اسم الکتاب : الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة المؤلف : ملاصدرا الجزء : 6 صفحة : 142
و لا في سماء و لا يخلو عنه أرض و لا سماء كما ورد في الحديث
: لو دليتم بحبل على الأرض السفلى لهبط على الله
و لهذا قال ع
: و من قال فيم فقد ضمنه و من قال على م فقد أخلى منه
تصديقا لقوله تعالى هُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ و قوله [1] ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رابِعُهُمْ وَ لا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سادِسُهُمْ و قوله تعالى وَ نَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ و قوله في الحديث القدسي
: كنت سمعه و بصره و يده
و قول النبي ص: إنه فوق كل شيء و تحت كل شيء قد ملأ كل شيء عظمته فلم تخل منه أرض و لا سماء و لا بر و لا بحر و لا هواء
ربما اكون مخطئة لكن بحثت ايام ولم اجد اي مصدر يذكره ، وانا مستعدة للاعتذار ان حصل وارشدني احد الى مصدر ولو كان بسند ضعيف .
بل وجدت في صفحة العقائد شيرازي نت
ومثلها في عدم الدلالة بل الدلالة العكسية ما استدلوا به مما روي عن النبي صلى الله عليه وآله: (أنه فوق كل شيء وتحت كل شيء قد ملأ كل شيء عظمته، فلم يخل منه ارض ولا سماء ولا بر ولا بحر ولا هواء)[39].
في الهامش تعُقب القول بـ
[39] لم نعثر على هذه الرواية في المصادر الحديثة