العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-03, 07:40 PM   رقم المشاركة : 1
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


القصيدة التيمية

[COLOR=blue ]الذي لا يعرف شيخ الإسلام..سيرى القصيد مبالغا فيه..والذي قرأ بعض كتبه وعرف شأن سيرته
لابد أن يوافقني..ومناسبتها..أني كنت أتجادل مع أقوام ضالين مضلين.وكانت المفارقة أن أهم ما يجمعهم على اختلاف نحلهم ..بغضهم للإمام ابن تيمية رحمه الله ..فكانت هذه القصيدة تعبيرا للوفاء مني ..سائلا المولى أن يكتب لي فيه أجر المدافعة عن الأولياء رجاء الحشر معهم في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..يقول تعالى"إن الله يدافع عن الذين آمنوا"..وهي دعوة..لمطالعة تراث الشيخ الذي يبلغ نحو خمسمئة مجلدة ..ولكن فقدنا منه الكثير..والتأسي بعلمه وجهاده وصبره
والله المستعان [/COLOR]


[poet font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,white" type=2 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يــــا بــنَ تـيميـــّةٍ عـلـيـكَ سلامُ = وجــزاكــــم دارَ الســلامِ الســلامُ

فــي ديـار الإســـلام حيتــك نجـدٌ = وحـــجـــازٌ وواســط 1 والــشــــــآم

فوق هذي الربوع ضوّعت 2 علماً = ضـيّـعــتْـــهُ قــبـيــلَـــك الآثــــــامُ

قـــد نـثــرت الكـنــوزَ نثراً فمنها = "ذهــبيٌ" كِــتابـُــه "الأعـــــلام" 3

واسـتـحـالــتْ قطــوفُهــا دانيـاتٍ = كــلُّ جـــانٍ مــن الثـمـارِ إمـــــامُ

ولــــو انّ ابــنَ قــيّــمٍ وحـدَه مَن = كنــتَ تسقــي فـغُـنْـيةٌ وَوِســـــام

فهْو شيخُ الإسلام كالـبدْر يستسـ = قي من الشمسِ الضوْءَ وهْوَتمامُ ُ 4

وبـكــلـتــا يـديــكَ سـيـفُ جهـاد = قلـــمٌ فـــي يدٍ والاخرى حســــامُ

مـن بـديـعِِ التأصيل شيدتَ قصراً= كـــلُّ أحـجـــارهِ شــدادٌ كــــــرامُ

في سماء التفسير رايتُك الخضـ = راءُ تعلــو ودونهـــا الآكــــــــامُ

وعـلـــوم الحـديــث لانـت بعينيـ = كَ كــما لان فــي اليدين الهـــلامُ

ولأهـــل الضــلال جـرّدْتَ سيـفاً = عـــبـقـــــريّـــاً كــأنــه لــحـّـــــام

يـتـعـــاطى كِـنانــة ً مـن دلــيـــلٍ = في قِسيّّ البرهانِ منهـا سهـــامُ

فالـنصــارى صلّّّّبـتَ منهم فريقاً = في "جواب" 5 وآخرون استقاموا

ودرأت الـتعـارضَ الـمدّعـى في = عقل ِ من يعدم العـــقول فـَهَاموا 6

لا يــرى العـقـــلُ إن دهــاه اغترار = وكـذا الـعـيــنُ إن دهاها الظــلامُ

وفــَجــَرتَ الـمِنهـاجَ7 حباً لصحبٍ = سيلَ عرم ٍ ,على الروافضِ سـامُ

ولصحب الطرائق 8 استلّ رمحًا = يهتك الإفكَ.. فانـتهت أوهــــــام

وســمـــاءَ العـقــول ِ دستَ بنعليـ = كَ فـإذ كــلّ الفـلسفـاتِ حطـــــامُ 10

ولأهـــل ِالـكــلام فــنـــدتَ قـــولاً = إثــــرَ قــول فَزَانَ منك الكــــــلام

وبــِكُـنـــْهِ الــذراتِ أصَّـلــْتَ قــولاً = أثـبــتـتْـهُ فـي عصــرنا الأعجـام11

فانتفى الوهم وانتهى السهم نحوال = ـمدّعي:أن تماثـلـت أجـســـــــام

والمعاني استخرجتَ منها اللآلي = غاطسا في لُجاجِها حين عامـــوا

قد يكون اليراعُ في السطر أمضى = من حـسام في الـصدر,فيه الحِمام

ريــشــةٌ قــد شَـفــتْ صـدورَ عبادٍ = وانـتـشَــتْ مـن صـريـفِها الأقلام

تـغـتــدي فــي رشـاقـة ثـم تـمسي = ولـهـا كالـجـيــادِ ضــبــحٌ غـــرام

يا لــربي أجلــدةُ الــرأس تحوي = مكتبــاتٍ ينوء عنهــا العِظـــــام

كــلّ طــلابِ جـامـعـاتـك ســاروا = فــوق سهــلٍ عبَّّّّـدْتَـهُ وأقامـــــوا

وابنُ عبدِ الوهابِ سار على الدّر = بِ وكــادت أن تُــعبَــدَ الأصنـــامُ

يــومَ قـازانَ والـحـوانـيـتُ غرقى = فـي دم الناس, زمجر الضرغـام 12

يمخرُ الصعبَ في سفينةِ وحـْـيٍ = والنجــــاةُ قِوامُهــــا الإســـــلام

جــاءهــم كـالـهِـزَبْـرِ يـعـدو فولى = كُــلّ ضـبـع ٍ وأذعـنــتْ أنعـــــام

فـحـمـى ربُنــا بــه بـيـضـة َ الإسـ = لامِ حـتـى عـمَّ الـديـارَ الســـــلام

لا تـسـلْـنـي عـن فضلِه وسلِ التا = ريــخَ يشهــدْ خِيارُه والطّـغــام13

والـفـتـاوى شـهـود ُ عدل ٍ ففيها = مـن كــتــابٍ وسنــةٍ إفــحــــــام

بـل سـلـوهــا جـنازةَ الشيخِ تشهدْ = ولـيـقمْ بـالقضاء فـينــا الأ نـــامُ ُ14

حـقـدُهـم لـيـــس بــدعــة ً فـالـنبيو = نَ ازدراهم مـن قـبـلُ قــومٌ لـئامُ

كــلـما نـاظـــروه رُدّوا عــلـى أعْـ = قـابِـهـم واعتلى الأنوفَ الرغـــَامُ

مـن لـحـومِ الأعـلامِ نالت خصومٌ = وبـ "رفـع الملامِ" 15زال الخصــامُ

راهــبٌ جُـلّ لـيــلــِـــه فــي قـيــامٍ = فــارسٌ فــي نــهــــارِه صــــــوّامُ

لا يعاديه غير شخصٍ حقــــــــودٍ = قد أحـاطـت بـقـلبه الأختـــــــــام

مـحـِدثٌ أو مـنافــقٌ أو حـسـودٌ = قـلـبُـه الأسْــودُ احتواه الضّـرامُ

يـنـهـشُ الـوغـدُ لـحـمَـهُ وهو مرٌ = ثـم يــومَ المعــادِ منه سخــــــامُ

(جسَّموا) قـولَـك: اليـدان استحـقّـا = عــيـنَ مــا قــال ربُنــا الــعــــلاّم 16

ضـــربـوا بـيـنـهــم وبينـك سـوراً = ما نفى الشَّمْسَ أن يَمُرَّ الغَمَــــامُ 17

إنُّ نـفـيـي سياحةٌ وانـحباســــي = خــلــوةٌ ثــم إنّ قـتـلـي مــــــرامُ18

مات في الســـــجن حرًا ليلقى = ربــــّـه وهْــــوَ عبــــــدُهُ المقدام

كــم نــهــى عــن تــَبـرّك ثـم لـمّا = غــسّـــلــــوهُ تــدافــعـــت أقـــــوامُ!

كــان يــومَ الاثـنـيـن مـيــلادُ حَبــر = ثــمّ يـــومَ الاثـنـيـن كان المنــــامُ 19

قدّسَ اللهُ روحَــــه وســقاهــــــا = مـن شآبـيــب فضــلِـه ..والســّلامُ

[/poet]

-------------------------------------------
1ـ واسط من أعمال العراق بين البصرة والكوفة..وإشارة إلى العقيدة الواسطية

2ـ تضوع أي انتشر

3ـ اشاره الى الإمام الذهبي رحمه الله تعالى وكتابه القيّم :سير أعلام النبلاء

4ـ المقصود بشيخ الإسلام هنا..الإمام الرباني الموسوعي ابن القيم رحمه الله تعالى

5ـ هو الكتاب الفخيم: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح وقد أسلم بسببه أناس كثر..وحققه مؤخرا الشيخ سفر الحوالي حفظه الله

6ـ إشاره إلى ردوده على المعتزلة

7ـ إشارة إلى منهاج السنه النبويه في الرد على الرافضة والقدرية

8ـ أصحاب الطرق الصوفيه



10ـ بعض المتفلسفة يقولون:إن الوحي ما هو إلا إملاءات من" سماء" العقل الفياض..لا أنه من الله حقيقة

11ـ الأشاعرة يقولون بتماثل الأجسام في محاولة نفي طريقة السلف في ذم تحريف المعنى"التأويل" ففند شيخ الإسلام هذه الدعوى..وقد أثبتها العلم الحديث حيثت العناصر المختلفة جواهرها"ذراتها" مختلفة ولذا لا تجد أشاعرة اليوم يرددون هذه الزعم .

12ـ هجوم التتار على الشام بقيادة قازان حفيد جنكز خان

13ـ الطغام :الأوغاد..وهو جمع طغم

14ـ كلمة الإمام أحمد المشهورة"بيننا وبينكم الجنائز"أو بيننا وبينكم الموت .

15ـ رسالته القيمة:رفع الملام عن الأئمة الأعلام التي رفع فيها الحرج عن العلماء وبين أسباب اختلاف اجتهاداتهم .

16ـ إشارة إلى تهمتهم إياه بالتجسيم..رغم كونه بالغ الوضوح في أنه يثبت ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم .

17ـ لما أغلق عليه السجان الباب..تلا رحمه الله قول الله"فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب" .

18ـ كلمته المشهورة:حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة موافقا بذلك مولد النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته..ولعل هذا من الموافقات الدالة على تحريه اتباع السنة بحذافيرها..شبرا بشبر وذراعا بذراع .

19 ـ رحمه الله رحمة واسعة..وحشرنا معه في النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..وحسن ألئك رفيقا.







 
قديم 11-12-03, 08:22 PM   رقم المشاركة : 2
محب الحنابلة
مشترك جديد





محب الحنابلة غير متصل

محب الحنابلة



يقول الشيخ/ عبدالرحمن قاسم (جامع الدرر السنية) في مقدمة الجزء الأول منها :

إلى أن أقام الله تعالى : العالم الرباني ، مفتي الأمة ، بحر العلوم ، شيخ الإسلام : أحمد بن تيمية ، المجتهد المطلق ، المجمع على فضله ، وإمامته ، الذي جمع الله العلوم كلها بين عينيه ، يأخذ منها ما يريد ، ويدع ما يريد ، جدد الله به الدين بعد دروسه ، وأحيا به هدي المرسلين بعد أفول شموسه ، وأدحض به جميع بدع المبتدعين ، وانبلج الحق واليقين ، وقام بعده تلامذته المحققون ، وأتباعهم ممن لا يحصون .

ثم تكلم عن الإمام المجدد الآية الباهرة ، والحجة الظاهرة ؛ شيخ الإسلام والمسلمين ، المعدود من أكبار السلف الماضين ، المجدد لما درس من أصول الملة والدين ، السلفي الأول ، وإن تأخر زمنه عند من خبر وتأمل ، بحر العلوم ، أوحد المجتهدين ؛ الشيخ : محمد بن عبدالوهاب ، أجزل الله له الأجر والثواب ، وأسكنه الجنة بغير حساب .







التوقيع :
[ALIGN=CENTER]
قال شيخ الإسلام ، وشامة الشام ، ابن تيمية الحراني :
(( والحنابلة اقْتَفَوا أثر السلف ، وساروا بِسَيْرِهم ، ووقفوا بوقوفهم ، بخلاف غيرهم )) .
[ مجموع الفتاوى 4/186]

وقال رحمه الله :
(( وأهل البدعة من غير الحنبلية أكثر منهم في الحنبلية بوجوه كثيرة ؛ لأن نصوص أحمد في تفاصيل السنة ونفي البدع : أكثر من غيره بكثير )) .
[ مجموع الفتاوى 20/186]
[/ALIGN]


[poet font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,indigo" type=2 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أئِمَّة حق والنصوص طريقهم = وأحمد خِرِّيت الطريق وهاديا
على مذهب الحبر الإمام ابن حنبل = عليهم من المولى سلام يوافيا
عقائدهم سنّية أجمع الملا = عليها خصوصاً تابعاً وصحابيا
وأسلمها عقداً وأعلمها هدىً = وأحكمها فاشدد عليها الأياديا
صرائح قرآن نصوص صريحة = ومن ردها دارت عليه الدواهيا[/poet]
من مواضيعي في المنتدى
»» (لأهل الحق .. أهل السنة والجماعة فقط) ..:: اليوم الآخر ::...:: القضاء والقدر ::..(!؟)
»» :: مجدد عام 2000 حسن بن فرحان المالكي ::
 
قديم 22-12-03, 10:42 PM   رقم المشاركة : 3
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


بارك الله فيك..أيها المشرف الفاضل..على التثبيت..والتنميق
وشكر الله لك أخي الحنبلي..على الإضافة







 
قديم 25-12-03, 03:54 PM   رقم المشاركة : 4
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


وفقك الله أخي الحبيب ابن قدامة .

ونحن مشتاقون لما ستقدمه من فوائد في التفسير ، أسأل الله تعالى أن ينفع بها العباد .







 
قديم 26-12-03, 12:21 AM   رقم المشاركة : 5
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


بارك الله فيك..وشكر لك حسن ظنك..وأسأل الله أن يبارك في موقعنا هذا..وينفع به..ويجزيكم خيرا..







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» المشككون في السنة..هويتهم وحقيقتهم
»» سؤال لظريف ومع الدليل..وبقية الشيعة
»» سائل يسأل..فدلوه بارك الله فيكم
»» سؤال للإمامي وجميع الشيعة
»» سؤال سهل للشيعة (11)
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "