العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-04, 10:40 AM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


النفي التفصيلي....قدح...وليس...بمدح..!!

[ALIGN=CENTER]النــــــــــفي التفصـــــــــــيلي...!


الحمد لله رب العالمين
أصل الإنحراف
عند الرافضة والصوفية وأشباههم
من أهل الأهواء والبدع
في ( أسماء الله وصفاته )
أنهم عكسوا الطريقة القرآنية
في الإثبات المفصل والنفي المجمل
فقاموا بالإثبات المجمل..! والنفي المفصل..!

وبيانه كما يلي:

أولاً:
اعتمادهم طريقة النفي المفصل
كأن يقولوا إن الله
لا فوق ولا تحت ولا جوهر ولا عرض
ولا جسم ولا صورة ولا ساكن ولا متحرك
ولا داخل العالم ولا خارجه
ولا يحب ولا يرضى وهكذا
وهذا ممتنع وليس بتوحيد لأن كل ممتنع ليس بموجود
وطريقتهم هذه هي طريقة
( الجهمية والمعتزلة)
وليس فيها مدح ولا كمال ولا تنزيه لله تبارك وتعالى

وهذا النفي التفصيلي
تشبيه لله بالمعدوم
لأننا لو سألنا هذا النافي للصفات نفياً تفصيلياً
وقلنا له : صف لنا المعدوم..؟
فلن يسعه إلا وصف المعدوم بمثل ما وصف به ربه..!
فأصبح وجود الله عندهم خيالي في الأذهان لا حقيقة له في الأعيان..!
وقولهم هذا يستلزم غاية التعطيل وغاية التمثيل..!!!
لأنهم يعطلون الأسماء والصفات تعطيلاً يستلزم نفي الذات..!
ولأنهم يمثلون الله سبحانه بالمعدومات والممتنعات والجمادات..!
لأن الذي لاحياة له ولا سمع ولا بصر ولا يأتي ولا يرضى يشبه الجماد..!
فوقعوا...فيما فرّوا...منه..!!!
إنه وجود في الأذهان...يمتنع تحققه في الأعيان..!

وهذا مخالف لطريقة القرآن التي تعتمد على
(( إثبات الصفات المفصّل))
و
(( نفي الصفات المجمل))
قال تعالى:
" ليس كمثله شيء"
نفي للصفات مجمل لا تفصيل فيه

" وهوالسميع البصير"
إثبات للصفات مفصّل لا إجمال فيه


ثانياً:
الإثبات المجمل
كأن يجعلوا الصفات الثابتة المنصوص عليها في القرآن الكريم
مندرجة
ضمن الصفات السبع كما هو الحال عند الأشاعرة ومثلهم الماتريدية
في الصفات السبع
( الحياة والعلم والقدرة والإرادة والكلام والسمع والبصر)
فتصير عندهم الصفات الأخرى
مندرجة في هذه الصفات السبع
مثل صفة الحب " يحب" يجعلونها بمعنى " يريد" مندرجة تحت صفة الإرادة
مع أن الله وصف نفسه بصفة الحب وصفة الإرادة
وكذلك بصفات أكثر من هذه السبع مثل:
الرضا الغضب الوجه واليدان والمجيء والنزول وغيرها

وهكذا خالفوا الثقل الأكبر
في نفي الصفات المجمل.. فجعلوه نفياً مفصلاً
ومخالفتهم للثقل الأكبر
دليل على مخالفتهم للثقل الأصغر
[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تعلم...عدد...روايات....المجاهيل...في المجلد الاول من(الكافي)
»» لامجاز في القرآن والسنة
»» اتباع المتشابهات من زيغ القلوب
»» لا.......للقياس.....في التوحيـــــد
»» انتحـــــــــــــــار الأئمـــــــــــــــة..!!
 
قديم 16-01-04, 11:02 AM   رقم المشاركة : 2
اسلامي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية اسلامي







اسلامي غير متصل

اسلامي is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]ماشاء الله تبارك الله عليك اخي خالد
الله يحفظك ويبارك فيك
وينفعنا بعلمك

اخوك : ا س ل ا م ي [/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]
اقتباس من اخي خالد :
وهذا النفي التفصيلي
تشبيه لله بالمعدوم
لأننا لو سألنا هذا النافي للصفات نفياً تفصيلياً
وقلنا له : صف لنا المعدوم..؟
فلن يسعه إلا وصف المعدوم بمثل ما وصف به ربه..!
فأصبح وجود الله عندهم خيالي في الأذهان لا حقيقة له في الأعيان..!
وقولهم هذا يستلزم غاية التعطيل وغاية التمثيل..!!!
لأنهم يعطلون الأسماء والصفات تعطيلاً يستلزم نفي الذات..!
ولأنهم يمثلون الله سبحانه بالمعدومات والممتنعات والجمادات..!
لأن الذي لاحياة له ولا سمع ولا بصر ولا يأتي ولا يرضى يشبه الجماد..!
فوقعوا...فيما فرّوا...منه..!!!
إنه وجود في الأذهان...يمتنع تحققه في الأعيان..!
[/ALIGN]







 
قديم 16-01-04, 06:58 PM   رقم المشاركة : 3
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road


جزاك الله خيرا.. اخي خالد اهل السنة خير الجزاء...

و نفع بك الاسلام والمسلمين..







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» ها هو الضريح المزعوم لعلي رضي الله عنه يهاجم و لم يحرك ساكنا !!!
»» عبدي أطعني تكن مثـــــــــــــلي .........!!!
»» من كنت مولاه .. فعلي مولاه
»» انظروا جميعا لفضيحة ابو كرار ..... واعطوني رأيكم
»» ياسر الزنديق يكفر علي بن ابي طالب رضي الله عنه
 
قديم 16-01-04, 07:21 PM   رقم المشاركة : 4
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا..وهل أملك غير هذا أمام كلام محكم رصين كهذا؟

قبل أيام..رأيت رجلا ممسكا مسبحة..وتحلق حوله الناس ..وهو يمثل عليهم دور التقي العالم..فاستوقفني هذا المنظر..فلما أطلقت العنان لأذني أن تسترق السمع..
إذا به يقول:-
الله بلا مكان..بلا كذا..ولا ..ولا..ولا..وغاية قوله حكاية النفي هذه
ثم قال ..والوهابية..وأكمل
فتصديت له قائلا:عفوا يا أخ..من هم الوهابية؟..أنا لم أسمع بهذا الدين الجديد
قال..دعنا من الأشخاص والهيئات..ولنركز على الفكرة..قلت وما الفكرة
كرر حكاية النفي هذه التي تفضل بشرحها الأخ الحبيب
فقلت:هل تريدون أن تعبدوا الناس شبحا؟..وهما؟..خيالا؟
وكنت أخاطبه بتعنيف..رغم أني لم أعتد على ذلك..ورأيت وجوه الناس وقد استبشرت بحمد الله
وكأنهم كانوا يشعرون بتخبيصه لكن لا جواب لهم..بسبب الجهل
ومازلت أقسو عليه وأغلظ عليه في الحوار..حتى غادر
فلامني بعض المشايخ..وقال:ما كان ينبغي سوى أن تجادله بالحسنى..وأن تحاوره..
قلت:وما الذي يضطرني لمثل هذا؟..نحن في غنى عن حوارهم..والحق أبلج..وحق هؤلاء التعنيف والنبذ..كما فعل الإمام مالك عندما طرد السائل عن الاستواء..فهو لم يرتكب سوى أن سأل..ومع هذا فقد تفرس فيه الإمام أنه مبتدع

وقد تبين فيما بعد أن هذا الرجل من الأحباش قاتلهم الله أنى يؤفكون







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» البشارة من رحم الجدار
»» نظرة طريفة..في نشوء فكرة التحريف..عند الإمامية
»» نهاية إيران!
»» التعدية بحروف الخفض..في حب الله.. بين السنة والشيعة
»» بعض آية..وخمسة أسئلة للشيعة..فهل من مجيب؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "