العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-14, 05:13 PM   رقم المشاركة : 1
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


تفنيد التعقيب ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه ومن سار على هديهم إلى يوم الدين , أما بعد :

فقد وصلتني رسالة لأحد مجاهيل الخوارج الإباضية , يتعقب على مكالمة دارت بيني وبين أحد أفراخهم الخوارج وهو المدعو [ أبو الأيهم ] قال فيها :

"هل تعرفون من هو الجاهل الغبي? الجاهل الغبي هو الذي لا يعرف معنى "قرن" يظنه معناه قرن من الزمن.
أبو الأيهم الإباضي يسأله بعد أن كرر سبه للإباضية بالخوارج: هل النبي أخبر أن الخوارج يظهرون آخر الزمان أم أول الزمان, لأن الإباضية ظهروا أول الزمان والوهابية ظهروا آخر الزمان, والحديث ثابت في البخاري "آخر الزمان" ? فأجاب الجاهل الغبي أحمد العنزي: يخرجون من أول الزمان إلى آخره, والدليل هو قول النبي "كلما ظهر قرن قُطِع"

أيها الرويبضة أحمد العنزي, يا من نكرت كلام النبي الواضح: "آخر الزمان" انظر يا جاهل انظر أعلى رأس هذا الثور لتعرف معنى "القرن" 🐂 "قرن" هنا لا تعني فترة زمنية. "ظهَر قرن" أي برز لهم قرن, أي برزوا وظهروا, فصارت لهم قوة, كما يبرز القرن الذي في رأس الثور او التيس. "ظهر قرن قُطِع" هل يُقطَع القرن الزمني? افهم, ان كنت غير متغابي النبي أخبر أنهم يظهرون "آخر الزمان"

وكلما ظهر لهم قرن قُطِع, وآخرهم يظهر مع الدجال. يعني يظهرون آخر الزمان, ويستمرون إلى خروج الدجال, مستمرين تظهر لهم قوة تارة وتختفي تارة, لأنهم كلما ظهر لهم قرن قطع, حتى يظهر آخرهم مع الدجال, فيصير المتأخرون منهم من أتباع الدجال.

والحديث أخبر عن نسبهم بالضبط , ففي نفس الحديث أخبر النبي ويقصد عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي النجدي: "فإنه يخرج من ضئضئ هذا قوم..." فخرج محمد بن عبد الوهابي التميمي النجدي.

والآن يتوارثه المذهب أحفاده "علماء نجد", بل اسمه مذهب أهل نجد. وهو المذهب الوحيد الذي تتوارثه عائلة.

قارن بين صفات اتباع محمد بن عبد الوهاب الخويصري التميمي النجدي, وبين صفات القوم الذين سيخرجون آخر الزمان من ضئضئ عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي النجدي, كما ذكرها النبي:
١. "يقتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان".
٢. "يقرأون القرآن لا يتجاوز تراقيهم".
٣. "ليست قراءتكم إلى قراءتهم شيء".
٤. "سفهاء الأحلام, حدثاء الأسنان".
٥. "يقولون من خير قول البرية".

انظر دقة كلام النبي, ذكرهم بالنسب وبالصفات. وفي حديث ثاني, أخبر بمكانهم "نجْد". وقال عنها "هناك الزلازل والفتن, وهناك يخرج قرن الشيطان".

وحدد موقع "نجد" أنه في شرق المدينة المنورة, فقال "من المشرق". ولو فتحت خارطة نجد لدهشت من دقة تحديد النبي, في وصفه لها أنها في الشرق, فلم تنحرف عن شرق المدينة قيد شعرة.

هذا حديثان ثابتان صحيحان, عندكم. وواضحان, ودقيقان, دقة ليس بعدها دقة. ولكن المتعصب أعمى.

ولن يرى إلا عندما يكشف الغطاء:"فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد". منذ ظهور محمد بن عبد الوهاب وتكفيره أهل الجزيرة العربية وقتاله لهم إلى اليوم, لم تتوقف الفتن بين المسلمين وسببها الوهابية, وحروبهم كلها بعد حربه لجزيرة العرب كلها والآن في سوريا والعراق والصومال وكلها ضد مسلمين, ووسطهم إسرائيل المغتصبة لفسلطين لم ولن يطلقوا رصاصة وهابية واحدة عليها. "وستذكرون ما أقول لكم". اهـ الرسالة . وفيما يلي الرد على التعقيب








التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» احتجاج الإباضية بابن بطوطة للطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية
»» مختصر الأدلة على المسائل الأربع / بحثي وجمعي
»» الرد المختصر على ما جرى مع المقبالي ..
»» حديث صفة التردد
»» سلسلة : تنبيه العوام , بجهالات الخوارج الانعام [ متجدد
 
قديم 05-09-14, 05:48 PM   رقم المشاركة : 2
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


يقول :"هل تعرفون من هو الجاهل الغبي? الجاهل الغبي هو الذي لا يعرف معنى "قرن" يظنه معناه قرن من الزمن.
أبو الأيهم الإباضي يسأله بعد أن كرر سبه للإباضية بالخوارج: هل النبي أخبر أن الخوارج يظهرون آخر الزمان أم أول الزمان, لأن الإباضية ظهروا أول الزمان والوهابية ظهروا آخر الزمان, والحديث ثابت في البخاري "آخر الزمان" ? فأجاب الجاهل الغبي أحمد العنزي: يخرجون من أول الزمان إلى آخره, والدليل هو قول النبي "كلما ظهر قرن قُطِع" اهـ

قلت : لم يقل أحمد العنزي إلا ما قد ورد في الخبر ولا ينقطع الخوارج من الظهور نسأل الله أن يقصم ظهورهم, والخبر هو الحديث الشريف الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" ينشأُ نشءٌ يقرءونَ القرآنَ لا يجاوزُ تراقيَهم كلَّما خرجَ قرنٌ قُطِعَ .

قالَ ابنُ عمرَ سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ كلَّما خرجَ قرنٌ قُطِعَ أكثرَ من عشرينَ مرَّةً حتَّى يخرجَ في عِرَاضِهِمُ الدَّجَّالُ " [ صحيح ابن ماجه 144 ] وغيره.

فقول ابن عمر رضي الله عنهما : كلما خرج قرن قطع اكثر من عشرين مرة حتى يخرج في عراضهم - وهو الجيش العظيم - الدجال .

وقوله :" أيها الرويبضة أحمد العنزي, يا من نكرت كلام النبي الواضح: "آخر الزمان" انظر يا جاهل انظر أعلى رأس هذا الثور لتعرف معنى "القرن" �� "قرن" هنا لا تعني فترة زمنية. "ظهَر قرن" أي برز لهم قرن, أي برزوا وظهروا, فصارت لهم قوة, كما يبرز القرن الذي في رأس الثور او التيس. "ظهر قرن قُطِع" هل يُقطَع القرن الزمني? افهم, ان كنت غير متغابي النبي أخبر أنهم يظهرون "آخر الزمان" اهـ

قلت : قد جاء في الحديث :" خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " والمقصود بالقرن هنا هو الزمن والعصر , فأفضل القرون هو زمن النبي صلى الله عليه واله وسلم , ثم قرن التابعين , ثم قرن اتباعهم رضي الله عن الجميع .


وأما حجر مدلول اللفظة على معنى واحد كما يفعل هذا الخارجي المجهول , فهذا لا شك ببطلانه , فمعنى اللفظ يُعرف من خلال سابقه ولاحق .

فـ
عَليّ نَحْتُ القَوَافي مِنْ مَقَاطِعِها ** وَمَا عَليّ لَهُم أنْ لم تَفهَمَ البَقَرُ


وأما قوله :"
هل النبي أخبر أن الخوارج يظهرون آخر الزمان أم أول الزمان, لأن الإباضية ظهروا أول الزمان والوهابية ظهروا آخر الزمان, والحديث ثابت في البخاري "آخر الزمان" " اهـ

وقوله "ا
فهم, ان كنت غير متغابي النبي أخبر أنهم يظهرون "آخر الزمان " اهـ

فجوابه : أن القول بأن الخوارج هم من يخرجون اخر الزمان فقط ! فهذا لا شك ببطلانه ومخالفته للنصوص الثابتة التي كانت عن سلفنا الصالح , وقد سبق الحديث السابق الذي ذكرته من صحيح ابن ماجه , فيها بيان أنهم يخرجون في جميع العصور وباقون إلى قيام الساعة .. وهذا أحد الأدلة .

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسماً ,
أتاه ذو الخويصرة . وهو رجل من بنى تميم .

فقال : يا رسول الله ! اعدل .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ويلك ! ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت و خسرت إن لم أعدل )) .

فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله ! ائذن لى فيه أضرب عنقه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( دعه . فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم . و صيامه مع صيامهم . يقرأون القرآن . لا يجاوز تراقيهم . يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى نضيّه وهو قدحه فلا يوجد فيه شئ ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شئ قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدى المرأة أو مثل البضعة تدردر و يخرجون على حين فرقة من الناس ))

قال أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم و أشهد أن على بن أبى طالب قاتلهم و أنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتى به حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته .

أخرجه البخاري في صحيحه(3610) ومسلم في صحيحه بنحوه (1064) ومن طريق جابر بنحوه (1063) .


قلت : فهذا الحديث واضح أن الخوارج كانوا في أول الزمن , فلاحظ كيف يتكلم هذا المجهول الإباضي بالكذب ثم يرمي به مخالفه ..

وأيضًا عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوماً يكونون في أمته . يخرجون في فرقة من الناس . سيماهم التحالق . قال (( هم شر الخلق ( أو من أشر الخلق ) . يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق )) .
قال : فضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلاً . أو قال قولاً (( الرجل يرمي الرمية ( أو قال الغرض ) فينظر في النصل فلا يرى بصيرة . وينظر في النضىّ فلا يرى بصيرة . وينظر في الفوق فلا يرى بصيرة )) .

قال : قال أبو سعيد : و أنتم قتلتموهم يا أهل العراق !

أخرجه مسلم في صحيحه ( كتاب الزكاة ) (باب ذكر الخوارج وصفاتهم )(1065)


فانظر لقول الخدري رضي الله عنه [ وأنتم قتلتموهم يا أهل العراق ] , لا أدري قد يخرج لنا أحد مخابيل الإباضية الخوارج ويقول نعم يقصد أبو سعيد الخدري هو ما حصل في العراق خلال السنوات السابقة ! ولا يستغرب منهم هذا .

والنصوص كثيرة ويكفي طالب الحق هذين الدليلين ليكف عن غيه وضلاله ..


وههنا ننتهي من جزئية , ثم انتقل بالرد إلى جزئية اخرى اتهم فيها مجدد التوحيد , ولا يضره هذا , فالكلب النجس لو مر في البحر ما ضر البحر نجاسة الكلب ..

يتبع .







التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد الهادئ على المخالف الإباضي . ( شبهات وردود )
»» رد على شبهة حفيد الخوارج
»» كتاب : ثلاث رسائل في الرد على الإباضية
»» الصواعق السلفية على الخوارج الإباضية -1
»» صفعة علمية على قفا الخوارج الإباضية
 
قديم 05-09-14, 07:38 PM   رقم المشاركة : 3
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


الحمد لله عظيم المنِّة ناصر الدين بأهل السنة , أما بعد :

فأما الجزئية الثانية من التعقيب الهزيل , لصاحبه الخارجي [ المجهول ] فهي تتكون من شقين مهمين , إذا أُجيب عليهما , أكتفينا من بقية اللغو الذي يخوره هذا المجهول :-

أ) يظن أن قول النبي صلى الله عليه واله وسلم في الحديث ضئضئ , أي بمعنى ( نسله ) , ولكي لا يقال أني أقوله ما لم يقل فهذا قوله الذي يثبت ذلك , يقول :[ والحديث أخبر عن نسبهم بالضبط , ففي نفس الحديث أخبر النبي ويقصد عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي النجدي: "فإنه يخرج من ضئضئ هذا قوم..." فخرج محمد بن عبد الوهابي التميمي النجدي. ] اهـ

قلت : والحديث طبعًا ليس عن النسب وسيأتي المقصود .


ب) شبهة [ نجْد ] وهذه شبهة قديمة سبق تفنديها وافحام الرافضة بها , وسنعيد الافحام لأبناء عمومتهم الخوارج أحفاد كلاب النار ..


فأما الشق الأول فجوابه :

* معنى : ضئضئ أي أصل الشيء وجنسه , قال النووي : " هو بضادين معجمتين مكسورتين وآخره مهموز وهو أصل الشيء "اهـ
[ شرح صحيح مسلم 7 / 132 ]

قال المبرد : " قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من ضئضئ هذا أي من جنس هذا " اهـ [الكامل للمبرد 3 / 920 ]

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى : " وليس المراد به أنه يخرج من صلبه ونسله، لأن الخوارج الذين ذكرنا لم يكونوا من سلالة هذا، بل ولا أعلم أحدًا منهم من نسله، وإنما المراد ( من ضئضئ هذا ) أي من شكله وعلى صفته فعلا وقولا والله أعلم " اهـ
[ البداية والنهاية 10 / 618 ]

قلت : فمن أين أتى هذا المجهول الجاهل جهلًا مركبا , بأن المقصود بالضئضئ ههنا هو [ النسل ] حتى بنى على كلامه وشبهاته هذا الكلام الهزيل ! ننتظر تعقيبه على الرد على التعقيب .

وأما الشق الثاني فأنقل كلامه أولًا :

إذ يقول هذا النكرة المجهول :"

وفي حديث ثاني , أخبر بمكانهم "نجْد". وقال عنها "هناك الزلازل والفتن, وهناك يخرج قرن الشيطان".

وحدد موقع "نجد" أنه في شرق المدينة المنورة, فقال "من المشرق". ولو فتحت خارطة نجد لدهشت من دقة تحديد النبي, في وصفه لها أنها في الشرق, فلم تنحرف عن شرق المدينة قيد شعرة. " اهـ المراد

وجوابه على وجهين :

الوجه الأول : ذكر الأحاديث في هذا المبحث

أ) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وهو مستقبل المشرق يقول : ألا إن الفتنة ها هنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان . [ رواه الشيخان .]

ففي هذا الحديث لفظ : المشرق .

ب) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . [ رواه البخاري والترمذي وأحمد ]

وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .

ج) عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . [ رواه مسلم بهذا اللفظ ]

د) عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَكَّتِنا ، اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَدِينَتِنا ، اللهمَّ بارِكْ لَنا في شَامِنا ، و بارِكْ لَنا في صاعِنا ، و بارِكْ لَنا في مُدِّنا .

فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! و في عراقنا , فأعرض عنهُ ، فرددها ثَلاثًا ، كل ذلكَ يقولُ الرجلُ : و في عِرَاقِنا فَيُعْرِضُ عنهُ ، فقال : بِها الزَّلازِلُ و الفِتَنُ ، و فيها يَطْلُعُ قَرْنُ الشيطانِ " [ السلسلة الصحيحة 2246 ]

فعند جمع الأحاديث - كما يفعل أهل العلم لا أهل الجهل - , يستطيع الباحث والفقيه المعرفة والقدرة على استنباط الأحكام الشرعية الصحيحة , وكذا فهم النصوص على وجهها الصحيح , فما هو المقصود بنجد في الأحاديث ؟ .
جوابه في الوجه الثاني

****

الوجه الثاني : قول أهل العلم في المقصود بنجد في الحديث

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري عند شرحه لهذا الحديث في كتاب الفتن من صحيح البخاري :
"وقال الخطابي - ت338 هـ - : نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض ، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى.

قال ابن حجر : وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي إن نجدا من ناحية العراق فإنه توهم أن نجدا موضع مخصوص ، وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا " .ا.هـ.

وقال الحافظ (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر نحو المشرق " :
وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.


والتحدي الان لهذا المجهول وإخوانه من جهلة الإباضية , أن يأتوا بقول العلماء قبل ظهور الدعوة الإصلاحية في شبهة الجزيرة العربية , يثبتون أن المقصود بنجد هي البلدة التي تقع في السعودية - أي تخصص نجد بهذه المنطقة دون غيرها -كما يزعم هؤلاء الخوارج وأوباشهم ..

وتنبهوا : [ قبل ظهور الدعوة الإصلاحية , أي قبل ولادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ]

والله الموفق , وصل الله على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

كتبه : أبو عائشة أحمد بن عايد العنزي
10 / 11 / 1435 هـ






التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» احتجاج الإباضية بابن بطوطة للطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية
»» إبطال القول بأن الصفات هي عين الذات
»» مختصر الأدلة على المسائل الأربع / بحثي وجمعي
»» الأنتصار لحديث النزول ..
»» الرد الملجم على القنوبي المجرم .. محرر
 
قديم 05-09-14, 09:54 PM   رقم المشاركة : 4
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


وفقك الله أخي بو عمر






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "