العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-03, 06:47 PM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


هل أنتم شيعة ؟


انتم تقولون أنكم شيعة ..


طيب :

يا شيعة

متى بدأ التشيع ؟؟



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» غزوة تبوك والخلافة / مؤدب
»» لماذا خافوا ؟ / مؤدب
»» سقوط السقاف ليس بمستغرب
»» هذا لا يكون وصياً / مؤدب
»» يا رافضة أريدُ جواباً
 
قديم 19-10-03, 08:03 PM   رقم المشاركة : 2
مصعب666
مشترك جديد





مصعب666 غير متصل

مصعب666


Talking هولاء باحثون عن الشهوات والمتع فقط،،،،،

الاخ العزيز : مؤدب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،،، وبعد
ان هولاء القوم لا يبحثون عن دين الحق عن الاسلام الصحيح البعيد عن اهوائهم
انما يبحثون عن شهواتهم و غرائزهم التي يجدونها في مناسباتهم و احتفالاتهم المجوسية السبئية القذرة ؛؛؛
واخيرآ يا اخي الكريم
لاتتعجب اذا علمت ان اهداف مجوس هذا الزمان هو هدم هذا الدين الذي ازال ديانة و
دولة المجوس الاولى !!!!
اسأل الله العظيم ان يرد كيدهم في نحورهم وان يجعلهم غنيمة للمسلمين .....







 
قديم 20-10-03, 01:49 PM   رقم المشاركة : 3
Soul
مشترك جديد





Soul غير متصل

Soul


سؤال في محله

ينتظر الذكي منهم







 
قديم 20-10-03, 04:56 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


شكرا لكم
مع ان السؤال بسيط جداً...







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» لو سمحتوا أحبتي
»» سؤال حول الإثنى عشر / مؤدب
»» كتاب سليم بن قيس / مؤدب
»» سؤال ارغب ان يجيب عليه رافضي ان امكن ؟
»» ثلاثة اسئلة تبطل مزعم شيعي
 
قديم 21-10-03, 12:44 AM   رقم المشاركة : 5
القعقاع بن عمرو
( من حرّاس العقيدة )







القعقاع بن عمرو غير متصل

القعقاع بن عمرو is on a distinguished road


انا أجاوب ..

بدأ التشيع بالظهور علنا .. بعد مقتل الصدّيق والفاروق وذو النورين ..
بقياده اليهودي ابن سبأ ..

وكان يعلم الشيعه مبادئ وأسس في حياه الصحابه سرا ..
وتعلموا منه الكثير ..خاصه الكذب







من مواضيعي في المنتدى
»» وثائق .. هامة
»» انظر كيف يهين الرافضه النبي وعلي والحسن والحسين ...
»» فليشهد التاريخ أن (( الوهابيين )) أشد الناس حبا لله ورسوله !
»» عاجل::::::: طلب أخواني
»» هل سبق وأن رأيت صورة لخط شيخ الإسلام
 
قديم 21-10-03, 04:17 AM   رقم المشاركة : 6
أبوكرار
رافضـــــــــي






أبوكرار غير متصل

أبوكرار is on a distinguished road


التشيع بدأ وتكون على عهد الرسول (ص) وبنصه (ص)

رأي الشيعة وغيرهم من المحقيين من المذاهب الاُخرى. حيث ذهب هؤلاء إلى أنّ التشيع ولد أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأنّ النبي نفسه هو الذي غرسه في النفوس عن طريق الأحاديث التي وردت على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وكشفت عما لعليٍّ عليه السلام من مكانة في مواقع متعددة رواها إضافة إلى الشيعة ثقاة أهل السنة ومنها: ما رواه السيوطي عن ابن عساكر عند تفسير الآيتين السادسة والسابعة من سورة النبي بسنده عن جابر بن عبدالله قال كنا عند النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فأقبل عليّ عليه السلام





وفقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم: والذي نفسي بيده إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة: فنزل قوله تعالى: (إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات هم خير البرية) وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال لما نزل قوله تعالى: (إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لعليٍّ عليه السلام هم أنت وشيعتك.
وأخرج ابن مردويه عن عليٍّ عليه السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: ألم تسمع قوله تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) إلخ هم أنت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الاُمم للحساب تدعون غراً محجلين( (1) ) ومن هنا ذهب أبو حاتم الرازي إلى أنّ أول إسم لمذهب ظهور في الإِسلام هو الشيعة وكان هذا لقب أربعة من الصحابة أبو ذر وعمار ومقداد وسلمان الفارسي وبعد صفين اشتهر موالي عليٍّ بهذا اللقب( (2) ) .
إنّ هذه الأحاديث التي مرت والتي أخرجها كل من ابن عساكر وابن عدي وابن مردويه يعقب عليها أحمد محمود صبحي في كتابه نظرية الإِمامة فيقول: ولا تفيد الأحاديث الواردة على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في حق عليٍّ عليه السلام أنّ لعليٍّ شيعة في زمان النبي فقد تنبأ النبي بظهور بعض الفرق كإشارته إلى الخوارج والمارقين كما ينسب إليه أنّه قال لعليٍّ إنّك تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين. ولا يدل ذلك على وجود جماعة مستقلة لها عقائد متمايزة أو تصورات خاصة( (3) ) وأنا اُلفت نظر الدكتور أحمد محمود إلى انّ الشيعة لا يستدلون على ظهور التشيع أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بما ورد على لسانه من أحاديث، فالمسألة كما يسميها الأصوليون على نحو القضية الحقيقية لا الخارجية،أي لا يلزم وجودهم بالفعل كما استظره الدكتور وإنّما هي صفات ذكرها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم للشيعة متى وجدوا وأينما وجدوا، أما الإِستدلال على ظهور الشيعة أيام النبي فمن روايات وقرائن كثيرة يوردونها في هذا المقام، أورد قسماً منها الدكتور عبدالعزيز الدوري واستعرض مصادرها( (4) ) مع ملاحظة أنّه قيد
____________
(1) الدر المنثور للسيوطي 6/376.
(2) روضان الجنات للخونساري ص88.
(3) نظرية الإِمامية ص31.
(4) مقدمة في تاريخ صدر الإِسلام ص72.








التشيع بأنّه تشيع روحي كما نص على قسم من أدلتهم على ذلك يحيى هاشم فرغل في كتابه( (1) ) .
إنّ بعض هذه الآراء يرجع بالبداية الزمنية في ظهور الشيعة إلى وقت مبكر في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حيث التأمت جماعة من الصحابة تفضل علياً عليه السلام على غيره من الصحابة وتتخذه رئيساً ومن هؤلاء عمار بن ياسر وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي والمقداد بن الأسود وجابر بن عبدالله واُبيّ بن كعب وأبو أيوب الأنصاري وبنو هاشم الخ( (2) ) .
ولهذا ذهب الباحثون إلى تخطئة من يؤرخ للتشيع وظهوره بعصور متأخرة مع أنّ الأدلة التاريخية متوفرة على وجودهم أيام الرّسول صلوات الله عليه وآله: يقول محمد بن عبدالله عنان في كتابه تاريخ الجمعيات السرية عند تعليقه على الحادثة التي روتها كتب السيرة( (3) ) حين جمع النبي عشيرته عند نزول قوله تعالى: (وأنذر عشيرتك الأقربين) 214/الشعراء، ودعاهم إلى اتباعه فلم يجبه الا عليّ بن أبي طالب فأخذ النبي برقبته وقال: هذا أخي ووصي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا الخ. علق محمد عبدالله بقوله: من الخطأ أن يقال: إنّ الشيعة إنما ظهروا لأول مرة عند انشقاق الخوارج بل كان بدء الشيعة وظهورهم في عصر الرسول حين اُمر بإنذار عشيرته بهذه الآية.

____________
(1) عوامل وأهداف نشأة علم الكلام 1/105.
(2) المصدر السابق ص106.
(3) حياة محمد لهيكل ط مصر الطبعة المؤرخة 1354 ص104.











الأدلة على تكوّن الشيع أيّام النبي



1 ـ النصوص التاريخية على وصف جماعة بالتشيع أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقد مرت الإِشارة لذلك، ولهذا يقول الحسن بن موسى النوبختي عند تحديده للشيعة:
فالشيعة فرقة عليٍّ بن أبي طالب المسمون بشعية عليٍّ في زمن النبي ـ ثم عدد جماعة منهم وقال: ـ وهم أول سمي باسم التشيع لأنّ اسم التشيع كان قديماً لشيعة إبراهيم( (1) ) .
2 ـ ما عليه جمهور البحاثين والمؤرخين الذين ذهبوا إلى أنّ التشيع ظهر يوم السقيفة فإنّ ذلك ينهص دليلاً على وجوده أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لأنّه من غير المعقول أن يتبلور التشيع باُسبوع واحد ـ أي المدة بين وجود الرسول ووفاته بحيث يتخذ جماعة من الناس مواقف معينة ويتضح لهم اتجاه له ميزاته وخواصه فإنّ مثل هذه الآراء تحتاج في تكوينها وتبلورها إلى وقت ليس بالقليل وكل من له إلمام بحوادث السقيفة وموقف الممتنعين عن بيعة أبي بكر وحجاجهم في ذلك الموضوع يجزم بأنّ تلك المواقف لم تتكوّن بوقت قصير وبسرعة كهذه السرعة وذلك لوجود اتجاهات متبلورة وتأصل في طرح نظريات معينة.
3 ـ إنّ من غير المعقول أن ترد على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أحاديث في تفضيل
____________
(1) الفرق والمقالات للنوبختي باب تعريف الشيعة.







الإِمام عليٍّ عليه السلام والإِشارة إلي مؤهلاته ثم يقف المسلمون من ذلك موقف غير المبالي وهم من هم في إيمانهم وطاعتهم للرسول عليه السلام ولا سيما والمواقف في ذلك قد تعددت وسأذكر لك منها.
أ ـ الموقف الأول:
عندما نزل قوله تعالى: (وأنذر عشيرتك الأقربين) 214/ من سورة الشعراء قال المؤرخون: إنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم دعا علياً عليه السلام وأمره أن يصنع طعاماً ويدعو آل عبدالمطلب وعددهم يومئذ أربعون رجلاً وبعد أن أكلوا وشربوا من لبن اُعدَّ لهم قام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقال: يا بني عبدالمطلب إنّي والله ما أعلم شاباً من العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به إنّي قد جئتكم بخير الدينا والآخرة وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم فأحجم القوم عنها جميعاً ـ يقول عليّ ـ وقلت وإنّي لأحدثهم سناً وأرمصهم عيناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي ثم قال: إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع( (1) ) .
ب ـ الموقف الثاني:
يقول أبو رافع القبطي مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: دخلت على النبي وهو يوحى إليه فرأيت حية فنمت بينها وبين النبي لئلا يصل إليه أذى منها حتى انتهى عنه الوحي فأمرني بقتلها وسمعته يقول: الحمدلله الذي أكمل عليٍّ منته وهنيئاً عليٍّ بتفضيل الله إياه .. بعد أن قرأ قوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاه ويؤتون الزكاة وهم راكعون) 55/المائدة. وقد أجمع أعلام أهل السنة والشيعة على نزول هذه الآية في عليّ عليه السلام ومنهم السيوطي في الدر المثور عند تفسير الآية المذكورة وكذلك الرازي في مفاتيح الغيب والبيضاوي في
____________
(1) تاريخ الطبري 2/216، وتاريخ ابن الأثير 2/28.











تفسيره والزمخشري في الكشاف والثعلبي في تفسيره والطبرسي في مجمع البيان وغيرهم من أعلام المفسرين والمحدثين.
ومن الغريب أن يقف الألوسي في تفسيره روح المعاني موقفاً يمثل الإِسفاف والركة في دفع هذه الآية عن عليٍّ عليه السلام ويريك كيف يهبط التعصب بالإِنسان إلى درك مقيت وإلى تهافت غير معهود. وإنّ المرء ليستغرب من هذا الرجل فإنّ له مواقف متناقضة من عليٍّ عليه السلام فتارة يعطيه حقه واُخرى يقف منه موقفاً متشنجاً وبوسع كل من قرأ الألوسي في مؤلفاته أن يرى هذه الظاهرة.
ج ـ الموقف الثالث:
موقف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يوم غدير خم وذلك عند نزول الآية: (يا أيها الرسول بلغ ما اُنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) 69/المائدة. وعندها أوقف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الركب وصنعوا له منبراً من أحداج الإِبل خطب عليه خطبته المعروفة ثم أخذ بيد عليٍّ وقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى، فكررها ثلاثاً ثم قال: «من كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه أللهم والِ من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله» فلقيه الخليفة الثاني فقال: هنيئاً لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.
وقد ذكر الرازي في سبب نزول الآية عشرة وجوه ومنها أنّها نزلت في عليٍّ عليه السلام ثم عقب بعد ذلك بقوله: وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن عليٍّ ـ يريد الباقر ـ ( (1) ) إنّ حديث الغدير أخرجه جماعة من حفاظ أهل السنة وقد رواه ابن حجر في صواعقه عن ثلاثين صحابياً ونص على أنّ طرقه صحيحة وبعضها حسن( (2) ) .
وأورده ابن حمزة الحنفي مخرجاً له عن أبي الطفيل عامر بن واثلة بهذه
____________
(1) تفسير الرازي 3/431.
(2) الصواعق المحرقة الباب الثاني من الفصل التاسع.










الصورة. قال: إنّ اُسامة بن زيد قال لعليٍّ: لست مولاي إنما مولاي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم: كأنّي قد دعيت فأجبت إنّي تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنّهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض إنّ الله مولاي وأنا مولى كل مؤمن من كنت مولاه فعليٌّ مولاه اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه( (1) ) .
وقد ألف في موضوع الغدير من السنة والشيعة ست وعشرون مؤلفاً( (2) ) ولا اُريد التحدث بصراحة حديث الغدير في أولوية الإِمام علي عليه السلام وتقديمه على كافة الصحابة فان الأمر قد أشبع من قبل الباحثين ولكني اُريد أن أسائل الدكتور أحمد شلبي الذي يقول إنّ حديث الغدير لم يرد له ذكر إلا في كتب الشيعة، فأقول له هل هناك شيء من الشعور بالمسؤولية عندك وعند أمثالك ممن يرمون الكلام على عواهنه فأنت تحمل أمانة للأجيال فمن الأمانة هذا القول إنّ كتب أهل نحلتك وحفاظ قومك أوردت الحديث بمصادره الموثوقة فإذا كنت لا تقرأ أو تقرأ ولا تريد أن تعرف فاسكت يرحمك الله فهو خير لك من التعرض أما لنسبة الجهل أو العصبية، ولا يقل عن الدكتور شلبي من يذهب إلى أنّ لفظ المولى هنا إنما يراد منه ابن العم فهو أحد معاني هذه اللفظة المشتركة ولا رد لي على هذا إلا أن أقول: اللهم ارحم عقولنا من المسخ. إنّ هذه مجرد أمثلة من مواقف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في التنويه بفضل عليٍّ عليه السلام ولا يمكن أن تمر هذه المواقف والكثير الكثير من أمثالها دون أن تشد الناس لعليٍّ ودون أن تدفعهم للتعرف على هذا الإِنسان الذي هو وصيّ النبي، الذي يشركه القرآن بالولاية العامة مع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم لا بد للمسلمين من إطاعة هذه الأوامر التي وردت بالنصوص والإِلتفاف حول من وردت فيه ذلك هو معنى التشيع الذي نقول: إنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو الذي بذر بذرته وقد أينعت في حياته وعرف جماعة بالتشيع لعليٍّ والإِلتفاف حوله وللتدليل على ذلك سأذكر لك اسماء الرعيل الأول من الصحابة الذين عرفوا بتشيعهم وولائهم للإِمام عليٍّ عليه السلام.

____________
(1) البيان والتعريف 2/136.
(2) أعيان الشيعة ج3 باب الغدير..










يتبع ان شاء الله (( روّاد التشيّع الأوائل ))







 
قديم 21-10-03, 04:22 AM   رقم المشاركة : 7
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


Mr. COPY & PASTE

جميع الروايات التي جئت بها فيها زياد بن المنذر (أبو الجارود) الزيدي متروك لا تصح روايته.







 
قديم 21-10-03, 05:56 AM   رقم المشاركة : 8
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


أخي الشاذلي المحترم شكراً لك ..
الله يعافيك ويخليك .. يارب ...


المحترم .. أبو كرار ..
متى ستتعلم الأدب في الحوار ؟؟
هل انت غبي أم جاهل ؟؟

سألتك سؤال
متى بدأ التشيع ..
هذا هو سؤالي فقط لا غير ( أحتاج جواب حواري بسيط سهل)
لماذا تكتب كل هذه الصفحات ؟؟
الجواب لا يحتاج إلا نصف سطر إذا طال ..
جوابك السابق الطويل الممل يتلخص بهذه العبارة:
( مع مبعث الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )

فقط قل نعم أو قل لا ..

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» اتحدى الرافضة
»» السعدي يفضح ومؤدب يعلق
»» بل أنتم من يتهم الخليفة الراشد على رضي الله عنه بالجبن / مؤدب
»» بصراحة / مؤدب
»» من يحتاج إلي رعاية كيف سيرعى الرعية
 
قديم 21-10-03, 08:22 AM   رقم المشاركة : 9
راعي الأوله
عضو





راعي الأوله غير متصل

راعي الأوله


[ALIGN=CENTER]الشاذلي وكعادته
احرق الفلم عليك يا ابو كرار
يعني ..
يا قص ولزق ما تمت فرحته [/ALIGN]







التوقيع :
http://www.adnan.ahmed.com/islam/3d_...s/lailla_4.jpg

قبح الله الروافض أجمعين ..
من مواضيعي في المنتدى
»» فوتوشوب 7 مطلوب تكفون يا عزوتي
»» رمضانيات على منهج أهل السنة والجماعة
»» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
»» [[أنبياء ]] الهندوس كانوا يستنجدون بعلي (( رضي الله عنه ))
 
قديم 21-10-03, 02:55 PM   رقم المشاركة : 10
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


أخي الحبيب راعي الأولة المحترم
شكراً لمرورك الكريم


اقتباس:
أضيف بواسطة مؤدب


أخي الشاذلي المحترم شكراً لك ..
الله يعافيك ويخليك .. يارب ...


المحترم .. أبو كرار ..
متى ستتعلم الأدب في الحوار ؟؟
هل انت غبي أم جاهل ؟؟

سألتك سؤال
متى بدأ التشيع ..
هذا هو سؤالي فقط لا غير ( أحتاج جواب حواري بسيط سهل)
لماذا تكتب كل هذه الصفحات ؟؟
الجواب لا يحتاج إلا نصف سطر إذا طال ..
جوابك السابق الطويل الممل يتلخص بهذه العبارة:
( مع مبعث الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )

فقط قل نعم أو قل لا ..

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» من يرد علي هذا الرافضي / 7
»» علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول قاتلكم الله يقصد الشيعة
»» غداً ان شاء الله تعالي ساكتب لكم موضوعا مخزي جدا
»» لو سمح إخواني أهل السنة
»» خاص لساجدة خاص خاص السعدي اش اريك ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "