العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-15, 07:50 PM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Exclamation ما هي شروط المباهلة ؟


159581: شروط المباهلة
السؤال: ما هي شروط المباهلة ؟

الجواب :

الحمد لله
معنى المباهلة : أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا : لَعْنَةُ الله على الظالم منا .
انظر : "لسان العرب" 11 /71 .
وهي مشروعة لإحقاق الحق وإزهاق الباطل ، وإلزام الحجة من أعرض عن الحق بعد قيامها عليه ،

والأصل في مشروعيتها آية المباهلة ،

وهي قوله تعالى :

فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ آل عمران / 61 .

قال ابن القيم رحمه الله :

" السُّنَّة فى مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حُجَّةُ اللهِ ولم يرجعوا ، بل أصرُّوا على العناد أن يدعوَهم إلى المباهلة ، وقد أمر اللهُ سبحانه بذلك رسولَه ، ولم يقل : إنَّ ذلك ليس لأُمتك مِن بعدك "
انتهى من"زاد المعاد" 3 /643

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

" ليست المباهلة خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم مع النصارى ،
بل حكمها عام له ولأمته مع النصارى وغيرهم ؛
لأن الأصل في التشريع العموم ،
وإن كان الذي وقع منها في زمنه صلى الله عليه وسلم في طلبه المباهلة من نصارى نجران فهذه جزئية تطبيقية
لمعنى الآية لا تدل على حصر الحكم فيها "

انتهى من"فتاوى اللجنة الدائمة" 4 /203-204 .

ويشترط للمباهلة شروط ، من أهمها :

- إخلاص النية لله تعالى ؛ وأن يكون الغرض من المباهلة إحقاق الحق ونصرة أهله وإبطال الباطل وخذلان أهله .
فلا يكون الغرض منها الرغبة في الغلبة للتشفي وحب الظهور والانتصار للهوى ونحو ذلك .

- أن تكون المباهلة بعد إقامة الحجة على المخالف ،
وإظهار الحق له بالأدلة الواضحة والبراهين القاطعة .

- أن يتبين من أمر المخالف إصراره على الباطل وعناده للحق وانتصاره للهوى ؛ فإن المباهلة تسعى بالمبطل إلى لعنة الله وغضبه ،
ولا يجوز أن يُدعى بذلك إلا لمن يستحقه من المشاقين المعاندين .

- أن تكون في أمر هامٍّ من أمور الدين ، ويرجى في إقامتها حصول مصلحة للإسلام والمسلمين ، أو دفع شر المخالف ، ولا يجوز أن تكون في المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الاختلاف .

قال أحمد بن إبراهيم في "شرح قصيدة ابن القيم" 1 /37 :

" وأما حكم المباهلة : فقد كتب بعض العلماء رسالة في شروطها المستنبطة من الكتاب والسنة والآثار وكلام الأئمة ، وحاصل كلامه فيها : أنها لا تجوز إلا في أمر مهم شرعا وقع فيه اشتباه وعناد لا يتيسر دفعه إلا بالمباهلة ، فيشترط كونها بعد إقامة الحجة ، والسعي في إزالة الشبه ، وتقديم النصح والإنذار ، وعدم نفع ذلك ، ومساس الضرورة إليها " انتهى .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.info/ar/159581






من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا يريد الشيعة من العالم الإسلامي ؟
»» ( بلغوا عني ولو آية )
»» فهم الصوفية واستشراف أثرها في السياسة الأمريكية
»» أسئلة متنوعة عن التصوف والصوفية / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» نحن عبدة الأضرحة
 
قديم 04-04-15, 01:38 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


المباهلة في الإسلام هي الملاعنة،


أي الدعاء بنزول اللعنة على الكاذب من المتباهلين المتلاعنين،

والبَهلة اللَعنة

والبهل هو اللعن


كما جاء في القاموس المحيط وتاج العروس.






من مواضيعي في المنتدى
»» { قال فاذهب فإن لكَ في الحياةِ أن تقولَ لا مساسَ }
»» ويحك أتدري ما الله ؟
»» صوفيات:خطاب مفتوح إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية من:عبد الرحمن الوكيل
»» الذلة وأسبابها
»» قصيدة سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه يمدح المصطفى عليه السلام
 
قديم 04-04-15, 06:13 AM   رقم المشاركة : 3
نحب الصحابة
عضو ماسي







نحب الصحابة غير متصل

نحب الصحابة is on a distinguished road


Lightbulb

بارك الله فيك أخي أبو فراس و عودا حميدا






 
قديم 04-04-15, 12:09 PM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


غرض المباهلة

إعلاء الحق وإزهاق الباطل

وإقامة الحجة على من استكبر على الحق.

وهي مذكورة في الآية المعروفة باسم آية المباهلة:

( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ

فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ

وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ

ثُمَّ نَبْتَهِلْ
فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ )

سورة آل عمران : 61






من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية في سوريا .. خزايا وبلايا
»» الصوفية : فضائحها وفظائعها / بقلم محمد الوليدي
»» العار عنوانه ويكليكس
»» لماذا يفرض الصوفية طاعة الشيخ ؟ / للشيخ لطف الله خوجه
»» مهدي إيران المنتظر وتدمير الكيان الصهيوني
 
قديم 04-04-15, 06:38 PM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


سبب نزول الآية

هو قدوم وفد نصارى نجران المدينة
ومجادلتهم رسولَ الله حول المسيح عيسى بن مريم.

حيث روى البخاري في صحيحه عن حذيفة بن اليمان قوله:


«جاء العاقب والسيد صاحبا نجران
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدان أن يُلاعناه،

فقال أحدُهما لصاحبه:
لا تفعل فوالله لئن كان نبياً فلاعنا لا تفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا.

قالا:
إنا نعطيك ما سألتنا وابعث معنا رجلاً أميناً،
ولا تبعث معنا إلا أميناً.»


وقد ذكر
الحافظ ابن حجر
في شرح هذا الحديث:


«وفيها مشروعية مباهلة المخالف
إذا أصر بعد ظهور الحجة،
وقد دعا ابن عباس إلى ذلك ثم الأوزاعي،
ووقع ذلك لجماعة من العلماء.

ومما عُرفَ بالتجربة
أن من باهَل وكان مبطلاً لا تمضي عليه سنة من يوم المباهلة،

ووَقَعَ لي ذلك مع شخص
كان يتعصب لبعض
الملاحدة
؛
فلم يقُم بعدها غير شهرين
.
»


فتح الباري للحافظ ابن حجر :
8 / 95







من مواضيعي في المنتدى
»» أصل التوحيد - بقلم الشيخ لطف الله خوجه
»» الحب الحقيقي للحسن بن علي رضي الله عنهما ؟
»» نحن عبدة الأضرحة
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» خمسة أشياء ينبغي أن يفرح العاقل بها
 
قديم 04-04-15, 06:53 PM   رقم المشاركة : 7
امـ حمد
عضو ذهبي







امـ حمد غير متصل

امـ حمد is on a distinguished road


بارك الله في حسناتك اخوي
وجزاك ربي جنة الفردوس







 
قديم 04-04-15, 10:40 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


قال الإمام ابن القيم:

«إن السنة في مجادلة أهل الباطل
إذا قامت عليهم حجة الله، ولم يرجعوا،
بل أصروا على العناد،
أن يدعوهم إلى المباهلة،

وقد أمر الله، بذلك رسوله صلى الله عليه وسلم،
ولم يقُل : إن ذلك ليس لأمتك من بعدك.

ودعا إليها ابنُ عمه عبد الله بن عباس،
من أنكر عليه بعض مسائل الفروع،
ولم يُنكر عليه الصحابة،

ودعا إليه الأوزاعي سفيان الثوري في مسألة رفع اليدين،
ولم يُنكَر عليه ذلك،
وهذا من تمام الحجة»

زاد المعاد : 3 /643






من مواضيعي في المنتدى
»» الريحانتان / قصيدة
»» العار عنوانه ويكليكس
»» ابـتـســـم / للشيخ عائض القرني
»» ما هو ابن عربي ؟! / للشيخ لطف الله خوجه
»» ما هي شروط المباهلة ؟
 
قديم 05-04-15, 09:35 AM   رقم المشاركة : 9
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امـ حمد مشاهدة المشاركة
   بارك الله في حسناتك اخوي
وجزاك ربي جنة الفردوس


وإياكم يا أم حمد






من مواضيعي في المنتدى
»» فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
»» إشكالية الغلو في الجهاد المعاصر / للشيخ علوي السقاف
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» حـمايةُ النبي صلى الله عليه وسلم جَنَابَ التوحيد وتجفيف منابِع الشرك
»» ( بلغوا عني ولو آية )
 
قديم 05-04-15, 06:13 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فمشروعية المباهلة ليست خاصة بالنبي،
بل هي للأمة،
ومما يدخل في ما أٌمرنا بالتأسي به فيه من أمور الدين.

فمباهلة أهل الباطل أمر مشروع،

غير أنه لا يُصار إليه إلا مع الجزم بصحة ما عليه المباهل وصدقه فيه،

وترتب مصلحة شرعية على المباهلة كإقامة الحجة،

وليس لأمر من أمور الدنيا.






من مواضيعي في المنتدى
»» نقولٌ من كلام ابن عربي تبين عقيدته
»» اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن
»» الريحانتان / قصيدة
»» المتابعة والاقتداء بسنة خاتم الأنبياء صلوات الله وسلامه عليه
»» فضائل وثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "