العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-03, 01:45 AM   رقم المشاركة : 1
البتال
عضو





البتال غير متصل

البتال


العضو (( مسلمون )) . . تفضل هنا

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أصحابه إلى يوم الدين .

سؤالي إلى العضو (( مسلمون ))

هل وردت أية في القرآن الكريم تمدح المنافقين ؟ [/ALIGN]







التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
من مواضيعي في المنتدى
»» للشيعة . . لماذا . . ؟ ؟ ( الجزء الثاني )
»» حديث الكساء كما ورد بكتب الشيعة . . ! !
»» .............. مفاجأة المستقلة .............
»» مولانا المرسال راجع بريدك الخاص لو تكرمت
»» للشيعة . . لماذا . . ؟ ؟
 
قديم 23-11-03, 11:04 PM   رقم المشاركة : 2
مسلمون
رافضــــــــــي





مسلمون غير متصل

مسلمون


...

المحترم ،،البتال،، تحياتي


لاعلم لي بوجود آية تمدح المنافقين ،،

فان كنت على علم بذلك ،، اخبرنا ،، ولك الشكر


تحياتي ،،







 
قديم 24-11-03, 02:12 AM   رقم المشاركة : 3
البتال
عضو





البتال غير متصل

البتال


بسم الله الرحمن الرحيم

[ALIGN=CENTER]بما انك مقتنع بأن الله لم يمدح المنافقين قط في أي آية في القرآن الكريم وهذا ما ذكرته في ردك :

اقتباس:
لاعلم لي بوجود آية تمدح المنافقين ،،

فإعلم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه هم من وردت فيهم آيات المدح والتي من بينها :

( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) – سورة الفتح ( أية 29 ) .

( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) – سورة الفتح ( أية 18 ) .

واعلم بأن الصحابة ينقسمون إلى قسمين من حيث الخصوصية ( صحبة خاصة ، وصحبة عامة ) ، وهو ما قاله ابن كثير في اختصار علوم الحديث، ص151-153. وقد قال ابن كثير بعد أن أورد حديث أنس ( عن شعبة عن موسى السيلاني - وأثنى عليه خيراً - قال: أتيت أنس بن مالك فقلت: هل بقي من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - غيرك؟ قال: بقي أناس من الأعراب قد رأوه، فأما من صحبه فلا". "وهذا إنما نفى فيه الصحبة الخاصة، ولا ينفي ما اصطلح عليه الجمهور من أن مجرد الرؤية كاف في إطلاق الصحبة، لشرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
وأما ما ورد في حديث الحوض ، فهو مختص لمن لا تنطبق عليه تعريف أو شرط أو بيان الصحبة ، وإن أردنا أن نحجم الدليل لقول منفرد فكذلك الأولى أن نضع نصب أعيننا بأن المنافقين كفار والرسول صلى الله عليه وسلم لا يصاحب كفارا .

وهذا ما اتفق عليه جمهور المحدثين، إذ قال ابن عبد الشكور: "الصحابي عند جمهور المحدثين: من لقيه مسلماً ومات على إسلامه".
انظر: مسلم الثبوت، 2/158..

فنحن أهل السنّة والجماعة، لا نسقط اسم: "صحابي" على كل من لقي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - على الإطلاق، بل شرطنا الإيمان به، ومن لقي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وهو غير مؤمناً به كالمنافقين فليس صحابي .

و كما إن الصحبة لا تتحقق إلا بشرط الإيمان لمن لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم والموت على ذلك ، فكذلك العدالة بلغت صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحقق شروطها فيهم ومنها ، ( الإسلام ، والبلوغ ، والعقل ، السلامة من الفسق ) ، انظر: النقد عند المحدثين، ص263-264.

وما ورد بالقرآن الكريم بعدالة الصحابة ، هو قول الله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ) فإن قوله تعالى مفسرة بذاتها، وفيها إثبات مطلق بعدالة الصحابة، بذلك فسرها أهل اللسان، إذ يقول الفيروزآبادي: "الوَسَطُ، محركةً، من كلِّ شيء: أعْدَلُهُ. ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ) ، أي: عَدْلاً خِياراً". وقال أبو بكر الرازي: "قوله تعالى: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ) أي عدلاً". وقال ابن المنظور الأفريقي: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ) أَي: عَدْلاً، فهذا تفسير الوسَط وحقيقة معناه . وقال الأصفهاني: فيمدح به نحو السواء والعدل والنصفة، نحو: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ) .

فقوله تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً قصد فيها الصحابة كلهم، لأن الخطاب في الآية موجه للصحابة، دون غيرهم، وهذا هو المفهوم من سياق الآية، قال تعالى ( سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) .

وبيان إن الآية موجه للصحابة، قوله تعالى: ( سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ) ، فالذين تولوا عن القبلة التي كانوا عليها محمد رسول الله وأصحابه. وجاء قوله تعالى: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) ليدخل جميع الصحابة ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم سيشهد على أمته الذين كانوا معاه في زمان واحد، ولن يشهد إلا للذين كان فيهم، لأن ذلك مخلاً لشروط الشهادة لقوله تعالى على لسان العبد الصالح: ( وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) .

فوصف الله هذه الأمة بالعدالة يخرج أهل النفاق، فهم لا يدخلون في عموم قوله تعالى: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) ، وذلك لسببين:

الأول: إن معنى قوله تعالى: ( وَسَطاً ) عدلاً - بإجماع أهل اللسان -، وأول شرط من شروط العدالة الإسلام، والإسلام بريء من أهل النفاق، والنفاق أشر من الكفر. إذ إن من أول شروط الصحبة، الإسلام، إذ قال ابن حجر: "الصحابي: من لقي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - مؤمناً به، ومات على الإسلام، ولو تخللت رده على الأصح" ، انظر: نزهة النظر، ص55.

وما دعاني لكتابة هذا الموضوع ، هو ما وجدته في موضوعك ( هل يدخل النار صحابي ) ؟ حيث قلت :

اقتباس:
اذا كان قصدك ان هؤلاء منافقين ،، فكيف نعرف نحن المنافقين من غيرهم ،، على ان الرسول لم يسمهم ،، فكان على ذلك ،، ان بعص من يمكن ان نطلق عليهم فقول صحابي ،، انما هو منافق،، وبها قد نسفنا قولنا ان كل الصحابة عدول ،،

ثم كيف يمكن ان نقول ان كل الصحابة عدول ،، ومنهم من زنى ،، ومنهم من زنى باحسان ،، ومنهم من شرب الخمر ،، ومنهم من قتا عثمان ،، ومنهم من قتل من قال فيه رسول الله قاتله وسالبه في النار ،، ومنهم منهم ،، فكيف تطلقين حكم الشمول في حين ان بعضهم نعم بانهم قد فعلوا المنكر ،،


تحياتي ،،

[HR]

والحمد لله رب العالمين . [/ALIGN]






التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
من مواضيعي في المنتدى
»» أنوار ولائية . . ما هي مناقب وفضائل مهديكم المنتظر ؟
»» ونعم الحب يا معشر الشيعة لآل البيت . . ونعم الحب . . ! !
»» مولانا المرسال راجع بريدك الخاص لو تكرمت
»» للشيعة . . نقاش في آية من القرآن الكريم حول الإمامة ، إذا بالإمكان
»» الرافضي ( مجادل ) . . مقتنع بأن الله تبارك وتعالى في حاجة لأحد من خلقه . . ! !
 
قديم 05-08-08, 06:25 AM   رقم المشاركة : 5
محب العمرين
مشترك جديد






محب العمرين غير متصل

محب العمرين is on a distinguished road


وقع فيها الرافضي







 
قديم 05-08-08, 07:07 AM   رقم المشاركة : 6
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


ما شاء الله تبارك الله، سهم مسدد

نفع الله بك الإسلام والمسلمين







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه
»» هل يجوز السجود على الهامبرغر؟ (صورة)
»» هل من مشمر للجنة ؟
»» يا شاب، على وشك الزواج؟؟ اسمع نصيحة الكليني
»» هل كل شيعي بالضرورة خبيث الولادة؟؟؟ لنكن منصفين
 
قديم 05-08-08, 09:07 AM   رقم المشاركة : 7
سُنيه
عضو فعال







سُنيه غير متصل

سُنيه is on a distinguished road


الله يجزاك الف خير ننتظر الاخ مسلمون







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "