العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-03, 02:03 PM   رقم المشاركة : 1
أمة الله





أمة الله غير متصل

أمة الله is on a distinguished road


Exclamation جمعها موالي غيور

كتيب صغير حصلت عليه، هو عبارة عن أسئلة وأجوبة بخصوص الشعائر الحسينية..فيه الكثير من التناقضات التي تجعل القارئ يتساءل إذا كانت هذه الأدلة في كتبهم..من أين يأتي مراجعهم بأحكام وفتاوى تناقضها!! وكيف يتبعهم الشيعة هكذا بكل ببساطة رغم وجود ما ينافيها؟؟ سؤال مع ألف علامة استفهام. __________________________________________________ ______________________

الأجوبة النورانية على مسائل الشعائر الحسينية

جمعها موالي غيور
1424 هـ شهر الله المحرم



هذه أسئلة محددة وإجابات مختصرة عن هذه الأيام، أيام عاشوراء، وكذلك عن بعض المسائل المهمة كالعزاء والقبور والصبر عند المصائب التي تقع الآن أو عند تذكر المصائب الماضية؛ فإن المؤمن إذا أصابته المصيبة قال كما قال الله عز وجل: (إنا لله وإنا إليه راجعون).
والإجابات من الروايات الصحيحة الثابتة عن الأئمة عليهم السلام، وعن العلماء المحققين من المتقدمين والمتأخرين .. وقد حرصت على الاختصار الشديد، نظرا لتكاليف الطباعة..

وقد نقلت الروايات عن الأئمة عليهم السلام لجلالتهم، وتحذيرا من التقليد الأعمى الذي أضاعنا، وعشنا قرونا في متاهاته ونحن نقلد فلانا وفلانا حتى كأنه ليس لدينا عقول، مع أن المذهب يأمر بالعلم والاجتهاد، ولكن مع عصور الضعف والانحطاط والخوف تركنا مطالعة كتب العلم وتركنا الاجتهاد، فها نحن ننادي بالاجتهاد، ونقول بأن المذهب الامامى يدعو للاجتهاد، وأن الاجتهاد مفتوح على مصراعيه، ولكن ثمة إرهاب فكري منقطع النظير على المثقفين، فما بالك بالعوام، وأنه ليس لنا إلا تقليد واتباع المراجع..

فإليك هذه القبسات من كلام الأئمة عليهم السلام، ولا تنسوني من صالح دعائكم.

س: ما هو رأيكم في الشعائر الحسينية وما هو الرد على القائلين بأنها طقوس لم تكن على عهد الأئمة الأطهار عليهم السلام فلا مشروعية لها؟

ج: أجاب آية الله العظمى جواد التبريزي قائلا: "كانت الشيعة على عهد الأئمة عليهم السلام تعيش التقية، وعدم وجود الشعائر في وقتهم لعدم إمكانها لا يدل على عدم المشروعية في هذه الأزمنة ، ولو كانت الشيعة في ذاك الوقت تعيش مثل هذه الأزمنة من حيث إمكانية إظهار الشعائر وإقامتها لفعلوا كما فعلنا، مثل نصب الأعلام السوداء على أبواب الحسينيات بل الدور إظهارا للحزن" (ملحق بالجزء الثاني من صراط النجاة للخوئي صفحة 562 ط 1417هـ).

وبمثل هذا أجاب العلامة آية الله العظمى علي الحسيني الفاني الأصفهاني حيث قال: "إنه لم تعهد هذه الأمور في زمن المعصومين عليهم السلام وهم أهل المصيبة وأولى بالتعزية على الحسين عليه السلام، ولم يرد في حديث أمرٌ بها منهم، فهذه أمور ابتدعها الشيعة وسموها الشعائر المذهبية والمأثور أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فأجاب الفاني الأصفهاني بقوله: " والجواب واضح جدا أن ليس كل جديد بدعة إذ البدعة المبغوضة عبارة عن تشريع حكم اقتراحي لم يكن في الدين، ولا من الدين، والروايات الواردة في ذم البدعة والمبتدع ناظرة إلى التشريع في الدين، بل هي واردة مورد حكم العقل بقبح التشريع من غير المشرع بعنوان أنه شرع إلهي ومستمد من الوحي السماوي، وإلا فأين محل الشبهات الحكمية التي وردت الروايات بالبراءة فيها وحكم العقل بقبح العقاب عليها؟ وبديهي أن الشعائر الحسينية ليست كذلك كيف والإبكاء مأمور به(1) وهو فعل توليدي يحتاج إلى سبب وهو إما قولي: كذكر المصائب، وإنشاء المراثي، أو عملي: كما في عمل الشبيه فللفقيه أن يحكم بجواز تلك الشعائر لما يترتب عليها من الإبكاء الراجح البتة كما أن التعزية عنوان قصدي ولا بد له من مبرز ونرى مبرزات العزاء في الملل المختلفة مختلفة وما تعارف عند الشيعة ليس مما نهى عنه الشرع أو حكم قبحه العقل وعلى المشكك أن يفهم المراد من البدعة ثم يطبقها على ما يشاء إن أمكن" (مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 192).



يتبع...







التوقيع :
" من صح فراره إلىالله؛ صح قراره مع الله" فأنعم بها نفس لا تأنس إلا بالله


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» مساعدة بسيطة يا شيعة...
»» بشرى سارة : بوصالح يخرج من سردابه و يلطم وهو حافي القدمين في العزاء
»» سؤال جديد للشيعة؟؟؟
»» خبر عاجل.....هدية للمقهور
»» دعائكم
 
قديم 28-10-03, 02:48 PM   رقم المشاركة : 2
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


جزاك الله خير اختي أمة الله







 
قديم 28-10-03, 03:21 PM   رقم المشاركة : 3
بشائر 13
مراقبة عامة






بشائر 13 غير متصل

بشائر 13 is on a distinguished road


اقتباس:
أضيف بواسطة فاضح الشيعة


جزاك الله خير اختي أمة الله

أختك / بشائر 13






 
قديم 29-10-03, 10:17 AM   رقم المشاركة : 4
أمة الله





أمة الله غير متصل

أمة الله is on a distinguished road


تابع...



وقال حسن مغنية: "جاء العهد البويهي في القرن الرابع الهجري فتحرر هذا اليوم _ أي أن المآتم والحسينيات لم تعرف إلا في هذا اليوم بسبب البويهيين_، وتجلى كما ينبغي حزينا في بغداد والعراق كله وخراسان وما وراء النهر والدنيا كلها، إذ أخذت تتوشح البلاد بالسواد، ويخرج الناس بأتم ما تخرج الفجيعة الحية أهلها الثاكلين، وكذلك الحال في العهد الحمداني في حلب الحسينية في عاشوراء تخضع لمراسيم بغداد، وتقتصر على الأصول المبسطة التي تجري الآن في جميع الأقطار الإسلامية والعربية، وخاصة في العراق وإيران والهند وسوريا والحجاز فتقام المآتم والمناحات وتعقد لتسكب العبرات وأصبحت إقامة الشعائر الحسينية مظهرا من مظاهر خدمة الحق وإعلان الحقيقة" آداب المنابر ص 192)
أي أنه قبل البويهيين والفاطميين ليست مظهرا من مظاهر خدمة الحق وإعلان الحقيقة فجاء هؤلاء_وليس المعصومين_فجعلوها مظهرا من مظاهر خدمة الحق.

س: هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن الأئمة الأطهار عليهم السلام نصوص في اللطم والنياحة ولبس السواد والتطبير وما يفعل في المآتم الآن؟

ج: أجاب على هذا العلامة محمد بن حسين بن بابويه القمي الملقب بالصدوق حيث قال: " من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله التي لم يسبق إليها: " النياحة من عمل الجاهلية" (من لا يحضره الفقيه 4/271-272) ورواه محمد باقر المجلسي بلفظ: " النياحة من الجاهلية" ا.هـ (بحار الأنوار 82/103).

وقد روى جمع من العلماء المحققين كالنوري والبروجردي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: "صوتان ملعونان يبغضهما الله: إعوال عند مصيبة وصوت عند نغمة يعني النوح والغناء" (بحار الأنوار 82/101).

ومن هذه الروايات أيضا ما جاء في كتاب أمير المؤمنين علي (ع) إلى رفاعة بن شداد: " وإياك والنوح على الميت ببلد يكون لك به سلطان" (مستدرك الوسائل 1/144).
ومنها قوله صلى الله عليه وآله من حديث:" ...وإني نهيتكم عن النوح وعن العويل: (جامع أحاديث الشيعة 3/372).
ومنها ما رواه جابر عن النبي صلى الله عليه وآله قال: "وإني نهيت عن النوح وعن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان" (مستدرك الوسائل 1/145).
وعن علي (ع): ثلاث من أعمال الجاهلية لا يزال فيها الناس حتى تقوم الساعة: الاستسقاء بالنجوم والطعن في الأنساب والنياحة على الموتى" (بحار الأنوار 82/101).
ومنها ما رواه الكليني وغيره عن الصادق (ع) أنه قال: "لا يصلح الصياح على الميت ولا ينبغي ولكن الناس لا يعرفون" (الكافي 3/226).
وما رواه الكليني أيضا عن الصادق (ع) أنه قال:" لا ينبغي الصياح على الميت ولا بشق الثياب" (الكافي 3/225).
وروى محمد الباقر المجلسي عن علي (ع) قال: "لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وآله أمرني فغسلته، كفنه رسول الله صلى الله عليه وآله وحنطه وقال لي: احمله يا علي، فحملته حتى جئت به إلى البقيع ، فصلى عليه..فلما رآه منصبا بكى صلى الله عليه وآله فبكى المسلمون لبكائه حتى ارتفعت أصوات الرجال على أصوات النساء، فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وآله أشد النهي وقال: تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب وإنا بك لمصابون وإنا عليك لمحزونون..." (بحار الأنوار 82/100-101).
فلاحظ أخي المسلم كيف أن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أنكر عليهم أشد الإنكار ارتفاع أصواتهم بالبكاء.







التوقيع :
" من صح فراره إلىالله؛ صح قراره مع الله" فأنعم بها نفس لا تأنس إلا بالله


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» استعمال المرأة للمسك في الغسل من الحيض
»» ظاهرة جديدة في المنتدى
»» الفتور
»» إمساكية رمضان (للموالين فقط)
»» طائرة البنتاجون
 
قديم 29-10-03, 10:18 AM   رقم المشاركة : 5
أمة الله





أمة الله غير متصل

أمة الله is on a distinguished road


فاضح و بشائر

وإياكم







التوقيع :
" من صح فراره إلىالله؛ صح قراره مع الله" فأنعم بها نفس لا تأنس إلا بالله


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الحرب بين الرجل والمرأة وجهة نظر رجل
»» ستـون نصيحه
»» مطبخ منتدى الدفاع عن المرأة المسلمة
»» أنظر إلى ما يفعله الوهابية في البحرين
»» هدية
 
قديم 29-10-03, 01:46 PM   رقم المشاركة : 6
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة و المجوس ....(( رجوع الفرع إلى الأصل )) !!!!
»» انظروا ماذا يفعل النواصب ( أهل السنة باآل البيت )!!
»» مناظرة بالبال توك
»» فتوى الشيخ الالباني رحمه الله في الخميني
»» ترقبوا بمناسبة عاشوراء ..!! ( جديد شبكة الدفاع عن السنة )
 
قديم 29-10-03, 02:13 PM   رقم المشاركة : 7
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


بارك الله فيك أختي و مبارك عليك الشهر الكريم

وفقنا الله لما يحب و يرضى من القول و العمل في العافية







 
قديم 29-10-03, 10:54 PM   رقم المشاركة : 8
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


بارك الله فيك اختنا الفاضله امه الله

ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

وهذا رابط اخرى للفائده

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=22163

[WEB]http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?s=&threadid=22163[/WEB]







التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» يا اخواني لمن يريد طريقه تنسيق الوثائق وتصوير صفحات الانترنت بسهوله
»» برنامج إكس هاك الضوء الأسودللحماية من الإختراق عربي 100%
»» كتاب الانوار النعمانيه مصور
»» للاعضاء اتمنى الدخول للاهميه
»» اعلان لجميع المشرفين وجميع الاعضاء ((( ادخل وفقك الله )))
 
قديم 30-10-03, 11:57 AM   رقم المشاركة : 9
أمة الله





أمة الله غير متصل

أمة الله is on a distinguished road


فاطمة والنعمان

بارك الله فيكما ووفقكما وجزاكما خيرا

الأخ المرسال

جزاك الله خيرا

وشكرا على الإضافة







التوقيع :
" من صح فراره إلىالله؛ صح قراره مع الله" فأنعم بها نفس لا تأنس إلا بالله


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» فضيلة وأعمال يوم النيروز / وثيقة
»» ستـون نصيحه
»» قذف المحصنات
»» طائرة البنتاجون
»» فضل وأعمال ليلة ويوم عيد الغدير...(وثائق)
 
قديم 30-10-03, 11:59 AM   رقم المشاركة : 10
أمة الله





أمة الله غير متصل

أمة الله is on a distinguished road


تابع....





كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها" (وسائل الشيعة 2/915).

وروى الكليني عن فضل بن ميسر قال: كنا عند أبي عبد الله (ع) فجاءه رجل فشكى إليه مصيبة أصيب بها. فقال له أبو عبد الله (ع): أما إنك تصبر تؤجر، وإلا تصبر يمضي عليك قدر الله الذي قدر عليك وأنت مأزور" (الكافي 3/225).

وعن الصادق جعفر بن محمد (ع) قال:" إن الصبر والبلاء يستبقان إلى المؤمن، ويأتيه البلاء وهو صبور، وأن البلاء والجزع يستبقان إلى الكافر، فيأتيه البلاء وهو جزوع" (الذكرى ص 71).

قال محمد بن مكي العاملي الملقب بالشهيد الأول: "والشيخ في المبسوط وابن حمزة حرما النوح وادعى الشيخ الإجماع" (الذكرى ص 72، بحار الأنوار 82/107).
فالشيخ وهو أبوجعفر محمد بن حسين الطوسي الملقب بشيخ الطائفة قد حرم النوح، وادعى الإجماع، أي أنه وإلى عصر الطوسي، كان الشيعة مجمعين على تحريم النوح والعويل الذي نسمعه الآن في الحسينيات، والذي يخالف المنهج الصحيح لأئمة آل البيت عليهم السلام كما سبق.

وقال آية الله العظمى محمد الحسيني الشيرازي:"لكن عن الشيخ في المبسوط ابن حمزة بالتحريم مطلقا" (فقه 15/253).
وقال الشيرازي: "ففي الجواهر دعوى القطع بحرمة اللطم والعويل" الفقه 15/260).

وقال الإمام الباقر عليه السلام: "أشد الجزع والصراخ بالويل والعويل، ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير طريقه" (الكافي 3/222-223، وسائل الشيعة 2/915، بحار الأنوار 82/89).
ومنها قول الصادق عليه السلام: "من ضرب يده على فخذه من المصيبة حبط أجره" (الكافي 3/225).

أقول: فما بالك بمن يلطم وجهه وصدره، ألا يحبط ذلك الأجر من باب أولى لمخالفته لنهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟

ومنها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب" (مستدرك الوسائل 1/144).

وقد ذكر الدكتور محمد التيجاني السماوي أنه سأل الإمام محمد باقر الصدر عن هذا الحديث فأجابه بقوله: "الحديث صحيح لا شك فيه" (ثم اهتديت ص 58).

ومنها ما جاء عن يحيى بن خالد أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وآله فقال: "ما يحبط الأجر في المصيبة؟ قال: تصفيق الرجل يمينه على شماله، والصبر عند الصدمة الأولى، من رضا فله الرضا، ومن سخط فله السخط، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أنا بريء ممن حلق وصلق أي حلق الشعر ورفع صوته" (جامع أحاديث الشيعة 3/489).

ومنها ما رواه جعفر بن محمد عن آبائه (ع) عن النبي صلى الله عليه وآله في حديث الناهي أنه نهى عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها ونهى عن تصفيق الوجه" (من لا يحضره الفقيه 4/3-4).

وقال محمد بن مكي العاملي: "يحرم اللطم والخدش وجز الشعر إجماعا قالعه في المبسوط ولما فيه من السخط لقضاء الله" (في الذكرى ص 72).

وقال الشيرازي: "وعن المنتهى يحرم ضرب الخدود ونتف الشعور" (الفقه 15/260).


يتبع..







التوقيع :
" من صح فراره إلىالله؛ صح قراره مع الله" فأنعم بها نفس لا تأنس إلا بالله


لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» مهمة رسمية إلى الأراضي المقدسة
»» أنظر إلى ما يفعله الوهابية في البحرين
»» قذف المحصنات
»» بشرى سارة : بوصالح يخرج من سردابه و يلطم وهو حافي القدمين في العزاء
»» دفاعاً عن السنة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "