العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-02, 11:49 PM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


هـل يُــخــصُ عـلـيُ بـنُ أبـي طـالـبٍ بـ " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " ؟؟

الـحـمـدُ لـلـهِ وبـعـد .

نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " .

فهل إطلاقها صحيح ؟

وماذا قال أئمة أهل السنة في خصوص هذه العبارة ؟

قال ابن كثير في التفسير (3/517) :

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.

وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه :

س : لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟

جـ : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ.

وقال الشيخ بكر أبوزيد في معجم المناهي اللفظية (ص454) :

كرم الله وجهه :

سبق سياق كلام ابن كثير - رحمه الله تعالى - في حرف الصاد ، عند قول : صلى الله عليه وسلم ، علي غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال : ( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع . قال الأشياخ : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، وهذا إن شاء الله لاباس به ، والله لموفق ) اهـ .

قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .

ولهم في ذلك تعليلات لايصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في االإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات .

تنبيه :

في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قا ل: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لايفر ، هاك يا علي .." الحديث .

وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل .

وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنهولانعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ . والأمر يحتاج إلى الوقوف على النسخ الخطية الأولى .ا.هـ

نقلا عن الاخ الفاضل / عبد الله زقيل ..







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» أريد أن أخدم ديني فماذا أفعل ؟
»» اسمتع لبابا نويل التيجاني وهو يخطىء في الآيات !!
»» ياشيعة .. هل هذه اخلاق امير المؤمنين علي بن ابي طالب !!
»» تفضيل علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - على النبي صلى الله عليه وسلم ؟! ( مقطع صوتي )
»» الله اكبر ..........صور الانفجار الهائل الذي وقع في اسرائيل
 
قديم 04-03-02, 11:52 PM   رقم المشاركة : 2
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


سئل الشيخ سليمان العلوان عن ذلك فاجاب قول القائل علي كرم الله وجهه

فضيلة الشيخ سليمان بن ناصرالعلوان . أشهد الله على حبكم ، وعندي سؤال مشكل أكتب به إليكم .

قرأت في كثير من الكتب النهي عن تخصيص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمثل كرم الله وجهه ، فلم أفهم وجه المنع ولا دليله ؟ وأنتم أهل علم ونطمئن إلى جوابكم فنريد توضيح ذلك .

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبكم الله الذي أحببتموني فيه .

وقولي في سؤالكم أدام الله فضلكم أن تخصيص أمـير المؤمنين عـلي بن أبي طالب رضي الله عنـه بـوصف ( كرم الله وجهه ) ليس لـه مسَوَّغ شرعي ولا جرى به عمل أئمة الهدى وأهل العلم المعنيين بالسنة وحراستها .

وقد شاع هذا اللفظ في المتأخرين وغلب في عبارات الرافضة والجهّال .

ومعنى ذلك أنه ما سجد لصنم قط وهذا لا يختص به علي رضي الله عنه دون غيره ، فزيد بن عمرو بن نفيل حنيفي موحد لم يثبت عنه أنه سجد لوثن قط وقد مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقصته مشهورة في البخاري ( 3826 ) وغيره ، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ( يأتي يوم القيامة أمة وحده ) رواه أبو يعلى [ 2 / 260 ] من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن سعيد بن زيد وإسناده جيّد .

وجماعة ممن أسلم من الصحابة لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام ، والصحابة الذين ولدوا في الإسلام كابن الزبير والنعمان بن بشير وجماعة لم يسجدوا إلى صنم قط .

فتخصيص علي رضي الله عنه بذلك دون غيره من الصحابة لغو من القول وابتداع في الدين .

وأعتقد أن هذا التخصيص من همزات الرافضة كيداً للخلفاء الراشدين الثلاثة فهم في نظرهم عبدة أوثان وأصنام لا يُعَدّون في عداد المسلمين !!! .

قال الرضوي الرافضي ( إن مما لا يختلف فيه اثنان ممن على وجه الأرض أن الثلاثة الذين هم في طليعة الصحابة _ يعني أبا بكر وعمر وعثمان _ كانوا عبدة أوثان حتى لفظوا آخر أنفاسهم في الحياة )) كتاب كذبوا على الشيعة ( ص 223 ) .

وقالوا عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ( كان يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والصنم معلق في عنقه يسجد له )) .

وقالوا عن الفاروق عمر رضي الله عنه [ إن كفره مساو لكفر إبليس إن لم يكن أشد ] .

وقالوا عن عثمان رضي الله عنه ( كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ممن أظهر الإسلام وأبطن النفاق )).

وهذا شيء يسير من اعتقاد الرافضة في أئمة الصحابة وطليعة الأكابر وحينها تدرك السر في تخصيصهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بـ ( كرم الله وجهه ) .

وتعلم دأب أهـل الأهواء والضلال على ترويج بدعهم وضلالاتهم وبث الشبه و البليات بين أهل السنة ، فقد جعلت الرافضة من مدح أمير المؤمنين علي رضي الله عنه سُلَّماً لنبز الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين .

وقد تضخّمت هذه البدعة فيما بعد وسرت في كثير من التآليف . والأصل تسوية الصحابة في ذلك وعدم تخصيص بعضهم دون بعض .

وكلُ وصفٍ يُشعر بتعظيم على رضي الله عنه فأبو بكر وعمر وعثمان أولى بذلك منه .

فهم أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى هذا أجمع أهل السنة .

وقد روى البخاري في صحيحه ( 3655 ) من طريق يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنا نُخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم )) .

ورواه ( 3697 ) بلفظ آخر من طريق عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحداً ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم )) .

وقد تواتر النقل عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه بأن أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر )) انظر صحيح البخاري ( 3671 ) وفضائل الصحابة للإمام أحمد ( ص 300 إلى ص 313 ) .

قال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه فتح الباري ( 7 / 34 ) قد سبق بيان الاختلاف في أيّ الرجلين أفضل بعد أبي بكر وعمر : عثمان أو علي وأن الإجماع انعقد بآخره بين أهل السنة أن ترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الخلافة رضي الله عنهم أجمعين ) .

والله سبحانه وتعالى أعلم

كتبه سليمان بن ناصر العلوان

25 / 3 / 1421 هـ







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» أقوال بعض المستشرقين اللذين أعجبوا بالرسول العظيم صلى الله عليه وسلم
»» كلمة شكر لسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله
»» الأذان وتكبيرات العيد ـ بث مباشر أونلاين
»» ماذا تعرف عن ملصق ( ياقائم آل محمد ) في زجاج السيارة الخلفي !!
»» بصوت حسين الفهيد على الصاعقة الراجفة صاحب الحساب مخرج من في القبور
 
قديم 05-03-02, 12:41 PM   رقم المشاركة : 3
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


Thumbs up

<DIV align=center>&nbsp;</DIV>
<DIV align=center><FONT color=#6699ff size=7>لقد استفدنا مما كتبته أخي النعمان </FONT></DIV>
<DIV align=center><FONT color=#6699ff size=7>بارك الله فيك على جهودك</FONT></DIV>
<DIV align=center>&nbsp;</DIV>
<DIV align=center><FONT color=#00cc33 size=5>أخوك المحب السعدي 2 ...&nbsp;</FONT></DIV>







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» فتوى لسماحة الشيخ ابن جبرين حفظه الله حول الأحداث في العراق
»» كيف تكره أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها علي بن أبي طالب وهي تروي فضائله
»» هذا ما قاله الرافضي الميزان في الشيخين فتم طرده من المنتدى
»» ايها الغيورون على الإسلام والسنه من يتصدى لدعوة الروافض في اندونيسيا ؟؟؟
»» قيام رمضان والسبب في عدم استمرار النبي في صلاة التروايح للشيخ / عبدالله بن جبرين
 
قديم 05-03-02, 02:19 PM   رقم المشاركة : 4
الحراني
عضو ذهبي





الحراني غير متصل

الحراني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي النعمان

بحث قيم ورآئع







التوقيع :
أيها الشيعي ... وفقك الله اقرأ ما نكتب بتأمل ، لعل الله أن يفتح على قلبك فتلحق بالركب !!!!
من مواضيعي في المنتدى
»» مع كافي الشيعة وإهانة آل البيت .. انظر ماذا يقول عن ...... !
»» عندما يندحر رافضي كذاب في الحوار ( تابع هنا ) !!
»» الشيعة يتقاتلون في لبنان ... من أجل............ !!!
»» عاشوراء بين الحقيقة وواقع الرافضة !! ( ملحق للصور )
»» أئمة الرافضة يقولون ((( و نزاد ما لم تزد الأنبياء ))) !!
 
قديم 05-03-02, 02:58 PM   رقم المشاركة : 5
سني آخر
مشترك جديد





سني آخر غير متصل

سني آخر


جزاك الله خيراً أخي النعمان

وقد سمعت مثل هذا السؤال وجه للشيخ عثمان الخميس وأجاب بنفس الرد أنه لايختص بعلي فقط وكذلك لفض الزهراء لا يختص بفاطمه رضي الله عنها







التوقيع :
حب الصحابة كلهم لي مذهب
ومــودة القربـى بــهــا أتوسـل
من مواضيعي في المنتدى
»» شوفلي حل يا مشرفنا العزيزتراني طفشت من منتداكم
»» ألى جميع أعضاء المنتدى وبالأخص المشرفين مهم جداً جداً أرجوا أن تردواعلى هذه الخزعبلات
»» من يعرف الزما الذي عاش فيه العالم الشيعي الكبير ( المفيد)
»» مشترك جديد فهل من مرحب
»» عجبي من الرافضه
 
قديم 05-03-02, 11:15 PM   رقم المشاركة : 6
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاكم الله خير يااخواني ..

وفقنا الله واياكم لكل خير







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» بماذا يفكر هذا الرجل صورة
»» وكأني فيه تهُت نشيده جميلة
»» الإرشادات العشرة لكيفية تحسين الأداء
»» البرهان والدليل في حال النقشبندي اسماعيل
»» هل يجوز لعن يزيد بن معاوية ؟ .. للشيخ سعود الزمانان
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "