العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-03, 12:45 AM   رقم المشاركة : 1
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


Thumbs up الإمام القرطبي المفسر وهابي

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم [/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الحمد لله وحده والصلاة على نبيه وعبده
وبعد
دأب أهل البدع على إنكار الحق وكرهه ، والتبري منه وبغضه . وكان من أمرهم في هذا أنهم أدعوا أن تقسيم أهل السنة للتوحيد ( ربوبية ، وألوهية ، وأسماء وصفات ) هو تقسيم بدعي ابتدعه ابن تيمية وجائوا بالطامة الكبرى ونعتوا هذه العقيدة الشريفة الجليلة بعقيدة التثليث فقاتل الله الكاذبين المفترين . وبعد أن بينا لهم أن هذا التقسيم لم ينشئه العلامة ابن تيمية رحمه الله بل هو صريح القرآن والسنة ونقلنا لهم أقوال العلماء قبل ابن تيمية فقالوا : إنما ابتدعه ابن بطة المجسم الحشوي فكيف تلزموننا بعقيدة أهل البدع . ولا يخفى أن إنكارهم بالتفريق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية مخالف للشرع بل ومخالف للفكر السوي وذلك أن توحيد الربوبية مبني على الخبر ( يكون بالجمل الخبرية ) الذي يقابله العبد بالتصديق وتوحيد الألوهية مبني على الطلب ( يكون بالجمل الإنشائية ) والذي يقابله العبد بالامتثال فكيف يقول عاقل بأن توحيد الربوبية والإلاهية واحد ومخرجهما واحد .
و لايخفى أن غرضهم من ذلك التمسك بما ألفو به آبائهم من أعمال الشرك والعبادة للأضرحة فعندما تحتج عليهم بأن هذا فعل المشركين ( الألوهية ) يقول لك بأن المشركين كانوا ينكرون إنفراد الله بالأمر والتدبير والملك وأنهم كانوا يعدون أوثانهم مثل الله ( الربوبية ) . فيخلط بين التوحيدين لكي يستمر في مسيرة الإشراك بالله . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
ومن هذا المنطلق نعرج على شخص أشعري العقيدة وهو شخص جليل كريم عظيم المقدار والوزن عند كل الفرق . إلا وهو الإمام القرطبي رحمه الله وغفر له . وهذا الإمام يعتبرونه من أهل السنة والجماعة بل من أئمتهم . ولا شك بأنه إمام وإن أخطأ في باب الأسماء والصفات وهو مغمور في بحر حسناته رحمه الله . لكنه لم يخطيء في هذه المسألة وحاشاه وهو من امتلأ قلبه حبا لكتاب الله وعرف مبدأ الرسالة ومقصودها وزبدتها وأنها جائت لتنقية الناس من درن الشرك لطهر التوحيد ، وعليه سوف نتعرف على رأييه في هذه المسئلة ( التفريق بين الألوهية والربوبية وأن كفار ومشركي مكة كانوا يؤمنون بالربوبية ويشركون في الإهية ) ونحن لا نستقصي كلامه في هذا وإنما هي إشارات وومضات فالويل كل الويل ممن لم يرها أو تعامى عنها أو جادل ومارى فيها وهو يعلم بطلان حجته وكساد بضاعته .
وقد استفدت بعضها من رد الشيخ عبد الرزاق البدر على السقاف في مسألة التقسيم فوفقه الله لكل خير وجزاه الله خير الجزاء . وسي دي القرآن الكريم وعلومه [/ALIGN]

[ALIGN=JUSTIFY]قال رحمه الله في تفسير البسملة :
( فالله اسم للموجود الحق الجامع لصفات الإهية ، المنعوت بنعوت الربوبية ، المتفرد بالوجود الحقيقي لا إله إلا هو سبحانه ) .
قال الشيخ عبد الرزاق : " وهذا صريح في الفرق " .

قال رحمه الله عند تفسير سورة النساء الآية 36 في المسائل :
( مسألة- إذا ثبت هذا فاعلم أن علماءنا رضي الله عنهما قالوا: الشرك على ثلاث مراتب وكله محرم وأصله اعتقاد شريك لله في ألوهيته، وهو الشرك الأعظم وهو شرك الجاهلية وهو المراد بقوله تعالى :" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ويليه في الرتبة اعتقاد شريك الله تعالى في الفعل، وهو قول من قال : إن موجوداً ما غير الله تعالى يستقبل بإحداث فعل وإيجاده وإن لم يعتقد كونه إلها كالقدرية مجوس هذه الأمة وقد تبرأ منهم ابن عمر كما في حديث جبريل عليه السلام . )

قال رحمه الله في تفسير الآيات 84-89 من سورة المؤمنين :
قال الله تعالى: " قل " يا محمد جواباً لهم عما قالوه " لمن الأرض ومن فيها " يخبر بربوبيته ووحدانيته وملكه الذي لا يزول، وقدرته التي لا تحول، فـ" سيقولون لله " ولا بد لهم من ذلك. فـ"قل أفلا تذكرون " أي إفلا تتعظون وتتعلمون أن من قدر على خلق ذلك ابتداء فهو على إحياء الموتى بعد موتهم قادر. " قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم " " سيقولون لله قل أفلا تتقون " يريد أفلا تخافون حيث تجعلون لي ما تكرهون، زعمتم أن الملائكة بناتي، وكرهتم لأنفسكم البنات. " قل من بيده ملكوت كل شيء " يريد السموات وما فوقها وما بينهن، والأرضين وما تحتهن وما بينهن، وما لا يعلمه أحد إلا هو. وقال مجاهد : " ملكوت كل شيء " خزائن كل شيء. الضحاك : ملك كل شيء. والملكوت من صفات المبالغة كالجبروت والرهبوت، وقد مضى في ((الأنعام)). " وهو يجير ولا يجار عليه " أي يمنع ولا يمنع منه. وقيل: " يجير " يؤمن من شاء. " ولا يجار عليه " أي لا يؤمن من أخافه. ثم قيل: هذا في الدنيا، أي من أراد الله إهلاكه وخوفه لم يمنعه منه مانع، ومن أراد نصره وأمنه لم يدفعه من نصره وأمنه دافع. وقيل: هذا في الآخرة، أي لا يمنعه من مستحق الثواب مانع ولا يدفعه عن مستوجب العذاب دافع. " فأنى تسحرون " أي فكيف تخدعون وتصرفون عن طاعته وتوحيده. أو كيف يخيل إليكم أن تشركوا به ما لا يضر ولا ينفع! والسحر هو التخييل. وكل هذا احتجاج على العرب المقرين بالصانع. وقرأ أبو عمرو " سيقولون الله " في الموضعين الأخيرين، وهي قراءة أهل العراق. الباقون " لله "، ولا خلاف في الأول أنه " لله "، لأنه جواب لـ"قل لمن الأرض ومن فيها " فلما تقدمت اللام في " لمن " رجعت في الجواب. ولا خلاف أنه مكتوب في جميع المصاحف بغير ألف. وأما من قرأ " سيقولون الله " فلأن السؤال بغير لام فجاء الجواب على لفظه، وجاء في الأول " لله " لما كان السؤال باللام. وأما من قرأ " لله " باللام في الأخيرين وليس في السؤال لام فلأن معنى " قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ": قل لمن السموات السبع ورب العرش العظيم. فكان الجواب " لله "، حين قدرت اللام في السؤال. وعلة الثالثة كعلة الثانية. وقال الشاعر:
[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
إذا قيل من رب المزالف والقرى = ورب الجياد الجرد قلت لخالد
[/poet]أي لمن المزالف.
ودلت هذه الآيات على جواز جدال الكفار وإقامة الحجة عليهم. وقد تقدم في ((البقرة)). ونبهت على أن من ابتدأ بالخلق والاختراع والإيجاد والإبداع هو المستحق للألوهية والعبادة. )

وقال رحمه الله في سورة الرعد الآية 16 :
( قوله تعالى: " قل من رب السماوات والأرض " أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين: ( قل من رب السماوات والأرض) ثم أمره أن يقول لهم: هو الله إلزاماً للحجة إن لم يقولوا ذلك، وجهلوا من هو. " قل أفاتخذتم من دونه أولياء " هذا يدل على اعترافهم بأن الله هو الخالق وإلا لم يكن للاحتجاج بقوله: " قل أفاتخذتم من دونه أولياء " معنى، دليله قوله: " ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله " ( الزمر: 38) أي فإذا اعترفتم فلم تعبدون غيره؟! وذلك الغير لا ينفع ولا يضر، وهو إلزام صحيح. .

وقال رحمه الله في الزخرف الآية 87 :
( قوله تعالى : " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " أي لأقروا بأن الله خلقهم بعد أن لم يكونوا شيئاً ، " فأنى يؤفكون " أي كيف ينقلبون عن عبادته وينصرفون عنها حتى أشركوا به غيره رجاء شفاعتهم له ، يقال : أفكه يأفكه أفكاً ، أي قلبه وصرفه عن الشيء ، ومنه قوله تعالى : " قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا " [ الأحقاف : 22 ] ، وقيل : أي ولئن سألت الملائكة وعيسى ( من خلقهم ) لقالوا الله : ( فأنى يؤفكون ) أي فأنى يؤفك هؤلاء في ادعائهم إياهم آلهة . )[/ALIGN]







التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدي آخر ياشيعة
»» هل من المعقول أن يكون لك ولد بالقرعة ؟؟؟ الخوئي يجيب
»» إيران الخائنة ( التي لا ترد يد لامس )
»» مساعدة إن أمكن حتى أرد على هذا الأشعري .
»» تبغون تضحكون أقرأوا هذا الهراء
 
قديم 11-08-03, 01:24 AM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أحسنت جزاك الله خيراً...

وأيضاً هذا الإمام لهُ جهد في نصح أهل الأهواء ومن ضمنهم الصوفيين..

القـرطبي والتَّصَـــــوُّف
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...DE%D1%D8%C8%ED


وهذه قصيدة تنطبق على واقع الحال مع أهل الأهواء جميعاً...
ولا تعجب أن يكتشف أحد أهل الأهواء أن ابن تيمية متأثر بالوهابية؟!!!!!!!!

أضحك بدون صوت!!!

إن كان تابع أحمد متوهباً ... فأنا المقر بأنني وهابي
أنفي الشريك عن الإلهِ فليس لي .. رب سوى المتفرد الوهاب
لا قبة ترجى ولا وثن ولا ... قبر لهً سبب من الأسبابِ
كلا ولا حجر،ولا شجر ولا ... عين ولا نصب من الأنصاب
أيضاً ولست معلقاً لتميمةٍ ... أو حلقة ، أو ودعة أو نابِ
لرجاء نفعٍ،أو لدفعِ بليةٍ ... الله ينفعني ، ويدفعُ ما بي
والابتداع وكل أمرٍ محدثٍ ... في الدين ينكرهُ أولو الألبابِ
أرجو بأني لا أقاربهُ ولا ... أرضاهُ ديناً ، وهو غير صوابِ
وأعوذ من جهمية عنها عَتتْ ... بخلاف كل مؤولٍ مرتابِ
والاستواء فإن حسبي قدوةً .. فيه مقالُ السادةِ الأنجابِ
الشافعي ومالك وأبي حنيفة وابن حنبل التقي الأواب
وبعصرنا من جاء معتقداً به .. صاحوا عليه مُجَسِّمٌ وهَّابي
جاء الحديث بغربة الإسلام فلـ ... ـيبكِ المحب لغُربة الأحبـابِ
فالله يحمينا ويحفظ ديننا .. من شرّ كُل مُعاندٍ سباب
ويُؤيد الدينَ الحنيف بعصبةٍ ... متمسكين بسنةٍ وكتابِ
لا يأخذون برأيهم وقياسهم .. ولهم إلى الوحيين خير مآبِ
قد أخبر المختار عنهم أنهم ... غربــاءُ بين الأهلِ والأصحابِ
سلكوا طريق السالكين إلى الهُدى ... ومشوا على مناهجهم بصوابِ
من أجلِ ذا أهلُ الغُلُوِّ تنافروا .. عنهم فقلنا ليس ذا بعجابِ
نفرُ الذين دعاهم خيرُ الورى ... إذ لقبوهُ بساحرٍ كذابِ
مع علمهم بأمانةٍ وديانةٍ .. فبه مكرمة ، وصدق جواب
صلى عليه الله ما هبَّ الصبا .. وعلى جميع الآلِ والأصحابِ







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» غلو في فهم التوحيد
»» الشيخ صالح بن غانم السدلان حفظه الله يثني على محاورات المستقلة
»» هل الوهابيون يقولون ان عصاي خير من محمد صلى الله عليه وسلم
»» الجولة الأولى الصوفية يستبدلون التوحيد بوحدة الوجود
»» السيد المليفي مع المهاجر00وجهاً لوجه00عن مهدينا المنتظر (نُشر تحت خطوط الرقابة)
 
قديم 11-08-03, 11:16 PM   رقم المشاركة : 3
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


الاخوين الفاضلين :

خالد القسوي .

المنهج .

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً على هذين البحثين المهمين .







 
قديم 24-01-04, 07:31 AM   رقم المشاركة : 4
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


للرفع.







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "