العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-01, 11:33 PM   رقم المشاركة : 1
yasserali1978
اثنا عشري





yasserali1978 غير متصل

yasserali1978


الرد على تحريف القرآن عند الشيعة

ان مما لايمكن السكوت عليه هو ادّعاء من اتهم علماء الشيعة الاجلاء بتحريف القرآن الكريم بأن القول بالتحريف موقوف على الشيعة فقط ' ولم تكن عند غيرهم رواية واحدة تدّل عليه ' مّما أباح ذلك تكفير من يروي مثل هذه الروايات ومن ثم تكفير الشيعة اذا لم يتبرؤا من علمائهم . وان من الظلم ان يُنسب الى جماعة ما لم يقولوه وانما نقلوه نقلاً' ان مجرد نقل الحديث لاينم عن عقيدة ناقله ما لم يتعهد صحة مايرويه والتزامه به .
وهكذا نسب كاتب النشرة الى اعاظم علمائنا كالكليني والقمي والعياشي وغيرهم ممن سرد أسماءهم في نشرته السوداء ' انهم اثبتوا التحريف ' بحجة انهم أوردوا في كتبهم احاديث قد تستدعي - حسب زعم الكاتب - وقوع تغيير في القران الكريم.
وهي نسبة جاهلة وظالمة لاتعتمد على أي اساس علمي' وترفضه ضرورة فن التحقيق .
وإلاّ فاذا حكمنا بكل من يروي احاديث في التحريف بأنه يؤمن بها' فعندها يجب علينا ان نقول بأن البخاري ومسلم وغيرهم من علماء أهل السنة يقولون ويؤمنون بالتحريف !لأنهم أوردوا في كتبهم الكثير الكثير من روايات التحريف:

1. أخرج البخاري ومسلم باسنادهما عن ابن عباس' قال : خطب عمر بن الخطاب خطبته بعد مرجعه من آخر حجة حجها' قال فيها: ان الله بعث محمداً (ص) بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل عليه الله آية الرجم. فقرأناها وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده . فأخشى إن طال بالناس الزمان ان يقول قائل : والله مانجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها الله.( البخاري ج 8ص208 و211باب رجم الحبلى ومسلم ج4ص167 وج5ص116) وقد حاول كاتب النشرة واسلافه معالجة هذه الرواية وامثالها بأشكال فنية' لكن من غير جدوى' بعد ان زعموا صحة اسانيدها وصراحة مداليلها في وقوع التحريف في نص الكتاب العزيز .وانتهوا اخيراً الى اختلاق مسألة (نسخ التلاوة) المعلوم بطلانها وفق قواعد علم الاصول. ومن ثم إما قبولاً على علاتها والأخذ بها والافتاء وفق مضامينها' كما فعله فريق منهم' نظراً لصحة الاسانيد فيما زعموا' أو رفضاً لها رأساً بعد عدم امكان التأويل' وهذا ابن حزم الاندلسي -وهو الفقيه الناقد- يرى شريعة الرجم مستندة الى كتاب الله' لما رواه باسناده عن أُبي بن كعب' قال : كم تعدون سورة الاحزاب ؟ قيل له :ثلاثاً أو اربعاً وسبعين آية' قال :ان كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها' وان كان فيها لآية الرجم' وهي : (اذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتّه نكالاً من الله والله عزيز حكيم).
قال ابن حزم : هذه اسناد صحيح كالشمس لامغمز فيه . ثم قال : ولكنها مما نسخ لفظاً وبقي حكماً. (المحلى 11/23 )

2. عن انس بن مالك ان رعلا وذكوان وعصية وبني كيان استمدوا رسول الله (ص) على عدوهم فامدهم بسبعين من الانصار كنا نسميهم القراء في زمانهم كانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل حتى اذا كانوا ببئر معونة قتلوهم وغدروا بهم فبلغ النبي (ص) ذلك فقنت شهراً يدعو في الصبح على احياء من احياء العرب على رعل وذكوان وعصية وبني كيان. قال انس : فقرأنا فيهم قرآناً ثم ان ذلك رفع .(بلغوا قومنا أنا قد لقينا ربنا فرضي عنا وارضانا).( البخاري ج3ص30 الاتقان ج2ص26 عن المستدرك على الصحيحين' الطبقات الكبرى ج2 ص 54) .

3. روى الحاكم بسند صحيح بشرط الشيخين عن عائشة ' عن رسول الله (ص)' قال :إن الله وملائكته يصلون على اللذين يصلون الصفوف ) (المستدرك على الصحيحين الجزء 1 الصفحة 214).

4. اخرج مسلم في صحيحه عن أبي الاسود عن أبي موسى الأشعري قال :..وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة بـ: (براءة) فأنسيتها' غير اني حفظت منها : ( لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً' ولايملأ ابن آدم إلاّ التراب ) (صحيح مسلم الجزء 2 صفحة 726 ح1050 والدر المنثور والاتقان 30/ 83 ).

5- ورد في المستدرك على الصحيحين عن بعض الصحابة انه كان يقرأ (فما استمتعتم به منهن (الى أجل )..) وعن ابن عباس قوله: ( والله لأنزلها كذلك) وقد صحح الحاكم هذا الحديث من طرق عديدة . (راجع الجزء 2 الصفحة 35 من مستدركه).

6- أخرج البخاري في كتاب فضائل القران باب نسيان القرآن وكذلك باب من لايرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا وأخرج مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا .. عن عائشة قالت : سمع رسول الله (ص) رجلاً يقرأ في سورة بالليل' فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أُنسيتها من سورة كذا وكذا .

7- عن عمران قال : قلت لعبد الرحمن بن اسود : انك تقرأ : (صــراط مـن انـعمت عـليهم غيـر المغضوب عليهم وغير الضالين ) (المصاحف للسجستاني ص 60+61) وفي قرآننا{صِراطَ الّذينَ أنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِم وَلا الضّالينَ} .

8- عن حماد قال : قرأت في مصحف أبي (للذين يُقسمون) (المصاحف ص 63 )وفي قرآننا {لِلَذينَ يَؤلون مِن نِسائِهم} .

9- عن الحكم قال: في قراءة ابن مسعود (بل يداه بسطان) (المصاحف ص64 و 65) وفي قرآننا {مَبسُوطَتان}

10- وعن سفيان قال : قراءة ابن مسعود (وتزودوا وخير الزاد التقوى)(المصاحف ص 65) وفي قرآننا{وتَزودوا فانّ خَير الزَاد التَقوى }.

11- عن سفيان كان اصحاب ابن مسعود يقرؤونها (اولئك لهم نصيب مااكتسبوا) المصاحف ص66 وفي قرآننا {اولئك لهم نصيبٌ مما كسبوا}. 20- عن ابن الزبير انه يقرأ (في جنات يتساءلون يافلان ماسلكك في سقر) المصاحف ص92 ولا توجد في قرآننا (يافلان) . ومن أراد التعرف على المزيد من تحريفهم للقرآن فليراجع كتاب المصاحف للسجستاني .

12- ..عن ميمون بن مهران وتلا هذه السورة : (والعصر ان الانسان لفي خسر* وانه فيه الى آخر الدهر* الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر) ! ذكرها في قراءة ابن مسعود . (المصاحف للسجستاني ص 65) .

13- عن عبد الله بن عمر' قال : لايقولَنّ احدكم' قد اخذت القرآن كلّه ' ما يدريه ما كلّه' قد ذهب منه قرآن كثير' ولكن ليقل : قد اخذت منه ما ظهر ! راجع الاتقان للسيوطي العالم والمفسر الجليل لدى اخواننا اهل السنة ج3 ص639.

14- عن الخليفة عمربن الخطاب انه قال : القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف. فمن قرأه محتسباً' كان له بكل حرف زوجة من الحور العين .(الاتقان ج1 ص 198+مجمع الزوائدج7ص163+ كنز العمال ج 1 ص460) . بينما حروف القرآن لايتجاوز عددها ثلث هذا المقدار .
فمع وجود مثل هذه الاحاديث في كتب السنة فلماذا ينسب بعض المنحرفين قول التحريف الى الشيعة فقط ؟ 25- عن ابن أبي داود عن ابن شهاب'قال :بلغنا انه كان انزل قرآن كثير' فقتل علماؤه يوم اليمامة' الذين كانوا قد وعوه ' ولم يعلم بعدهم ولم يكتب ..! (كنز العمال بهامش المسند الجزء 2 الصفحة 50 ).

15- عن سفيان عن الاعمش..عن عبد الله بن سلمة قال : قال حذيفة : ماتقرؤون ربعها !! يعني البراءة . رواه الهيثمي في (مجمع الزوائد ج7ص28و29 + الدر المنثور ج3 ص258 + الاتقان ج2 ص126) وهذه الكتب وغيرها هي محل ثقة واجلال عنــدهم.

16- عن الثوري : بلغنا ان اصحاب النبي (ص) (الذين ) كانوا يقرؤون القرآن اصيبوا يوم مسيلمة فذهبت حروف من القران ) ! (الدر المنثور ج5ص179 المصنف لعبد الرزاق ج7 ص330) 28- ورد في الصحاح عن عمر أنه سمع هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول (ص) وقال : (فاستمعت لقراءته 'فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) ).البخاري ج6ص239باب من لم ير بأساً أن يقول: سورة البقرة كذاوكذا

17-عن ابن مسعود قال : (أقرأني رسول الله (ص) : إني أنا الرزاق ذو القوة المتين) وفي القرآننا :{ إنَّ اللهَ هُوَ الرَّزاقُ ذُو القُوَّةِ المَتين} (مسند احمد ج1ص394 وسنن الترمذي ج4ص262/4010) قال : هذا حديث حسن صحيح !!

18- في صحيح مسلم (..فنزلت هذه السورة :{ تَبَت يدا أبي لَهَبٍ و (قد) تَبّ } ثم قال : كذا قرأ الأعمش الى آخر السورة . (صحيح مسلم ج1ص194/355 )كتاب الايمان باب في قوله تعالى : {وانذر عشيرتك الأقربين } .

موقف الشيعة والسنة من روايات التحريف :
وبعد أفليست هذه الروايات التي ذكرناها من مصادرهم المعتبرة عندهم تدل دلالة واضحة ان قرآن أهل السنة الذي بين ايديهم ناقص وغير كامل' وبالتالي فهم أمام أمرين لا ثالث لهما : اما ان يُكذبوا ما جاء في صحاحهم من امثال تلك الروايات أو يقولوا بنقصان قرآنهم هذا ..فان كذبوا الروايات فقد حكموا على صحاحهم بعدم الصحة واحتوائها على الاباطيل.. وان قالوا بنقص القرآن فقد كفروا لقوله تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }.لاسيما وان كتبهم يطلقون عليها صحاح وان كلمتهم اجمعت على صحة ما جاء فيها..والتي ألزم اهل السنة انفسهم بحجة ماروي فيها يعتبر صحيحاً . واما علماؤنا فلم يطلقوا مصطلح الصحيح على أي كتاب من كتبهم. ونحن نتحدى أي شخص' بأن يأتوا لنا بقول واحد بأن كل ما جاء في الكافي صحيح ! ومهما يكن الحــال وبـأعتراف كـل علمائـنا مـن المجتهدين ' بأنه يحتوي على روايات ضعيفة وموضوعة وحسنة الخ..وخلاصة الامر هي ان الشيعة لايعتقدون بصحة جميع مروياتهم. ولذا ذكروا اسناد الاحاديث لكي ينظر المدقق ويتحقق-بعد إنعام النظر في رجال الحديث' أو غير ذلك من المزايا- من صـــــــحة الحديث أو ضعفه . وهذا ماينسحب على كتاب الكافي وغيره من كتب الشيعة . وقد قسم كثير من علمائنا احاديث الكافي فخرج بهذه النتيجة : الاحاديث الصحيحة هي 5072 والاحاديث الحسنة 144 والاحاديث الموثوقة 1128 والاحاديث القوية 302 والاحاديث الضعيفة 9485 راجع كتاب روضات الجنات الخوانساري والحديث والمحدثون للحسني .
وخلاصة القول .. ان كلاً من علماء الشيعة ' وعلماء السنة' قد وقفوا من روايات التحريف' موقفاً سلبياً' ورفضوا القول بمضمونها' وفندوه بما لامزيد عليه .. ورأوا في هــذه الاخبـار : أخبـــــارآحاد' لايمكن الاعتماد عليها في أمر يمس العقيدة' التي لابد فيها من الادلة القاطعة ' والبراهين الســاطعة' ونكرر ان مـجرد الروايـة لحديث' لايعني : أن الراوي يعتقد بمضمون مايرويه 'فمن أودع في كتابه بعض الاخبار' التي قد يقال بدلالتها على التحريف..لايصح نسبة القول بالتحريف إليه -ولا يجوز أخذ عقيدة الشيعة من كتب الحديث دون الرجوع الى ماكتبه أعلامهم في العقائد' لأن الحديث المجرد بذاته لا يمثل عقيدة - وإلاّ لكان البخاري ومسلم' وأصحاب الصحاح والمجاميع الحديثية' وسائر أئمة الحديث ..وجل علماء أهل السنة ' لكانوا قائلين بالتحريف ' لأنهم جميعاً رووّا أخبار تحريف القرآن في كتبهم وصحاحهم والروايات الموجودة عندهم أضعاف ما في كتبنا ' وهذا مالم يقله الشيعة على اخوانهم السنة .

أقوال وشـهادات علماء الســنة في حــق الشــيعة :
وليس الامامية وحدهم يتبرأون من القول بالتحريف' بل غيرهم من ذوي المذاهب الاخرى أيضاً يُبرؤنهم عن مثل هذه النسبة الظالمة.. هذا الامام الباحث المتتبع الشيخ رحمة الله الهندي الدهلوي في كتابه النفيس (إظهار الحق) ما هذا لفظه : ( القرآن المجيد عند جمهور الشيعة الامامية الاثني عشرية محفوظ عن التغيير والتبديل' ومن قال منهم بوقوع النقصان فيه - وهم الفئة الاخبارية - فقول مردود غير مقبول عندهم..) ثم يستشهد الامام الهندي بكلمات أعـلام الطـائفة أمثـال : الصـدوق والمرتضـى والطـوســــــي والطبرسي وغيرهم من أعلام ومشاهير الطائفة .. (إظهار الحق تحقيق الدسوقي ج2ص206و9)ومن الاساتذة المعاصرين الشيخ محمد محمد المدني عميد كلية الشريعة في الأزهر' يقول : ( وأما الامامية يعتقدون نقص القرآن فمعاذ الله ' وإنـما هي روايــات رويَـت في كتبهم' كما روي مثلها في كتبنا' وأهل التحقيق من الفريقين قد زيفوها وبينوا بطلانها' وليس في الشيعة الامامية أو الزيدية من يعتقد ذلك ..) (مجلة رسالة الاسلام الصادرة عن دار التقريب في القاهرة عدد44/382و5)وهذا الاستاذ البهنساوي وهو أحد مفكري الاخوان المسلمين : ( ..ان الشيعة الجعفرية الاثني عشرية يرون كفر من حرّف القرآن الذي اجمعت عليه الامة منذ صدر الاسلام..) (السنة المفترى عليها صفحة 60) .وهذا الشيخ محمد الغزالي رحمه الله فيقول في كتابه دفاع عن العقيدة ضد مطاعن المستشرقين : ( سمعت من هؤلاء يقول في مجلس علم : إن للشيعة قرآناً آخر يزيد عن قرآننا المعروف . فقلت له : أين هذا القرآن ؟ ولماذا لم يطلع الانس والجن على نسخة منه خلال هذا الدهر الطويل ؟ لماذا يُساق هذا الافتراء ؟.. فلماذا هذا الكذب على الناس وعلى الوحي ).
وهكذا يقول الدكتور محمد عبد الله دراز' أيضاً يشهد بنزاهة الشيعة الامامية عن تهمة القول بالتحريف إطلاقاً يقول : ( ومهما يكن من أمر فان هذا المصحف هو الوحيد المتداول في العالم الاسلامي' بما فيه فرق الشيعة' منذ ثلاثة عشر قرناً من الزمان ) مدخل الى القرآن الكريم صفحة 29 و40 . وبعد هذه الشهادات النزيهة هل يبقى شك في ان الشيعة تؤمن بسلامة القرآن الكريم من الزيادة والنقصان ؟ ولماذا يصر الوهابية على أن يُفحموا أهل السنة بأن الشيعة تؤمن بالتحريف ؟ أليس ذلك من أجل بث الشحناء والفرقة فيما بينهم ؟ أليس ذلك من أجل الوقوف أمام أي وحدة بين السنة والشيعة ؟.







التوقيع :
القلوب أوعية وخيرها اوعاها
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على تحريف القرآن عند الشيعة
 
قديم 04-12-01, 11:51 PM   رقم المشاركة : 2
عبدالله بن عبدالعزيز
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله بن عبدالعزيز





عبدالله بن عبدالعزيز غير متصل

عبدالله بن عبدالعزيز


<b><center><br><br><font size=7><div style="width:100%;filter:glow(color=#C8B676,streng th=12);color=red"><font face="Simplified Arabic"><br><br>كلامي واضح لم ندعي عليهم ولكن هم يقولون
بأنفسهم ...لا يحتاج الامر أقرا السؤال ...وروح
عند سيد أو الملا يعلمك كيف ترد ولا تغير مجال
الموضوع ...ســـؤالي واضح ؟<br><br>
<table style="filter:glow(color=9933CC, strength=120)"><center><td align="center"><b><font color="#FFFFFF" face="Simplified Arabic" size="3"><center><DIV><TABLE style="FILTER: GLOW(color='red', strength=#+6)" width=400 border=><TD width=400><br /><H1 align="center"><FONT color=#ffffff>ســـؤال لكم...
يالرافضة ....أنتم تقولون وتدعون ان من يرفض
ولاية على رضى الله عنه وأبنائه .. كافر وتوجد روايات كثيره
طيب من باب أولى ان من يقول بتحريف القران ونقصة
والعبث بآياته ... كافر لا محال لان الله قال في كتابه
(( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له حافظون ))
لان القران الثقل الاكبر ..وعلى وأبنائه رضى الله عنهم الثقل الاصغر
نحن نكلم عقلك ...ودينك والله من ورى القصد</FONT></H1></TD></TR></TBODY></TABLE></DIV></font></b></table>







 
قديم 04-12-01, 11:59 PM   رقم المشاركة : 3
بصير
رافضـــــــــــــــــي






بصير غير متصل

بصير


أحسنت يا أخ ياسر على هذا الرد الشافي الكافي .

ولو أراد القوم هذه الطريقة بكيل الاتهامات ولو انها تضر الدين الاسلامي ولاتنفع فسأورد أقوال علماء السنة بقولهم بتحريف القرآن .







 
قديم 05-12-01, 12:01 AM   رقم المشاركة : 4
عبدالله بن عبدالعزيز
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله بن عبدالعزيز





عبدالله بن عبدالعزيز غير متصل

عبدالله بن عبدالعزيز


<b><center><br><br><font size=7><div style="width:100%;filter:glow(color=#C8B676,streng th=12);color=red"><font face="Simplified Arabic"><br><br>هل تعرف الناسخ والمنسوخ....مسكين
حتى دينه ما يعرفه..
<br><br>







 
قديم 05-12-01, 12:16 AM   رقم المشاركة : 5
عبدالله بن عبدالعزيز
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله بن عبدالعزيز





عبدالله بن عبدالعزيز غير متصل

عبدالله بن عبدالعزيز


<b><center><div style=" width:100%;filter:shadow(color=black,strength=20); <br /> color:yellow"><font color="red" size="6" face="Simplified Arabic">

من أحكام القرآن عند أهل السنة النسخ ، والنسخ لغة بمعنى الازالة وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

النوع الأول : نسخ التلاوة والحكم معا .

النوع الثاني : نسخ الحكم وبقاء التلاوة .

النوع الثالث : نسخ التلاوة مع بقاء الحكم .

والدليل على جواز النسخ عقلا ووقوعه شرعا لأدلة :

1 - لأن أفعال الله لا تعلل بالأغراض ، فله أن يأمر بشيء في وقت وينسخه بالنهي عنه في وقت ، وهو أعلم بمصالح العباد .

2 - ولأن نصوص الكتاب والسنة دالة على جواز النسخ ووقوعه :

أ ) قال تعالى : ( وإذا بدلنا آية مكان آية 101 - النحل) وقال تعالى
( ماننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها 106 - البقرة) وقال تعالى ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) وقال تعالى ( ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ) .

وهذه الآيات تدل على النسخ بأنواعه أي نسخ التلاوة ونسخ الحكم ونسخ الحكم مع التلاوة .

ب) وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنه : قال : قال عمر رضي الله عنه : أقرؤنا أبي ، وأقضانا ، وأنا لندع من قول أبي ، وذاك أن أبياً يقول : لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلىالله عليه وسلم ، وقد قال الله عزل وجل : ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها )

(ب) النسخ في القرآن على ثلاثة أضرب :

الضرب الأول : ما نسخ تلاوته وحكمه معاً .

الضرب الثاني : ما نسخ حكمه دون تلاوته .

الضرب الثالث ما نسخ تلاوته دون حكمه .

أخي المسلم لقد أثيرت شبهة في شكل روايات فيها آيات منسوخة التلاوة أو قراءات شاذة وهذه الروايات موجودة عند أهل السنه ، وقد اثيرت في كتب كثيرة منها البيان في تفسير القرآن للخوئي وكتاب اكذوبة تحريف القرآن لمؤلفه رسول جعفريان وغيرها من الكتب .

أخي المسلم لقد أتهم أية الله العظمي الخوئي وهو أحد مراجع الشيعه أهل السنه إتهاماً باطلاً فلقد قال " ان القول بنسخ التلاوة هو بعينه القول بالتحريف والاسقاط"

وقال أيضاً " ان القول بالتحريف هو مذهب أكثر علماء أهل السنة لانهم يقولون بجواز نسخ التلاوة " .البيان في تفسير القرآن ص205

أخي المسلم ها هو الخوئي لم يجد عالماً سنياً يطعن بالقرآن الكريم فاضطر الى اتهام أهل السنه بالطعن في القرآن لانهم أجازوا نسخ التلاوة .

ونحن ننبه كل شيعي وسني انخدع بما قاله الخوئي وغيره من علماء الشيعه فنقول ان نسخ التلاوة ثابت عند أهل السنة وأيضا قد أقركبار علماء الشيعه بأنواع النسخ بما فيها نسخ التلاوة وسنذكر بعض كبار علماء الشيعة الذين أقروا بالنسخ وسيفصل كلامهم في الرويات القادمة ومن علماء الشيعه الذين أقروا بالنسخ :

1 - الشيخ أبو علي الفضل الطبرسي (صاحب كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن) وذكر أنواع النسخ حين شرح آية النسخ آية 106 سورة البقرة .

2 - أبو جعفر محمد الطوسي الملقب عند الشيعه بشيخ الطائفة ، وذكر أنواع النسخ في كتابه التبيان في تفسير القرآن ج1 ص 13 مقدمة المؤلف .

3 - كمال الدين عبد الرحمن العتائقي الحلي في كتابه " الناسخ والمنسوخ" ص35.

4 - محمد على في كتابه لمحات من تاريخ القرآن ص 222 .

5 - العلامه محسن الملقب بالفيض الكاشاني فقد أقر بنسخ التلاوة حين شرح آية " ماننسخ من آية أو ننسها " قال " ما ننسخ من آية " بأن نرفع حكمها وقال " أو ننسها" بأن نرفع رسمها انتهى شرح الكاشاني والمعروف أن نرفع رسمها أي نرفع خطها وهذا يعني رفع تلاوتها . تفسير الصافي شرح آية 106 سورة البقرة .
</font></div style><br><br>







 
قديم 05-12-01, 12:33 AM   رقم المشاركة : 6
عبدالله بن عبدالعزيز
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله بن عبدالعزيز





عبدالله بن عبدالعزيز غير متصل

عبدالله بن عبدالعزيز


<b><center><div style=" width:100%;filter:shadow(color=black,strength=20); <br /> color:yellow"><font color="red" size="6" face="Simplified Arabic">ما نوع الرد الذي الذي ستقوله ... رد على ســــؤالي
أنا معك حتى أخر حرف ...ولكن أتقي الله
والحق أبلج امامك</font></div style><br><br>







 
قديم 05-12-01, 10:58 PM   رقم المشاركة : 7
بصير
رافضـــــــــــــــــي






بصير غير متصل

بصير


بسم الله الرحمن الرحيم

نعم قد جاء ذكرأنواع النسخ في تفاسيرهم ،كما جاء ذكر كثير من الأقوال والآثار التفسيرية المنقولة عن عكرمة وقتادة ووووو . . . ممن يعتمد عليهم الآخرون ، ولا وزن لها عند الشيعة ، والهدف من إيرادها ليس بمعنى القبول لها ، وإنما عرضها على العقلاء إلى جنب القول الصحيح ، ليختاروا بكل حرية ما يرونه صحيحا موافقا للمنطق الحر السليم .

إن علمائنا الكرام رضي الله عنهم يهدفون في أعمالهم - خاصة القرآنية - الى أمرين مهمين :
الأول : الدفاع عن الحق ، بدفع الشبه عن الاسلام ومصادره ،في مواجهة اليهود والنصارى والخارجين عن الملة الحنيفية ، فهم ينفون كل أشكال التحريف عن القرآن الشريف ويؤكدون على أن المسلمين كلهم كذلك ينفون التحريف، كيلا يستدل الكفار بالروايات التي يتشبث بها المغرضون للتحريف، فهم يردونها - جملة واحدة - بانها اخبار احاد لا تفيد علماً ولا عملاً ، فلا حجية لها ، سواء كانت عند العامة السنة أوعند الخاصة الشيعة ؟؟!!
فاقرأ كلام الشيخ الطوسي بكامله في بداية التفسير .
ولكن حيث أن العامة من أهل السنة ولشدة حبهم للروايات الواردة في الصحيحين - على الأقل - يرونها حجة قاطعة ولا يتنازلون عن حجيتها ولا عن دلالاتها الظاهرة في سقوط آيات قرانية منزلة وعدم وجودها في المصحف الشريف ؟ ! !
وهو عبارة عن التحريف لأول نظرة ، فدفعا لذلك لجأوا الى القول بنسخ التلاوة ، فإن علماء الشيعة قبلوا منهم هذا العذر ، ليسكتوا الكفار عن التهجم على القرآن ، بنسبته إلى تلك الروايات فيقول أحدهم :
إن روايات اهل السنة تدل على التحريف ! فالجواب أن تلك الروايات هي عند القائلين بحجيتها من باب نسخ التلاوة، فلا قائل بالتحريف بين المسلمين.
وبهذا يتحقق الذي يريده علماء الشيعة من إثبات إجماع المسلمين على نفي التحريف عن القرآن الشريف .
فالجواب عن تهمة التحريف على اساس تلك الروايات ، يتكون من ثلاثة أمور :
1- الرد لجميع تلك الروايات بانها أخبار آحاد لا حجية لها ، وباطلة لأنها تمس كرامة القرآن ، وما كان كذلك فهو مردود ومطروح يضرب به عرض الجدار .
2- الحمل الشيعي لرواياتهم على التأويل .
3- الحمل السني لرواياتهم على نسخ التلاوة .
وهنا يكمن الفرق الذي خفي عليك بين قول بعض علماء الامامية وسائرعلمائنا، وبينكم ؟!


ثم انه دائما ينظر الى أجماع علماء الطائفة لا الى قول عالمين أو أربعة قالوا برأي مخالف , والا لقلنا عن السنة بأنهم لايقولون بنسخ التلاوة لان هناك عدد قلة من العلماء لايقرون به منهم:


1- أصول السرخسي ج: 2 ص: 80
ولا يجوز نسخ التلاوة مع بقاء الحكم فإنه لا شك في وجوب الاعتقاد في المتلو أنه قرآن وأنه كلام الله تعالى كيف يصح أن يعتقد فيه خلاف هذا في شيء من الأوقات والقول بنسخ التلاوة يؤدي إلى هذا فكان هذا نوعا من الأخبار التي لا يجوز فيها النسخ


2- أبي المظفر منصور بن محمد السمعاتي قواطع الأدلة في الأصول ج: 1 ص: 456
وأما قولهم يجوز نسخ التلاوة ونسخ التلاوة يمحو حفظه عن القلوب إلى غير كتاب قلنا نحن إنما منعنا بالشرع والشرع إنما منع نسخ الكتاب إذا أتى بشيء آخر أن ينسخه إلا أن يكون الذي يأتي به خير منه وهذا لا يوجد في الموضع الذي صوره


3- الشيخ المصري علي العريض في كتابه فتح المنان

وبلا شك أن من قالوا بنسخ التلاوة لنا الحق نحن كمسلمين أن نناقش هذا الرأى فأذا خالف الشريعة نبذناه دون الطعن بمن قال بهذا الرأى
لاجتهاده وله اجره عند الله


فالذين قالوا بنسخ التلاوة استندوا على الاية الشريفة ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها )

فالاشكال هو أن ماهي هذه الاية التي أتى بها الله عز وجل بدلا من آية الرجم ؟

ثم هل الاية المنسوخ تلاوتها لايجوز شرعا كتابتها في القرآن ؟

وما قولك بفعل عمر بن الخطاب بمحاولته كتابة آية الرجم ولكن مخافة الناس لم يفعل ذلك :


عن عمر قال لولا ان يقول الناس ان عمر زاد في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي) (البخاري ج4 ص152و135 باب الشهادة عند الحاكم في ولاية القضاء..)


نقل السيوطي عن صاحب البرهان للزركشي انه قال ظاهره ان كتابتها جائزة وانما منعه قول الناس والجائز في نفسه قد يقوم من خارج مايمنعه فاذا كانت جائزة لزم ان تكون ثابتة )







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:15 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "