العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-17, 10:46 PM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Arrow حـمايةُ النبي صلى الله عليه وسلم جَنَابَ التوحيد وتجفيف منابِع الشرك

حـمايةُ النبي صلى الله عليه وسلم جَنَابَ التوحيد
وتجفيف منابِــع الشرك






تأليف
أ.د. أحـمد بن عثمان المزيد
أ.د. عادل بن علي الشدي

--------



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ،

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين ،

أما بعد ..


فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم،
وأمره بالبلاغ المبين،

فقال له :
{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ }


[ المائدة : 67 ].

فبلَّغ الرسول صلى الله عليه وسلم البلاغ المبين ،
وأوضح الحُجة للمستبصرين،

وبيَّن للناس أصول الدين وفروعه،

عقائده وعباداته ومعاملاته،

ولم يترك شيئاً مما يحتاج إليه الناس في دينهم
إلا بيَّنه ووضحه أتمَّ بيان وتوضيح ،

كما قال صلى الله عليه وسلم :
" قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها،
لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك " [1]
وقد حظيت العقيدة والتوحيد

بالنصيب الأكبر من دعوته صلى الله عليه وسلم،

فقد ظلَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة في مكة
يدعو إلى التوحيد،
ويبين أصوله ولوازمه وشروطه ونواقضه

وينهى عن الشرك ووسائله،



وفي المدينة أيضًا استمر النبي صلى الله عليه وسلم في
الدعوة إلى التوحيد
وحماية جنابه

والنهي عن الشرك ووسائله

حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى .



============

[1] - أخرجه ابن ماجه ( 43 ) وصححه الألباني .








من مواضيعي في المنتدى
»» نحن عبدة الأضرحة
»» أبطال ملحمة القصير / للشاعر عبدالرحمن العشماوي
»» حكم وفوائد وأمثال وشوارد
»» قصيدة النصيحة في بيان توحيد العبادة والرد على الصوفية
»» { فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صراطًا سَوِيًّا }
 
قديم 22-09-17, 05:05 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


قال ابن القيم رحمه الله :

" وقد نظر الله سبحانه حينئذٍ إلى أهل الأرض،
فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا على آثارٍ من دين صحيح،
فأغاث الله به البلاد والعباد،
وكشف به تلك الظُّلَم،

وأحيا به الخليقةَ بعد الموت .
فهدى به من الضلالة،
وعلَّم به من الجهالة،
وكثَّر بعد القلة، وأعزَّ بعد الذلة،

وأغنى به بعد العَيلةِ،
وفتح به أعينا عميا، وآذاناً صمًّا، وقلوبًا غلفا.
فعرَّف الناس ربهم ومعبودهم

غاية ما يمكن أن تناله قواهم من المعرفة .
وأبدأ وأعاد، واختصر وأطنب في ذكر أسمائه وصفاته وأفعاله،
حتى تجلَّت معرفتُه سبحانه في قلوب عباده المؤمنين،
وانجابت سحائب الشك والريب عنها،
كما ينجاب السحاب عن القمر ليلة إبداره،

ولم يدَع لأمته حاجةً في هذا التعريف
لا إلى مَن قبلَه ولا إلى من بعده،
بل كفاهم وشفاهم وأغناهم عن كل من تكلم في هذا الباب

{ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }


[ العنكبوت : 51 ] .






من مواضيعي في المنتدى
»» الحب الحقيقي للحسن بن علي رضي الله عنهما ؟
»» قول الصوفية للقرآن ظاهر وباطن
»» فهم الصوفية واستشراف أثرها في السياسة الأمريكية
»» من الأخلاق المذمومة : الجُبْن
»» الصوفية : فضائحها وفظائعها / بقلم محمد الوليدي
 
قديم 24-09-17, 06:10 PM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


وعرَّفهم الطريق الموصل لهم إلى ربهم ورضوانه ودار كرامته،

ولم يدع حَسَنًا إلا أمرهم به،
ولا قبيحًا إلا نهى عنه،

كما قال صلى الله عليه وسلم:

" ما تركتُ من شيءٍ يُقرِّبُكم إلى الجنة إلا وقد أمرتكم به،

ولا من شيءٍ يُقرِّبُكم من النار إلا وقد نهيتكم عنه " [1]

قال أبو ذرٍّ رضي الله عنه :

لقد تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم

وما طائرٌ يُقلِّبُ جناحيه في السماء إلا أذكَرَنا منه علمًا [2] .

=================
[1] أخرجه البغوي في شرح السنة ( 4111 ) .

[2] أخرجه أحمد في المسند ( 21361 ) .







من مواضيعي في المنتدى
»» كمال العبودية
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية
»» من كرامات الصوفية الخرافية
»» مجموع مؤلفات الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي - [23 مجلد]
 
قديم 26-09-17, 07:42 PM   رقم المشاركة : 4
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


وعرَّفهم حالهم بعد القدوم على ربهم أتمَّ تعريف ،
فكشف الأمر وأوضحه،

ولم يَدَع بابًا من العلم النافع للعباد المقرب لهم إلى ربهم إلا فتحه ،
ولا مشكلاً إلا بيَّنه وشرحه،

حتى هدى الله به القلوب من ضلالها،
وشفاها به من أسقامها،

وأغاثها من جهلها،


فأي بشرٍ أحقُّ بأن يُحمد
منه صـلى الله عليه وسلم ؟!
وجزاه عن أمته أفضل الجزاءِ " [1]

وفي هذا الكتاب سنبين- بمشيئة الله تعالى –

كيف حمى النبي صـلى الله عليه وسلم جَناب التوحيد ،
وكيف حافظ على صفاء العقيدة،

وكيف سدَّ جميع الذرائع المؤدية إلى الشرك،


حتى تركنا على المحجة البيضاء

ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .
===============
[1] جلاء الأفهام ص ( 181،180 ).







من مواضيعي في المنتدى
»» محرك بحث متخصص للبحث عن الفتاوى في مواقع علماء أهل السنة والجماعة
»» أسئلة عن التوسل والشفاعة / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» بيان حال ابن عطاء الله السكندري وكتابه الحكَم الإلهية
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» من هو ابن عربي ؟ للشيخ محمد صالح المنجد
 
قديم 27-09-17, 08:31 PM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


قال الشيخ عبد الرحمن السعدي :


" من تأمَّل نصوص الكتاب والسنة في هذا الباب،
رأى نصوصًا كثيرة تحثُّ على القيام بكل ما يقوي التوحيد وينميه ويغذيه،
من الحثِّ على الإنابة إلى الله،

وانحصار تعلُّقِ القلب بالله؛ رغبةً ورهبةً،
وقوة الطمع بفضله وإحسانه،

والسعي لتحصيل ذلك .
وإلى التحرر من رق المخلوقين

وعدم التعلق بهم بوجهٍ من الوجوه،
أو الغلو في أحدٍ منهم،


والقيام التام بالأعمال الظاهرة والباطنة وتكميلها،
وخصوصًا حث النصوص على روح العبودية
وهو الإخلاص التام لله وحده.
ثم في مقابلة ذلك :



نهى عن أقوال وأفعال فيها الغلو بالمخلوقين ،

ونهى عن التشبه بالمشركين؛
لأنه يدعو إلى الميل إليهم،



ونهى عن أقوال وأفعال

يُخشى أن يُتوسَّل بها إلى الشرك،


كل ذلك حمايةً للتوحيد،

ونهى عن كل سببٍ يوصلُ إلى الشرك،



وذلك رحمةً بالمؤمنين،

ليتحققوا بالقيام بما خُلقوا له من عبودية الله الظاهرة والباطنة
وتكميلها لتكمُل لهم السعادة والفلاح [1] .


==============
[1] القول السديد شرح كتاب التوحيد ( 6 / 821 ) موسوعة السعدي .






من مواضيعي في المنتدى
»» كيف أكون أديبا ؟ للشيخ البشير المراكشي
»» السيرة النبوية كاملة في 770 تغريدة
»» القوة و الشجاعة
»» وجوب شكر الله تعالى - فضيلة الشيخ أ. د. صالح بن عبد العزيز سِندي
»» محرك بحث متخصص للبحث عن الفتاوى في مواقع علماء أهل السنة والجماعة
 
قديم 29-09-17, 08:59 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


- معنى التوحيد وبيان أنه أول الواجبات



التوحيدُ : هو إفرادُ الله تعالى بما يختصُّ به

من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات .


فدخل في هذا: توحيد الربوبية :
وهو اعتقاد انفراد الرب تعالى بالخلق والرزق وأنواع التدبير .



- وتوحيد الألوهية والعبادة :

وهو إفراده وحده بأجناس العبادة وأنواعها

من غير إشراك به في شيءٍ منها

مع اعتقاد كمال ألوهيته .


- وتوحيد الأسماء والصفات:
وهو إثبات ما أثبته الله لنفسه
وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم

من الأسماء الحسنى والصفات الكاملة العليا
من غير تشبيهٍ ولا تمثيلٍ ،

ومن غير تحريفٍ ولا تعطيلٍ.


وقد بيَّن القرآن الكريم هذه الأنواع الثلاثة في قوله :



{ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا

فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ

هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا }

[ مريم : 65 ]






من مواضيعي في المنتدى
»» المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
»» الدولة الصفوية قديمًا و حديثًا
»» [[ الخُراسانية ]] لـفـضـيـلـة الـشـيـخ عـبـد الـعـزيـز الـطـريـفـي
»» هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى
»» شرح الأصول الثلاثة - لفضيلة الشيخ أ . د. صالح سِندي
 
قديم 10-10-17, 03:47 PM   رقم المشاركة : 7
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 14-10-17, 09:30 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السباعى مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا

وإياكم أستاذ محمد






من مواضيعي في المنتدى
»» قول الصوفية للقرآن ظاهر وباطن
»» قصيدة سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه يمدح المصطفى عليه السلام
»» من الأخلاق المذمومة : التقليد والتبعية
»» اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن
»» تعريف موجز بــ Sufism
 
قديم 30-11-17, 05:57 AM   رقم المشاركة : 9
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 02-12-17, 06:52 AM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا


وإياكم أستاذ سليماني






من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يفرض الصوفية طاعة الشيخ ؟ / للشيخ لطف الله خوجه
»» الجامع الكبير عن ابن عربي وعقيدته
»» وأزواجه أمهاتهم / د. محمد بن خالد الفاضل
»» اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن
»» تعريف موجز بــ Sufism
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:39 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "