وصحة صدور رواياته عن المعصومين
فأنت لست بأعلم من الكليني
هذه دعوا تحتاج إلى دليل ....
تقول عشرات أقول تفضل أعطني أسماء 30 عالماً من علماء الشيعة من المتقدمين قال بصحة الكافي بعبارة صحيحة وهذا العدد 30 هو أقل العشرات ؟؟؟!!!!!
قلت أخي الكريم :
2--- لم ترد على الروايات الواضحة فكل ماقلته هو (( للتغليب ))---
مع آن الروايات واضحة وصريحة ولا لبس فيها اما
أقول :
أقول يبدو أنك لا تعرف أخي مصطلح التغليب مع أنه مصطلح عربي مستخدم في اللغة العربية وكثيراً ما إستخدمه القرآن الكريم
أنا لم أضعف الروايات ولم أقل بضعفها مسألة الضعف والصحة قلت لك بأنها خاضعة لبحث السند والمتن
السند يعرف ببتبع الرجال ومعرفة أحوال الرجال من حيث والثاقة والعدول
أم صحة المتن فيعرف بعدم مخالفته للقرآن أو أي حديث متواتر قطعي الصدور
أو مخالفته للعقل الصحيح .
قلت أخي الكريم :
آية التطهير وضربك لمثل التغليب فيها فهذه لايوجد بها تغليب ولا غيرة
أقول :
أخي الكريم ألم يقل الله تعالى في كتابه الكريم ( ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا( الإسراء 36)
فلماذا تقول بأن الآية ليس بها تغليب أخي ؟؟
الله يقول في الآية ( يطهركم ) (يذهب عنكم )
إن قلنا بأن الآية نزلت في الرسول والخمسة من ولده فكيف دخلت الزهراء والخطاب مذكر ؟
أليس هو تغليب ؟؟؟؟
وإن قلنا بأنها نزلت في نساء النبي .. فكيف يخاطب الله النساء بقوله ( يطهركم ) و ( يذهب عنكم ) ؟؟؟!!!!!!!!!
أليس هو من باب التغليب (تغليب المذكر وهو رسول الله على المؤنث وهم نسائه !! )
قلت أخي الكريم :
****************
لك الرد أخي الحبيب