العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-15, 12:36 AM   رقم المشاركة : 1
سني هادىء
عضو نشيط







سني هادىء غير متصل

سني هادىء is on a distinguished road


فتوى العلامة الألباني في التحذير من الخوارج والتكفيريين ومن أفعالهم

فتوى العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى-

في التحذير من الخوارج والتكفيريين ومن أفعالهم





جواب الشيخ الألباني -رحمه الله- على أسئلة تتعلق بالخوارج وأفعالهم:


- الخروج على الحكام.

- التنظيمات الحزبية.

- تكفير الحكام.

- قتل الشيوخ والنساء والأطفال.

- اغتصاب النساء.

- فتاوى التكفير والقتل.




[نُشرت هذه الفتوى بتمامها في جريدة الخبر الأسبوعي الجزائرية، العدد (16)، في تاريخ 23/6/1999م، (ص13) بعنوان: "شيوخ السلفية في مواجهة الـ(جِيَا)"، ونُشرت صوتية في الرائي "التلفزيون" الجزائري نهاية سنة 1419هـ ، وتم نقل الفتوى بواسطة كتاب "فتاوى العلماء الأكابر فيما أُهدر من دماء في الجزائر" للشيخ عبدالمالك رمضاني الجزائري (ص98-108)].




الأسئلة:



1- بروز التنظيمات في العالم العربي والإسلامي تُطلق على نفسها مسمَّيات مختلفة، وذات طابع إسلامي، وتسعى من خلال ذلك إلى تولِّي السلطة، قامت بتكفير الحُكَّام المسلمين، وأجازت من ناحية أخرى الخروجَ عليهم، فما حكم الشرع في قضية الخروج على الحاكم المسلم؟


2- الملاحظ أنَّ أتباع المنهج السلفيِّ الصحيح لم يقوموا بتأطير العمل السلفيِّ ضمن إطار حزبيٍّ ما، فما حكم هذه التنظيمات التي تصف نفسها بأنَّها ذات منهج سلفيٍّ؟


3- ما الحكم الشرعي لتلك التنظيمات التي تنتهج ما تسميه بالعمل الجهادي ضدَّ أنظمة الحكم، التي هي بنظرها تعتبرها كافرة؟ وما تقوم به من أعمالِ ذبح وتقتيل للأطفال والشيوخ والنساء؛ وذلك بحجة أنَّهم كفار وموالون لهذه الأنظمة، على حدِّ زعمهم؟


4- ما الحكم الشرعي لاغتصاب النساء من طرف تلك الجماعات؟


5- ما الحكم الشرعي فيمن يُصدر فتاوى التكفير والقتل؟


6- ما هي النصيحة التي تُقدَّم لهؤلاء؟




جواب الشيخ الألباني -رحمه الله-:



[الجواب على السؤال الأول: حول الخروج على الحكام]


لقد سمعتُ كلام إخواننا محمد وعلي حول مسألة الخروج على الحُكَّام وتكفيرهم، وأنا أقول: لا شكَّ أنَّ ما ذكروه هو الصواب الذي لا رَيب فيه، ولكنَّني أُضيف إلى ما قالوا أنَّ علماءَ المسلمين مِمَّن ينتمون إلى أهل السنَّة وهم بلا شك تجمعهم ثلاثة مذاهب:


المذهب الأول: مذهب أهل الحديث، ومذهبُ أهل الحديث الذي نحن -والحمد لله- ننتمي إليه وعلى منهج السلف الصالح.


ومنهم: مَن يُعرفون بالماتريدية.


ومنهم: المعروفون بالأشعرية.


كلُّ هؤلاء تجمعهم كلمةُ الانتساب إلى أهل السنة.(1)


هؤلاء في هذه المسألة اتفقوا جميعاً على أنَّه لا يجوز الخروجُ على الحُكَّام مهما ظلموا ومهما جَنَوْا، وما دام أنَّهم لا يزالون يريدون الإسلام ويُقيمون الصلاة للأئمَّة المسلمين وفي أنفسهم أيضاً.


لذلك فهذه الجماعات التي تعلنُ كتابةً ومحاضرةً الخروجَ على الحكَّام، هؤلاء في نقدي أنا أولاً: جهلة بحكم الشرع؛ لأنَّ الرسول عليه السلام تواترت عنه الأحاديثُ في طاعة الحُكام إلاَّ في معصية الله، كما قال في حديث البخاري: ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق))، وفي أحاديث أخرى أنَّه تجب طاعتهم ولو ظلموك، ولو ضربوا ظهرَك ما لَم تروا كفراً [موصداً].


هذا النقل الذي [يحد] لكل من يؤمن بالكتاب والسنة؛ لذلك اتفقت هذه المذاهب الثلاثة التي ذكرناها أنه لا يجوز الخروج على الحكام.


وهناك قاعدة فقهية أصولية: أنَّه إذا وقع المسلم أو المسلمون بين مفسدتين كلٌّ منهما مفسدةٌ، لكن إحداهما أخطر من الأخرى، تُدفعُ الكبرى بالصغرى، أي نرضى رغم الأنوف بالمفسدة الصغرى حتى نُبعدَ عن أنفسنا المفسدة الكبرى.


بالإضافة إلى ما ذكرتُه وأشرتُ من أحاديث، القاعدة الأصولية لا خلاف فيها بين علماء الأصول والفقه.


إنَّ الخروجَ على الحكام فتنة أكبر منها، قد يصدر من بعض الحكام من ظلم وجَور وإهمال لتطبيق بعض أحكام الشريعة، هذا شيء.


وشيء آخر: أنا أقوله تفقُّهاً هو أنه -وأعود لأُؤَكِّدَ هذا- فقه من عندي، لكن استندتُ إلى النصوص التي ذكرتها آنفاً، فأقول: لو كان هناك خروج جائز على حكام المسلمين لم يَجُز أيضًا، إنَّما نحن اليوم -مع الأسف الشديد- نشكو من اعتداء المشركين الكفار على بلاد الإسلام، فإذا أراد هؤلاء الخارجون أن يخرجوا على بعض الحكام المسلمين فلْيخرجوا على الكفار المشركين، ولكنَّهم يريدون أن يَبُثُّوا الفتنَ بين المسلمين.


ولذلك فأنا في الحقيقة في شكٍّ كبير من أمرين اثنين:


- من إسلام هؤلاء حقيقة، أي: أخشى أن يكونوا من أعداء الإسلام تلبَّسوا بثياب المسلمين.


- وإن كانت الأخرى، وهي أنَّهم مسلمون فعلاً، ولكنَّهم جهلة في منتهى الجهالة.


إذن الخروجُ اليوم لا يجوز إطلاقاً، لذلك نحن نرى هؤلاء الخارجين أو الدَّاعين إلى الخروج، هم: إمَّا أنَّهم مدسوسون على الإسلام، أو أنَّهم مسلمون، لكنَّهم في منتهى الجهل بالإسلام الذي أنزله الله على قلب محمد عليه الصلاة والسلام.


يبقى كلمة "التكفير": لا يجوز تكفير الحكام إطلاقًا، ما دام أنَّهم يشهدون أن لا إله إلاَّ الله، وأنَّ محمداً رسول الله،


ولذلك فنحن نؤيِّدُ كلَّ مَن يدعو إلى الرد على هؤلاء الخارجين على الحكام، والذين يَحُثُّون المسلمين على الخروج على الحكام؛ لأنَّ هذا الخروج خروج عن الإسلام.




[الجواب على السؤال الثاني: حول التنظيمات الحزبية التي تتسمى بالسلفية]


مَن ادَّعى السلفية والتي هي الكتاب والسنَّة، فعليه أن يسير مسيرة السلف، وإلاَّ الاسم لا يُغني عن حقيقة المسمَّى.


قد ذكرتُ آنفًا بأنَّ مِن دعوة العلماء قاطبة أنَّه لا يجوز الخروج، ولا يجوز التكفير، فمَن خرج عن دعوة هؤلاء لا نُسمِّيه بأنَّه "سلفي"!


كذلك المسلم الذي يُسمِّي نفسَه مسلماً، ولكنَّه لا يعمل بالإسلام، ولذلك قال ربُّنا تبارك وتعالى: {وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والمؤمنون وستُرَدّون إلى عالم الغيب والشهادة فيُنبِّئكم بما كنتم تعملون}.


الدعوةُ السلفية هي تُحاربُ الحزبية بكلِّ أشكالِها وأنواعها، والسببُ واضحٌ جدًّا، الدعوة السلفية تنتمي إلى شخص معصوم وهو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أمَّا الأحزاب الأخرى فينتمون إلى أشخاصٍ غير معصومين، قد يكونون في أنفسهم صالحين، قد يكونون في ذواتهم من العلماء العاملين، ولكن أتباعهم ليسوا كذلك.


أخيرًا وختامًا: فلان سلفي أو الجماعة الفلانية سلفية، لكنهم لا يعملون بالدعوة السلفية التي هي الكتاب والسنة والتمسك بما كان عليه السلف؛ وإلاَّ فهم خارجون عن الدعوة السلفية.


والدليل الذي أختم به هذا الجواب هو قوله -تبارك وتعالى-: {ومَن يشاقِق الرسولَ مِن بعد ما تَبَيَّن له الهدى ويتَّبع غيرَ سبيل المؤمنين نُوَلِّه ما تَوَلَّى ونصله جهنم وساءت مصيرًا}.


ولذلك فكلُّ الجماعات التي تدَّعي الانتسابَ إلى السلفِ، إذا لَم يعملوا بما كان عليه السلف، ومِن ذلك ما نحن بصددِه أنَّه لا يجوز تكفير الحُكَّام ولا الخروج عليهم، فإنَّما هي دعوى يدَّعونها.


هذه مسألة واضحةُ البطلان جدًّا.




[الجواب السؤال الثالث: حول تكفير الحكام وقتل الشيوخ والنساء والأطفال]


وأعتقدُ أنَّ جوابَ هذا السؤال يُؤخذ من الجوابين السابق ذكرُهما.


قتل المسلم لا يجوز إلاَّ في الحدود المنصوص عليها في الكتاب والسنة، فقتل الرجال وقتل النساء وقتل الأطفال!


أنا أستبعد أن يكون هؤلاء من المسلمين، وإنَّما هم من المتزيِّنين بزيِّ الإسلام، ويريدون أن يُشوِّهوا نصاعةَ الإسلام وبياضَه ونقاوتَه بأن ينسُبوا إليه أفعالًا، الإسلام والمسلمون حقًّا هم برآء "أبرياء" مما يُنسب إليهم براءةَ الذئب من دم ابن يعقوب.




[الجواب على السؤال الرابع: حول اغتصاب النساء]


المرأة طبعاً المَجني عليها هي مظلومة ولا يُقام عليها حدٌّ ولا تؤاخذ أية مؤاخذة.


أمَّا الجنين فلا يجوز أن يُساء إليه إذا ما عاش، وينبغي أن يُعنَى بتربيته، ولا يجوز المبادرة إلى إجهاض هاته النسوة المغتصبات من أولئك الظلمة.


الإجابة عما يقع الآن في الجزائر مع الأسف الشديد من اغتصابٍ للنساء وحملهنَّ بالزنا، نقول: إنه لا يجوز قتل هؤلاء سواء كانوا أجنَّة في بطون أمَّهاتهم أو بعد ولادتهم؛ لأنه يجب عليهم إكرامُهم وتأديبُهم وتربيتُهم تربيةً إسلامية.




[الجواب على السؤال الخامس: إصدار فتاوى التكفير والقتل]


هذا ينبغي أن يُؤدَّب.


هناك باب من أبواب الفقه اسمه باب: التعزير، وهذا الباب يعود رأيُه إلى القاضي الشرعي، العمل في مثل هؤلاء من التعزير ما يُحقِّق المصلحة، والمصلحة هنا تأديبه.


أمثال هؤلاء الذين يُصدرون هذه الفتاوى ويَستحلُّون دماءَ المسلمين بدون استثناء كما ذكرت، هذا الحكم يُحيل هذا الإنسان إلى القضاء الشرعي، والقضاءُ الشرعي هو الذي يحكم وليس فرداً من أفراد، ومن عامة العلماء في بلاد الإسلام. نصيحتنا نحن دائماً تتوجَّه إلى عامة المسلمين فضلاً عن هؤلاء.




[نصيحة لأصحاب هذا الفكر]


أولاً: أن يرتدعوا عن سفك دماء المسلمين وتكفير المسلمين، وأن يلزموا التفقهَ في الدِّين، والعمل بما جاء به القرآن الكريم وسنة النبي فهؤلاء نأمرهم أن يتفقَّهوا في الدِّين، فذلك أفضل لهم من قيام الليل وصيام النهار، وفي ذلك هدى لهم ورَدْعٌ فكري وعلمي عما هم ضالعون فيه من التكفير وسفك الدماء.


نسأل الله أن يهديهم جميعًا سواء الصراط.


انتهت فتوى الشيخ -رحمه الله-.


(1) مراد الشيخ -رحمه الله- بأن الماتريدية والأشاعرة تجمعهم الإنتساب إلى السنة: أي أنهم يزعمون بأنهم ينتسبون للسنة، وفي الحقيقة أنهم ليسوا من أهل السنة، وقد رد الشيخ -رحمه الله- عليهم كثيرًا في مؤلفاته ومسموعاته وحذر منهم، وقال الشيخ -رحمه الله- في السلسلة الصحيحة (6/676) : "أعداء السنة من المتمذهبة والأشاعرة والمتصوفة وغيرهم".


- قال الشيخ عبدالمالك رمضاني الجزائري -حفظه الله-: "لقد قال الشيخ هذا الذي قرأتَه آنفًا قبل أشهر من وفاته، بل قاله في مرض موته، فهو حريٌّ بألا يقول إلا الحق؛ لأنها وصية راحل من الدنيا، مقبلٍ على الآخرة، فماذا عساه كان يرجو من الحكام أو يَوْجَل، وهو على دُنوِّ الأجل؟! رحمه الله رحمة واسعة ونوَّر ضريحه، فكم بالغ في النصيحة، ولكن الأمر كما أخبر الله عن نبيه صالح عليه السلام فقال: {فتولى عنهم وقال يا قومِ لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين}".




لقراءة المقال بصيغة pdf


http://islamancient.com/ressources/docs/758.pdf


-----------------------
المصدر:
http://islamancient.com/play.php?catsmktba=215098






التوقيع :

طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...65#post1714265
من مواضيعي في المنتدى
»» طفل مسلم مقابل طفل رافضي !
»» واقع المسلمين وسبيل النهوض - الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
»» خطاب لرئيس سابق لوكالة cia الأمريكية في عام 2003 ويحضره البرادعي، فهل ترون نتائجه؟!
»» How To Make Most Of This Ramadan - Shaykh Muhammad bin Saalih Al Uthaymeen RH
»» العلمانية والمرأة - الشيخ أبوبكر آداب
 
قديم 28-07-15, 07:47 PM   رقم المشاركة : 2
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا






التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» كلمة للنساء اللاتي يعتبرن بأن المنزل سجن - العثيمين رحمه الله
»» معمم شيعي يقفز ويطير فجأة من على المنبر في الحسينية / فيديو
»» عشرة مخالفات في الرقية الشرعية
»» التحالف اليهودي الإيراني الممانع !!
»» متابعة اخبار الاالئتلاف المعارض السوري
 
قديم 28-07-15, 09:35 PM   رقم المشاركة : 3
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


رحم الله الشيخ وغفر له







 
قديم 29-07-15, 01:00 AM   رقم المشاركة : 4
البتووووول
عضو ماسي






البتووووول غير متصل

البتووووول is on a distinguished road


اشكاليه للمؤيد لفكر الخوارج في يوم ما سيتبين له فداحت المبارات عنهم والدعوة لفكرهم
يلزمه وجوبا تبين خطاه لكل من اقتنع بفكره وسلك مسلكه وقد لا ينفع الندم

لانه جر غيره للتهلكه اللهم اهدي ضالنا وضال المسلمين







التوقيع :
قال الحسن رضي الله عنه ما ضربت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية فإن كانت طاعته تقدمت وإن كانت معصية تأخرت‏

من مواضيعي في المنتدى
»» علماء شريعة يحذرون الآباء: لعبة #شارلي تدعو للشرك!
»» المخططات على المسلمين وضرب الاسلام / فيديو
»» عاجل وهام اخواني في الله الرافضه يوزعون فكرهم الملوث على الحجاج
»» فلم وثائقي قصة سرقة الحجر الاسود !!
»» راح فيها وزير الدفاع الكوري نومه ابدية رئيس كوريا يعدم وزير الدفاع
 
قديم 29-07-15, 04:16 AM   رقم المشاركة : 5
حجازية 1
عضو ماسي








حجازية 1 غير متصل

حجازية 1 is on a distinguished road


الخروج على الحاكم فتنة شاهدها الكبار و الصغار و المتعلم و الجاهل و ذاق مرارتها العرب ..

و بعد هذا نجد من يحرض الشعوب التي لم تخرج على حكامها الى الخروج و إسقاط الحكم و آخرون يهددون بأنهم قادمون لإسقاط الولاة عن طريق القتل و التفجير و الترهيب !

و كأن الدماء التي سألت و الأعراض التي هتكت و الأمان الذي ذهب و الإقتصاد الذي تدهور سرت أعينهم بها !!

لا نعني بذلكـ أننا نؤيد أخطاء أو فساد بعض الحكام و لكن المفسدة التي تقع بعد الخروج عليهم مفسدة أعظم و لفحة نارها تلحق حتى مجتنبها ..







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "