العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-03, 05:03 AM   رقم المشاركة : 1
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


Lightbulb ماذا يقصد الحافظ الذهبي بكلمة صوفي في كتابه العبر في خبر من غبر دعوة للتأمل فقط

يقول أحد العلماء:

الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء، حين يريد أن يمتدح أحدا من أهل العلم والنبلاء قال "الصوفي"، وهو أن التصوف علم من علوم الشرع الإسلامية يعنى بصلاح القلوب كما أن الفقه علم من العلوم الإسلامية يعنى بتبيين الحلال والحرام كما أن التوحيد علم من علوم الشريعة الإسلامية يعنى بشئون العقيدة.. إذا كان هذا هو المقصود فلا عاقل ينكره بل أسال الله أن أكون من هؤلاء.

ولعل بعض الاخوة الذين تربوا على بغض السادة الصوفية ورد التصوف برمته وجدوا في أنفسهم شيئا من الشك وعدم الارتياح لما جاء في هذا الكلام.

جاء في كتاب (العبر في خبر من غبر) للحافظ الذهبي ذكر حوادث مرتبة حسب سنة وقوعها. فيذكر الذهبي السنة ثم يسرد الحوادث والوقائع ومن ذلك ذكره لوفاة الأعلام والمشايخ من فقهاء وصوفية ومحدثين. وذكر كلمة الصوفي على سبيل الثناء لأرباب الزهد والعبادة والمجاهدة والتقوى.

وهذه نماذج على سبيل المثال لا الحصر غير مرتبة زمنيا :

[HR]

وأبو القاسم القشيري، عبد الكريم بن هوازن النيسابوري الصوفي الزاهد، شيخ خراسان، وأستاذ الجماعة، ومصنّف "الرسالة" توفي في ربيع الآخر، وله تسعون سنة، روى عن أبي الحسين الخفّاف، وأبي نعيم الإسفراييني وطائفة. قال أبو سعد السمعاني: لم ير أبو القاسم مثل نفسه، في كماله وبراعته، جمع بين الشريعة والحقيقة.

وفيها القاسم بن عثمان الدمشقي الزاهد، المعروف بالجوعي. من كبار الصوفية والعباد العارفين. صحب أبا سليمان الداراني، وروى عن سفيان بن عيينة وجماعة.

وفيها الزاهد الكبير أحمد بن عيسى. أبو سعيد الخراز شيخ الصوفية، وهو أول من تكلم في علم الفناء، والبقاء، قال الجنيد: لو طالبنا الله بحقيقة ما عليه أبو سعيد الخراز لهلكنا.

وفيها عمرو بن عثمان. أبو عبد الله المكي الزاهد. شيخ الصوفية وصاحب التصانيف في الطريق، صحب أبا سعيد الخراز والجنيد، وروى الكثير عن يونس بن الأعلى وجماعة.

وفيها أبو عبد الله أبو عبد الجلا الزاهد، شيخ الصوفية، واسمه أحمد بن يحيى، صحب ذا النون المصري والكبار، وكان قدوة أهل الشام، توفي في رجب، وقد سئل عن المحبة فقال: مالي وللمحبة، أنا أريد أتعلم التوبة.

وفيها توفي أبو العباس بن عطاء الأزدي الزاهد، وهو أحمد ابن محمد بن سهل بن عطاء، أحد مشايخ الصوفية القانتين الموصوفين بالاجتهاد في العبادة، قيل: كان ينام في اليوم والليلة ساعتين، ويختم القرآن كل يوم، توفي في ذي القعدة بالعراق.

وفيها أبو عمر الدمشقي الزاهد، من كبار مشايخ الصوفية وساداتهم، وهذا القول مروي عنه: كما فرض الله على الأنبياء إظهار المعجزات، فرض على الأولياء كتمان الكرامات، لئلا يفتتنوا بها.

والكتَّاني الزاهد، أبو بكر محمد بن علي بن جعفر، شيخ الصوفية المجاور بمكة، أخذ عن أبي سعيد الخزّار وغيره، وهو مشهور.

وفيها الأستاذ أبو الحسن المزيّن، شيخ الصوفية، صحب الجنيد، وسهل بن عبد الله، وجاور بمكة.

وفيها أبو يعقوب النَّهرجوري، شيخ الصوفية، إسحاق بن محمد، صحب الجنيد وغيره، وجاور مدة، وكان من كبار العارفين.
وفيها الزاهد العابد، أبو صالح المسجد المشهور بظاهر باب شرقي، و يقال اسمه مفلح. وكان من الصوفية العارفين.

وفيها توفي أبو إسحاق القرميسيني، إبراهيم بن شيبان شيخ الصوفية ببلاد الجبل، صحب إبراهيم الخواص، وساح بالشام، ومن قوله : علم الفناء والبقاء، يدور على إخلاص الوحدانية وصحة العبوديّة، وما كان غير هذا، فهو من المغاليط والزندقة.
وفيها إبراهيم بن المولَّد، وهو إبراهيم بن أحمد بن محمد الرقِّي، الزاهد الواعظ شيخ الصوفية، أخذ عن الجنيد وجماعة، وحدَّث عن عبد الله ابن جابر المصيِّصي.

وفيها محمد بن داود بن سليمان أبو بكر النيسابوري، شيخ الصوفية والمحدثين ببلده، طوّف وكتب بهراة ومرو، والرَّيّ، وجرجان، والعراق، والحجاز، ومصر والشام والجزيرة. وصنّف الشيوخ والأبواب والزُّهديات، توفي في ربيع الأول، سمع من محمد بن أيوب بن الضُّريس وطبقته.

وفيها الخلدي، أبو محمد بن جعفر بن محمد بن نصير البغدادي الخلدي الخوّاص الزاهد، شيخ الصوفية ومحدّثهم، سمع الحارث بن أبي أسامة، وعلي بن عبد العزيز البغوي وطبقتهما، وصحب الجنيد، وأبا الحسين النُّوري، وأبا العباس بن مسروق، وكان إليه المرجع في علم القوم، وتصانيفهم وحكاياتهم وحجّ ستاً وخمسين حجّة، وعاش خمسة وتسعين عاماً، توفي في رمضان.

وإسماعيل بن نجيد، الإمام أبو عمرو السُّلمي النَّيسابوري، شيخ الصوفية بخراسان، في ربيع الأول، وله ثلاث وتسعون سنة، أنفق أمواله على الزّهاد والعلماء، وصحب الجنيد، وأبا عثمان الحيري، وسمع محمد بن إبراهيم البوشنجي، وأبا مسلم الكجِّي، وطبقتهما. وكان صاحب أحوال ومناقب. قال أبو عبد الرحمن السُّلمي سبطه: سمعت جدي يقول: كل حال لا يكون عن نتيجة علم وإن جلّ فإن ضرره على صاحبه، أكبر من نفعه.

وفيها توفي أبو القاسم النَّصراباذيّ، إبراهيم بن محمد بن أحمد بن محمويه النيسابوري الزاهد الواعظ، شيخ الصوفية، والمحدثين، سمع ابن خزيمة بخراسان، وابن صاعد ببغداد، وابن جوصاء بالشام، وأحمد العسّال بمصر، وكان يرجع إلى فنون من الفقه والحديث والتاريخ وسلوك الصوفية، ثم حجّ وجاور سنتين، ومات بمكة، في ذي الحجة.

وأبو طالب، صاحب "القوت"، محمد بن علي بن عطية الحارثي العجمي، ثم المكّي، نشأ بمكة، وتزهد وسلك، ولقي الصوفية، وصنّف ووعظ، وكان صاحب رياضة ومجاهدة، وكان على نحلة أبي الحسن بن سالم، البصري، شيخ السالمية. روى عن عليّ بن أحمد المصيِّصي، وغيره.

وأبو علي الدقّاق، الحسن بن علي النيسابوري، الزاهد العارف شيخ الصوفية، توفي في ذي الحجة. وقد روى عن أبي عمرو بن حمدان وغيره.

وعبد الله بن يوسف بن مامويه، الشيخ أبو محمد، المعروف بالأصبهاني، وإنما هو أردستاني، نزل نيسابور، وكان من كبار الصوفية، وثقات المحدثين الرحّالة، روى عن أبي سعيد بن الأعرابي، ومحمد بن الحسين القطّان، وجماعة. توفي في رمضان وله أربع وتسعون سنة.

وابن ماشاذه، الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن ميلة الأصفهاني الفقيه الفرضي الزاهد، روي عن أبي عمرو أحمد بن محمد بن حكيم، وأبي علي المصاحفي، وعبد الله بن جعفر بن فارس وطائفة، وأملى عدة مجالس، قال أبو نعيم، وبه ختم كتاب الحلية: وختم التحقيق في طريقة الصوفية، بأبي الحسن، لما أولاه الله من فنون العلم والسخاء والفتوة، وكان عارفاً بالله، فقيهاً عاملاً، له الحظ الجزيل من الأدب.
ومعمر بن أحمد بن محمد بن زياد، أبو منصور الأصبهاني الزاهد، شيخ الصوفية في زمانه بأصبهان روى عن الطبراني، وأبي الشيخ. ومات في رمضان.

وابن الترجمان، محمد بن الحسين بن علي الغزّي، شيخ الصوفية بديار مصر. روى عن محمد بن أحمد الجندري، وعبد الواهب الكلابي وطائفة، ومات في جمادى الأول بمصر، وله خمس وتسعون سنة، وكان صدوقاً.

وأبو الحسن الزوزني، علي بن محمود بن ماخرة، شيخ الصوفية، ببغداد، في رمضان، عن خمس وثمانين سنة، وكان كثير الأسفار، سمع بدمشق من عبد الوهاب الكلابي وجماعة.

وكرَّكان الزاهد القدوة، أبو القاسم عبد الله بن علي الطوسي، شيخ الصوفية، وصاحب الدويرة والأصحاب، روى عن حمزة المهلَّبي وجماعة، ومات في ربيع الأول.

وأبو المظفَّر موسى بن عمران الأنصاري النيسابوري، مسند خراسان، في ربيع الأول، وله ثمان وتسعون سنة، روى عن أبي الحسن العلوي والحاكم، وكان من كبار الصوفية.

وأبو عبد الله محمد بن حمويه الجوينيّ، الزاهد، شيخ الصوفية بخراسان. له "مصنّفٌ في التصوف". وكان زاهداً قدوةً عارفاً بعيد الصيت.

ويوسف بن أيوب أبو يعقوب الهمذاني الزاهد شيخ الصوفية بمرو، وبقية مشايخ الطريق العاملين. تفقّه على الشيخ أبي إسحاق فأحكم مذهب الشافعي، وبرع في المناظرة، ثم ترك ذلك وأقبل على شأنه. وروى عن الخطيب، وابن المسلمة، والكبار. وسمع بإصبهان، وبخارى، وسمرقند. ووعظ وخوّف، وانتفع به الخلق. وكان صاحب أحوال وكرامات توفي في ربيع الأوّل عن أربع وتسعين سنة.

وأبو العباس بن العريف أحمد بن محمد بن موسى الصِّنهاجي الأندلسي الصوفيّ الزاهد.
قال ابن بشكوال: كان مشاركاً في أشياء من العلم، ذا عناية بالقراءات، وجمع الروايات والطرق وحملتها وكان متناهياً في الفضل والدين منقطعاً إلى الخير. وكان العباد وأهل الزهد يقصدونه ويألفونه.

يتبع >>>







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» اقرؤوا كذب التيجاني و تدليسه في منتدى يا حسين !!!
»» العالم الفيلسوف أبو القعقاع يحرم التحدث باللغة العامية وبالأخص الشامية
»» أتحدى أي شيعي أن يجيب .. (((((يسمح للمشارك استخدام التقية))))).
»» الأدلة القاطعة على جواز ذكر اسم الله الأعظم الله
»» أسئلة هادئة إلى مبتدعة الصوفية والله أنها من القلب هل من مجيب ؟
 
قديم 06-12-03, 05:06 AM   رقم المشاركة : 2
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


وابن برّجان، وهو أبو الحكم عبد السّلام بن عبد الرحمان بن أبي الرجال اللخميّ الإفريقيّ ثم الإشبيلي، العارف شيخ الصوفية ومؤلِّف "شرح الأسماء الحسنى" توفي غريباً بمرّاكش.
قال ابن الأبّار: كان من أهل المعرفة بالقراءات والحديث والتحقق بعلم الكلام والتصوّف، مع الزهد والاجتهاد في العبادة. وقبره بإزاء قبر ابن العريف.

وأبو الفتح محمد بن عبد الرحمن بن محمد الكشميهني المروزي الخطيب، شيخ الصوفية ببلده،وآخر من روى عن محمد بن أبي عمران كتاب البخاري. عاش ستاً وثمانين سنة.

ومات المعمر ركن الدين أحمد بن المنعم بن أبي الغنائم القزويني الطاووسي، كبير الصوفية بدمشق، في جمادى الأولى عن مائة سنة وسنتين وتسعة أشهر. روى بالعامة عن أبي جعفر الصيدلاني وطائفة. وبالسماع عن ابن الخازن، والسخاوي.

ومات بدمشق الشيخ المعمر نجم الدين إبراهيم بن بركات بن أبي الفضل بن القرشية البعلبكي الصوفي. أحد أعيان الصوفية، وأكابر الفقراء القادرية، عن تسعين سنة، أو أكثر. حدث عن الشيخ الفقيه. وكان خاتمة أصحابه، وعن ابن عبد الدايم، وابن أبي اليسر وجماعة. وولي مشيخة الشبلية، والأسدية، توفي في رجب.

وفيها الزاهد أبو يعقوب يوسف بن الحسين الرازي الصوفي، أحد المشايخ الكبار صحب ذا النون المصري وروى عن الإمام أحمد ابن حنبل ودحيم وطائفة.

وفيها توفي ابن الأعرابي المحدث الصوفي القدوة، أبو سعيد أحمد ابن محمد بن زياد بن بشر البصري، نزيل مكة، في ذي القعدة، وله أربع وتسعون سنة، روى عن الحسن الزّعفراني، وسعدان بن نصر، وخلق كثير، وجمع وصنّف، ورحلوا إليه.

وفيها القاضي أبو السائب، عتبة بن عبيد الله الهمذاني الشافعي الصوفي، تزهَّد أولاً، وصحب الكبار، ولقي الجنيد، ثم كتب الفقه والحديث والتفسير، وتوصَّل، وولي قضاء أذربيجان، ثم قضاء همذان، ثم سكن بغداد، ونوّه باسمه، إلى أن ولي قضاء القضاة، فكان أوّل من ولي قضاء القضاة من الشافعية.

والصعلوكي، الإمام أبو سهل محمد بن سليمان العجلي الحنفي النَّيسابوري الفقيه، شيخ الشافعية بخراسان. قال فيه الحاكم: أبو سهل الصُّعلوكي، الشافعي اللُّغوي المفسّر النحوي المتكلّم المفتي الصوفي، حبر زمانه، وبقية أقرانه، ولد سنة تسعين ومئتين، واختلف إلى ابن خزيمة، ثم إلى أبي علي الثَّقفي، وناظر، وبرع وسمع من أبي العباس السرّاج وطبقته. وقال الصاحب ابن عباد: ما رأى أبو سهل مثل نفسه، ولا رأينا مثله.

والخرقي، أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر البغدادي، روى عن أحمد ابن الحسن الصوفي، والهيثم بن خلف الدُّوري، وجماعة. وكان ثقةً.

وابن باكويه، الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبيد الله الشيرازي الصوفي، أحد المشايخ الكبار، وصاحب محمد بن خفيف، رحل وعني بالحديث، وكتب بفارس والبصرة وجرجان وخراسان وبخارى ودمشق والكوفة وأصبهان فأكثر، وحدَّث عن أبي أحمد بن عدي والقطيعي وطبقتهما.

وأبو القاسم المهرواني، يوسف بن محمد الهمذاني الصوفي العبد الصالح، الذي خرّج له الخطيب خمسة أجزاء. روى عن أبي أحمد الفرضي، وأبي عمر بن مهدي، ومات في ذي الحجة.

م ن ق و ل بتصرف.

فما رأيكم .. دام فضلكم؟؟؟

مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» حنبل يتحدى و يقسم أنه إذا أتيته بأقوال 5 علماء فسيترك النقاش دعونا نرى
»» من هو الولي في التصوف الإسلامي الخالي من البدع و المنكرات ؟
»» شيخ الإسلام ابن تيمية بذاته يقول أن الاحتفال بالمولد قد يؤجر عليه الإنسان
»» كتاب الرسائل لنقشبندية الذي سيستدل منه أبو القعقاع لا يمثلنا أبدا و هذا الدليل
»» الرد القاطع على متهمي الشيخ أحمد كفتارو بالدعوة لوحدة الأديان
 
قديم 06-12-03, 05:26 AM   رقم المشاركة : 3
StraightPath
عضو ينتظر التفعيل






StraightPath غير متصل

StraightPath


كون اي صوفي عابدا وقيل فيه شيخ الصوفية فهذا لا يعني الا انه عابد و شيخ للصوفية
وان قيل ان فلانا قادري يا "نقشبندي كفتارو" فهذا لا يعني الا انه قادري الطريقة
فلا تعطي الكلام اكثر مما يحتمل
فلم يسموا صوفية بسبب "عقيدة سلفية" اجتمع مع ذكر جماعي ب "الله الله حي"
وانا اجزم ان قراءة كلامه في سياقه سيبين ذلك ان لم يبين اشياء اخرى ايضا
لكن لا فائدة في تضييع الوقت في مجادل جاهل مكابر لا يفهم ولا يريد ان يفهم

اما اخراج الكلام بتزيين مثل

اقتباس:
[يقول أحد العلماء:

الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء، حين يريد أن يمتدح أحدا من أهل العلم والنبلاء قال "الصوفي"،

فهذا اسلوب ساقط
لمذا اختفى اسم العالم هنا ؟ لانه غير معتبر هذا ان كان عالما من اساسه

وكلام العلماء مثل ابن تيمية في الصوفية مشهور فهة بسبب عدله يستشهد الصوفيه ببعض منه و يكفرون ببعض
واسلوبهم معروف
اذا قيل ان فلان من كبار شيوخ المعتزلة و محدث مشهور فهذا لا يعني غير انه من كبار المعتزلة و محدث مشهور
والله عيب عليك هذا الاسلوب العام الفضفاض الذي لا يسمن ولا يغني من جوع

لو استخدم الناس هذا الاسلوب في الاستدلال الله يستر على المعتقدات كيف ستكون وقتها؟






التوقيع :
ماذا تسمى هذه العبادة يا شيعة؟:D
[ALIGN=LEFT]Shias, what is this form of worship called? :D[/ALIGN]
[IMG]http://pro.corbis.com/images/watermark/67/14495723/DWF15-363700.jpg[/IMG]
من مواضيعي في المنتدى
»» الله اكبر استمعوا الى بكاء الشيخ الالباني بعد بشرى رؤيته مع المصطفى
»» هاكات ازرار الريل بلير والفلاش للمنتديات اين اجدها ؟
»» أصل كلمة Mosque اي مسجد بالانجليزية الصحيح Masjid
»» اله النصارى في كتبهم خروف بسبعة قرون و مخمور ايضا!!!
»» الالحاد في اسماء الله
 
قديم 06-12-03, 05:40 AM   رقم المشاركة : 4
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


الأخ الصراط المستقيم:

أولا: لا أحب اسلوب السخرية مثل (نقشبنديكفتارو) و لا داعي لهذا الكلام ... ((و لا تنابذوا بالألقاب))

ثانياً: إنه لم يقل كلمة صوفي إلا و قرنها بالزاهد و العارف العالم و المحدث فلم التهرب يا عزيزي؟

ثالثاً: ليست العبرة من ذكر اسم العالم ... العبرة من كلام الحافظ الذهبي. فسواء قال الكلام المذكور في أعلى أعلى الصفحة قبل الخط .. عالم أو جاهل ،،، فالعبرة في كلام الحافظ الذهبي الواضح وضوح الشمس إلا للمتعصبين و لا أحسبك منهم.

مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» اقتراح لتطوير المنتدى الحوار الإسلامي المسيحي ما رأيكم ؟
»» الإمام الشعراني يعترف بالدس في كتبه فهل ستستمرون في تكفيره يا سلفيين ؟
»» الرد على شبهات المشكك بالعلماء المدعو أبو القعقاع
»» ماهي الرابطة و هل يجوز أن تتصور صورة الشيخ شيخ الطريقة النقشبندية يحيب / ملف صوتي
»» موقع أسئلة تحتاج إلى إجابة من الشيعة ( دعوة للمشاركة يا أسود السنة) نحتاج لمساعدتكم!!
 
قديم 06-12-03, 05:47 AM   رقم المشاركة : 5
StraightPath
عضو ينتظر التفعيل






StraightPath غير متصل

StraightPath


الأخ الصراط المستقيم:

اقتباس:
أولا: لا أحب اسلوب السخرية مثل (نقشبنديكفتارو) و لا داعي لهذا الكلام ... ((و لا تنابذوا بالألقاب))

بل انت تسمي نفسك تقشبندي بغض النظر عن السبب و كفتارو تعظمه وهو شيخكم
فلو قلت لي يا سلفي الالباني شرفني ذلك فلا تخجل من اسمكم

اقتباس:
ثانياً: إنه لم يقل كلمة صوفي إلا و قرنها بالزاهد و العارف العالم و المحدث فلم التهرب يا عزيزي؟

لان الكثير من الصوفية كانوا زهاد اما محدث فكل محدث قال عنه كذلك سواء كان معتزليا او صوفيا او غير ذلك
اقتباس:
ثالثاً: ليست العبرة من ذكر اسم العالم ... العبرة من كلام الحافظ الذهبي. فسواء قال الكلام المذكور في الأعلى عالم أو جاهل ،،، فالعبرة في كلام الحافظ الذهبي الواضح وضوح الشمس إلا للمتعصبين و لا أحسبك منهم.

طبعا لن ادخل في تفضيل لمعرفتي انه مضيعة للوقت معك واقول باختصار لو كان الكل يفهم مثل ما تفهم انت من كلامه لاصبح الذهبي يمدح الكثير من الفرق مثل المعتزلة كما ذكرت
وبالنسبة لنسبة الكلام الى عالم فلو انه لا يعني شيئا لما قيل "قال احد العلماء"






التوقيع :
ماذا تسمى هذه العبادة يا شيعة؟:D
[ALIGN=LEFT]Shias, what is this form of worship called? :D[/ALIGN]
[IMG]http://pro.corbis.com/images/watermark/67/14495723/DWF15-363700.jpg[/IMG]
من مواضيعي في المنتدى
»» معتقدات السيخ
»» Shias AlKafi : Abu Talib nursed the prophet!!!
»» So-called Sufi "shiekh" Hamza Yousef
»» ههههههه الحمد لله على العقل ( فيديو )
»» Things Every Muslim Should Believe In
 
قديم 06-12-03, 06:04 AM   رقم المشاركة : 6
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


أخي الحبيب الصراط المستقيم:

إذا كنت عندك أعظم الشيخ أحمد (و هذا باطل) فأنت ممن يعظم ابن تيمية رحمه الله.

لا تتهرب فالنصوص واضحة على أن هناك (((صوفيون))) محدثون عن كبار السلف الصالح و أنهم أهل فضل و تقوى.

اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي
وأبو القاسم القشيري، عبد الكريم بن هوازن النيسابوري الصوفي الزاهد، شيخ خراسان، وأستاذ الجماعة، ومصنّف "الرسالة" توفي في ربيع الآخر، وله تسعون سنة، روى عن أبي الحسين الخفّاف، وأبي نعيم الإسفراييني وطائفة. قال أبو سعد السمعاني: لم ير أبو القاسم مثل نفسه، في كماله وبراعته، جمع بين الشريعة والحقيقة.


اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي
وفيها الزاهد أبو يعقوب يوسف بن الحسين الرازي الصوفي، أحد المشايخ الكبار صحب ذا النون المصري وروى عن الإمام أحمد ابن حنبل ودحيم وطائفة.



اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي
وفيها القاسم بن عثمان الدمشقي الزاهد، المعروف بالجوعي. من كبار الصوفية والعباد العارفين. صحب أبا سليمان الداراني، وروى عن سفيان بن عيينة وجماعة.


اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي
وفيها توفي أبو العباس بن عطاء الأزدي الزاهد، وهو أحمد ابن محمد بن سهل بن عطاء، أحد مشايخ الصوفية القانتين الموصوفين بالاجتهاد في العبادة، قيل: كان ينام في اليوم والليلة ساعتين، ويختم القرآن كل يوم، توفي في ذي القعدة بالعراق.


اقتباس:
أضيف بواسطة اسماعيل النقشبندي
وأبو العباس بن العريف أحمد بن محمد بن موسى الصِّنهاجي الأندلسي الصوفيّ الزاهد.
قال ابن بشكوال: كان مشاركاً في أشياء من العلم، ذا عناية بالقراءات، وجمع الروايات والطرق وحملتها وكان متناهياً في الفضل والدين منقطعاً إلى الخير. وكان العباد وأهل الزهد يقصدونه ويألفونه.


فلا داعي للتعصب أخي الحبيب الصراط المستقيم.

لم لا تقل أن هناك صوفيون من أهل السنة و الجماعة و محدثون عن شيوخ السلف الصالح الذين يتبعهم أهل السنة و الجماعة أهل الحق و منهم أنتم ،،، أمثال سفيان بن عيينة و أحمد بن حنبل ... لماذا أخي لماذا؟؟؟

مع خالص حبي و تقديري






التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» العالم الفيلسوف أبو القعقاع يحرم التحدث باللغة العامية وبالأخص الشامية
»» آيات يستشهد بها الشيعة (1) آية الولاية ... رد مختصر و دامغ.
»» إلى كل من سأل عن عقيدتي هذه عقيدتي تعلمتها من شيخي الشيخ أحمد كفتارو
»» الإمام الشعراني يعترف بالدس في كتبه فهل ستستمرون في تكفيره يا سلفيين ؟
»» الذكر عند الصوفيين الملتزمين بالشرع وعند الصوفيين المبتدعين / قارن
 
قديم 10-12-03, 04:16 AM   رقم المشاركة : 8
StraightPath
عضو ينتظر التفعيل






StraightPath غير متصل

StraightPath


انا لم ارد عليك لان ردي موجود
وانت رددت عليه باعادة الكلام و قول لا تتعصب
فلا اريد ان اكرر محتوى كلامي بعبارات اخرى
والان ارفع الموضوع لك للتذكير لعلك تتروى و تقرأ بدقة و تتفكر بدلا من وضع سيل من المشاركات بدون اي دقة او تفكير
طبعا لدي نقاط اخرى لكن اتركك مع هذه الآن لعلك تتفكر في الموضوع جيدا







التوقيع :
ماذا تسمى هذه العبادة يا شيعة؟:D
[ALIGN=LEFT]Shias, what is this form of worship called? :D[/ALIGN]
[IMG]http://pro.corbis.com/images/watermark/67/14495723/DWF15-363700.jpg[/IMG]
من مواضيعي في المنتدى
»» استمع الى خطبة جمعة لناظم حقاني الصوفي حتى في الخطبة تغني
»» معتقدات الدروز
»» نظرة مبشر امريكي نصراني للمسلمين و نصائحه في كيفية استهداف كل فرقة منهم لحصادهم!
»» لقاء شيخ الأزهر مع صحيفة الأسبوع فضائح جديدة وانعدام الولاء والبراء
»» الاخ المسترشد تفضل هنا واقرأ معتقدات العلوية النصيرية
 
قديم 10-12-03, 05:08 AM   رقم المشاركة : 9
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]فكرت يا سيدي

و رأيت أن هناك علماء و محدثون صوفيون رووا عن أبي نعيم الإسفراييني و الإمام أحمد ابن حنبل و سفيان بن عيينة.

و رأيت أن الإمام الذهبي يتكلم عن بعض العلماء ((( الصوفيين ))) كلاماً يدل على فضلهم و تقواهم و صلاحهم.

و أهم ما رأيت أنني أتيتكم بأقوال لابن تيمية و ابن القيم و ابن شيخكم عبد الوهاب ( رحمهم الله ) و هم لا ينكرون التصوف الخالي من البدع.

و أعطيتكم أقوال علماء معروفين و تأخذون بأقوالهم أمثال أبي حنيفة و ابن عابدين و النووي و الشاطبي و هم يثنون على التصوف الإسلامي.

كما أعطيتكم أقوال علماء كثيرين ممن لا تعتبرونهم أمثال السيوطي و الغزالي و القشيري.


يعني أعطيتكم أقوال عشرات من العلماء الذين تتبعونهم و نتبعهم ،،، و كلللللللللللللللهم يثنون التصوف السلامي و ينكرون التصوف المبتدع (كما أنكره و ينكره كثير من الصوفيين)

و لاحطت تعصباً شديداً من جهة بعضكم ، بل و تشهيراً و فضحاً و استحقاراً و بهتاناً من أحد الأعضاء - هداه الله -

فاستنتجت أنكم تدعون اتباع السلف و لكن الحقيقة أنكم تتبعون أقوال علماءكم المتأخرين أمثال الشيخ عبد الوهاب و الإمام الألباني و الشيخ عبد العزيز ابن باز ( رحمهم الله جميعاً )

و لن تؤمن لي أو تحاول أن تقتنع إلا إذا أتيتك بقول أحد من هؤلاء الشيوخ ( رحمهم الله ) و هم ليسوا بأنبياء ، بل هم ككافة العلماء يؤخذ منهم و يرد عليهم ... فلا تنزعجوا إن سميناكم (وهابية)

الحق واضح كالشمس الساطعة و أنت تعرفه و لكن ..... التكملة عندكم سيدي الحبيب

مع خالص حبي و تقديري [/ALIGN]







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» آيات يستشهد بها الشيعة (1) آية الولاية ... رد مختصر و دامغ.
»» إلى عقلاء الشيعة فقط ... هل هذه رقى أم شعوذة؟ .. من هو(طيطشالوش و خيطوش و ....)!!!!!!
»» الرد القاطع على متهمي الشيخ أحمد كفتارو بالدعوة لوحدة الأديان
»» حنبل يتحدى و يقسم أنه إذا أتيته بأقوال 5 علماء فسيترك النقاش دعونا نرى
»» صاعقة على رؤوس الشيعة!!! أريد جوابا يا سيهاتي و ظريف و أسرار و انوار و مسلمون الخ....
 
قديم 10-12-03, 08:34 AM   رقم المشاركة : 10
StraightPath
عضو ينتظر التفعيل






StraightPath غير متصل

StraightPath


اتضح من ردك انك لم تفهم من كلامي شيئا او انك تتجاهله لكن لنقل لم تفهمه
و عادت حليمة لعادتها القديمة
تكرار نفس المحتوى بدون فهم الرد وهو موجود
هذا جدال مذموم هداك الله

اقتباس:
و لاحطت تعصباً شديداً من جهة بعضكم ، بل و تشهيراً و فضحاً و استحقاراً و بهتاناً من أحد الأعضاء - هداه الله -

كل انسان يمثل نفسه والبشر يخطئ
وبصراحة اتفهم سبب غضب البعض منك و اتمنى ان ترى انت هذا الشيء
لانك لا تفكر الا بكلامك ولا تفهم ما قيل ردا عليك وتتكلم بكلام غير دقيق في واد والناس في واد آخر
بل احيانا لا يكون هناك تعارض بين كلامك و كلام الراد عليك و انت تفهم الرد بانه معارض لكلامك
لا تجعل عدد كتاباتك على حساب الكيف هداك الله

اقتباس:
فاستنتجت أنكم تدعون اتباع السلف و لكن الحقيقة أنكم تتبعون أقوال علماءكم المتأخرين أمثال الشيخ عبد الوهاب و الإمام الألباني و الشيخ عبد العزيز ابن باز ( رحمهم الله جميعاً )

وهل انت بحثت في اقوال كلا من هؤلاء واشبعتها بحثا وفهمت كلامهم حتى تلمح بمخالفتهم السلف؟
يا اخي اتق الله! فانت لم تفهم كلام يقال في منتدى حتى تفهم امور فيها تفصيل علمي دقيق

اقتباس:
الحق واضح كالشمس الساطعة و أنت تعرفه

صدقت والحمد لله
اقتباس:
و لكن ..... التكملة عندكم سيدي الحبيب

ولم لا تصرح بالكلام وتقول معاندين و كذا؟ من ماذا تخاف؟ من المطالبة بالدليل ثم الرجوع الى النقطة الاولى؟ اترك عنك اسلوب الجدال والتلميح فليست المسألة انتصارا للنفس فانتبه من مصائد الشيطان هداك الله






التوقيع :
ماذا تسمى هذه العبادة يا شيعة؟:D
[ALIGN=LEFT]Shias, what is this form of worship called? :D[/ALIGN]
[IMG]http://pro.corbis.com/images/watermark/67/14495723/DWF15-363700.jpg[/IMG]
من مواضيعي في المنتدى
»» الدعوة بالرفق والشدة للعلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله / ملف صوتي
»» لمحبي الفنان طلال مداح تفضلوا
»» Uh oh.... looks like Al-Kho'ee Smokes Cigarettes
»» قصة الشاعر العشماوي في الطائرة و ابيات شعر قديمة القصة لكن روعة
»» سئل شيخ الإسلام رحمه الله عن ‏ السماع‏ فقال
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:23 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "