العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-04, 05:02 AM   رقم المشاركة : 1
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


Lightbulb فتاوى للشيخ البوطي عن التصوف ادخل و اقرأ و احكم بنفسك

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

كثيراً ما ناقشت بعض الإخوة في أننا لا نؤمن بالخرافات و البدع الزائدة المخالفة للشرع و المنسوبة للتصوف ، فكان من بعضهم هداهم الله أن جعلوني منافقاً و أعمل بالتقية !

على العموم ... هذه فتاوي للدكتور الشيخ محمد سعيد البوطي عن التصوف و الصوفية ، اقرأ و ستعرف أنه ليس كل صوفي يؤمن بالخرافات .[/ALIGN]

هل لتلقين الأوراد عند المشايخ الصوفية أصل فى الشريعة الإسلامية‏؟‏

قراءة الأوراد المأثورة لا تتوقف على التلقين من قبل شيوخ أو من قبل غيرهم‏،‏ بل قراءتها مطلوبة ومندوبة بمقتضى ما هو معروف من أحكام الشرع.

ممكن أن تكتب لي شيئاً عن التصوف‏؟‏ لدي إشكال فيه‏،‏ مع أني أتبع شيخاً على الطريقة الحمدليلة‏،‏ وأريد ذلك بالعربية كي أريه إمامي الذي هو خريج الأزهر‏،‏ وغير قانع برأيي تماماً‏،‏ وجزالكم الله خيراً

كلمة ‏(‏‏(‏التصوف‏)‏‏)‏ تعني الجهود التي ينبغي أن يبذلها المسلم لتطهير قلبه من أموال الكبر والعجب والحقد والحسد‏،‏ وحب الدنيا‏،‏ وتنمية محبة الله فيه.
وهذه الجهود التي ينبغي أن يبذلها المسلم‏،‏ هي المعني بالجهاد في مثل قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا‏}‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَجاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ‏}‏.
والإسلام بدون الاهتمام بتزكية النفس وتطهيرها من شوائب الأهواء والشهوات‏،‏ شكل لا مضمون له.
إلاّ أن في ا لناس من دسوا في هذا السلوك بعض البدع والتزيدات المخالفة للقرآن والسنة‏،‏ فيجب الحذر منها.

ما هو الحكم المتعلق بـ‏(‏وِرْد التيجانية‏)‏ الذي يتضمن قول ‏(‏استغفر الله‏)‏‏،‏ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا إله إلا الله‏،‏ مع العلم أن الصلاة على النبي المستخدمة هي صلاة الفتح ‏(‏أو الفاتح‏)‏. هل هي بدعة نظراً لأن أحمد التيجاني تلقى هذا الورد من النبي صلى الله عليه وسلم في المنام‏؟‏ كما أن حفيد سيدنا أبي بكر تلقى هذه الصلوات أيضاً بينما كان يصلي في الكعبة‏،‏ يقول بعضهم إنه ليس بدعةً استعمال ما ورد عن الصوفية من أوراد طالما أنها لا تناقض القرآن والسنة.

الصلاة على رسول الله مشروعة ومطلوبة‏،‏ ولا يشترط التزام صيغة أو عبارة معينة في الصلاة عليه.
إذن فورد التيجاني وغيره من الأوراد التي تتضمن الصلاة على سيدنا رسول الله مقبول بإذن الله وفضله.

ما موقف الإسلام في تعامله مع الصوفية‏؟‏ ففي المغرب الكثير من الزوايا التي تتعامل بهذا الطريق‏،‏ إذ أناس كثيرون يدعون أن بعض تصرفات أصحاب تلك الزوايا غير صحيحة‏،‏ هل يُعلمنا أستاذنا شيئاً عن ذلك‏؟‏

من الطرقتين أصحاب الزوايا من هم مستقمون على النهج الإسلامي الصحيح‏،‏ ولاشك أن هؤلاء من خيرة المسلمين.
ومنهم من يتخذ من التصوف والطرق مهنة لحظوظ الدنيا‏،‏ ويختلقون البدع الباطلة‏،‏ فهؤلاء يجب التحذير منهم.
وأنا لا أعلم من أي الفريقين هؤلاء الذين تسألينني عنهم.

قال الإمام مالك من تصوف ولم يتفقه تزندق‏،‏ ومن تفقه ولم يتصوف تفسق‏،‏ ومن تفقه ثم تصوف تحقق‏،‏ أرجو منكم شرح هذا الكلام.

الفقه هو العلم وهو غذاء العقل.
والتصوف سبيل الإخلاص لله وهو غذاء القلب.
وتمام الإسلام إنما يكون بعلم فرائضه ثم بالإخلاص لوجه الله في الأعمال والسلوك.

سمعت من بعض العلماء يقول أن من شروط المرشد الكامل أن يكون ذكراً‏،‏ فرجعت إلى كتاب حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى فلم يذكر من شروط المرشد أن يكون رجلاً‏،‏ وسؤالي لم لا يمكن أن تكون المرأة مرشدة للنساء في حدود الشرع إذا تحققنا فيها الصلاح والتقوى كالرجل تماماً‏،‏ فنحن ولله الحمد لا نعدم نساء صالحات‏؟‏

لم أجد هذا الشرط ولم أسمع به في أي مرجع معتمد‏،‏ وصفة الإرشاد ليست وقفاً على الذكور. على أن الكمال بمعنى العصمة ليس شرطاً لمهمة الإرشاد. فليس في الناس معصوم عن المعاصي حاشا الرسل والأنبياء.

1‏-‏ تجري الأذكار في قريتنا ويحييها الصوفيون وبعض ما يحدث فيها‏:‏ يبدأ الذكر بتلاوة ما تيسر من القرآن‏،‏ ثمّ يقف الناس ويؤلفون حلقة ويكررون لا إله إلا الله بصوت مرتفع‏،‏ مع التمايل يميناً وشمالاً‏،‏ وبأنغام تختلف ويتحرك الشيخ وسط الحلقة‏،‏ ويأتيه الحال كما يقولون فيدور ويدور ويتغير حاله من حال إلى حال‏،‏ ثمّ يكررون كلمة الله وبأنغام تختلف أيضاً فيتفاعل الكثير مع الوضع‏،‏ ويأتيهم الحال ويتغير لونهم فتكون ضجة وكلام لا يفهم‏،‏ فهل يجوز لنا أن نحضر مثل هذه الحلقات‏؟‏
2‏-‏ هل الأشياء التي تحدث فعلاً مع هؤلاء المشايخ كتحكُّمهم بالنوبة‏،‏ دون أن يكونوا هم الممسكين بها عند اتباع الجنازة‏،‏ مع العلم أنّ أكثر هؤلاء المشايخ يصافحون النساء ويدخنون ويتقاضون أجراً على مشيهم بالجنازة وقراءتهم الأذكار أهي من الكرامات أم كيف يتحكمون بها‏؟‏
3‏-‏ هل النوبة والطبل وراء الجنازة جائزان‏؟‏


لا مانع من ذكر الله من جلوس أو من قيام ولا مانع من تشابك الأيدي أثناء الذكر.
المهم الانضباط بالأمور التالية‏:‏
1ً‏-‏ الأدب أثناء القيام بحيث لا يكون رقص أو تثنٍّ أو قفز من الأرض.
2ً‏-‏ النطق بألفاظ الذكر‏:‏ ألله‏،‏ أو لا إله إلا الله‏،‏ أو هو الله‏،‏ واضحة دون أي تحويل لحروفها إلى حمحمات أو أصوات أخرى.
يحرم اصطناع الوقوع فيما يسمى الحال أو نوعه‏،‏ ولا يجوز تكلف ذلك.
3‏-‏ هذا الذي يجري في الجنائز بدع محرمة يجب إنكارها والعمل على إلغائها.

يتهمونك بالصوفية فهل هذا الكلام دقيق‏؟‏ وما هي الأمور التي تؤخذ عليك‏؟‏

كلمة ‏(‏‏(‏الصوفية‏)‏‏)‏ أصبحت تطلق على معان ومذاهب مختلفة كثيرة. ومقياسنا في كل ذلك كتاب الله وسنة رسوله. فما كان من هذه المعاني والمذاهب متفقاً مع كتاب الله وسنة رسوله‏،‏ فذلك مذهبي وهو ما أنادي به وأدعو إليه سواء سمّي تصوفاً أو إحساناً‏،‏ أو تربية وجدانية‏،‏ أو علم السلوك إلى الله كما يسميه الشيخ ابن تيمية رحمه الله.

أنكر عليَّ أخي السلفي استغراقي في ذكر لفظ الجلالة ‏(‏الله‏)‏ لأن الصحابة لم يفعلوه حتى لو ورد في الآية وذكر اسم ربك وأنكر عليَّ هذا الذكر صديقي الصوفي لعدم أخذ الإذن في هذا الذكر فماذا أفعل‏؟‏

ليس في الأمر مشكلة‏،‏ إن شئت أن تجنح إلى اجتهاد جمهور المسلمين في ذكر الله باسمه المفرد‏،‏ لك ذلك‏،‏ وإن شئت أن تجنح إلى الرأي الآخر لك ذلك.
ابحث عن حل مشكلة أخطر من هذه في حياتك.

قرأت لبعض الصوفية تفسيراً لقوله تعالى ‏(‏وذروا ظاهر الإثم وباطنه‏)‏‏،‏ بأن باطن الإثم هو الميل والركون لنعيم الآخرة كما أثر عن رابعة ‏(‏ما عبدتك خوفاً من نارك‏)‏ فما رأيكم‏؟‏ وهل يستقيم الكلام لو صحت نسبته لرابعة مع نصوص القرآن التي تفيض بذكر دقائق تفاصيل الجنة والنار‏؟‏

لم تقل لا رابعة العدوية ولا غيرها من علماء المسلمين أن المراد بباطن الإثم في القرآن هو الميل إلى نعيم الجنة. والذي نقل لك هذا كذاب يدجّل على المسلمين. وباطن الإثم باتفاق المفسرين الأمراض النفسية كالكبر والحقد والحسد والتعلق بالدنيا..
ورابعة كانت دائماً تسأل الله الجنة‏،‏ ولكنها كانت تسأله الجنة تفضلاً وتكرماً منه‏،‏ لا مقابل طاعتها وعبادتها له.
وهكذا علّمنا رسول الله عندما قال في الحديث الصحيح‏:‏ لن يُدخِلَ أحدَكم الجنة عملُهُ‏،‏ قالوا ولا أنت يا رسول الله‏؟‏ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

ما رأيكم في المقامات التي يتكلم عنها الصوفية كمقام المكاشفة والمشاهدة وهل يمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة وهل ورد في ذلك خبر صحيح‏؟‏

هذه المقامات‏،‏ موجودة فعلاً‏،‏ والحديث عنها وصف لواقع‏،‏ ولكن كثيراً ما يكون الحديث عنها مجالاً لادّعاءات كاذبة‏،‏ من ذلك دعوى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة.
فنحن نؤمن بالمقامات التي يتدرج فيها السالك‏،‏ إلى الله‏،‏ كقراءة تاريخية عن بعض الصالحين فيما مضى‏،‏ ولكن ينبغي أن ننكر دعاوي محترفي الطرق ونحذر منها اليوم.

يوجد عدة كتب لأحمد البوني فيها علم الحروف واجتهادات أهل التصوف والرياضات وعلم الرمل‏،‏ فهل تعتبر هذه الفئة من الناس من المتصوفة‏؟‏ وما رأيكم بهذه الكتب‏؟‏ وهل تنصح بقراءتها‏؟‏.

لا علاقة لهذه الكتب بالتصوف الذي هو لب الإسلام وجوهره. لا تشغل بالك بالخرافات والدجل ولا تبحث عنها. وانصرف إلى دراسة ما يفيدك مما يقربك إلى الله.

علم التصوف‏،‏ متى بدأ هذا العلم‏؟‏ وهل الأشاعرة من المتصوفة‏؟‏.

المعنى المراد بكلمة التصوف موجود في صدر الإسلام وأول المتحققين بمعناه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. والمسلمون الذين ساروا على هديه والتزموا نهجه كلهم متصوفون‏،‏ بقطع النظر عن كلمة ‏(‏‏(‏التصوف‏)‏‏)‏ وتاريخ ظهورها.. ثم إن التصوف ليس علماً بل هو التزام وسلوك.

ما رأي الدين في بعض من يدعون الكرامات من أهل الصوفية الذين يضربون أنفسهم ‏(‏بالشيش‏)‏‏،‏ هل هذا جائز‏؟‏.

أجمع العلماء الربانيون‏،‏ كما روى القشيري في رسالته‏،‏ أن الاستقامة على أوامر الله هي الكرامة بعينها‏،‏ فأعرض عن كل ما وراء ذلك.

هل ترى أن السلوك مع الصوفية شرط في التربية الإيمانية‏؟‏

ليس في الإسلام ما يسمى بالسلوك مع الصوفية‏،‏ كشرط في التربية الإيمانية‏،‏ على حدّ تعبيرك. ولكن يوجد في كتاب الله ‏(‏القرآن‏)‏ الأمر بتزكية النفس أي العمل على تطهيرها من آفات الكبر والحسد والحقد والعصبية والتعلق بزينة الحياة الدنيا. ويكون ذلك بالإكثار من ذكر الله وتلاوة القرآن‏،‏ والابتعاد عن أكل المال الحرام‏،‏ والابتعاد عن مصاحبة الأشرار‏،‏ وأداء الفرائض‏،‏ مع كثرة الدعاء والتضرع بين يدي الله.

قرأت كتابكم‏:‏ "هذا والدي" ووجدت في والدكم رحمه الله مثالاً أعلى يحتذى به والسؤال‏:‏ كيف السبيل إلى سلوك طريق التصوف الحقيقي الصافي مع الابتعاد عن كل البدع والترهات التي نراها اليوم في مجتمعاتنا‏؟‏ وهل يمكنكم إعطائي أسماء الكتب المفيدة في هذا المجال‏؟‏ علماً أنني أقرأ الآن كتابكم "الحكم العطائية شرح وتحليل" وأنا أجد فيه راحة نفسية هائلة‏،‏ ومع أنكم لم تستعملوا كلمة التصوف في الكتاب المذكور إلا أنكم تعرفون أنني أقصد النبع الحقيقي لهذا العلم والذي ظلم بسبب البدع التي نسبت إليه.

التصوف الحقيقي ليس شيئاً أكثر من اتخاذ السبل الممكنة والمشروعة لتزكية النفس‏،‏ أي تخليصها من شوائب الضغائن والأحقاد والحسد والكبر‏،‏ والتعلق بشهوات الدنيا‏،‏ ورفعها إلى درجة النفس المطمئنة.
وسبيل ذلك الابتعاد عن المعاصي والتوبة منها عند الوقوع فيها والبعد عن مخالطة الأشرار‏،‏ والمواظبة على ورد دائم من تلاوة القرآن وطائفة من أذكار الصباح والمساء‏،‏ مع كثرة الدعاء والالتجاء إلى الله‏،‏ ولعل كتاب الحكم مع شرحه من أقرب المراجع التي يمكن أن تعتمدها سبيلاً إلى ذلك.

كم هو مقدار علم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغيب‏؟‏ وهل حباه الله علم كل شيء إلا مفاتيح العلم الخمسة‏؟‏
هل يجوز قول بعض المحسوبين على التصوف بأنه يعلم مفاتيح الغيب الخمسة‏؟‏


أطلع الله رسوله صلى الله عليه وسلم على ما شاء من المغيبات‏،‏ والله أعلم بها‏،‏ ولم يكلفك الله أن تحصيها وتحفظها‏،‏ ليس لأحد أن يدعي أنه يعلم مفاتيح الغيب‏،‏ ومن ادعى ذلك من أدعياء التصوف فهو دجال كاذب.

أنا من مدينة تيتوف في مقدونيا وعمري 18 سنة وأريد أن أعرف فيما أخطأت الصوفية باختصار‏؟‏

علماء التصوف كعلماء الشريعة‏،‏ وكعلماء الأدب واللغة العربية... إلخ فكما أن في هؤلاء العلماء من يخطئ في الفتوى وفي التعليم‏،‏ بل قد تجد فيهم من يدجّل‏،‏ فكذلك في علماء التصوف من أخطؤوا في فهمه أو فهم جوانب منه‏،‏ بل ربما تجد فيهم دجاجلة كاذبين.
إذن التصوف من حيث هو ليس خطأ والمتصوفة ليسوا مخطئين ولكن كثيراً ما يتسرب إليهم جاهلون أو دجالون.

كيف نفهم البدعة‏؟‏ ما هى البدعة الحسنة والبدعة السيئة‏؟‏
ما هو التصوف‏؟‏ هل هو بدعة أم لا‏؟‏
ما حكم قراءة القران فى المقابر وإهداء ثوابها للميت‏؟‏


البدعة هي إدخال عمل ما في الدين دون أن يكون منه.
كل بدعة فهي بدعة سيئة وليس ثمة بدعة ‏(‏بالتعريف الذي ذكرته‏)‏ حسنة.
كل سعي مشروع لتزكية النفس وتطهيرها من الأخلاق الذميمة فهو من لب الإسلام وبعض العلماء يسمونه ‏(‏التصوف‏)‏.
روى ابن ماجه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اقرؤوا فاتحة الكتاب على جنائزكم‏)‏‏)‏ إذن فقراءة الفاتحة وغيرها من القرآن على الموتى مشروعة وجائزة.

ما حكم الطرق الصوفية‏؟‏

الطُّرق الصُّوفية يحكم لها أو عليها حسب موافقتها أو مخالفتها لأحكام الشريعة الإسلامية التي دلَّ عليها كتاب الله وسنّة رسوله.
إن هذه الطُّرق‏،‏ على تنوُّعها واختلافها‏،‏ لا تخرج عن كونها مناهج متعددة ومختلفة إلى تربية النفس وتطهيرها من الرُّعونات والآفات.. ولا شكَّ أن هذا الهدف مشروع ومطلوب‏،‏ كيف لا ومدار الشريعة الإسلامية كلها على تزكية النفس والسُّموّ بها إلى مكارم الأخلاق.
ولكن لا يكفي أن يكون الهدف وحده نبيلاً ومشروعاً‏،‏ بل لا بدَّ أن تكون السُّبل إليه مشروعة أيضاً.
ولا شكَّ أن كثيراً من المرشدين والقائمين على رعاية الطُّرق الصوفية‏،‏ يتجاوزون حدود الشريعة الإسلامية في كثير من مناهجهم وأساليبهم التَّربوية التي يأخذون بها مريديهم‏،‏ إن بقصد أو دون قصد.. هذه الطرق تصبح باطلة غير مشروعة في هذه الحال‏،‏ مهما قيل عن أهدافها المشروعة والنبيلة‏،‏ بل كُن على يقين أن الهدف المشروع في ميزان الإسلام لا يتحقق إلاّ من خلال التَّمسُّك بميزان الإسلام ذاته.

هل يمكننا استخدام موسيقى التَّصوف لجلال الدين الرومي لعبادة الله‏؟‏

ليس هنالك موسيقى صوفية أو دينية ضمن تعاليم إسلامنا الحنيف. وما ينسب من ذلك إلى جلال الرومي كذب وافتراء. فهو رحمه الله لم يكن يتعبد الله بعزف الموسيقى أو سماعها. وإن كان يسمع من ذلك شيئاً كالنّاي‏،‏ الذي قال كثير من العلماء بجواز عزفه والاستماع إليه‏،‏ فإنما كان يسمعه استجماماً وتمتُّعاً بطيِّب أباحه الله. وفرق كبير بين هذا‏،‏ وبين القول بأنه كان يمارس بذلك نوعاً من العبادة لله.
ويدخل في حكم ذلك هذا الدّوران الذي يعرف به المولوية المنسوبون إلى جلال الدين الرومي.. إنه ليس في الحقيقة أكثر من فنّ فلكلوري ككثير من الفنون المعروفة المشابهة. ولا شك أن لصقه بالدين واعتباره جزءاً من ذكر الله عزّ وجلّ‏،‏ جريمة كبرى قد لا تغتفر.
لمن يمارسون الدبكة أن يمارسوها كما يشاؤون‏،‏ وللناس أن يستمتعوا بمرآها. ولكن ليس لأحد منهم أن يقحم هذا الفنّ في الدين ويجعل منه جزءاً من مماراساته وعباداته.
وأبطال الدبكة يعلمون هذا ويتفهَّمونه.. فلماذا لا يعلم ذلك أبطال فنّ الدّوران من دراويش المولوية‏؟‏

أحببت عالماً جليلاً ‏(‏صاحب طريقة نقشبندية‏)‏ إلا أنه يدخن وتقبل النساء يده. فهل هذا موافق للشريعة أم لا‏؟‏

ليس موافقاً للشريعة الإسلامية.

الله عز وجل موجود طبعاً. فهل بالإمكان اعتباره شيئاً من الوجود‏؟‏

الله عز وجل شيء لا كالأشياء‏،‏ لأن الشيء هو الموجود. والله واجب الوجود.







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» فضائل أبي بكر و عمر و محبتهم لآل البيت عليهم السلام ((((((( من كتب الرافضة )))))) !!!
»» آخر الأخبار: المهدي المنتظر يهرول في شوارع بغداد حافياً ... شاهد و اسمع العجائب!!!!
»» الأحباش يتهمون الداعية عمرو خالد بالضال المضل
»» أسئلة هادئة .. إلى الشيعة ... و الله أنها من القلب ... هل من مجيب ؟؟؟
»» سألتكم بالله أن تسمعوا هذا المخرف . البطيخ و القردة نواصب و الضفدعة موالية هههههههههه
 
قديم 13-01-04, 10:47 AM   رقم المشاركة : 2
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]ليس غريباًَ أبداً أن أحداً لم يعلق ...

فليس في الموضوع فضيحة لنشرها أو إشاعة لتوزيعها بين الناس ...

بل فيها بيان واضح لاعتدال البوطي الذي كفره بعض الذين يدعون اتباع السلف الصالح ..

[/ALIGN]







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ الإسلام ابن تيمية بذاته يقول أن الاحتفال بالمولد قد يؤجر عليه الإنسان
»» ماذا يقصد الحافظ الذهبي بكلمة صوفي في كتابه العبر في خبر من غبر دعوة للتأمل فقط
»» أخي محارب أنا أعتذر منك فهل تسامحني ؟
»» شهادات علماء الأمة الإِسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف الإسلامي ورجاله
»» ارجو اجابه سؤال الطفل المحير من دون عصبيه (سؤال إلى أنوار ولائية) !!!
 
قديم 13-01-04, 01:00 PM   رقم المشاركة : 3
فارسُ الهَيجاء
موقوف لمخالفته لشروط المنتدى
 
الصورة الرمزية فارسُ الهَيجاء






فارسُ الهَيجاء غير متصل

فارسُ الهَيجاء


بارك الله فيك .. وأشكر لك الفوائد الطيبة ..

اللهم زينا بالحلم وجملنا بالحلم .. وأكرمنا بتقواك يارب العالمين ..







 
قديم 13-01-04, 06:27 PM   رقم المشاركة : 4
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]ليس غريباًَ أبداً أن أحداً لم يعلق ...

فليس في الموضوع فضيحة لنشرها أو إشاعة لتوزيعها بين الناس ...

بل فيها بيان واضح لاعتدال البوطي الذي كفره بعض الذين يدعون اتباع السلف الصالح ..

[/ALIGN]


كلامك هذا فيه طعن للمشرفين والأعضاء عموماً ..


لقد فتحنا لك باب الحوار وكتابة المواضيع بكل حرية فلماذا هذا الأسلوب !!


نرجواعند الكتابة الهدوء وعدم الانفعال






التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم حسينيات الرافضة والذبائح التي تذبح بهذه المناسبة
»» سنن العيد وآدابه وبدعه ومعاصيه
»» فتوى المرجع الشيعي فضل الله في الردواد الحسيني باسم الكربلائي !!
»» هل سمعت بلطمية هندية ...اسمعها مع النعمان !!
»» كلمة شكر لسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله
 
قديم 13-01-04, 08:44 PM   رقم المشاركة : 5
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]عذرا اخي النعمان !

و لكنني اقصد اناسا و اشخاصا محددين و يعرفون انفسهم و قد وضحت ذلك و قلت ((( بعض ))) السلفيين

[/ALIGN]







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهات المشكك بالعلماء المدعو أبو القعقاع
»» إلى عقلاء الشيعة فقط ... هل هذه رقى أم شعوذة؟ .. من هو(طيطشالوش و خيطوش و ....)!!!!!!
»» *** هدية متواضعة *** للذين ينادون و يستغيثون و يدعون غير الله !!
»» العالم الفيلسوف أبو القعقاع يحرم التحدث باللغة العامية وبالأخص الشامية
»» تبرئة التصوف الإسلامي من اتحاد الوجود و الحلول الموقعان في الشرك الأكبر
 
قديم 14-01-04, 02:06 AM   رقم المشاركة : 6
StraightPath
عضو ينتظر التفعيل






StraightPath غير متصل

StraightPath


بغى يكحلها اعماها







التوقيع :
ماذا تسمى هذه العبادة يا شيعة؟:D
[ALIGN=LEFT]Shias, what is this form of worship called? :D[/ALIGN]
[IMG]http://pro.corbis.com/images/watermark/67/14495723/DWF15-363700.jpg[/IMG]
من مواضيعي في المنتدى
»» A motivator for the owners of the site
»» برنامج فيه البخارى ومسلم ومالك وأحمد وابن ماجه والبيهقي وغيرهم مع شرح الكلمات
»» الالباني يروي قصة أحمد كفتارو وشيخه ويقول ان الثاني أضل من الاول وكلاهما ضال / بالصوت
»» Intercession
»» موال نقشبندي من الموقع التعليمي لكفتاروا
 
قديم 19-01-04, 02:49 PM   رقم المشاركة : 7
الايمان
مشترك جديد





الايمان غير متصل

الايمان


جوزيت خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


جوزيت خيرا يالنقشبندي .. فقد استفدت كثير من الحوار السابق في تفسير

لبعض الاسئلة التي كنت ابحث عنها

و جزى الله خيرا الشيخ البوطي على اسلوبه الجيد السلس في الحوار ,,,

و نرجوا منكم المزيد ...

بوركتم







التوقيع :
آلهي لست للفردوس أهلاً * * ولا أقوى على نار الجحيم
فهب لي توبة و أغفر ذنوبي * فإنك غافر الذنب العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» محاضرة بدأت ولم تنته في التوحيد / لويس عطية
»» جواب المخلص الصارم على شريط الوهابي في حواره الظالم
 
قديم 19-01-04, 07:43 PM   رقم المشاركة : 8
ابو اسامة
عضو





ابو اسامة غير متصل

ابو اسامة


لقد صال عبد الاسد البوطي وجال، هذا الصوفي الدجال، الذي يدّعي نسبا ً إلى الاسلام، والاسلام منه براء ، كما بيّن الشيخ أبو بصير حفظه الله ، بالحجة والدليل والبرهان...

أقول لقد صال هذا البوطي هنا وجال هناك، ولم يأتِ على ماصدر عنه من باطل القول ومن دجل وتحريف وأوهام، بدليل ولاحجة ولابرهان ... فهنيئا ً لكم يا دراويش الصوفية هذا الكافر المنافق الدجال !!!

ولا يحضرني في هذا المقام إلاّ قول من قال:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ....................... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

أما أنا فأقول:

ذو العقل يسعى للهداية مطلبا ً ....................... وأخو التصوف في الضلالة يرفل

ورحم الله الإمام الشافعي الذي قال:

"ما تصوف أمرؤ أولَ النهار إلاّ غدا أحمقا آخرَه"

مع تحيات ابي اسامة الذي يدعو لك ولأمثالك دائما بالهداية ...



.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "