موضوع النهارده عن السياسه الاماميه وموقفهم من الناخب السني
اما موقف المنتخبين الشيعه امام مرشح اهل السنه فهو عدم اعطاء الصوت له كشف لنا هذه الحقيقه ايتهم العظمى ومرجعهم جواد التبريزي وذلك عبر اجوبته في تعليقاته وفتاويه المطبوعه مع كتاب صراط النجاه في اجوبه الاستفتاءات للخوئي ج3 ص411 ط مكتبه الفقيه الكويت 1997م
سئل التبريزي اذا قطع المؤمن بان ترشيحه لنفسه يوجب تضييع اصوات الموالين ونجاح مرشح غير موالي هل يجوز له ترشيح نفسه مع وجود المرشح الشيعي الذي يطمأن باجتماع اصوات الشيعه عليه ؟
اجاب التبريزي اذا كان ذلك المؤمن الثاني ينفع الشيعه لا يجوز له ترشيح نفسه في الفرض المزبور والله اعلم
سئل التبريزي اذا حدث تشاح بينهما بحيث يجب نزول احدهما فقط ماهو تكليفهما وتكليف باقي الشيعه ؟
اجاب التبريزي يجب على كل مؤمن ان يراعي مصلحه الشيعه ودفع الاذى عنهم والله اعلم
سئل التبريزي لو اتفق ان يكون مطلوبا عن كل منطقه نائبين في المجلس فقط فاذا وجد مرشح موالي قوي يفوز عادة والمركز الثاني يتنافس فيه مرشحين اخرين احدهما موالي والاخر ليس كذلك فالسؤال
1- هل يجب على الشيعه التصويت لهذا الموالي الثاني مع عدم كونه معروفا بالفسق؟
2- هل يحرم على اشخاص الشيعه ان يطرحوا مرشحا مواليا ثالثا هو افضل من المرشح الثاني المنافس لمرشح المخالف مع الالتفات الى تارة نقطع بانه يوجب تضييع المقعد الثاني للشيعه وفوز المخالف وتارة اخرى نظن دون القطع فما هو الحكم في الحالتين ؟
اجاب التبريزي 1- اذا احرزوا انه يخدم الشيعه ولا يصوت على ماهو خلاف الشرع ومذهب اهل البيت (ع) فيجب عليهم عند الدوران تعيين ذلك الشخص اذا لم يوجد اقوى منه وارفق
2- اذا احرزوا عدم فوز الشخص الثالث فيختارون المنافس للمخالف اذا كان واجدا لما تقدم من الشرائط
سئل التبريزي هل يجوز للموالي ان يعمل مفتاحا انتخابيا ( اي داعيه ) لمرشح مخالف ؟
اجاب التبريزي لا يجوز ذلك
سئل التبريزي في الدائرة الانتخابيه الواحده يكون هناك من المرشحين مخالفين وشيعه فهل يجوز
1- اعطاء المخالف مع وجود الشيعي المتدين ؟
2- اعطاء المخالف مع وجود الشيعي الفاسق ؟
3- اعطاء المخالف مع وجود الشيعي العلماني؟
اجاب التبريزي لا يجوز الانتخاب الا اذا كان المنتخب شيعيا يخدم الشيعه ولا يصوت على قانون مخالف لمذهب الشيعه ولو وجد شخص جامع لهذه الصفات وجب انتخابه عند الدوران بينه وبين غيرة الا مع وجود من هو اقوى منه وارفق