العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-03, 05:27 PM   رقم المشاركة : 1
عمير
عضو فعال
 
الصورة الرمزية عمير






عمير غير متصل

عمير


الى الأخ الرئيسي او اي شخص لديه علم

اقتباس:
صحيح البخاري ج: 4 ص: 1828
باب وتقطعوا أرحامكم

4552 حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان قال حدثني معاوية بن أبي مزرد عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له مه قالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فذاك قال أبو هريرة اقرؤوا إن شئتم فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم



مَن يتقدم مٍن الوهابية ويفسر لنا هذا الحديث على الطريقة الوهابية التيمية وليس الاشعرية السنية؟

هذا الرافضي وموضوعه ويقول هل لله -تعالى- خصر ؟
كيف نرد على هذه الشبهة؟






التوقيع :
مقالات الشيخ خالد أهل السنة

http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الله الحائري يرد على خالد اهل السنة
»» أفضل هذه الامة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر (متواتر)
»» الى الشيخ خالد
»» نريدا ردا على هذه الشبهات الاشعرية الصوفية اخي المنهج او اي شخص لديه علم
»» ((تولهما وابرا من عدوهما)) باسانيد صحيحة عن الصادق والباقر
 
قديم 25-12-03, 10:28 PM   رقم المشاركة : 2
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


أولا أخي الكريم..نحن في غنى عن الدفاع..عن عقيدة خير القرون
والذي معه الحق..يهاجم لا يدافع..

وبما أنك سألت..وجب الجواب..

فأقول مستعينا بالله..إن هذا الحديث كغيره من أحاديث الصفات..القاعدة فيه مطردة..ولا صارف له إلى التأويل
قال القاضي أبو يعلى رحمه الله: اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره ، وأنَّ (الحقو) و (الحجزة) صفة ذات ، لا على وجه الجارحة والبعض ، وأنَّ الرحم آخذة بها ، لا على وجه الاتصال

ولكن الإمام ابن تيمية:علق قائلا:
قولـه : ((لا على وجه الجارحة والبعض)) ، وقولـه : ((لا على وجه الاتصال والمماسة)) ؛ قول غير سديد ، وهو من أقوال أهل البدع التي أفسدت عقولَ كثير من الناس ؛ فمثل هذا الكلام المجمل لا يجوز نفيه مطلقاً ، ولا إثباته مطلقاً ؛ لأنه يحتمل حقاً وباطلاً ، فلا بدَّ من التفصيل في ذلك

فهو متفق معه على أخذ الحديث على الظاهر كما جرت العادة في الصفات..لكنه من دقته رحمه الله..اختلف معه في تفصيل ما أورد

وبالجملة..فلا إشكال..وإن كان الحقو موضع ما يشد من الإزار..فليس يشترط أن المقصود أن الله يلبس إزارا ورداء من قطن مثلا!..فهذا لم يخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم
وثبت في الحديث القدسي أن الله تعالى قال:العظمة إزاري والكبرياء ردائي

وأختم بكلمة لطيفة لشيخ الإسلام :
ولا أحد ممن يفهم الخطاب يدعي في قولـه صلى الله عليه وسلم في خالد بن الوليد : ((إنه سيف الله)) ؛ أنَّ خالداً حديد ، ولا في قولـه صلى الله عليه وسلم في الفرس : ((إنا وجدناه بحراً)) ؛ أنَّ ظاهره أنَّ الفرس ماء كثير ونحو ذلك

والله أعلم







 
قديم 26-12-03, 10:05 PM   رقم المشاركة : 3
الرئيسي
عضو






الرئيسي غير متصل

الرئيسي


بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيراً أخي ابن قدامة.

وأقول بما إن العلماء أعتبروا الحديث من أحاديث الصفات، فالقول في هذه الصفة كالقول في غيرها من الصفات.

في الحقيقة، لم أكن أعلم بأن هذا الحديث من أحاديث الصفات، حتى أعلمني به شيخي، وكنت قد أخطأت وقلت بقول الحافظ ابن حجر في هذه المسألة. أسأل الله أن يغفر لنا.

هذا والله الموفق.







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "