العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-14, 07:39 PM   رقم المشاركة : 1
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


من وصايا ابن مسعود رضي الله عنه للمسلمين عند حلول الفتن و المتشابهات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين ، أما بعد :
فقد صحّ عنه عليه الصلاة و السلام أنه قال « اقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي مِنْ أَصْحَابِي : أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَاهْتَدُوا بِهَدْيِ عَمَّارٍ ، وَتَمَسَّكُوا بِعَهْدِ ابْنِ مَسْعُودٍ » أي إذا عهد إليكم عهدًا فتمسكوا به .

و صحّ عنه أيضاً عليه الصلاة و السلام أنه قال « رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد » ولهذا كان بن مسعود صاحب وصايا .

و من وصاياه رضي الله عنه ، هذه الوصية العظيمة :

قال – رضي الله عنه – لأصحابه ، محذرًا وموصيًا وعاهدًا إليهم ، بل وإلى أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – : إِنَّهَا سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَأُمُورٌ مُشْتبِهَاتٌ, فَعَلَيْكَ بِالتُّؤَدَةِ ، فَتَكُونُ تَابِعًا فِي الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَكُونَ رَأْسًا فِي الشَّرِّ .

لو نظرنا إلى مقتل عثمان – رضي الله عنه – وما حصل لعلي – رضي الله عنه – وما كان بينه وبين معاوية – رضي الله عنه – إلى آخر ما حدث ، وبداية الفرقة في الأمة ، وبداية الأقوال ، وبداية الأخذ والرد ، وتنوع الأفكار والأفهام ، لوجدنا أن من أهم أسبابها العجلة في الحكم ، وعدم التأني .

ولهذا فإن ابن مسعود وصى أصحابه بالتؤدة ، فإن الرجل أن يكون تابعا في الخير ، خير من أن يكون رأسًا في الضلالة .

وإذا أردنا أن نتكلم عن معنى قوله ” مشتبهات ” فيجب أولا أن نعلم أن العلم نوعان : محكم ، ومتشابه ، أو مشتبه .
أما المحكم فهو ما تعلمه حقًّا بدليله ، أو تعلمه حقًّا من كلام أهل العلم الراسخين المؤتمنين على كلام الله – جل وعلا – وعلى كلام رسوله – صلى الله عليه وسلم – وهو الذي قال الله – جل وعلا – فيه ﴿ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ [ آل عمران : 7 ] .
فهذه المحكمات هي الواضحة البيّنة ، التي علمتها ، وعلمت ما فيها من المعنى ، وأخذت بها .

لكن هناك أمور مشتبهات ، تحدث بين الناس ، ولا يجوز لك أن تنساق في المشتبهات والمتشابهات وَفق رأيك وهواك ، بل لا بد أن تَرُدّ المشتبهات إلى الشرع ، قال –تعالى – ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ [ الأنعام : 38 ] ، فلا خير إلا دلنا عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا شر إلا حذّرنا منه .

فإذا أقبلت المتشابهات فعليك بالتؤدة ، ولا تعجل ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – قد أثنى على أشج عبد القيس ، فقال : « إن فيك خَصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة » .

فالتؤدة والأناة والرفق صفات محبوبة لله – جل وعلا – ولرسوله – صلى الله عليه وسلم – ولهذا ثبت في الصحيح أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : « إِنّ اللّه رفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْق ، ويُعْطِي على الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي على الْعُنْفِ ، وما لا يُعْطِي على ما سِواهُ » .

وقد دخل رجل يهودي إلى بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : للنبي – عليه الصلاة والسلام – : السام عليك . – والسام يعني الموت – فقال النبي – عليه الصلاة والسلام – : « وعليك » . فسمعت عائشة – رضي الله عنها – هذا الكلام فغضبت لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالت لليهودي : وعليك السام واللعنة . فقال لها – عليه الصلاة والسلام – : « يا عائِشةُ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأمْرِ كُلِّهِ » . فقالت : أَوَلَمْ تَسْمَعْ ما قالُوا ؟ قال : « قُلْتُ وَعَلَيْكُمْ ».

وقد ثبت أيضًا في صحيح مسلم وغيره أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : « إِنَّ الرِّفْقَ لا يكُونُ فِي شيْءٍ إِلاَّ زانهُ ولا يُنْزَعُ مِنْ شيْءٍ إِلاَّ شانهُ » .

هذه وصية ابن مسعود – رضي الله عنه – بالتؤدة والأناة في الأقوال والأفعال ، لا سيما في الأمور المشتبهات ، فإذا عرض لك أمر من الأمور المشتبهات ، التي لا تدري كيف ترجعها ، ولا تدري هل تفعل فيها كذا ، أو تفعل فيها كذا ، لا تدري ماذا تقول فيها ، فماذا تعمل ؟

في مثل هذه الحالة ، عليك بالتؤدة والأناة –عملا بوصية ابن مسعود – لأنه لا يجوز لك أن تتصرف تصرفًا إلا عن علم ، فإذا تصرفت عن جهل ، فأنت حسيب نفسك ، وتصرفك عليك ، لكن لا يجوز أن تتصرف إلا بعلم ، لأن العلم به النجاة ، والجهل فيه هلاك الناس .

فلا تتكلم إلا بكلام تعلم حُسنه في الشرع ، فإن كنت عاميًّا ، أو طالب علم ، فاسأل أهل العلم الراسخين فيه ، فسوف يبصرونك فيما ترى ، فإذا ساقوا الأدلة على قولهم ، كنت قد اعتقدت الحق بدليله .

وإذا أتاك من يقول لك فكرة غريبة ، كأن يقول كلامًا جديدًا على سمعك ، لم تسمعه من قبل ، فعليك أن تتَّئِد وتترفق حتى تسأل أهل العلم ، كي تكون فيما تقبل ، وما لا تقبل سائرًا على وفق العلم ، عملا بوصية ابن مسعود –رضي الله عنه – .

فالفتن إذا أقبلت تشابهت ، وإذا أدبرت عرفها كل أحد ، كما قال السلف ، إذا أقبلت الفتن أشكلت على غالب الناس ، لا يعرفها ، ويعرف المخرج منها إلا أهل العلم ، ولكن إذا أدبرت وانتهت عرفها كل أحد ، حين تقع يعرفها أهل العلم الراسخين ، الذين هم ليسوا من أهل الزيغ ، قال الله – جل وعلا – في كتابه ﴿ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ﴾ [ آل عمران : 7 ] ، فالذي في قلبه زيغ يتبع المتشابه ، وأما الراسخ في العلم ، فهو الذي يعلم تأويله قال ﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ [ آل عمران : 7 ] على أحد الوجهين في الوقف ، أن الراسخين في العلم يعلمون تأويل ما اشتبه على أكثر الناس ، لأنهم راسخون في العلم .

فإذا أتت الأمور المشتبهات ، فوصية ابن مسعود – رضي الله عنه – أن يكون المرء متئدًا مترفقًا .

ثم قال معللًا : فإن الرجل يكون تابعًا في الخير ،خير من أن يكون رأسًا في الضلالة .
إذا أقبلت الأمور المتشابهة ، سواء في أحوال المجتمع ، أو في البيت ، أو في مجلس ، أو في عمل ، أو غير ذلك ، ترى بعض الناس ، يغلي قلبه ، يريد أن يكون رأسًا فيها ، ومتقدمًا فيها ، وترى آخر يتأنى .

لا شك أن في التأني السلامة ، لأن الأمور المتشابهة إذا أقبلت ، فإنك إذا أتيتها ، ربما كانت عاقبتها إلى ضلالة ، لأنك دخلت فيها دون معرفة شرعية صحيحة ، والعلة أن تكون تابعًا في الخير ، خيرٌ من أن تكون رأسًا في الضلالة ، لأن المحاسبة يوم القيامة ستكون على ما عملت ، لا على كونك كنت رأسًا ، أو كنت تابعًا ، فمن عباد الله من يُحتقر ، ولا يُؤبه له ، ولكن لو أقسم على الله لأبرَّه .

نسأل الله الكريم من فضله ، ووصيتي لنفسي ولإخواني : أن نستمسك بعهد ابن أم عبد ، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – هو الذي أوصانا بذلك ،
ثم الوصية الأخرى : أن نتدبر كلمات السلف ، فأقبلوا عليه وتأملوها ، ولا تمروا عليها مر الكرام ، لكن قفوا عندها ، وتأملوا ماذا يدل عليه الكلام ، وتدبروا ، فالتدبر فيه الخير ، وأما العجَلة فيُحرَم معها المرء خيرا كثيرًا .

أسأل الله – جل وعلا – أن يفقهنا في دينه ، وأن يغفر لنا ذنوبنا – وما أعظمها – وأن يغفر لنا زلاتنا ، وأن يختم لنا برضاه ، وأن يجعلنا من الذين إذا سمعوا عمِلوا ، وإذا عملوا أخلصوا .

نقلاً من محاضرة بعنوان : عهد ابن أم عبد رضي الله عنه ، لفضيلة الشيخ : صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله ، مُفرّغة على هذا الرابط
http://salehalshaikh.com/wp2/?p=518







التوقيع :
العقل : علم المخلوق ، و النقل : علم الخالق .
فالعاقل : لا يُقدّم علم المخلوق على علم الخالق .
قال حاتم الأصم رحمه الله : معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي :
أفرح إذا أصاب ، و أحزن له إذا أخطأ ، و أُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه .
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الولاية ،، بيدي لا بيد عمرو
»» الى اقرب شيعي موالي
»» منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام
»» الى الأخ الموالي
»» كتاب : البدعة ضوابطها و أثرها السيء في الأمة
 
قديم 16-03-14, 10:21 PM   رقم المشاركة : 3
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي ابحث تجد
موضوع مثبت ..........






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» تحذيرات مصرية وألمانية من مخطط لاغتيال سعود الفيصل وحمد بن جاسم
»» عندما تربي زهرة!
»» إيران وسؤالها الكبير.. من يخلف خامنئي؟
»» مفتي العراق يعلن الجهاد في الأنبار على قوات المالكي
»» قاتل الداعية السعودي عبدالعزيز التويجري
 
قديم 16-03-14, 11:09 PM   رقم المشاركة : 4
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


بارك الله فيكما ، و أحسن إليكما .

و أسأل الله أن لا يحرمك اخي : سيوف العز ، أجر التثبيت .

ثبتنا الله و إياكما على طريق الحق ، و منهج السلف في القول و العمل و الإعتقاد .







التوقيع :
العقل : علم المخلوق ، و النقل : علم الخالق .
فالعاقل : لا يُقدّم علم المخلوق على علم الخالق .
قال حاتم الأصم رحمه الله : معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي :
أفرح إذا أصاب ، و أحزن له إذا أخطأ ، و أُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه .
من مواضيعي في المنتدى
»» جواب بعض شبه الخوارج أهل التكفير
»» المتعة بين القران و العقل
»» سقط دين الشيعه
»» البيان في بطلان تقسيم الإخوان إلى بناويين وقطبيين
»» آية الولاية ،، بيدي لا بيد عمرو
 
قديم 17-03-14, 07:52 PM   رقم المشاركة : 5
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


حياك استاذ ابحث تجد
موضوع رائع تم سرقته قصدي نقله







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» قطر: 12 قتيلا و31 جريحا في انفجار للغاز قرب محطة وقود
»» تبرك الروافض بالمعمم محمد الفالي ثم ادخاله على نسائهم
»» صوراً من موقع حريق أسواق "الهرم بلازا شرق الرياض
»» ميلشيات المالكى تستدرج أهل السنة بالعراق إلى أعمال عنف لتبرير ارتكاب مجازر ضدهم
»» أجانب بين المتورطين في حادث دمياط الإرهابي
 
قديم 18-03-14, 03:19 PM   رقم المشاركة : 6
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


حياك الله اخوي : بعيد المسافات

اقتباس:
موضوع رائع تم سرقته قصدي نقله



راح براس ماله

قصدي الله يكتب لك الأجر و لا يحرمنا .






التوقيع :
العقل : علم المخلوق ، و النقل : علم الخالق .
فالعاقل : لا يُقدّم علم المخلوق على علم الخالق .
قال حاتم الأصم رحمه الله : معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي :
أفرح إذا أصاب ، و أحزن له إذا أخطأ ، و أُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه .
من مواضيعي في المنتدى
»» أعمال شهر محرم قبل و بعد إستشهاد الحسين
»» كتاب : البدعة ضوابطها و أثرها السيء في الأمة
»» كُتيّب : المعلوم من واجب العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، للإمام ابن باز
»» كتاب : الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة للعلامة صالح الفوزان
»» البيان في بطلان تقسيم الإخوان إلى بناويين وقطبيين
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
فتن،ابن،مسعود،وصية،متشابه


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "