العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-15, 05:59 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


"السديس" في خطبة الحرم: هذا زمن الأزمات والصراعات وضروب التدين الخاطئ

قال إنه أفرز تناقضات سلوكية وانتماءات فكرية تتطلب معرفة الضوابط الشرعية

"السديس" في خطبة الحرم: هذا زمن الأزمات والصراعات وضروب التدين الخاطئ


تناول إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام، موضوع الدين والتدين بين الحقيقة والواقع.

وقال إمام الحرم: "إننا في عصر الماديات واعتسافها، وذبول الروح وجفافها، واجتثاث كثير من القيم وانتسافها، وفي زمن التحولات الفكرية واجترافها، والتموجات الثقافية واختلافها، وشرود النفوس دون التدين وانصرافها، تغلغلت في الأمة آفة قحلة ألا وهي الانفصام عن العروة الوثقى، والتجافي عن العقيدة الأنقى في سلوكيات تدينية تخلط بين الأولويات، وتعنى بالصور والشكليات على حساب الحقائق والثوابت واليقينيات؛ فقوم يقولون ما لا يفعلون، وآخرون يفعلون ما لا يؤمرون".

وأضاف: "الدين بثوابته ومبادئه وقيمه لا يقبل التشكيك أو التقليل أو المزايدة، ولا يصح لمسلم عاقل أن ينال منه أو الإساءة إليه؛ فهو دين الله الذي ارتضاه لعباده، والتدين كسلوك بشري لتطبيق تعاليم الدين هو الذي يختلف فيه المكلفون بحسب العقول والعواطف والظروف والأحوال والبيئات، والفارق بين الدين والتدين يحتم مراجعة مسيرة التدين في المجتمعات والتحولات الفكرية التي واكبتها، في زمن انتشرت فيه ظواهر اختلاف العقول باسم الدين والصراع بين الأيدلوجيات والأجندة؛ مما أفرز تناقضات سلوكية وانتماءات فكرية تتطلب معرفة الضوابط الشرعية عند الحديث عن الثوابت والمتغيرات".

وأردف "السديس": "في هذا العصر المحتدم بالاختلافات والانقسامات والملتهب بالأزمات والصراعات، كثرت ضروب التدين الخاطئ، وانداحت صورالضلال، وعمت من أناس شربوا فكر الغلو والتكفير والعنف والقتل والتفجير والتخريب والتدمير؛ فقدموا للأعداء خدمات جلى بأطباق مذهبة، وضيعوا على الأمة فرصاً كبرى في الدعوة إلى دين الله، وكل ذلك نتاج فكر متطرف منحرف وغلو شاذ منجرف".

وتابع: "شريعتنا في أصولها ومبادئها بها ما يتواءم وحاجة الإنسانية، وما يتواكب ومصلحة البشرية في كل زمان ومكان، وما يحقق مصالح العباد في المعاش والمعاد. والتمسك بها لا يحتاج إلى جهد جهيد أو غلو وتشديد، أو ترك لمعالمها وتفريط؛ بل هي وسط بين كل ذلك، والتدين الحق هو المستكن في الفهم السلفي صحيح النصوص والمقاصد الذي يُظهر عدل الدين ورحمته وسماحته ورأفته".

ودعا الدكتور "السديس" المسلمين إلى التمسك بثوابت الدين؛ لا سيما في عصر الفتن وغربة الإسلام، وفي زمن التحديات الجسام، والأخطاء العظام؛ محذّراً في ذات الوقت من استفزازات المرجفين والمزايدين، وإثارات حملات المتربصين والمغرضين.

أما في المدينة المنورة؛ فقد استعرض إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ أحكام الوضوء، وكيفية المسح على الخفين ومدة مشروعيتها للمقيم والمسافر؛ وفقاً لما ثبت في الكتاب والسنة.

وأكد في خطبة الجمعة اليوم، أن من رحمة الله جل وعلا بعباده، أن شرع لهم من الأحكام ما ييسر لهم أمورهم، وتستقيم به أحوالهم؛ وفق مبادئ التيسير والتسهيل؛ مذكّراً أن من قواعد شريعة الإسلام "المشقة تجلب التيسير"، وأن من جوانب التيسير في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم مشروعية المسح على الخفين، الثابت في الكتاب العظيم والأحاديث المتواترة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؛ فيسن المسح عليهما ما دام الإنسان لابساً لهما؛ فلا يُشرع للمرء أن يخلع الخفين ليغسل القدمين عند وضوئه.

وقال "آل الشيخ": "يلتحق بمشروعية المسح على الخفين المصنوعين من الجلود، المسح على الجوربين، وهما ما يُتخذ من القطن أو من الصوف، ومما هو في حياة الناس اليوم، فيشرع المسح على الجوربين بهذا الوصف بالوضوء متى ما لبسهما الإنسان على طهارة كاملة؛ بمعنى أن يتوضأ وضوءاً كاملاً، أو يغتسل غسلاً مشروعاً كالغسل من الجنابة مثلاً، ثم يلبسهما بعد ذلك، والأحوط ألا يلبس المتوضئ الخف أو الجورب حتى يغسل قدميه كليهما؛ فحينئذ له أن يمسح بعد ذلك".

وأضاف: "المسح إنما هو في الطهارة من الحدث الأصغر، أما الحدث الأكبر كمن عليه جنابة؛ فلا يجوز في ذلك المسح على الخفين؛ بل لا بد من خلعهما وغسل البدن كاملاً".

وأردف: "مدة المسح على الخفين للمقيم، يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها؛ فتبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث الذي يصيب الإنسان مما يسمى عند أهل العلم بنواقض الوضوء؛ فمثلاً إذا توضأ لصلاة الظهر ثم لبسهما ثم أحدث ثم مسح عند صلاة العصر؛ فحينئذ تبدأ مدة المسح من مسحه عند صلاة العصر، ومَن مَسَح وهو مسافر ثم أقام في البلد أتم مسح مقيم، أي يوم وليلة ما دامت هذه المدة قائمة، ومن مَسَح وهو مقيم في البلد ثم سافر في أثناء هذه المدة فيمسح مدة مسح المسافر أي ثلاثة أيام بلياليها على الراجح من قول أهل العلم".

وتابع: "المسح على الخفين متعلق بغسل الرجلين في الوضوء؛ بمعنى أنه لا بد أن يتوضأ وضوء شرعياً بالماء، أما إذا تيمم الإنسان في حال مشروعية التيمم، ثم لبس خفين؛ فلا يجوز له أن يمسح إذا وجد الماء، بحجة أنه لبس الخفين على طهارة شرعية؛ فالطهارة في المسح على الخفين تتعلق بغسل القدمين بالماء مع سائر الأعضاء؛ فمثلاً مَن لم يجد الماء أو كان مريضاً لا يستطيع استعمال الماء في الوضوء؛ فإنه لا مانع أن يلبس خفين على غير طهارة، ويصلي بهذا التيمم؛ ولكن إذا وجد الماء أو شُفِي المريض فلا بد من وضوء تامّ بما فيه غسل القدمين، ومتى شك الإنسان لابتداء مدة المسح؛ فإنه يبني على اليقين، وهو عدم المسح".

وقال خطيب المسجد النبوي: "الواجب أن يمسح مَن كان عليه خفان أن يمسح على الخف إذا أراد أن يمسح، بأن يبدأ المسح من أصابع قدميه إلى ساقه؛ فيمسح اليمنى ثم اليسرى، وإن مسحهما جميعاً أي يمسح رجله اليمنى بيده اليمنى، ورجله اليسرى بيده اليسرى، دفعة واحدة؛ فلا بأس وهذا هو ظاهر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ثم ليمسح عليهما".

وأضاف: "لا يسن مسح أسفل الخف ولا عقبه، لقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لو كان الدين بالرأي، لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه) رواه أبو داوود".

وحذّر من خطورة الابتداع في الدين؛ مُذَكّراً بعدم مشروعية الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: "المعلوم عند علماء الإسلام أن الأصل الذي تقوم عليه صحة التعبد، متابعة السنة النبوية، وقيام الدليل الشرعي، وأن ما يفعله بعض المسلمين من الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول هو أمر محدث، لم يفعله صلى الله عليه وسلم، ولا خلفاؤه الراشدون ولا صحابته رضوان الله عليهم أجمعون، ولا أهل القرون المفضلة، مع عظيم محبتهم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "الخير كل الخير في الاتباع، والشر كل الشر في الابتداع، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".

وأردف: "محبة النبي عليه الصلاة والسلام أصل عظيم في الإيمان بالله جل وعلا، ولا يستقيم إيمان بدون محبته صلى الله عليه وسلم؛ ولكن من لوازم وأركان محبته: الاقتداء بهديه، واتباع شرعه، وعدم الإحداث في دينه، ولو كان ذلك في ظن الإنسان حسناً؛ فإن الحسن إنما يكون حسناً بشرع الله جل وعلا".

&
&
&
لله يوفقك ويحفظك من كل شر ليت كل الشباب مثلك ياشيخنا الغاااااالي والمحبوب






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» 7 سنوات سجن لكاتب كويتي سني بتهمة "الترويج للطائفية"
»» يا أهل الولائم،، بئس الطعام طعام الوليمة يدعى إليه الأغنياء ويترك المساكين
»» الشيعة بين الوطن والعماله , والوفاء والخيانه
»» طالب الدكتوراه المحكوم بالسجن في أمريكا حميدان التركي ! !! ! ..
»» د. غسان العطية، الذي كان مقربا من المالكي، يكشف حقائق خطيرة عن سجن واغتيال كثير من ال
 
قديم 04-01-15, 01:56 AM   رقم المشاركة : 2
دخيل التميمي
عضو ماسي






دخيل التميمي غير متصل

دخيل التميمي is on a distinguished road


الشيخ السديس ضروب التدين الخاطئ وصور الضلال عمّت من أناس شربوا فكر الغلو والتكفير فق

الشيخ السديس :
ضروب التدين الخاطئ وصور الضلال عمّت من أناس شربوا فكر الغلو والتكفير فقدموا للأعداء خدمات جُلّى



تناول فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في خطبة الجمعة التي ألقاها امس بالمسجد الحرام موضوع الدين والتدين بين الحقيقة والواقع، مشيرًا إلى أننا في عصر الماديات واعتسافها وذبول الروح وجفافها واجتثاث كثير من القيم وانتسافها، وفي زمن التحولات الفكرية واجترافها، والتموجات الثقافية واختلافها، وشرود النفوس دون التدين وانصرافها، تغلغلت في الأمة آفة قحلة ألا وهي الانفصام عن العروة الوثقى والتجافي عن العقيدة الأنقى في سلوكيات تدينية تخلط بين الأولويات وتعنى بالصور والشكليات على حساب الحقائق والثوابت واليقينيات فقوم يقولون ما لايفعلون وآخرون يفعلون ما لايؤمرون.

وقال فضيلته: "الدين بثوابته ومبادئه وقيمه لا يقبل التشكيك أو التقليل أو المزايدة ولا يصح لمسلم عاقل أن ينال منه أو الإساءة إليه فهو دين الله الذي ارتضاه لعباده، وأن التدين كسلوك بشري لتطبيق تعاليم الدين هي التي يختلف فيها المكلفون بحسب العقول والعواطف والظروف والأحوال والبيئات، وأن الفارق بين الدين والتدين يحتم مراجعة مسيرة التدين في المجتمعات والتحولات الفكرية التي واكبتها في زمن انتشرت فيه ظواهر اختلاف العقول باسم الدين والصراع بين الأيدلوجيات والأجندة مما أفرز تناقضات سلوكية وانتماءات فكرية تتطلب معرفة الضوابط الشرعية عند الحديث عن الثوابت والمتغيرات"، مؤكدًا أن قضايا الدين من أجل النيل من ثوابته خط أحمر لايحق تجاوزه ونقد السلوك والتطبيق سائغ مقبول لأنه يسيء للدين الحق ولا يستحق العصمة والقداسة.

وأضاف الدكتور السديس قائلا: "إنه في هذا العصر المحتدم بالاختلافات والانقسامات والملتهب بالأزمات والصراعات كثرت ضروب التدين الخاطئ وانداحت صور الضلال وعمت من أناس شربوا فكر الغلو والتكفير والعنف والقتل والتفجير والتخريب والتدمير فقدموا للأعداء خدمات جُلّى بأطباق مذهبة وضيعوا على الأمة فرصا كبرى في الدعوة إلى دين الله وكل ذلك نتاج فكر متطرف منحرف وغلو شاذ منجرف، وأن شريعتنا في أصولها ومبادئها ما يتواءم وحاجة الإنسانية وما يتواكب ومصلحة البشرية في كل زمان ومكان وما يحقق مصالح العباد في المعاش والمعاد والتمسك بها لا يحتاج إلى جهد جهيد أو غلو وتشديد أو ترك لمعالمها وتفريط بل هي وسط بين كل ذلك، وأن التدين الحق هو المستكن في الفهم السلفي الصحيح النصوص والمقاصد الذي يظهر عدل الدين ورحمته وسماحته ورأفته.

ودعا الدكتور السديس المسلمين للتمسك بثوابت الدين، لا سيما في عصر الفتن وغربة الإسلام وفي زمن التحديات الجسام والأخطاء العظام محذرا في ذات الوقت من استفزازات المرجفين والمزايدين وإثارات حملات المتربصين والمغرضين.


http://www.alriyadh.com/1009576







التوقيع :
اللهم اغفرلوالدي وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك، اللهم أجزل لهم المثوبة والأجر . اللهم آنسهم في وحدتهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأفسح لهم بها مدّ ابصارهم ، اللهم انزلهم منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا آمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية يسبون الله ويؤلهون أنفسهم
»» تحذير من حزب جبهة أحرار الأخوان
»» كيف نحافظ ونحفظ الصور والافلام للرجوع اليها وقت الحاجة
»» اضحكوا على المعمم .. هاها.. تيران سـااااهب الزمـان ...
»» ســـؤال للزملاء الشـــيعة فقط
 
قديم 04-01-15, 03:28 PM   رقم المشاركة : 3
البتووووول
عضو ماسي






البتووووول غير متصل

البتووووول is on a distinguished road


اقتباس:
محذرا في ذات الوقت من استفزازات المرجفين والمزايدين وإثارات حملات المتربصين والمغرضين.

نقطه مهمه مهمه مهمه نحتاج حمله مضاده بفكر متوسط رزين عميق وروح حوار خالص لله

بارك الله فيكم وفي علماء الامة واجرى الحق على لسانهم






التوقيع :
قال الحسن رضي الله عنه ما ضربت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية فإن كانت طاعته تقدمت وإن كانت معصية تأخرت‏

من مواضيعي في المنتدى
»» قنوت النوازل وقته واحكامه
»» المفتي المملكة لايجوز وضع صور المتوفين على الجوال وغيره
»» متحدث الداخلية يعقب على الإستعدادات الأمنية لمواجهة الإرهاب داعشي بالرياض
»» عاجل فرار قيادات المقاومة من سجن تكريت
»» أنباء عن إصابة بالغة لقائد فيلق القدس قاسم سليماني
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "