العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-15, 11:16 PM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


Post حوار ثنائي حول الإمامة مع الضيف محاور عقائدي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد .

بداية أرحب بالضيف "محاور عقائدي" نسأل الله له الهداية والبصيره

وعند رغبته تم فتح هذا الموضوع للحوار حول (الإمامة)

وسيكون محاوره الأخ الحبيب "أبو جنى" وفقه الله

وقبل البدء أرجو من طرفي الحوار تحديد مصادر وطرق الاستدلال لكل منهما ليكون حوار علميا مفيدا للجميع .







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» فتح القدير في تأمل آية التطهير
»» المرسال عندي فايروس غير موالي
»» الهالك الطبطبائي يناقض نفسه لانقاذ أسطورة عاش عليها أسلاف الرافضة
»» قنبلة مدوية للمرجعين السبحاني والعاملي / اشكال لن يخرجا منه أبدا .
»» الأمم الأخلاق/ تفضل بخصوص (اذهاب الرجس) أذهبه الله عنا جميعا
 
قديم 26-07-15, 11:39 PM   رقم المشاركة : 2
عربا
عضو فضي







عربا غير متصل

عربا is on a distinguished road


متابعه ان شاء الله







 
قديم 27-07-15, 12:31 AM   رقم المشاركة : 3
أبو جنى1
عضو







أبو جنى1 غير متصل

أبو جنى1 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله اخي العزيز ابو سند والأخوة جميعا في المنتدى
مصادر الاستدلال : كتاب الله العظيم ( وإذا كان الامر عقائدي فيكون الاستدلال فقط بالمحكم والقطعي من الايات ).
وسنة نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم ماصح منها وثبت ، اي صحيحة سندا ومتنا ( لا جرح في رواتها خطا او نسيانا او خلطا او تدليسا او تكذيبا ) .
لذا اي رواية في غرابة وان كانت حسنة او رواية كانت رواية آحاد فيها انفراد من الراوي في اي طبقة لا تفيد اليقين فلا تستحق ان يستدل بها على اصل عقائدي.
وإذا تعارض متن الرواية مع حقيقة علمية او مشاهدة حسية يقينية او واقع تاريخي معروف او نصا لكتاب الله ترد ايضا وان صح سند الرواية .
هذا اولا .

ثانيا :وإذا فرع اعتقادي السنة داخلة في الاستدلال لانها شارحة ومبينة لفروع العقيدة واحكام الشريعة وما احتاج الى تفسير .

ثالثا : المنطق والاستدلال الفلسفي مرفوض .


هذه شروطي في الحوار
منتظر شروط الاخ المحاور ، فاذا اتفقنا نبدأ على بركة الله .







 
قديم 27-07-15, 01:06 AM   رقم المشاركة : 4
Muhamad Sulaiman
عضو فضي








Muhamad Sulaiman غير متصل

Muhamad Sulaiman is on a distinguished road


متابع....

ونسأله سبحانه أن يرينا جميعاً الحق حقاً ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه



قال الحق سبحانه:
قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (69)
مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (سورة يونس: الآية 70)







التوقيع :



يَرْتَدُّ عَنْ إِسْلَامِهِ مَنِ انْتُهِكَ حُرُمَةُ ذِي الْعَرْشِ وَوَحْيًا وَرَسِلاً وَصَحِباً وَمَلَّكَ


موسوعة بيان الإسلام: الرد على الإفتراءات والشبهات



الشيخ/ الجمال:
القرآن الكريم يقر بإمامة المهاجرين والأنصار ويهمل إمامة أئمة الرافضة

نظرات في آية تطهير نساء النبي

القول الفصل في آية الولاية "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ"

نموذج لتهافت علماء الرافضة وكذبهم لتجنب شهادة القرآن بكفرهم

د/ أمير عبد الله
حِوار بين د.أمير و مؤمِن مسيحي " مُصحف ابن مسعود وقرآنية المعوذتين"


من مواضيعي في المنتدى
»» نقل القرآن سماعاً من صدر إلى صدر ينفي أهمية المكتوب
»» دعوى تعارض حديث "لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد" مع القرآن والواقع
»» أقوى أوجه الشبه على الإطلاق بين (معممين / عوام) الرافضة، وعباد الصليب
»» الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم يصرع كفر الرافضة القائلين بالتحريف والزيادة والنقصان
»» الشذوذ الفكري والانحراف العقائدي وكذب وتدليس الرافضي/ الخزرجي8
 
قديم 27-07-15, 10:25 AM   رقم المشاركة : 5
المحاور العقائدي
مشترك جديد







المحاور العقائدي غير متصل

المحاور العقائدي is on a distinguished road


Thumbs up مرجعية الحوار

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
السلام عليكم أيها الأخوة الكرام في المنتدى و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة و عطرة
أشكر الزملاء الكرام "عربا" و "محمد سليمان" على مرورهم الطيب و كذلك أرحب بالمتحاور العزيز الأخ "أبو جنى" هدانا الله و إياكم إلى طريق الحوار.
أولا ، ما هو الدليل الشرعي على القاعدة التي ذكرتها يا أخي العزيز و هي يجب أن تكون العقائد بالآيات المحكمات من الكتاب فقط ؟؟
هل تمتلك دليلا شرعيا يؤيد كلامك ؟
كثير من العقائد الأساسية لم تذكر في القرآن الكريم كعذاب القبر و نزول المسيح (عليه السلام ) في آخر الزمان و ظهور الدجال و خروج المهدي.
كل هذه العقائد الأساسية لديكم لم تذكر في كتاب الله عزوجل بآيات صريحة !!!
نعم يقول الله عزوجل (ما فرطنا في الكتاب من شيء) و قد آمر الله عزوجل في آيات كثيرة على الطاعة المطلقة لنبيه –صلى الله عليه و آله- و الرجوع إلى السنة المطهرة في بيان العقائد.
و لا بأس هنا أن نعرض بعض أقوال العلماء
قال ابن القيم في (كتاب الروح ج1 ص218) :
"فصل وأما المسألة الثامنة وهي قول السائل: ما الحكمةُ في كون عذاب القبر لم يذكر في القرآن، مع شدة الحاجة إلى معرفته والإيمان بهليُحذَر ويُتَّقى؟
فالجواب من وجهين: مجمل، ومفصل.
فأما المجمل،فهو أنَّ الله سبحانه أنزل على رسوله وَحْيَين، وأوجب على عباده الإيمان بهما والعمل بما فيهما، وهما الكتابُ والحكمةُ؛كما قال تعالى: (وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) [النساء: 113]. وقال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) [الجمعة: 2]. وقال تعالى: (واذكرنَ ما يُتلى في بيوتِكُنَّ من آيات الله والحكمة) [الأحزاب: 34].
الكتاب هو القرآن،والحكمة هي السنة، باتفاق السلف. وما أخبر به الرسول عن الله، فهو في وجوب تصديقه والإيمان به كما أخبَر به الربُّ تعالى على لسان رسوله. هذا أصلٌ متفق عليه بين أهل الإسلام، لا ينكره إلا من ليس منهم.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إني أوتيتُ الكتابَ ومثلَه معه"".
- ورد استفتاء إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية (ج3 ص440-442) فتوى رقم 1979
س:إني سمعت من علماء الإسلام أن الميت يصير حياً في القبر ويجيب على سؤال الملائكة ويعذب إذا بان منه الكفر وعدم الاستقامة في الإسلام في الحياة الدنيا، وإني كملم بمبادىء الإسلام لم أجد في القرآن الكريم برهاناً صريحاً يدل على سؤال صاحب القبر وعقابه ويقول تعالى: (يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي * وادخلي جنتي)، حسب فهمي الضعيف أن النفس ترجع إلى ربها بعد خروجها من الجسد، ولم أفهم أن النفس تكون مع جسدها في القبر منعمة. وأيضاً يقول الله تعالى: (قالوا ربَّنا أمَتَّنا اثنتينِ وأحييتنا اثنتين) إلخ، وأفهم من هذه الآية أيضاً أن الإماتة مرتان وقت النطفة ووقت خروج النفس من الجسد، كما أفهم أن الإحياء مرتان الحياة في بطن الأم ووقعت البعث، ولم أفهم من الآية إشارة تدل على سؤال القبر وعذابه، يقول تعالى: (قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا) إلخ، وهذا يدل على أن الكفار نائمون والنوم في القبر ينافي العقاب فيه. وبالنهاية أرجو يا صاحب الفضيلة أن أجد منكم جواباً شافياً لظمأي كما كانت إجاباتكم الدينية دائماً؟
ج:أولاً: أدلة الأحكام الشرعية كما تكون من القرآن تكون من السنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو تقريراً؛ لعموم أمره تعالى بأخذ ما جاءنا به من نصوص الكتاب والسنة؛ لقوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخُذُوهُ وما نهاكم عنه فانتهوا)، ولأنه صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى إنما يشرع لنا بوحي من الله تعالى كما قال سبحانه: (وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحيٌ يوحى) الآيات،ولأن اتباعه صلى الله عليه وسلم فيما جاء به عموماً دليل على الإيمان بالله ومحبته سبحانه ويترتب عليه محبة الله ومغفرته لمن اتبعه، كما قال تعالى : (قل إن كنتم تحبُّون الله فاتَّبعوني يُحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفورٌ رحيم )، ولأمره تعالى بطاعته صلى الله عليه وسلم وحكمه بأن طاعته طاعة لله قال تعالى : ( قل أطيعوا الله والرَّسول فإن تولَّوا فإنَّ الله لا يُحِبُّ الكافرين ) ، وقال: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرَّسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيءٍ فرُدُّوهُ إلى الله والرَّسولِ إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخِر ذلك خيرٌ وأحسنُ تأويلاً)، وقال: ( من يُطِعِ الرَّسول فقد أطاع الله ومن تولَّى فما ارسلناكَ عليهم حفيظاً)،إلى غير ذلك من آيات القرآن التي أمرت بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه وأخذ ما ثبت عنه والعمل به، فالسنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم حجة تثبت بها الأحكامعقيدةوعملاً،كما أن القرآن حجة تثبت بها الأحكام صراحة واستنباطاً على مقتضى قواعد اللغة العربية وطريقة العرب في فهمهم للغتهم.
قال ابن كثير في تفسير الآية 59 من سورة النساء (ج3 ص150) :"وقوله: (فإن تنازعتم في شيءٍ فرُدُّوهُ إلى الله والرَّسول) قال مجاهد وغير واحد من السلف؛ أي: إلى كتاب الله وسنة رسوله.وهذا أمر من الله عز وجل بأن كل شيء تنازع الناس فيهمن أصول الدينوفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتابوالسنةكما قال تعالى: (وما اختلفتم فيه فحُكمه إلى الله) فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال، ولهذا قال تعالى: (إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) أي: ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب الله وسنة رسوله فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم (إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)فدل على أنه من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً بالله ولا باليوم الآخر".
ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين في تفسير هذه الآية (ج1 ص450) عدة فوائد من ضمنها:
"4- الرد على من كفر بالسنة وقال: لا نقبل إلا ما جاء في القرآن؛ لأن الله جعل طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم مستقلة، والحقيقة أن الذي يقول هذا القول لم يتبع ما جاء به القرآن؛ لأن القرآن أمر بأن يتبع الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبيِّ الأمِّيِّ الذي يؤمنُ بالله وكلماته واتَّبعوه) [الأعراف: 158[ ولم يقل: اتبعوه إن وجدتم لذلك أصلاً في القرآن، بل هو أمر عام".
أقول : هذا رد مفحم جدا ، فالشيخ صادق في قوله .
و ثانيا ، قولك أخي العزيز بشأن عدم حجة أخبار الآحاد عندكم ، أقرأ هذا القول من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
السؤال الأول من الفتوى رقم 9377
س :ما حكم من ينكر عذاب القبر بحجة أنها (أي الأحاديث الواردة فيعذاب القبر) هي أحاديث آحاد والحديث الآحاد لا يؤخذ به مطلقاً ، وهم لا ينظرون إلىالحديث صحيح أو حسن أو ضعيف ولكن ينظرون إليه من جهة كونه آحاداً أو مروياً بطرقمختلفة فإذا وجدوه حديث آحاد لم يأخذوا به فما هو الرد عليهم؟

جـ :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه. . وبعد : إذا ثبت حديث الآحاد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حجة فيما دل عليهاعتقاداً وعملاً بإجماع أهل السنة ، ومن أنكر الاحتجاج بأحاديث الآحاد بعد إقامةالحجة عليه فهو كافر، وارجع في الموضوع إلى كتاب الصواعق لابن القيم أو مختصرهللموصلي.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبهوسلم.

الرئيسعبد الله بن عبد العزيز بنباز
نائب الرئيسعبد الرزاق عفيفي
عضوعبد الله بن غديان
نلخص ما جاء في كلمات الأعلام المهمة:
1- إن الله أنزل وحيين وهما الكتاب و السنة.
2- مصادر العقيدة هي الكتاب و السنة و لايجوز التفريق بينهما
3- من أنكار أحاديث الآحاد عندكم فقد كفر ، و هي حجة في العقائد بإجماع أهل السنة
هذا و صلى الله على سيدنا محمد و آله الطاهرين
الوثائق المصورة في المرفقات
أخوكم : المحاور العقائدي






الصور المرفقة
            
 
قديم 27-07-15, 02:30 PM   رقم المشاركة : 6
أبو جنى1
عضو







أبو جنى1 غير متصل

أبو جنى1 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بالمحاور العقائدي أتمنى ان تنتفع منا ومن طرحنا في موضوعنا هذا .

ما قصدته هو الاصل الاعتقادي ( الاصول كتوحيد الله ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم والمعياد)

اما فروع الاعتقاد كـ( كعذاب القبر ونزول عيسى بن مريم عليه السلام والمهدي والدجال )
كما ان ما ذكرته من فروع اعتقادية فيها نظر وهذا شرحه يطيل وليس محله هنا .

الدليل على ما قلت المنهج القراني وأسلوبه في تقرير الاصول الاعتقادية كتالي :

١- توحيد الله
بالأخبار عنها بدلالة قطعية وبتكرار ووضوح تام

قال تعالى :
(فاعلم انه لا اله الا الله )
(قل هو الله احد)
(الله لا اله الا هو الحي القيوم)

ثم إثباتها بالبراهين العقلية :

(لو كان فيهما آلهة الا الله لفسدتا)
(قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذن لابتغوا الى ذي العرش سبيلاً)
(ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من اله إذن لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض)

وآيات كثيرة ....

٢- نبوة محمد صلى الله عليه واله وسلم
(بنفس الطريقة)

قال سبحانه :

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ)
(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ )
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ).

الإثبات بالبراهين العقلية :

قال جل في علاه:

(وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله)
(ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه الوتين )
(قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون).


٣- اليوم الاخر
( نفس الطريقة)

قال تعالى : ( رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لأ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللهَ لأ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ )

( اللهُ لأ إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ حَدِيثاً )

( وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لأ يَبْعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لأ يَعْلَمُونَ ) .

الإثبات
قال سبحانه :

( وَضَرَبَ لنا مثلاً ونسيَ خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم . قل يحييها الذي أَنشأها أوّل مرّة وهو بكلّ خَلْقٍ عليم ) .

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الاََْرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلأ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ) .

( فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللهِ كَيْفَ يُحْيِي الاََْرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذلِكَ لَـمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .


اذا القواعد أصبحت عندنا في الاصول الاعتقادية الكبرى التي هي الفاصل بين الايمان والكفر كتالي :
١- النص القراني
٢- محكم واضح البيان
٣- قطعي الدلالة
٤- التكرار

واضف :

٥- الايات الكثيرة المبينة بنفس الطريقة جراء من يؤمن بهذه الاصول الاعتقادية وجزاء من يكفر او يجحد او يفسق بها .

فاذا كانت----> إمامة معين من الناس
اصلا كنبوة ومن يخلف النبي عليه الصلاة والسلام دينيا دنيويا لابد من توفر نفس القواعد والا أمرها مرفوض جملا وتفصيلا
ودليل قاطع عن انها عقيدة دخيلة.

----------------------------------

بالنسبة لسنة لنبي عليه صلوات ربي
لا ننكرها كبف ونحن أهلها !
لا يمكن ان يأخذ الدين من القران فقط دون السنة في العموم
وهناك فرق طبعا بين العبارتين
السنة -----> تاكيد للقران في الاصل العقائدي اضافة الى بيان فروع هذا الاصل ان وجد وشرحه وتفسيره .

( راجع الشرط الثاني )☝

------------------------------

أرجو عدم الخلط بين الاصل الاعتقادي وفروعه

وايضاً عدم الخلط بينه وبين أصول احكام الشريعة وفروعها
( كالصلاة والزكاة والصيام والحج)
التي ذكرت في القران وذكر بعض فروعها والنبي عليه الصلاة والسلام بين باقي الفروع لانها تكليف يقع على العبد بعد الايمان بأصول ودخوله تحت مظلة الاسلام.

فيكون سؤالنا هل الإمامة اصل من أصول الاعتقاد ام فرع منه؟

او هل هي اصل من احكام الشريعة او فرع منها ؟

فاذا كانت اصلا وجب ذكرها في القران
سواء اصل اعتقادي او احكام شريعة
كليهما ذكر .

اما اذا كان فرع منهما فممكن لم يذكر في القران والسنة تبينه .

بالنسبة لأحاديث الآحاد هذه في فروع الاعتقاد وليس الاصول فكيف يغفل القران عن الاصل !!!!!!

اعتقد كلامي واضح وان أشكل عليك شيئا ساوضحه لك

متمنيا لك التوفيق في الدنيا والآخرة .







 
قديم 27-07-15, 05:37 PM   رقم المشاركة : 7
المحاور العقائدي
مشترك جديد







المحاور العقائدي غير متصل

المحاور العقائدي is on a distinguished road


Lightbulb

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
في البداية أشكر الأخ " أبو جنى " على رده المحترم و إن شاء الله يستمر هذا الحوار إلى النهاية حتى يسفيد منه الجميع
أخي العزيز هل تستطيع ذكر آية تدل على هذه القاعدة الذي أسستها و هي التفريق بين الأصول و الفروع !
هذا عند علمائكم الكبار يعتبر بدعة محدثة لا يعرفها السلف !
قال الألباني في (الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام ص60) تحتعنوان (عدم الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة بدعة مُحْدَثَة): "وبالجملة؛ فأدلة الكتاب والسنة، وعمل الصحابة، وأقوال العلماء تدل دلالةقاطعة - على ما شرحنا - من وجوب الأخذ بحديث الآحاد في كل أبواب الشريعة، سواء كانفي الاعتقاديات أو العمليات، وأن التفريقبينهما بدعة لا يعرفهاالسلف ولذلك قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى ( 3 / 412 ) :
وهذا التفريق باطل بإجماع الأمة فإنها لم تزل تحتج بهذه الأحاديث في الخبريات العلميات ( يعني العقيدة ) كما تحتج بها في الطلبيات العمليات ولا سيما والأحكام العملية تتضمن الخبر عن الله بأنه شرع كذا وأوجبه ورضيه دينا فشرعه ودينه راجع إلى أسمائه وصفاته ولم تزل الصحابة والتابعون وتابعوهم وأهل الحديث والسنة يحتجون بهذه الأخبار في مسائل الصفات والقدر والأسماء والأحكام ولم ينقل عن أحد منهم البتة أنه جوز الاحتجاج بها في مسائل الأحكام دون الأخبار عن الله وأسمائه وصفاته فأين سلف المفرقين بين البابين ؟ نعم
سلفهم بعض متأخري المتكلمين الذين لا عناية لهم بما جاء عن الله ورسوله وأصحابه بل يصدون القلوب عن الاهتداء في هذا الباب بالكتاب والسنة وأقوال الصحابة ويحيلون على آراء المتكلمين وقواعد المتكلفين فهم الذين يعرف عنهم التفريق بين الأمرين . . . وادعوا الإجماع على هذا التفريق ولا يحفظ ما جعلوه إجماعا عن إمام من أئمة المسلمين ولا عن أحد من الصحابة والتابعين . . . فنطالبهم بفرق صحيح بين ما يجوز إثباته بخبر الواحد من الدين وما لا يجوز ولا يجدون إلى الفرق سبيلا إلا بدعاوى باطلة . . . كقول بعضهم : الأصوليات هي المسائل العلميات والفروعيات هي المسائل العملية ( وهذا تفريق باطل أيضا )".
إذا كانت عقيدة ( نزول المسيح (عليه السلام) و خروج الدجال ) و غيرها مجرد فروع إعتقادية ، فلماذا نص العلماء على كفر على من أنكرها و هي مجرد فروع !!!
في كتاب (فتاوى نور على الدرب) لابن باز ج1 ص355-356
س:يوجد لدينا رجل ينكر المسيح الدجال والمهدي ونزول عيسى عليه السلامويأجوج ومأجوج ولا يعتقد في شيء منها، ويدعي عدم صحة ما ورد في ذلك من أحاديث،مع العلم بأنه لا يفقه شيئاً في علم الحديث ولا في غيره، وقد نوقش في هذه الأمور منقبل علماء ولكنه يزعم أن كل الأحاديث الواردة في هذه الأمور مكذوبة على النبي صلىالله عليه وسلم ودخيلة على الإسلام،وهو يصلي ويصوم ويأتي بالفرائض. فماحكمه؟ وفقكم الله.

ج:مثل هذا الرجليكون كافراً والعياذ بالله، لأنه أنكر شيئاً ثابتاً عن رسول الله عليه الصلاةوالسلام، فإذا كان بين له أهل العلم ووضحوا له ومع هذا أصر على تكذيبهاوإنكارها فيكون كافراً؛ لأن من كذَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كافر، ومنكذَّب الله فهو كافر، وقد صحت وتواترت هذه الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلمفي نزول المسيح ابن مريم من السماء في آخر الزمان، ومن خروج يأجوج ومأجوج وخروجالدجال في آخر الزمان، ومن مجيء المهدي،كل هذا الأربعة ثابتة: المهدي في آخر الزمان يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت جوراً ونزول المسيح ابنمريم، وخروج الدجال في آخر الزمان، وخروج يأجوج ومأجوج، كل هذا ثابت بالأحاديثالصحيحة المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنكارها كفر وضلال نسأل اللهالعافية والسلامة.
فالدجال والمسيح ابن مريم ويأجوج ومأجوج؛ هؤلاءالثلاثة ليس فيهم شك ولا ريب تواترت فيهم الأخبار عن الرسول صلى الله عليه وسلم،وأما المهدي فقد تواترت فيه الأخبار أيضاً، وحكى غير واحد أنها تواترت عن النبي صلىالله عليه وسلم، لكن لبعض الناس فيها إشكال وتوقف، فقد يتوقف في كفر من أنكر المهديوحده فقط.
أما من أنكر الدجال أو المسيح ابن مريم أو يأجوج ومأجوج فلا شكَّ يكفره ولا توقف وإنما التوقف في من أنكر المهدي فقط، فهذا قد يُقال بالتوقف في كفرهوردته عن الإسلام، لأنه سبقه من أشكل عليه ذلك والأظهر في هذا والأقرب في هذا كفره،وأما ما يتعلق بيأجوج ومأجوج والدجال والمسيح ابن مريم فقد كفر نسأل اللهالعافية.
لاحظ عزيزي أن هذا الشخص مسلم يمارس شعائر الإسلام من صلاة و صيام و يؤمن بنبوة محمد (صلى الله عليه وآله) لكنه أنكر هذه الأحاديث ، لكنه أنكر هذه الأحاديث و كفره الشيخ ابن باز
هل هذه أصول ؟
إذا قلت فروع فلماذا كفر ؟
أخوكم : المحاور العقائدي






الصور المرفقة
      
 
قديم 28-07-15, 12:36 AM   رقم المشاركة : 8
أبو جنى1
عضو







أبو جنى1 غير متصل

أبو جنى1 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي محاور

لعلك لم تفهم كلامي او لم تقرأه او تراجعه جيدا.
فهل أنكرت حجية السنة في جميع أبواب الشريعة ؟!
هل رفضت حجية خبر الآحاد في العقائد ؟!
هل قلت : من أنكر ضرورة من ضروريات الدين ( اصل او فرع) لا يكفر ؟!
طيب ما علاقة موضوع التكفير بصلب موضوعنا ؟

أكدت في بداية تقريري عن الشروط ان السنة مؤكدة للأصول مبينة وشارحه لفروعها كما هو بالنسبة لأحكام الشريعة.


فاثبت القران بدليل القاطع كيفية بينانه للأصول الاعتقادية
ركز معي ( الاصول ) لا بد ذكرها بالقران قبل السنة
لا يمكن للسنة ان تنفرد بها بدون القران .

ولم تجب على سؤالي هل الإمامة اصل اعتقادي ام فرع اعتقادي
او اصل من احكام الشريعة ام فرع منه
حدد حتى ننتقل الى الخطوة التالية.

أرجو ان تكون قد استوعبت كلامي .







 
قديم 31-07-15, 05:14 AM   رقم المشاركة : 9
أبو جنى1
عضو







أبو جنى1 غير متصل

أبو جنى1 is on a distinguished road


منتظر من المحاور العقائدي الجواب على ما سئلت حتى ننتقل الى المرحلة الثانية من الحوار .







 
قديم 03-08-15, 08:58 AM   رقم المشاركة : 10
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
فاثبت القران بدليل القاطع كيفية بينانه للأصول الاعتقادية
ركز معي ( الاصول ) لا بد ذكرها بالقران قبل السنة
لا يمكن للسنة ان تنفرد بها بدون القران .

ولم تجب على سؤالي هل الإمامة اصل اعتقادي ام فرع اعتقادي
او اصل من احكام الشريعة ام فرع منه

ما زلنا ننتظر اجابة من المحاور العقائدي على اسئلة الأخ أبو جنى1






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو موقفكم يا شيعه من قضية اخوانكم الشيعه العرب في الأحواز؟
»» العلامه الدكتور فاضل المالكي / ينسف قول الامام دعوني والتمسوا غيري بسخافه !!
»» الأشتر النخعي / تفضل بالدخول
»» يا شيعي استمع لهذا المقطع وراجع نفسك
»» وقفات مع المرجع السبحاني في هامش رده على كتابّي عبد الملك الشافعي (الفصام النكد ...)
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "