العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-14, 08:32 AM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Lightbulb عقيدة أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

==============

عقيدة أهل السنة والجماعة


التعريف:

أهل السنة والجماعة

هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة
الذين أخبر النبي صلى الله عنهم
بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛

فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ،
المجانبون لطرق أهل الضلال .


كما قال صلى الله عليه وسلم :
" إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ،
وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ،
كلها في النار
إلا واحدة "

فقيل له : ما الواحدة ؟

قال :
" ما أنا عليه اليوم وأصحابي " .

حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .


وقد سموا " أهل السنة "
لاستمساكهم واتباعهم
لسنة النبي صلى الله عليه وسلم .


وسموا بالجماعة ؛

لقوله صلى الله عليه وسلم
في إحدى روايات الحديث السابق :
" هم الجماعة " .


ولأنهم جماعة الإسلام
الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين،

وتابعوا منهج أئمة الحق
ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة .
وهم أهل الأثر
أو أهل الحديث
أو الطائفة المنصورة
أو الفرقة الناجية.







من مواضيعي في المنتدى
»» القصيدة العصماء لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
»» أسئلة عن التوسل والشفاعة / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» { فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صراطًا سَوِيًّا }
»» من هو ابن عربي ؟ للشيخ محمد صالح المنجد
»» خمسة أشياء ينبغي أن يفرح العاقل بها
 
قديم 23-04-14, 08:33 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة:

هي أصول الإسلام
الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طُرُق

ولذلك فإن قواعد وأصول أهل السنة الجماعة
في مجال التلقي والاستدلال تتمثل في الآتي:

ـ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم
وإجماع السلف الصالح.

ـ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين

وكل ما صَحَّ من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وجب قبوله وإن كان آحادًا .






من مواضيعي في المنتدى
»» الجامع الكبير لمقالات فضيلة الشيخ لُطف الله بن مُلا عبد العظيم خوجه
»» عظمة الله سبحانه وتعالى / لابن القيم رحمه الله تعالى
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» Meaning of life \ معنى الحياة / فيديو رائع مترجم
»» أمالي في السيرة النبوية - للعلامة حافظ الحكمي
 
قديم 23-04-14, 08:34 AM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ المرجع في فهم الكتاب والسنة
هو النصوص التي تبينها،
وفهم السلف الصالح
ومن سار على منهجهم.



ـ أصول الدين كلها قد بينَّها النبي صلى الله عليه وسلم

فليس لأحد تحت أي ستار،
أن يُحْدِثَ شيئًا في الدين زاعمًا أنه منه.






من مواضيعي في المنتدى
»» ثمرات التوحيد
»» بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
»» الإمامان الذهبي وابن كثير يصفان حال صوفية مصر مع الشرك
»» مُدارسة الــتـوحــيـد - الشيخ أ.د. عبد القادر صــوفـــي
»» معرفة المأمور به والمحذور في زيارة القبور
 
قديم 23-04-14, 08:36 AM   رقم المشاركة : 4
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا
فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة
بقياس ولا ذوق ولا كشفٍ مزعوم
ولا قول شيخ موهوم
ولا إمام
ولا غير ذلك.



ـ العقل الصريح موافق للنقل الصحيح
ولا تعارض قطعيًّا بينهما


وعند توهم التعارض
يقدم النقل على العقل.


ـ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة

وتجنب الألفاظ البدعية.







من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية عبدة أضرحة !!
»» بدائع الفوائد من تفسير سورة يوسف عليه السلام
»» الشيخ عبد القادر الجيلاني و آراؤه الاعتقادية و الصوفية
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» محاضرات ودروس فـضيلة الشيخ أ. د . عـبـد الـقـادر عـطـا صـوفـي
 
قديم 23-04-14, 08:38 AM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ العصمة ثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،


والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة،

أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم،

والمرجع عند الخلاف
يكون للكتاب والسنة
مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.






من مواضيعي في المنتدى
»» عاشق الصوفية..عبد المنعم الجداوي
»» الحافظ العسقلاني، ناقلاً عن القرطبي : أفعال الصوفية على التحقيق من آثار الزندقة ..!!
»» الصوفية في سوريا .. خزايا وبلايا
»» حكم وفوائد وأمثال وشوارد
»» ما الطريقة المثلى لدعوة المتصوفة لطريق أهل السنَّة والجماعة ؟
 
قديم 23-04-14, 08:40 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ الرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة
والفراسة الصادقة حق وهي كرامات ومبشرات ـ
بشرط موافقتها للشرع ـ
غير أنها ليست مصدرًا للعقيدة ولا للتشريع.



ـ المراء في الدين مذموم
والمجادلة بالحسنى مشروعة،

ولا يجوز الخوض فيما صح النهي عن الخوض فيه.







من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة التوحيد وما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر والتعطيل والبدع
»» ابن عربي - عقيدته وموقف علماء المسلمين منه
»» التربية الذليلة في الصوفية وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة
»» أسئلة متنوعة عن التصوف والصوفية / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله
 
قديم 23-04-14, 08:42 AM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد،

ولا ترد البدعة ببدعة
ولا يقابل الغلو بالتفريط
ولا العكس.



ـ كل محدثة في الدين بدعة
وكل بدعة ضلالة
و كل ضلالة في النار.






من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة متنوعة عن التصوف والصوفية / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» ألفاظ صحيحة وألفاظ خاطئة
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» كمال العبودية
»» من كرامات الصوفية الخرافية
 
قديم 23-04-14, 06:16 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي:


ـ الأصل في أسماء الله وصفاته:
إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه
أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم
من غير تمثيل ؛ ولا تكييف ؛

ونفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه
أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف ولا تعطيل ،

كما قال تعالى:
(ليس كمِثْلِه شيءٌ
وهو السميع البصير)

مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص،
وما دلّت عليه.




ـ الإيمان بالملائكة الكرام إجمالاً،


وأما تفصيلاً،
فبما صحَّ به الدليل من أسمائهم وصفاتهم،
وأعمالهم بحسب علم المكلف.


ـ الإيمان بالكتب المنزلة جميعها،
وأن القرآن الكريم أفضلها،
وناسخها،

وأن ما قبله طرأ عليه التحريف،
وأنه لذلك يجب إتباعه دون ما سبقه.






من مواضيعي في المنتدى
»» الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
»» قناة العربية والعداء المستحكم لدين جمهورها
»» Meaning of life \ معنى الحياة / فيديو رائع مترجم
»» الصوفية : فضائحها وفظائعها / بقلم محمد الوليدي
»» قصيدة أبي تمام ( السيف أصدق أنباء من الكتب )
 
قديم 23-04-14, 06:18 PM   رقم المشاركة : 9
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي

ـ الإيمان بأنبياء الله، ورسله ـ
صلوات الله وسلامه عليهم ـ
وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر،
ومن زعم غير ذلك فقد كفر .



ـ الإيمان بانقطاع الوحي
بعد محمد صلى الله عليه وسلم
وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين،
ومن اعتقد خلاف ذلك كَفَر.



ـ الإيمان باليوم الآخر،
وكل ما صح فيه من الأخبار،
وبما يتقدمه من العلامات والأشراط.



ـ الإيمان بالقدر، خيره وشره من الله تعالى،

وذلك:
بالإيمان بأن الله تعالى علم ما يكون قبل أن يكون
وكتب ذلك في اللوح المحفوظ،

وأن ما شاء الله كان
وما لم يشأ لم يكن،
فلا يكون إلا ما يشاء،
والله تعالى على كل شيء قدير
وهو خالق كل شيء،
فعال لما يريد.






من مواضيعي في المنتدى
»» الحذر من الجدال المراء
»» قصيدة أبي تمام ( السيف أصدق أنباء من الكتب )
»» عقيدة أهل السنة والجماعة
»» فضائل وثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
»» خلاصة دين الصوفية
 
قديم 23-04-14, 06:20 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي

ـ الإيمان بما صحّ الدليل عليه من الغيبيات،

كالعرش والكرسي،
والجنة والنار،
ونعيم القبر وعذابه،
والصراط والميزان،
وغيرها دون تأويل شيء من ذلك.


ـ الإيمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
وشفاعة الأنبياء والملائكة،
والصالحين، وغيرهم يوم القيامة.
كما جاء تفصيله في الأدلة الصحيحة.

ـ رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر حقّ،
ومن أنكرها أو أوَّلها فهو زائغ ضال،
وهي لن تقع لأحد في الدنيا.


ـ كرامات الأولياء والصالحين حقّ،

وليس كلّ أمر خارق للعادة كرامة،
بل قد يكون استدراجًا.
وقد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين،

والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة،
أو عدمها.


ـ المؤمنون كلّهم أولياء الرحمن،
وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه.








من مواضيعي في المنتدى
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» الريحانتان / قصيدة
»» ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
»» موسوعة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
»» تلاوة من سورة الحجرات للشيخ محمود خليل القارئ / مسجد القبلتين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "