العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-03, 02:53 AM   رقم المشاركة : 1
عمير
عضو فعال
 
الصورة الرمزية عمير






عمير غير متصل

عمير


((((العقد الفريد والصواعق الالهية وحلية الاولياء))))

العقد الفريد لأحمد بن محمد بن عبد ربه الاندلسي (ت328هـ)

هذا الكتاب مخلوط صحيحه بواهيه، محذوف منه الاسانيد والرواة، واعتمد على مصادر لا يجوز النقل منها الا بعد التثبت، ولم يعتمد مؤلفه في النقل منها الا الطرفة والملحة، اذ في كتابه ميل الى الفكاهة والدعابة، ونزوع الى القصص والنوادر والنكات؛ فنراه في كتابه يذكر الكثير من ذلك أو لا يستنكف عن ذكر بذيء اللفظ وسافل المعنى، ورغم كل ذلك؛ فان المسحة الادبية تبدو قوية في كتابه، بحيث يشعر بها كل من يقرا العقد او يتصفحه.
وكذا؛ فلا ينبغي للباحث الاعتماد على ما فيه حتى يفليه ويبحث عن ناقليه. وقد ذكر الاستاذ رشيد رضا في تفسيره المنار(5/85) ان هنالك شبهة للقائلين بحل الخمر في الاديان السابقة وهي ان الانبياء قد شربوها، ثم قال: كما نقل ذلك صاحب العقد الفريد وامثاله من الادباء الذين يعنون بتدوين اخبار الفساق والمجان.

قلت:اذا عرف السبب بطل العجب كما يقولون، فان من مصادر ابن عبد ربه التوراة والانجيل وكليلة ودمنة وما شابهها. وقد حذر الاستاذ منير محمد الغضبان من هذا الكتاب وقال بانه لم يكن قصد لكاتبه عند كتابته الا استهواء الجماهير عند جنوح الخيال، وتعقد القصة وحلها بالشكل المثير للعاطفة والمحرك للنفسية، شانهم في ذلك شان القصاصين الذين كانوا يجلسون في المساجد فيصنعون ما يشاؤون من الاحاديث؛ سواء كانت توافق الدين او تخالفه، وكان اكبر همهم ان يصغي اكبر عدد ممكن من الناس لاحاديثهم. وقد بين الاستاذ عبد الحليم عويس ان هذا الكتاب وغيره قد اوجد حاجزا سميكا حال دون الوصول الى كثير من الحقائق المتصلة بتاريخ بني امية في المشرق. ويقول الدكتور الطاهر احمد مكي في دراسة عن هذا الكتاب: وهو لا يمحص الاخبار ولا يقف منها موقف الفاحص المدقق وانما يعرضها كيفما تاتت له. ويقول ايضا: ثم يعرض لاشياء هي الى الخرافات والاساطير اقرب.

كتب حذر منها العلماء لابي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان-المجلد الثاني.


حلية الاولياء للحافظ ابي نعيم الاصفهاني

قال شيخ الاسلام رحمه الله: قد روي ابو نعيم في اول الحلية في فضائل الصحابة وفي كتاب مناقب ابي بكر وعمر وعثمان وعلي احاديث بعضها صحيحه وبعضها ضعيفة بل منكرة وكان رجلا عالما بالحديث لكن هو وامثاله يروون ما في الباب لان يعرف انه قد روي كالمفسر الذي ينقل اقوال الناس في التفسير والفقيه الذي يذكر اقوال الناس في الفقه والمصنف الذي يذكر ححج الناس ليذكر ما ذكروه وان كان كثير من ذلك لا يعتقد صحته بل يعتقد ضعفه لانه يقول: انما نقلت ما ذكر غيري فالعهدة على القائل لا الناقل.

منهاج السنة(4/11)

وقال ايضا: ان ابا نعيم روى كثيرا من الاحاديث التي هي ضعيفة بل موضوعة باتفاق علماء الحديث واهل السنة والشيعة وهو وان كان حافظا ثقة كثير الحديث واسع الرواية لكن روى كما هو عادة المحدثين يروون ما في الباب لاجل المعرفة بذلك وان كان لا يحتج من ذلك الا ببعضه.

منهاج السنة(4/15)

الصواعق الالهية في الرد على الوهابية لسليمان بن عبد الوهاب شقيق الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب وهو مطبوع في الهند سنة 1306 هـ ثم في مصر ثم في تركيا وبعضهم يسميه حجة فصل الخطاب من كتاب رب الارباب وحديث رسول الملك الوهاب وكلام اولي الالباب في ابطال مذهب محمد بن عبد الوهاب ويسميه بعضهم: الرد على من كفر المسلمين بسبب النذر لغير الله-تعالى-.

وقد كان له اثر سلبي كبير اذ نكص بسببه اهل حريملاء ولم يقف الامر عند هذا الحد بل تجاوزت اثار الكتاب الى العيينة فارتاب وشك بعض من يدعي العلم فيها من صدق هذه الدعوة وصحتها.

أما مؤلفه سليمان بن عبد الوهاب فقد ذكر غير واحد رجوعه عن ضلاله وغيه وقد فصل في ذلك الاستاذ محمد السكاكر في كتابه الامام محمد بن عبدالوهاب ومنهجه في الدعوة (ص 126 وما بعدها) وانظر في ذلك ايضا ((علماء نجد)) 1/305 و ((دعاوى المناوئين)) 41-42 و ((مصباح الظلام))ص 105 و ((السحب الوابلة)) ص 275 - 276.

كتب حذر منها العلماء لابي عبيدة ال سلمان-المجلد الاول.







التوقيع :
مقالات الشيخ خالد أهل السنة

http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
من مواضيعي في المنتدى
»» رأي المتشيع تلميذ الغماريين داعية التقريب في كتب الرجال عند الرافضة
»» موضوع مهم القم الروافض حجرا
»» مها 2001 من محاورة الى مهرجة وببغاء.....!
»» الامَامُ أَبُو حَنِيْفَة النُّعْمان
»» الى الشيخ خالد
 
قديم 17-09-03, 05:18 AM   رقم المشاركة : 2
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


احسنت اخي عمير ..وفقك الله







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تأملت توقيع شيخنا العبدالعزيز .....!!
»» سنن العيد وآدابه وبدعه ومعاصيه
»» بشرى لأهل الحديث ( أكتب سؤالك للشيخ حاتم الشريف لمدة أسبوع)
»» الشيعة مساكين هم مسلمين مثلنا (أنظر يامخدوع ان كان لك عقل )
»» دليل الجامعات والكليات السعودية والعربية والعالمية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "