العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-16, 02:01 PM   رقم المشاركة : 1
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


الشيف المرتضى: الفضل بن شاذان ويونس بن عبد الرحمن وجماعة معروفين قالوا بالقياس

حكم النواصب في الفقه الاسلامي للمقدس الغريفي ص35

فقد ذكر السيد المرتضى في مسألة له في اخبار الاحاد : (انه قد كان في رواتنا و نقلة احاديثنا من يقول بالقياس كالفضل بن

شاذان و يونس بن عبد الرحمن و جماعة معروفين )
و في كلام الصدوق رحمه الله -في الفقيهما يشير الى ذلك حيث قال-في

ميراث الابوين مع ولد الولد


الوثيقة



الاســـم:	حكم النواصب للغريفي غلاف.jpg
المشاهدات: 334
الحجـــم:	497.6 كيلوبايت
الاســـم:	حكم النواصب للغريفي ص35 ,E.jpg
المشاهدات: 317
الحجـــم:	301.3 كيلوبايت





لا تنسونا من صالح دعائكم







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» محمد تقي المجلسي و تكفيره لسيدنا عمر و لعلماء اهل السنة و الجماعة
»» الدكتور الشيعي جواد جعفر الخليلي يحكم بإرتداد الشيخين و ان السقيفة ام الفتن
»» الشيعي محمد باقر الشيرازي يذكر حديث وضع الله يده و رؤية النبي لربه
»» اية الله محمد الصدر يُجيز وضع حلمة المرأة بفم الرجل
»» علامة الشيعة محمد تقي المجلسي: ابا حنيفة و الشافعي اعوان ابليس
 
قديم 11-03-16, 06:10 PM   رقم المشاركة : 2
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


للفائدة حول اصحاب القياس


بحار الأنوار / جزء 2 / صفحة [ 309 ]


عن زرارة بن أعين قال قال لي أبو جعفر محمد بن علي علية السلام يا زرارة إياك و أصحاب القياس في الدين فإنهم تركوا علم

ما وكلوا به و تكلفوا ما قد كفوه يتأولون الأخبار و يكذبون على الله عز و جل و كأني بالرجل منهم ينادى

من بين يديه فيجيب من خلفه و ينادى من خلفه فيجيب من بين يديه قد تاهوا و تحيروا في الأرض و الدين


و كذلك في الوسائل للحر العاملي ج27ص60

عن ابن أبي عمير ، عن غير واحد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لعن الله أصحاب القياس ، فإنهم غيروا كتاب الله

وسنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، واتهموا الصادقين في دين الله .







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني يجعل قول زرارة و محمد بن مسلم و غيره من الرواة حجة لا يمكن رده
»» كمال الحيدري يضرب كتاب الكافي بالقاضية و يتسائل لماذا لم يعرضه على السفراء أو المهدي
»» الشيخ عبد الحليم الغزي يترضى على ابي لؤلؤة ويصفه "بابا شجاع الدين"
»» الشيخ محمد علي العريبي : زينب و ابن عقيل و اهل بيته لم يعلموا موضع استشهاد الحسين
»» المحدث يوسف البحراني :تكاثرت الاخبار ان تارك الجماعة من دون عذر مستحق للحرق بالنار
 
قديم 11-03-16, 10:22 PM   رقم المشاركة : 3
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road





السرائر - ابن إدريس الحلي - ج ١ - الصفحة ٣٨٢
دليلنا الأخبار المتواترة، عن النبي وعن الأئمة عليهم السلام، ذكرناها، في تهذيب الأحكام، وبينا القول فيما يعارضها، من شواذ الأخبار، فجعل عمدة الدليل، الأخبار المتواترة، ولم يلتفت إلى أخبار الآحاد، فدل على أن الأخبار، بشهادة الشاهدين متواترة، وليس هي بشهادة الخمسين كذلك، وإنما أورده في نهايته إيرادا، لا اعتقادا، على ما اعتذرنا له من قبل، لأن هذا الكتاب أعني كتاب النهاية، أورد فيه ألفاظ الأحاديث المتواترة، والآحاد، وإنما هي رواية شاذة، ومن أخبار الآحاد الضعيفة، عن يونس بن عبد الرحمن، عن حبيب الجماعي
ويونس بن عبد الرحمن، قد وردت أخبار عن الرضا عليه السلام بذمه




السرائر - ابن إدريس الحلي - ج ٢ - الصفحة ٣٠٤
والآخر، عن يونس بن عبد الرحمن، وهذا الرجل عند المحققين لمعرفة الرواة والرجال، غير موثوق بروايته، لأن الرضا عليه السلام كثيرا يذمه، وقد وردت أخبار عدة بذلك







 
قديم 11-03-16, 10:48 PM   رقم المشاركة : 4
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلماان مشاهدة المشاركة
  


السرائر - ابن إدريس الحلي - ج ١ - الصفحة ٣٨٢
دليلنا الأخبار المتواترة، عن النبي وعن الأئمة عليهم السلام، ذكرناها، في تهذيب الأحكام، وبينا القول فيما يعارضها، من شواذ الأخبار، فجعل عمدة الدليل، الأخبار المتواترة، ولم يلتفت إلى أخبار الآحاد، فدل على أن الأخبار، بشهادة الشاهدين متواترة، وليس هي بشهادة الخمسين كذلك، وإنما أورده في نهايته إيرادا، لا اعتقادا، على ما اعتذرنا له من قبل، لأن هذا الكتاب أعني كتاب النهاية، أورد فيه ألفاظ الأحاديث المتواترة، والآحاد، وإنما هي رواية شاذة، ومن أخبار الآحاد الضعيفة، عن يونس بن عبد الرحمن، عن حبيب الجماعي
ويونس بن عبد الرحمن، قد وردت أخبار عن الرضا عليه السلام بذمه




السرائر - ابن إدريس الحلي - ج ٢ - الصفحة ٣٠٤
والآخر، عن يونس بن عبد الرحمن، وهذا الرجل عند المحققين لمعرفة الرواة والرجال، غير موثوق بروايته، لأن الرضا عليه السلام كثيرا يذمه، وقد وردت أخبار عدة بذلك

الرجل فيه مدح و ذم وضعفه القميون المتشددون في الجرح كما هو معلوم عنهم


قال النجاشي في رجاله :

1208- يونس بن عبد الرحمن
مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة، ولد في أيام هشام بن عبد الملك، ورأى جعفر بن محمد عليهما السلام بين الصفا والمروة ولم يرو عنه. وروى عن أبي الحسن موسى والرضا عليهما السلام وكان الرضا عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا. وكان ممن بذل له على الوقف مال جزيل وامتنع )فامتنع( من أخذه وثبت على الحق. وقد ورد في يونس بن عبد الرحمن رحمه الله مدح وذم.


اوردَ جعفر السبحاني في تاريخ الفقه الاسلامي نقلا عن الكشي :

وهناك طبقة ثالثة تربّوا على يدي الاِمام موسى بن جعفر وعلي بن موسى الرضا (عليهما السلام) ذكرهم الكشي في باب أسماه "تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم وأبي الحسن (عليهما السلام) " قال:
أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هوَلاء وتصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة:

1. يونس بن عبد الرحمن، 2. صفوان بن يحيى بياع السابري، 3. محمد بن أبي عمير، 4. عبد اللّه بن مغيرة، 5. الحسن بن

محبوب، 6. أحمد بن محمد بن أبي نصر.

وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب، الحسن بن علي بن فضال، وفضالة ابن أيوب.

وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب، عثمان بن عيسى، وعلى كلّتقدير، فأفقه هوَلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بيّاع السابري.
هوَلاء هم أقطاب الاجتهاد في عهد الاَئمّة الاَربعة: الباقر والصادق والكاظم والرضا (عليهم السلام) واستمرّ الركب سارياً على هذا المنوال في عصر الاَئمّة الآخرين.



وقال احمد البصري في فائق المقال :

ورودُه في أكثر أحد الكتب المعروضة على أحد الأئمّة صلوات اللّه عليهم أجمعين التي أثنوا على مؤلّفها، ككتابي يونس بن عبد الرحمن والفضل بن شاذان المعروضين على الإمام العسكري(ع) فصحّحهما واستحسنهما وأثنى عليهما . وكذا كتاب عبيداللّه الحلبي المعروض على الإمام الصادق(عليه السلام )






التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على فيديو الحاج وعد اللامي يكشف طعن الوهابية بالانبياء / 1
»» كمال الحيدري: من ينكر لله اليد فهو كافر
»» محمد الاسترابادي:وقع تخريب الدين يوم توفي النبي ويوم جرت اصطلاحات العامة على احاديثنا
»» عبدالرسول الاحقاقي رداًعلى اعتراض البرقعي على الاحسائي:علي كيف بشر تجلى فيه الرب وظهر
»» بتر محامي اهل البيت لكلام ابو القاسم الخوئي حول الطلاسم
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "