العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-16, 12:58 AM   رقم المشاركة : 1
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


على أن ترحم الإمام عليه السلام لا دلالة فيه على الحسن فضلا عن الوثاقة

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١٣ - الصفحة ٤٠

وروى محمد بن يعقوب، عن الحسن بن محمد الأشعري، عن معلى بن محمد، عن الحسين بن علي بن الوشاء ومحمد بن يحيى، عن وصي علي بن السري من ترحم أبي الحسن موسى عليه السلام على علي بن السري الكرخي. الكافي:
الجزء 7، باب النوادر من كتاب الوصايا 37، الحديث 15.
ورواه الشيخ، عن محمد بن يعقوب. التهذيب: الجزء 9، باب من الزيادات من كتاب الوصايا، الحديث 917.
والاستبصار: الجزء 4، باب أن من كان له ولد أقر به ثم نفاه لم يلتفت إلى نفيه، من كتاب الوصية، الحديث 521.
أقول: الرواية ضعيفة، فان وصي علي بن السري مجهول على أن ترحم الإمام عليه السلام لا دلالة فيه على الحسن فضلا عن الوثاقة.

هناك موضوع لفاطمة اعادها الله الى ارض الوطن سالمة مشابه للموضوع
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=181699







الصور المرفقة
 
التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» بصائر الدرجات لايثبت ( سنداً )
»» الاضطرار يوجب سقوط الحد عنها حتى ولو كانت ذات بعل أو في عدة الغير
»» المطبعون المطبلون ـ عبدالله بن يحيى المعلمي
»» السبئي ياسر الخبيث : الحسن والحسين شاركو في الفتوحات الاسلامية
»» من يحكم بنجاسة بول و غائط الائمة وينكر علمهم الغيب خارج مذهب الامامية
 
قديم 17-03-16, 01:37 AM   رقم المشاركة : 2
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١٠ - الصفحة ٢١٥

وأما الرواية المادحة، فهي رواية أسباط بن سالم، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام)، فقد عد فيها عامر بن عبد الله بن جذاعة من حواري الباقر والصادق (عليهما السلام)، وتقدمت الرواية في ترجمة أويس القرني، لكنها ضعيفة بعلي بن سليمان، وبأسباط بن سالم.
فالمتحصل أنه لم يثبت مدحه ولا قدحه، نعم ترحم عليه الصادق (عليه السلام)، كما في الحديث الأول، من الباب التاسع في الدلالة على قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)، من كامل الزيارات، إلا أنك قد عرفت أن الترحم لا يدل على المدح، فضلا عن الوثاقة.







الصور المرفقة
 
التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» عدنان ابراهيم يقبل الروايات الضعيفة لأنها بتطعن في الصحابة ويرفضها عندما تمدح الصحابة
»» كشف أكاذيب رشيد حمامي حول أبي هريرة ؟! ج1
»» 10 أسئلة لمنكري السنة والقرآنيين ومهاجمي كتب التراث
»» حقائق مخفيّة في دين الشّيعة السبئيّة
»» #صلاة_الخسوف_والكسوف عند #الشيعة
 
قديم 19-03-16, 12:09 PM   رقم المشاركة : 3
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


هم مختلفون في هذه المسألة

يقول المقاماني في تنقيح المقال ج1 ص210

" من الاُمور التي يمكن استفادة وثاقة الرجل منها، ترحّم الإمام(ع) على رجل أو ترضّيه عنه، بل الترحّم و الترضّي من المشايخ يفيد ذلك."

بل ان ترضي المشائخ يعتبر ترضياً عند بعضهم فيقول محسن الاعرجي في عدة الرجال ج1ص134 وص135 "-:

ترضيّ الأجلاء عن شخص و ترحّمهم عليه تدلّ على أنّه عندهم بمكانةٍ من الجلالة، بدليل أنّهم ما زالوا يذكرون الثقات و الأجلاء ساكتين...."

و للفائدة كان اية الله كمال الحيدري يعتبر ترضي المشائخ على الراوي توثيقاً ثم تراجع عن ذلك في الاونة الاخيرة و مال الى رأي الخوئي







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف الشيعة من حادثة صحيفة شارلي ايبدو الساخرة من النبي صلى الله عليه واله وسلم
»» آية الله كمال الحيدري : حديث" ان الله خلق ادم على صورته" مجمع عليه من السنة و الشيعة
»» استدراك على موضوع اخينا بدر بجواز الاحراق بالنار عند الشيعة الامامية
»» الفيض الكاشاني يفضح تناقض اصحاب الاجتهاد الشيعي في مسألة التقليد
»» الفقيه الشيعي ابراهيم البحراني يعترف ان المفيد يعتقد بنوم النبي عن صلاة الفجر وقضاها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "