الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على خير المرسلين محمدٍ و على اله وصحبه و من اتبهم بإحسانٍ الى يوم الدين اما بعد..
يستغل الشيعة كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله محاولين تأويل كلامه و تفسيره على هواهم
فنقلوا قوله في مجموع الفتاوى ج13 ص385
" وأما " التفاسير " التي في أيدي الناس فأصحها " تفسير محمد بن جرير الطبري " فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة وليس فيه بدعة ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبي والتفاسير غير المأثورة بالأسانيد كثيرة كتفسير عبد الرزاق وعبد بن حميد ووكيع وابن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه...."
وقال ايضا بعد كلامه على التفاسير ص388
"؛ لكن تفسير ابن جرير أصح من هذه كلها" انتهى كلامه
و يحاول الشيعة عرض الحديث "حدثنا ابن حميد، قال: ثنا عيسى بن فرقد، عن أبي الجارود، عن محمد بن علي، {أولئك هم خير البرية} [البينة: 7] فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنت يا علي وشيعتك»
في تفسير الامام الطبري على انه صحيح استنادا الى قول شيخ الاسلام .
و معلوم ان هذا الحديث لا يصح
و الجواب على ما نقلوه و فسروه :
1-شيخ الاسلام رحمه الله عند مقارنته مع التفاسير قال اصح التفاسير هو تفسير الطبري و لم يقل ان الاسانيد الواردة في تفسير الطبري هي صحيحة
2-عبارة شيخ الاسلام "لا ينقل عن المتهمين كالكلبي و مقاتل " قد ذكرها في غيره من التفاسير
ولذلك قال عن غير تفسير الطبري في كتابه الرد على البكري ج1ص76و77
" و قد صنف في تفاسير الصحابة و التابعين و تابعيهم كتب كثيرة يذكرون فيها ألفاظهم بأسانيدها مثل تفسير وكيع
وعبدالرزاق وعبد ابن حميد وآدم ابن أبي إياس وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه و أبي بكر بن أبي شيبة و بقي
بن مخلد وسنيد ودحيم وابن أبي حاتم وابن المنذر وابن جرير وأبي بكر بن داود ومن هؤلاء من لا يذكر شيئا
عن مقاتل والكلبي "
فهل تقول ان التفاسير من ضمنها الطبري كلها صحيحة !!!!
3-يقصد بالاسانيد الثابتة عن السلف " اي ما نُقل عنهم غير متضمن لبدعة " كأقوال ابن عباس و غيره رضي الله عنهم
4-شيخ الاسلام رحمه الله ذكر ان تفسير الطبري فيه لضعيف
أ-قال رحمه الله في منهاج السنة ج7ص300 " .، وإذا كان في بعض كتب التفسير التي ينقل منها . الصحيح والضعيف، مثل
تفسير الثعلبي والواحدي والبغوي، بل وابن جرير وابن أبي حاتم، لم يكن مجرد رواية واحد من هؤلاء دليلا على صحته
باتفاق أهل العلم ; فإنه إذا عرف أن تلك المنقولات فيها صحيح وضعيف، فلا بد من بيان أن هذا المنقول من قسم الصحيح
دون الضعيف "
ب-قال رحمه الله في منهاج السنة ج7ص302
وقد رواه ابن جرير"يقصد الطبري" والبغوي بإسناد فيه عبد الغفار بن القاسم بن فهد، أبو مريم الكوفي، وهو مجمع على
تركه، كذبه سماك بن حرب، وأبو داود، وقال أحمد: ليس بثقة،...."
الخلاصة: لا تدل كلمة شيخ الاسلام رحمه الله على صحة كل ما وردَ في تفسير الطبري والله اعلى و اعلم