العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-02, 01:10 AM   رقم المشاركة : 1
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


حاجتنا إلى الإخلاص

كلام أعجبني

الخطبة الأولى



فإن الواجب على المسلم أن يقصد الله سبحانه وتعالى وحده بالعبادة في قوله وعمله وجهاده ودعوته وسائر أعماله ويتبرأ من كل ما سوى الله، وذلك لا يكون إلا بإخلاص النية والقصد والإرادة لله وتخليصها من كل غرض دنيوي.

قال الله تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُسْلِمِينَ [الأنعام:162-163].

وقال الله تعالى: وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ حُنَفَاء [البينة:5].

وقال الله تعالى: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَـٰلِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدَا [الكهف:110]. وهذه الآية بينت أن ركني العمل وشرطي صحتهما إنما هو في الإخلاص والمتابعة فقوله: فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَـٰلِحاً أي صواباً على السنة وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدَا أي إخلاصاً لله عز وجل، فهذان ركنا العمل الصالح، لا يقبل الله أي عمل إلا بهما.

إن العمل إذا كان لله فهو مقبول، وصاحبه مأجور عليه، وإن كان لغير الله فهو مردود على صاحبه، وهو مأزور عليه، فالله سبحانه وتعالى لا يقبل في العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه الكريم،وفي الحديث القدسي: ((قال الله تبارك وتعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه)) [رواه مسلم].

ولن يقبل الله من العبد عملاً إلا إذا كان خالصاً لوجهه الكريم قال الله تعالى: أَلاَ لِلَّهِ ٱلدّينُ ٱلْخَالِصُ [الزمر:3]. وقال: فَٱدْعُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ [غافر:14].

وتصحيح النية لله شرط في صحة العمل وقبوله، فعن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقول: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)) [متفق عليه].

والقتال في سبيل الله وهو من أفضل الأعمال وأعظمها لا يقبله الله من العبد إلا إذا كان مقاتلاً في سبيله عز وجل، فعن أبي موسى الأشعري قال: سئل رسول الله عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حميّة – أي غيرة وعاراً وأنفة- ويقاتل رياءً أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله : ((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)) [متفق عليه].

وإن العمل الصالح إذا أخلص فيه العبد لربه انتفع به في الدارين واستمعوا إلى حديث الثلاثة النفر الذين آواهم المبيت في غار وهم في سفر، ففيه العبرة والعظة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: ((انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار في خلوة فانحدرت صخرة من الجبل فسدّت عليهم الغار فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق - أي لا أقدم عليهما أحداً في شرب اللبن، والغبوق هو ما يشرب بالعشي - قبلهما أهلاً ولا مالاً، فنأى بي طلب الشجر يوماً، فلم أرِح - أي لم أرجع إليهما – عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً، فلبثت والقدح على يدي – انتظر استيقاظهما حتى برق – أي ظهر الفجر، والصبية يتضاغون – أي يتباكون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه، قال الآخر: اللهم إنه كان لي ابنة عم كانت أحب الناس إليّ، وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء فأردتها عن نفسها – أي الزنا – فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين – أي حل بها عام قحط وجفاف ومجاعة – فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها – وفي رواية – فلما قعدت بين رجليها قالت: اتق الله ولا تفضّ الخاتم إلا بحقه – كناية عن النكاح – فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليّ وتركت الذهب الذي أعطيتها، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها، وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحدٍ ترك الذي له وذهب فثمرّت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال: يا عبد الله أدِّ إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله لا تستهزئ بي! فقلت: لا استهزئ بك فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئاً، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون)) [متفق عليه].

فهؤلاء الثلاثة نجاهم الإخلاص لله وابتغاء وجه الله في أعمالهم من هلاك محقق، فلما عرفوا الله في الرخاء، ما نسيهم في الشدة وصدق رسول الله إذ يقول: ((تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)) [أخرجه الترمذي بسند حسن عن ابن عباس رضي الله عنهما].

فالواجب علينا أن نخص النية ونصحح الإرادة لله سبحانه وتعالى حتى يكون عملنا خالصاً لوجهه الكريم.

أقول ما تسمعون، ادعوا الله واستغفروه.







الخطبة الثانية



إن مفسدات النية والإخلاص كثيرة ومنها: حرص المرء على المال والشرف فقد يبيع الرجل دينه بعرض من الدنيا قليل، وقد يتطلع إلى الشرف في الدنيا والوجاهة بين الناس، فحرصه الشديد على ذلك يدفعه إلى ضياع دينه فيوبق دنياه بآخرته فعن كعب بن مالك قال: قال رسول الله : ((ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لهما في حرص المرء على المال والشرف لدينه)) [رواه أحمد والترمذي واسناده صحيح].

ومعنى الحديث أن حرص المرء على المال والشرف يفسد دينه أشد من إفساد ذئبين جائعين أرسلا في غنم، فليتعاهد المرء دينه وليحرص على إرضاء ربه وليخلص النية في القول والعمل.

وإن الحرص على المال قد أودى بكثير إلى الهلاك، فكم من مجاهد في سبيل الله وهو يقاتل فيقتل، ولكنه قد أذهب أجره غلوله للغنائم قبل قسمتها فعن عمر قال: لما كان يوم خيبر أقبل نفر من أصحاب النبي فقالوا: فلان شهيد، فلان شهيد، حتى مروا على رجل فقالوا فلان شهيد، فقال رسول الله : ((كلا إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة)) [رواه مسلم]. والغلول: هو السرقة من الغنيمة قبل قسمتها، وقد حرم الله ذلك وتوعد فاعله فقال تعالى: وَمَا كَانَ لِنَبِىّ أَنْ يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ [آل عمران:161].

وبعض الناس دينه المال إن أعطي رضي، وإن لم يعط يسخط، وهؤلاء أضعف من المنافقين ومن كان فيه ذلك ففيه خصلة من النفاق حتى يدعها، وقد أخبر الله عن هؤلاء المنافقين بقوله: وَمِنْهُمْ مَّن يَلْمِزُكَ فِي ٱلصَّدَقَـٰتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ [التوبة:58].

أيها المسلمون: إن المال فتنة، وإن فساد كثير من الناس إنما كان بسبب المال والحرص على الدنيا والتطلع إليها، وكم من أناس كانوا مثار إعجاب الناس، ففسدوا بسبب المال.

الحرص على المال والشرف هو الذي ضيع دين بعض الناس فراؤوا في أقوالهم وأفعالعهم ومنهم من نافق ليبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، فهؤلاء وأمثالهم ممن تسعر بهم النار يوم القيامة، لأنهم لم يريدوا بعملهم وجه الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((إن أذل الناس يقضي يوم القيامة عليه – أي يحكم عليه – رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمته، فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك – أي في سبيل الله – حتى استشهدت، قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء. فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.

ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن فأتي به، فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: قارئ، فقد قيل: ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.

ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه، ثم ألقي في النار)) [رواه مسلم].

فاتقوا الله يا عباد الله وأخلصوا النية في القول والعمل واعلموا أنه لا ينجيكم عن عذاب الله وسخطه إلا ما قد قسموه من عمل صالح بين يدي ربكم، ولن يتقبل منكم أعمالكم إلا بإخلاصكم النية والإرادة منه وموافقتكم سنة نبيكم.

فاللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل واجعل كل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم آمين.







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» الغباء المفرط عند الرافضة .. مها 2001 مثال واضح ...
»» هذا ما حدث في ثانوية عكاظ في الدمام ( اعتداء مدرس رافضي )
»» وقفات مع دعاة التقريب .. من أحدث إصدارات شبكة الدفاع عن السنة بادر باستماعه الآن
»» ماقاله الصوفي أحمد الكبيسي في أول خطبة مباشرة له من بغداد
»» الشيعة يُصرحون في كتبهم بأن الناصبي هو السني ( وثيقة دامــــــــغة )
 
قديم 24-03-02, 11:10 PM   رقم المشاركة : 2
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


مهم جدا







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» فضيحة في إيران عرض أزياء بمباركة من الحكومة ( الإسلامية المتشددة ) صور
»» حريق الكعبة في عهد يزيد بن معاوية ( بحث في صحة الخبر )
»» شاهد صورة هذا الرافضي المعمم وهو يقبل أنف سيده الجندي الأمريكي ( صورة )
»» سماحة المرجع آية الشيطان الميرزا جواد التبريزي غاب ظله يجيز استخدام القضيب الاصطناعي
»» أمير المؤمنين يزيد بن معاوية
 
قديم 25-03-02, 12:34 AM   رقم المشاركة : 3
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


صدقت اخي الحبيب العبدالعزيز

كثر الله من امثالك الغيورين ونفع الله بك وبجهودك

أخوك المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على هذه الآية التي يستدل بها الرافضة .
»» بعد عجزهم وإفلاسهم رافضة البحرين يحذرون من الأخ القضيبي
»» صور الأسرى العرب والافغان في قاعدة غوانتانامو اي ذل تعيشه الامه الإسلامية
»» فتوى اللجنة الدائمة في عيد الحب
»» مشابهة عقائد الصوفية بالرافضة وبعد اصحاب هذه العقائد الفاسدة عن القرآن والسنة
 
قديم 25-03-02, 01:11 AM   رقم المشاركة : 4
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاك الله خير

موضوع مهم نحتاج لتدبره ..

تحياتي







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ الرافضي عبدالرضا معاش يدعوا لتعلم الثقافة الجنسية !! ( مقطع صوتي )
»» ماذا لو غاب رجال الحسبة
»» القول الصحيح في حديث (( من سب عليا فقد سبني )) ..!!
»» جديد ... قسم المقاطع الصوتية لهذا الاسبوع ...
»» محاضرة للشيخ د. سفر الحوالي بعنوان حكم الاحتفال بأعياد الكفار
 
قديم 25-03-02, 05:48 AM   رقم المشاركة : 5
معاوية
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية معاوية






معاوية غير متصل

معاوية is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي العبد العزيز فعلا موضوع مهم لكن اين الناس الا يتدبرون..







التوقيع :
ولـو لبــس الحمـــار ثيـــاب قــــز ..... لقــال النـــاس يالك من حمار
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخوه فاضح وابن خلدون وضاحي والبرقعي ومؤدب..هنا
»» هل تعرف ماذا تعني كلمه Yahoo ?
»» الى مولانا السعدي2 و ابوطلال حفظهما الله
»» مهم لمن يحاور أهل البدع من رافضة وصوفية وغيرهم
»» احبتي لابد من الفراق واستودعكم الله ...!!
 
قديم 25-03-02, 11:12 PM   رقم المشاركة : 6
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


الأخوة الكرام الأفاضل

السعدي 2

النعمان

معاوية

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ... نسأل الله عز وجل أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني يستبيح دماء وأموال أهل السنة ( وثيقة مصورة )
»» رافضي يقتل خمسمائة من أهل السنة ويكفر عن ديتهم بتيس ويفضلهم على الكلب واليهودي وثيقة
»» مقابلة مصورة مع عائلة المجاهد البطل أبي الوليد الغامدي
»» ماقاله الصوفي أحمد الكبيسي في أول خطبة مباشرة له من بغداد
»» الرافضة يقومون بتوزيع أشرطة المعارض الرافضي حسن الصفار مجانا على أهل السنة !!
 
قديم 26-03-02, 06:59 AM   رقم المشاركة : 7
ماجد النجدي
عضو ذهبي





ماجد النجدي غير متصل

ماجد النجدي is on a distinguished road


كيف يتم تصحيح النية اثناء العمل؟
وكيف يتم معرفة بأن العمل دخله الشرك؟

وجزاك الله خيرا يا أخي العبدالعزيز







التوقيع :
هذه هدية من ماجد النجدي لجميع الأعضاء على إختلاف أديانهم والوانهم وألسنتهم :
http://www.islamway.com/bindex.php?section=dawreyya

موقع الشيخ /عثمان الخميس رفع الله قدره
http://www.almanhaj.com/

قال ابن تيمية رحمه الله : (اهل السنة اعلم الناس بالحق وارحم الناس بالخلق)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل عندكم مثل هذا يا رافضة : ((صور من الحسبة وقول الحق ))
»» يا مسلمون لا يفوتكم كتاب رائع جدا حول الأحداث المعاصرة
»» أريد أن أتزوج مسيارا...(يا رافضة ممكن تدلوني عادي)
»» النصارى تثليث، والرافضة تسديس!! (( أنظروا توقيع أم علي))
»» حتى ((مكافأة نهاية الخدمة ))!! يا مسحت !!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:21 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "