العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-03, 02:06 AM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


وقفات مع رسالة العقائد للأستاذ حسن البنَّا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فهذه بعض وقفات مع "رسالة العقائد" للأستاذ حسن البنَّا ، وأسأل الله أن ينفع بها .
كتاب "العقائد" للأستاذ حسن البنا

أ. المصنَّف
هو الأستاذ حسن البنا مؤسِّسُ جماعةِ "الإخوان المسلمين" (توفي سنة 1949م)، وقد تربى في أحضان الطريقة "الحصافية" وهي طريقةٌ صوفيَّةٌ، وقد ظلَّ ملتزماً بها حتى بعد ما أسَّس الجماعة. قال أبو الحسن الندوي: وقد حدثني كبارُ رجاله وخواصُّ أصحابِه أنه بقِيَ -( أي: حسن البنا ) - متمسكاً بهذه الأشغال والأوراد إلى آخر عهده وفي زحمة أعماله. أ.ه . "التفسير السياسي للإسلام" (ص83). بل وصّرح هو - رحمه الله - أنه كان يزور قبور الأولياء! ويحضر الموالد والاحتفالات البدعيَّةَ. انظر "مذكرات الدعوة والداعية" ( ص 54، 200)

ب. الكتاب
نسب فيه – رحمه الله – للسلف ما ليس من اعتقادهم ، ونبيِّنُ ذلك - إن شاء الله - في المباحث التالية - وهي كلها في الرد عليه إلا النقطة الخامسة فعلى محقق رسالته.
1. قوله إن آيات وأحاديث الصفات من المتشابه وذلك في (ص 392 ) "مجموعة الرسائل".
ويرد عليه بما يلي:
أ. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وأما إدخالُ أسماءِ الله وصفاته، أو بعضِ ذلك في المتشابه. الذي استأثر الله بعلم تأويله، فنقول: ما الدليل على ذلك؟ فإني ما أعلم عن أحد من سلف الأمة ولا من الأئمة لا أحمد بن حنبل ولا غيره أنه جعل ذلك من المتشابه الداخل في هذه الآية وهي قوله تعالى { هوَ الذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ... } [ آل عمران /7 ]. ونفى أن يعلم أحد معناه، وجعلوا أسماء الله وصفاته بمنـزلة الكلام الأعجمي الذي لا يُفهم، وإنما قالوا كلمات لها معانٍ صحيحة، قالوا في أحاديث الصفات: تُمَرُّ كما جاءت، ونهوا عن تأويلات الجهمية - وردُّوها وأبطلوها - التي مضمونها تعطيل النصوص عمّا دلت عليه. ونصوص " أحمد " والأئمة قبله بيِّنةٌ في أنهم كانوا يُبطلون تأويلات الجهمية ، ويُقرُّون النصوصَ على ما دلَّتْ عليه من معناها... - إلى أن قالرحمه الله - فهذا اتفاق مِن الأئمةِ على أنَّهم يعلمون معنى هذا المتشابه، وأن لا يُسكت عن بيانه وتفسيره، بل يُبيَّنُ ويفسَّرُ باتفاق الأئمة مِن غيرِ تحريفٍ له عن مواضعه أو إلحادٍ في أسماء الله وآياته. أ.ه " مجموع الفتاوى" ( 13/294-305).
ب. وقال شيخنا عمر الأشقر حفظه الله: ومرادُ السلفِ بإجرائها على ظاهرها: الجزمُ بأنَّ لها معنى حقيقياً يليق بجلال الله وكماله، وهو المعنى الذي يظهر من اللفظ وفق ما تفقهه العرب من كلامها. أ.ه " أسماء الله وصفاته" ( ص 121).

2. ذكر في كتابه ( ص 421)" ضمن مجموعة الرسائل "أسماءً لله تعالى غيرَ ثابتةٍ، وذلك اعتماداً منه على حديث " الترمذي " والذي فيه عدُّ أسماء الله.
لكنَّ هذا الحديثَ ضعيفٌ لا يصحُّ. قال الترمذي رحمه الله في "السنن"( 5/530-532): هذا حديث غريب -(أي: ضعيف كما هو اصطلاحه ) - حدثنا به غيرُ واحدٍ عن صفوان بن صالح ولا نعرفه إلا من حديث صفوان بن صالح وهو ثقةٌ عند أهل الحديث. وقد روي هذا الحديث من غير وجهٍ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا نعلمُ في كثيرِ شيءٍ من الروايات له إسنادٌ صحيح ذَكَرَ الأسماءَ إلا في هذا الحديث.وقد روى"آدم بن أبي إياس" هذا الحديث بإسنادٍ غير هذا عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام -وذكر فيه الأسماء- وليس له إسنادٌ صحيحٌ. أ.ه.
قلت: وقد ضعَّفه - كذلك - الحافظ ابن حجر في " التلخيص الحبير" ( 4/172)، ونقل تضعيفه عن ابنِ حزمٍ والبيهقى وغيرِهما. وضعَّفه كذلك " شيخُ الإسلامِ " رحمه الله في " مجموع الفتاوى " ( 22/482).

3. ذَكَرَ - رحمه الله - في ( ص 422) أسماءَ زيادةً على ما في الحديث الضعيف، قائلاً إنَّها من أسماء الله مثل " ذو الطول " و" ذو المعارج " و " ذو الفضل ".
قال شيخُنا عمر الأشقر حفظه الله: الوارِدُ في الكتاب والسنَّةِ من الأسماء المبدوءة بـ " ذو" المضافة إلى صفةٍ مِن صفات الله أو فعلٍ من أفعاله أو خلقٍ من مخلوقاته: من أعظم ما يُمدح به ربُّ العزَّةِ، ويدعى به، ولكنَّها لا تدخل في أسمائه الحسنى التسعة والتسعين على الأرجح… أ.ه " أسماء الله وصفاته " (ص64) . 4. قال في ( ص 444): وردتْ في القرآن الكريم آياتٌ، وفي السنَّةِ المطهَّرةِ أحاديث توهم بظاهرها مشابهة الحق تبارك وتعالى لخلقه في بعض صفاتهم، نورد بعضها على سبيل المثال... أ.ه ثم ذكر صفة "الوجه" و "العين" و "اليد" و "النفس" و "الاستواء".
قلت: ذكر الأستاذُ البنَّا بعضَ صفاتِ الله تبارك وتعالى، وسمَّاها "الواجبة والتي يقتضيها كمال الألوهية "، وذكر منها: الوجود والقدم والبقاء والقدرة والسمع والبصر والعلم... الخ - وهي الصفات التي يثبتها الأشاعرة بمقتضى العقل، لا بمقتضى النص - وإليه الإشارة في قول الأستاذ " الواجبة " ! ولم نرَهُ ذَكَرَ عبارةَ " توهم بظاهرها التشبيه " مع أنها كذلك - على حدِّ قولهم وقاعدتهم- فالله تعالى - مثلا - قال ]إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ... فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا[ [الإنسان/2]. وقال ]حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ[ [ يس/39] أي القمر. وقال ]إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ[ [ المائدة/34] وقال ]يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ[ [ الروم / 19]... الخ. فَلِمَ كانت هذه الصفات لا توهِمُ في ظاهرها التشبيه بينما الصفات الأخرى كاليد والوجه توهم التشبيه في ظاهرها؟.
والجواب عند أهل السنَّةِ: أنَّ كلَّ صفةٍ نثبتها لله تعالى، إنما نثبتها بنصٍّ من كتابِ الله أو سنَّةِ نبيِّهِ عليه السلام مع قطعِ النَّظَرِ عن المشابهة -والأصح أن يقال " المماثلة "، والتمثيل بدلا من " المشابهة " و " التشبيه " لأنه لفظ القرآن {ليس كمثله شيء}، ولأنه ما من شيئين إلا ويتشابهان من بعض الوجوه، ومنه صفات الله وصفات الخلق، وأما المماثلة من كل وجه فلا، قطعا. انظر " مجموع الفتاوى " ( 3/165-168) فهو تلخيص كلامه رحمه الله- لقوله تعالى: ]لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ[وهو ردٌّ على " المشبهة " أو " الممثلة". ]وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[ [ الشورى/11] وهو ردٌّ على نفاة الصفات الذين ظنوا أن الاشتراك في الاسم يوجب المماثلة.

والعجيب أن الأستاذ البنا، قرَّر هذا، لكن في " الصفات الواجبة " - على حدِّ تقسيمه - فقال: والذي يجب أن يَتفطن له المؤمنُ أن المعنى الذي يُقصد باللفظ في صفات الله تبارك وتعالى يختلف اختلافاً كليّاً عن المعنى الذي يُقصد بهذا اللفظِ عينِه في صفاتِ المخلوقين. فأنتَ تقول: الله عالم، والعلم صفةٌ لله تعالى وتقول: فلانٌ عالم ، والعلم صفةٌ لفلان من الناس. فهل يقصد بلفظة " العلم " في التركيبين واحد؟ حاشا أن تكون كذلك وإنما علم الله تبارك وتعالى علمٌ لا يتناهى كماله ولا يُعدُّ علمُ المخلوقين شيئاً إلى جانبه وكذلك السمع وكذلك البصر وكذلك الكلام وكذلك القدرة والإرادة. فهذه كلها مدلولاتٌ، الألفاظ فيها تختلف عن مدلولاتها في حق المخلوق مِن حيث الكمال والكيفية اختلافاً كليّاً، لأنه تبارك وتعالى لا يشبه أحداً من خلقه. فتفطَّن لهذا المعنى فإنَّه دقيقٌ. أ.ه.

قلت: ومثل هذا الكلام والتقرير الدقيق! كان ينبغي أن يقال في صفات الله تعالى الأخرى التي قال " إن ظاهرها يوهم التشبيه ". ورحم الله الإمام مالكاً حين قرر ذلك في قوله "الاستواء معلومٌ " - أي: معناه في لغة العرب. ومن ظن أن معنى " معلوم " أي: موجود مذكور في القرآن فهو جاهل كما قال شيخ الإسلام رحمه الله " مجموع الفتاوى" ( 5/149) و (13/309)-

والكيف مجهولٌ والإيمان بـــه - أي: بالكيف - واجبٌ، والسؤال عنه - أي: عن الكيف - بدعةٌ "- رواه اللالكائي في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة " (3/441) والبيهقي في "الأسماء والصفات " (ص 408) وصححه الذهبي وشيخ الإسلام والحافظ ابن حجر. " مختصر العلو" (ص 141). " مجموع الفتاوى(5/365). " فتح الباري " (13/501) بألفاظ متقاربة ومعنى متحد.

قال الإمام الذهبي رحمه الله: قد صار الظاهرُ اليومَ ظاهرين، أحدهما حقٌّ والثاني باطلٌ. فالحق أن يقول: إنه سميع بصير، مريد، متكلم، حي، عليم، كلُّ شيءٍ هالكٌ إلا وجهه، خلق آدم بيده، وكلَّم موسى تكليماً، واتخذ إبراهيم خليلاً، وأمثال ذلك، فنمره على ما جاء ونفهم منه دلالة الخطاب كما يليق به تعالى، ولا نقول: له تأويلٌ يخالف ذلك.

والظاهر الآخر - وهو الباطل والضلال -: أن نعتقد قياس الغائب على الشاهد، ونمثل البارئ بخلقه، تعالى الله عن ذلك، بل صفاته كذاته، فلا عدل له ولا ضدَّ له، ولا نظير له، ولا مثل له، ولا شبيه له، وليس كمثله شيء ولا في ذاته، ولا في صفاته. وهذا أمر يستوي فيه الفقيه والعامي. والله أعلم" سير أعلام النبلاء " ( 19/449).

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله - رادّاً على " البوطي " وقد جاء بمثل ما جاء به "البنا " -: نقول له: ليس الأمر كما ذكرت، فليس ظاهرها يدل على مشابهة صفات المخلوقين، وإنما هذا وهمٌ توهمتَه أنتَ، وتوهَّمه غيرُك، وليس هو ظاهرها، لأن ظاهرها هو ما يليق بجلال الله، وصفات الخالق تختص به، وصفات المخلوق تختص به. أ.ه " تعقيبات على كتاب السلفية ليست مذهباً " (ص32 ). وانظر " مجموع الفتاوى " ( 6/355-358 ) و (20/218 ).


كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق
من طلبة العلم الفلسطينين بأربد







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» لوحةٌ مصعبية هكذا فلنتحدث عن شهيدنا مصعب بن عمير
»» خصم 20% على كتاب رحلة الإمام بدرب الدين العيني
»» من هو البربهاري؟!! إهداء بمناسبة كذب خادمة الزهراء عليه
»» فيض من سيرة فقيد المنابر
»» كلام في الصوفية الصوفية والعلم الصوفية والإنحراف ومسارات الإنحراف
 
قديم 15-08-03, 07:55 PM   رقم المشاركة : 2
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]
الأخ الفاضـــــل / المنهج ،

أثابك الله ، وبــارك فيـك ،

وجزى الله الشيخ إحسـان

خيـــراً ، ونفع الله بكـما ،
[/ALIGN]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» تعليق على السؤال الثامن من الدمشقية ، للكوارني ..!
»» ليكن ظنك حسناً للشيخ الدكتور وليد بن عثمان الرشودي
»» لو كنتم رجال أبناء رجال أيها الرافضة لقارعتم بالحجة لكنكم أحقر من العذرة
»» إليكُم قِصة (الراهـب النصـراني، زيـاد حدَّاد) بقلمه بعدَ هدايته للإسلام!
»» العلامة .. ( العثيمين ) .... و .. ( صاحب العمامة السوداء ) ..!؟
 
قديم 15-08-03, 10:11 PM   رقم المشاركة : 3
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


أخي بارك الله فيك..ولكن لا أرى لك أن تسميه أستاذا..بل قل "الشيخ حسن البنا"
ووقوعه في أخطاء لا يسلب عنه صفة الشيخ وأنه من أئمة الهدى والجهاد..







 
قديم 15-08-03, 10:48 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الموحد بورك فيك..

ابن قدامه أثابك الله..,
أولاً:
لست الكاتب والكاتب هو الشيخ الفاضل إحسان..
ثانياً:
لما الحساسية المفرطة؟!!
فالشيخ قال أستاذ ولم يقل جاهل؟!!
وأنت تعلم الفرق الكبير؟!!
وأنت تعلم أن طلبة العلم في الشام يكثر في كلامهم أستاذي أستاذنا؟!
وقد قيلت لمن هو أعلم من الأستاذ الشيخ حسن وهي للمحدّث العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله وما اعتبرت تنقصاً من قدره؟!!
وكم سمعت طلابه يقولون أستاذنا وأستاذي!!
فحسن الظن مقدم !!ولا أظنك إلا منه..
ثم هل كلمة الشيخ تعتبر رمز إجلال؟!!
فما زلنا نسمي أئمة الكفر الشيخ الطوسي والشيخ الكليني؟!!!فلا تشريف وميزة فيها..
وتذكر أن أبا حنيفة ومالك والشافعي وأحمد والأوزاعي وسفيان الثوري يذكرون بأسمائهم فهل نقص قدرهم؟!!
ثم أخي الفاضل:
ذكرت وقوعه في أخطاء .. نعم نحن نترحم عليه وندعوا له بالرفعة ولهُ أخطاء عقدية نسألُ الله أن يغفر له.
أشكرك على طيب مداخلتك..
ومرورك السريع..
واسألهُ عزّوجلّ أن يهدي اتباعه للعقيدة الصحيحة.

مُحبكم
أبو عمر







 
قديم 15-08-03, 11:05 PM   رقم المشاركة : 5
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


أخي العزيز..ليست حساسية ولا غيره
بل ما دفعني لذلك..إلا أن يعرف أننا لسنا كغيرنا..فنقدر لصاحب الفضل فضله
ونحترمه..ونحن أمة عدل ولله الحمد

ولقد سمعت الشيخ العودة وسفر الحوالي وغيرهما..ينعتونه بالشيخ ويجلونه..

أما وقد وضحت مشكورا..فليس ثمت إشكال..والحمد لله

أخوك المحب







 
قديم 15-08-03, 11:18 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك..

وأنا قرأت شيخنا صالح الفوزان حفظه الله يقول الشيخ حسن
وقرأت أن الشيخ ابن باز رحمه الله يقول رجل فاضل..

أخي نحن لا ننسى أبداً للمحق حقه..

ولكننا نحذر من أخطائه العقدية..

وفقنا الله وإياك.







 
قديم 16-08-03, 12:01 AM   رقم المشاركة : 7
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]
،، أحسن الله إليك أخي الحبيب المنهج ،،
[/ALIGN]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» يا وهابية أنتم السبب في ثقب الأوزون !!
»» أبشري إبني الصغير بدأ ينطق ويقول ( علي ) هههههه .
»» هنا نجمع سيرة الشيخ القدوة المجاهد (محمد مال الله) رحمه الله.
»» سب الروافض في منتدياتهم للصحابة ... انظر هنا
»» وجوب جهاد الصليبين في جزيرة العرب للشيخ د.سليمان الحصين حفظه الله
 
قديم 18-08-03, 03:26 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


تأكيداً لما قال الشيخ إحسـان من كتـاب الشيخ حسن غفر الله له:

أولا : من كتاب مذكرات الدعوة والداعية :


صوفية حســن البنا :
يقول حسن البنا في ص 19: ـ

( وفى المسجد الصغير رأيت الأخوان الحصافية يذكرون الله تعالى عقب صلاة العشاء من كل ليلة 0000 فاجتذبتني حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل ) !!!

ويقول حسن البنا في ص23 : ـ

( وظللت معلق القلب بالشيخ حتى التحقت بمدرسة المعلمين الأولية بدمنهور وفيها مدفن الشيخ وضريحه .. .. .. فكنت مواظبا على زيارته كل يوم تقريبا وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة وسألت عن مقدم الإخوان فعرفت أنه الرجل الصالح التقى الشيخ بسيونى العبد التاجر فرجوته أن يأذن لي بأخذ العهد عليه ففعل .. .. .. وإذا لم تخن الذاكرة فقد كان يوافق يوم الأحد ، حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأورادها ووظائفها ) !!!!!

ويقول في ص 28 : ـ

( وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء القريبين من دمنهور فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشى على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحا فنقطع المسافة في ثلاث ساعات وهى نحو عشرين كيلو متراً ونزور ونصلي الجمعة ) !!!

ويقول في ص 33 : ـ

( كنت أمضى الأسبوع المدرسي في دمنهور .. .. .. يضاف إلى ذلك أن ليلة الجمعة فى منزل الشيخ شلبى بعد الحضرة يتدارس فيها كتب التصوف من الإحياء وسمع أحوال الأولياء والياقوت والجواهر وغيرها ونذكر الله إلى الصباح كانت من أقدس مناهج حياتنا )

ويقول في ص 45 : ـ

( كنت سعيدا بالحياة في القاهرة هـذا العام .. .. .. كما كنت أجد متعة كبرى في الحضرة عقب صلاة الجمعة من كل أسبوع في منزل الشيخ الحصافي ) !!!! .

ويقول في ص 48 : ـ

( وأذكر أنه كان من عادتنا أن نخرج في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بالموكب بعد الحضرة ، كل ليلة من أول ربيع الأول إلى الثاني عشر منه .. .. .. ووزع الشربات والقهوة والقرفة على مجرى العادة وخرجنا بالموكب ونحن ننشد القصائد المعتادة في سرور كامل وفرح تام ) !!!!







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الصواعق السنية الدمشقية في رد شبهة من شبه شد الرحال للقبر عند القبورية
»» سبب توبة كمال الدين عمر المراغي من الصوفية
»» التناحر الأشعري الأشعري التناحر الأشعري الماتردي عقيدة الأشعري
»» المستطاب في أسباب نجاح دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب
»» الشيخ المتسنن إمام السنة المُحدّث مقبل الوادعي رحمه الله ينصح بقراءة الكتب التالية ..
 
قديم 20-08-03, 08:52 AM   رقم المشاركة : 9
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


معرفة حال المؤسس الأول لهذه الجماعة وهو حسن البنا :


أ - أنه صوفي بايع على الطريقة الحصفية ،

ب- أنه موالي لليهود والنصارى بزعم أن الدين الإسلامي الحنيف لا يعاديهم ديناً، وأنهم إخوان لنا، وأن

عداوتنا مع اليهود عداوة أرض فحسب .

ج - أنه من دعاة القومية العربية .

د- أنه من دعاة التقريب مع الرافضة والشيعة .

هـ - أنه كان يحضر الموالد وينشد هذا البيت في رسول الله صلى الله عليه وسلم :

هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا*****وسامح الكل فيما قد مضى وجرى

نقله عنه أخوه عبدالرحمن البنا . وهذا البيت متضمن للشرك الأكبر،

لأنه لا أحد يسامح فيما مضى وجرى إلا الله سبحانه ، ومع هذا فليس كافراً لأنه قد يكون جاهلاً .



2/ أنها جماعة نشأت في أرض يكثر فيها الشرك الأكبر ، فلا تراهم يحاربونه وينكرونه ،

وكان المفترض لو كانوا سائرين على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يؤلفوا المؤلفات الكثيرة في إنكار الشرك بدل المؤلفات الفكرية المليئة بالأخطاء العقدية ،

لكن أنى لهم هذا ، وهم فاقدوه ، وفاقد الشيء لا يعطيه .

3/ أن الشيء يعرف بآثاره ، والأثر الذي خلفته امتلاء السجون بالشباب ، وكثرة الاعتقالات بسبب فكر الثورة الذي ربت الشباب عليه .

4/ أنها بنيت على أسس منها: القاعدة التي يرددها حسن البنا " نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .

وهذه قاعدة فاسدة معناها تمييع الخلاف مع المبتدعة من الصوفية والرافضة والمعتزلة وغيرهم؛ لذا أنكرها علماؤنا الأجلاء كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والشيخ محمد ناصر الدين الألباني .



وانظر كتاب زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون للشيخ حمد العثمان ، تقريظ الشيخ عبد المحسن العباد ومراجعة الشيخ صالح الفوزان .

كتاب حسن البنا مبادئ وأصول في مؤمرات خاصة ص (63-64) .

كتاب موقف علماء المسلمين من الشيعة والثورة الإسلامية ص13 وما بعدها،

وكتاب ذكريات لا مذكرات ص (249-250) .

انظر كتاب "حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه " ص(71-72) تأليف جابر رزق – بواسطة كتاب الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام ص 66 - .







 
قديم 27-08-03, 04:57 PM   رقم المشاركة : 10
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك ..

وغفر الله لهُ..







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "