![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| ||
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
لغة الصوفي/ هكذا قال محي الدين!
هو نفس الخطأ يرتكبه مدعو التصوف وأكثرهم إن لم أقل كلهم من الطرقيين ومن المغالين في الغنوص والإشراق والباطنية أو ما شابه هذه الإتجاهات، ويرتكبه مدعو التسلف من السلفيين المغالين في نقد الصوفية والتصوف والمتصوفة، حين يظنون أن لغة المتصوف، وهو يخوض في العرفان، هي نفسها لغة الفقيه والمؤول والمفسر والمحدث والمتكلم والأصولي والمتفلسف، وهذا منشأ الخطأ المتكرر. أضف إلى ذلك أن المتعصب الطرقي للصوفية أو المتعصب المتسلّف ضد الصوفية يظن - وهو جاهل - أن التصوف سيان فلا يميز بين الصوفية والعرفانية والطرقية والإشراقية والباطنية والهرمسية والغنوصية، كما لا يميز المتعصب ضد التشيع بين الإمامية الإثناعشرية وباقي الفرق، أو كما لا يميز هذا المتعصب في الإمامية الإثناعشرية بين الأخباريين والإصلاحيين والأصولويين وغيرهم، حيث نراه ينقل، كما ينقل المتعصب الشيعي ضد التّسنّن، مقولات تنسب لعلماء الشيعة ليوهم الناس أن هذه المقولة عليها جميعهم فكلهم متفقون على ثبوتها من حيث الرواية وكلهم متفقون على تأويلها تأويلا واحدا، ثم يزيد الطين بلة عندما ينقل ما ينقله بمعزل عن تأصيلات وتفصيلات علماء المذهب الذي ينتقده ويغض النظر عن الإختلافات الحاصلة داخل هذا المذهب في التأويل وفي التوظيف أي في توظيف المقولة أو الرواية في مختلف أصناع العلوم. ولعمري هذا هو نفسه منهج المجاهرين بعداء الإسلام وكرهه من المسيحيين المتعصبين وملاحدة الشبكة العنكبوتيه. فالمتطرفون المتشددون إخوة في هذا التعصب ويتعاملون مع الآخر الذي يخالفهم بنفس الطريقة، حذو القدة بالقدة.
|
|||
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |
|
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
|
أهلا ومرحبا بك أخي الغالي مهنج السالكين، وشكرا على التعقيب والتعليق، رغم ما فيه من الغلو حيث بدأت وإنتهيت بالحكم على الموضوع وما له صله به كأن هذا القسم للقضاء والحكم لا للحوار .. مقالتي نقد لمدعي التصوف ولأعداء التصوف في نفس الوقت، وخلاصة المقولة لا يجوز أن تحمل العبارات والألفاظ الصوفية على المعاني الإصطلاحية، فتلك العبارات والألفاظ هي لغة المتصوف حين يتكلم في العرفانيات والذوقيات، ولغة المتصوف حين يتكلم في التصوف السلوكي التربوي هي تقريبا لغة الفقه، فألفاظ التنبيه كما كتب الإمام النووي وألفاظ الذوق أو ألفاظ العرفان، كلها بدع ومستحدثات كما أن العقيدة والمعجزة وتوحيد الألوهية ومشكل القرآن وغريب القرآن بل وكل علم من العلوم الشرعية من المستحدثات والبدع، بما في ذلك لفظي المصطلح والإصطلاح بهذا الصرف. العبرة بالمعاني والمضامين. لذلك لا نقول إن وجدت شيئا جميلا في التفسير أو في العقيدة أو في الكلام أو في الفقه فحري لك أن تنسبه للإسلام بدل من وضع هذه الإصطلاحات وأصول وقواعد وتفريعات وتقسيمات وتبويبات هذه الفنون. |
|
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |
|
مرحبا بك أخي العزيز منهج السالكين. |
|
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |
|
مرحبا بك مرة أخرى أخي الحبيب منهاج السالكين وأعتذر لك عن الأخطاء المطبعية في ردي السابق إذ كنت في عجلة من أمري، أما الأخطاء النحوية فلن أعتذر عنها إذ أخلط العامية في العربية بوعي وبغير وعي مني. |
|
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |
|
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
حياك الله أخي الكريم منهج السالكين.
|
|||
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |
|
|
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|