العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-14, 10:27 PM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


مصر التي خسرت 2500 قتيل دفاعاً عن القرم قبل 160 سنة

مصر التي خسرت 2500 قتيل دفاعاً عن القرم قبل 160 سنة


أشهر معارك "حرب القرم" كانت على مدينة "سباتسبول" التي شارك بحصارها المصريون



تربة القرم ارتوت قبل 160 سنة بدماء مصريين دافعوا عنها ضد الروس في معارك طاحنة ودفنوا بأراضيها، ومياه البحر الأسود المحيطة غربا وجنوبا بشبه الجزيرة الأوكرانية، شهدت أكبر كارثة حلت بالبحرية المصرية في تاريخها، ففيها قضى غرقا 1920 مصرياً ساهموا قبلها بخسارة الروس لحرب شبه عالمية مصغرة شبت نيرانها في 1853 ولم تضع أوزارها إلا بعشرات آلاف القتلى بعد 3 أعوام.
مشاركة الجيش المصري بتلك الحرب معروفة، وعنها توجد صور ووثائق رسمية أوروبية وتركية مثبتة، اطلعت "العربية.نت" على بعض ملخصاتها، كما وعلى بعض ما كتبه الأمير المصري متعدد المواهب والإنجازت، عمر طوسون، فقد ألف كتابا كاملا عنها، وابتعد فيه عن المبالغات الحماسية، ربما إدراكا منه بأن التاريخ قد يدور ثانية ليدقق بالتفاصيل، كما استدار الآن بأزمة مشابهة.
في كتابه "الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855" يذكر طوسون أن القرم كانت تابعة بدءاً من 1475 للإمبراطورية العثمانية التي حل فيها الضعف مع الزمن، فاستغل الروس أمراضها وانقضوا محتلين شبه الجزيرة في 1771 بالكامل، وضموها إلى الإمبراطورية الروسية التي شمرت عن ساعديها أكثر بعد 80 عاما، فزحف جيشها زمن القيصر نقولا الأول في 1853 على ما هو مولدوفيا ورومانيا الآن، مشعلا أخطر فتيل، وهو "حرب القرم" زمن السلطان عبد المجيد الأول.
الجيش المصري يمضي الى أشرس قتال



لوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف لقتال بين الفرقاطة "فلاديمير" وأخرى مصرية بعلم عثماني


وأسرع السلطان إلى تشكيل تحالف دولي من أصدقاء الإمبراطورية العثمانية وولاتها، وأشهرهم كان عباس باشا الأول، والي مصر، فأسعفه بأسطول من 12 سفينة حربية، فيها 642 مدفعا و6850 جنديا بقيادة الأدميرال (أمير البحر) حسن باشا الإسكندراني، ومده أيضا بقوات برية من 20 ألف جندي و72 مدفعا بقيادة الفريق سليم فتحي باشا.
وشاركت القوات البرية المصرية بأواخر 1853 في معارك من الأشرس عند نهر الدانوب، فيما مضى الأسطول المصري ليناور عند سواحل القرم، وعلى سارياته أعلام الإمبراطورية العثمانية، بانتظار بدء القتال، وبعدها بأقل من 6 أشهر انضمت فرنسا وبريطانيا إلى تركيا ضد الروس، وبدأت "حرب القرم" بشكل خاص على احتلال مدينة "سباتسبول" التي حاصرها التحالف بدءا من سبتمبر 1854 طوال عام كامل حتى استولى عليها واستعادها من احتلال روسي دام 80 سنة.
وذكر الأمير طوسون أن قوات التحالف العثماني، من أتراك ومصريين وبريطانيين وفرنسيين بشكل خاص، ألحقوا الهزيمة في 1854 بالجيش الروسي، وكان بقيادة الجنرال منتشيكوف، في إحدى أشهر ساحات القتال، وهي "معركة ألما" وبعدها عاد الأسطول المصري في أكتوبر ذلك العام إلى الاستانة "وأثناء عودته غرقت بارجتان مصريتان في البحر الأسود، وفقدت البحرية المصرية 1920 بحارا، ونجا 130 فقط" بحسب ما كتب.
خبر الفاجعة التي لحقت بالبحرية المصرية تم نشره في عدد صدر يوم 2 ديسمبر ذلك العام من مجلة "اللستريتد لندن نيوز" وهي أول إخبارية أسبوعية مصورة في العالم، وبقيت محافظة على صدورها منذ تأسيسها في 1842 إلى أن توقفت قبل 11 سنة فقط، وقد راجعت "العربية.نت" بعض أرشيفها القديم، لكنها لم تستطع الوصول إلى أرشيفها في 1854 لترى إذا ما نشرت صورة ما عن أسوأ كارثة حلت بالبحرية المصرية.
ودمر الأسطول الروسي الفرقاطة دمياط

ويبدو أن هناك ما لم يذكره الأمير عمر طوسون في كتابه عن "حرب القرم" وعثرت عليه "العربية.نت" فيما كتبه بريطاني أو ربما سويسري، اسمه كريس فلاهارتي، مختص كما يبدو بالزي العسكري، وله أبحاث مهمة، منها واحدة بعنوانEgypt WW1 Turkish Flaherty يمكن العثور عليها "أون لاين" ببحث سهل في الإنترنت، وفيها ما يلبي الفضول من معلومات مكثفة عن قتال المصريين في القرم.
يذكر فلاهرتي أن العثمانيين طلبوا 10 آلاف جندي من مصر كنجدة، إلا أن الوالي المصري عباس باشا الأول أرسل 15 ألفا، وأضاف إليهم قوة بحرية قام بإعدادها والي الإسكندرية إبراهيم باشا الألفي، مكونة من 3 سفن حربية و3 فرقاطات و4 زوارق.
ونشر فلاهارتي صورة للوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف، وهي التي تنشرها "العربية.نت" لمشهد قتالي على الماء بين الفرقاطة "فلاديمير" وأخرى مصرية رافعة العلم العثماني، وهو العلم الذي رفعته كل قوات التحالف ضد الروس ومن كان معهم، وأهمهم مسلحون من اليونان انخرطوا في الحرب بأسلوب العصابات المسلحة.
وقال فلاهارتي إن الأسطول الروسي بآخر نوفمبر 1855 تمكن من تدمير الأسطول العثماني عند سواحل مدينة "سينوب" عاصمة محافظة بالاسم نفسه في الشمال التركي، وبين السفن التي تم تدميرها كانت الفرقاطة المصرية "دمياط" التي تزن 1400 طن، وكان فيها 56 مدفعا وبين 400 إلى 500 جندي ابتلعتهم مياه البحر الأسود في ثاني فاجعة بحرية مصرية بعد السفينتين اللتين كتب عنهما الأمير طوسون.
معركة قتل فيها 400 مصري



صورة حقيقية تم التقاطها لإسماعيل باشا حقي، قائد الفرقة البرية الأولى


أما القوات البرية المصرية، فكانت الفرقة الأولى والأهم فيها بقيادة إسماعيل باشا حقي، الظاهر في الصورة التي تنشرها "العربية.نت" أيضا، وشاركت بالدفاع عن مدينة "سيليستريا" في شمال شرق بلغاريا من 11 مايو إلى 22 يونيو 1854 وصدت هجمات الروس عليها، موقعة 2000 قتيل منهم ليلة 28 مايو وحدها.
ومضت بقية القوات البرية إلى القرم، وكانت فرقة المدفعية فيها تشكل أكثر من نصف قوات التحالف العثماني المكونة من 23 ألف جندي، وتمكن المصريون بأيام قليلة من احتلال مدينة Eupatoria الشهيرة بمرفأ استراتيجي مهم لمن ينوي احتلالها، لذلك رد الروس في 16 و17 فبراير 1855 بانقضاض مضاض ومفاجئ، شارك فيه 19 ألف جندي مزودين بأحدث سلاح، وأهمه 108 مدافع لاستعادة المدينة.
وصدهم المصريون بقتال طاحن موصوف بأنه كان من الأشرس في حرب القرم، ففي تلك المعركة وحدها سقط 400 مصري، ممن تم دفنهم في المقبرة الإسلامية بالمدينة.
وسقط فيها أيضا قائد القوات البرية المصرية سليم باشا فتحي، ودفنوه بجوار مسجد بأوباتوريا، وهو "مسجد خان" الأقدم والأشهر في المدينة........






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» تكاليف الموت في لبنان كثيرة وتثقل حياة الفقراء
»» صدق أو لا تصدق.. قبر (عزرا) اليهودي مزار لأتباع ( الصدر ) في العمارة ! - تقرير مصوّر
»» هل تعرف طائر الغراب لا أعتقد أقرأ وستعرف
»» قرار أممي يدعو الأسد للتنحي ..
»» السعودية تشهد كسوفاً جزئياً للشمس الثلاثاء المقبل
 
قديم 03-03-14, 04:19 AM   رقم المشاركة : 2
العز بن عبد السلام
مشرف







العز بن عبد السلام غير متصل

العز بن عبد السلام is on a distinguished road


كتاب : الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855
تأليف : الأمير عمر طوسون
الحجم : 8.3 ميجا - pdf
تحميل الكتاب







الصور المرفقة
 
التوقيع :
• كتاب: ثم أبصرت الحقيقة

مقالات
الأستاذ عبد الملك الشافعي

قالَ شيخ الإسلام الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيلَ عبد الله بن محمدٍ الهروي:
عرضتُ على السيفِ خمسَ مرات، لا يقالُ لي ارجع عن مذهبك، لكن يقالُ لي: اسكت عما خالفك، فأقولُ لا أسكت.

[تذكرة الحفاظ: 3/1184]


من مواضيعي في المنتدى
»» مجموع مؤلفات الشيخ محمد مال الله في الرد على الشيعة الإمامية
»» كتاب: مناهج البحث وآداب الحوار والمناظرة
»» المولود الوحيد في جوف الكعبة هو حكيم بن حزام رضي الله عنه يارافضة .
»» كتب مبرة الآل والأصحاب باللغة الفارسية
»» كتاب: حقيقة الشيعة وهل يمكن تقاربهم مع أهل السنة
 
قديم 03-03-14, 04:27 AM   رقم المشاركة : 3
العز بن عبد السلام
مشرف







العز بن عبد السلام غير متصل

العز بن عبد السلام is on a distinguished road


مشاركة الجيش المصري في حرب القرم 1853 - 1855م




موقع النزاع

الأسطول المصرى قضت الفرمانات السلطانية التي سادت علاقة مصر بتركيا أن يشترك جيش مصر البري والبحري في الحرب الروسية المعروفة "بحرب الشرق أو القرم أو سباستبول (سيفاستوبل)".
وقد سميت هذه الحرب بالاسم الأخير تذكارا لحصار هذه المدينة الحصينة، وهو حصار جدير بالذكر لما ترتب عليه من استيلاء جيوش المتحالفين فرنسا وإنكلترا عليها، وانتصارهم في هذه الحرب انتصارا حاسما.
ولما كان هذا الاشتراك لا يلم به في أيامنا هذه إلا النزر اليسير من المصريين، بدا لي أنه يكون من الخير والفائدة أن أبين قصة هذا الاشتراك الذي انتهى بصورة مشرفة تمام التشريف لجنودنا، وأن أنوه بالجهود العظيمة التي بذلتها مصر لمساعدة الدولة في هذه الحرب من سنة 1853 إلى سنة 1855م.
هذا ما بدأ به الأمير عمر طوسون كتابه "الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853 - 1855م" المطبوع في القاهرة والمنشور في جريدة "الأهرام " سنة 1932م، وسنعتمد عليه بشكل كبير في هذه المقالة.
في عام 1475 م دخل الاتراك القرم وأصبحت تابعة للإمبراطورية العثمانية، ولم تستمر ممتلكات القرم محصورة في دائرة حدود شبه الجزيرة، بل تخطتها وامتدت في أراضي الروس الجنوبية إلى أن تاخمت نفس مدينة موسكو فنشأ من ذلك توالي القتال مع تلك الدولة.

البداية
وفي سنة 1736م احتلت روسيا أول مرة شبه الجزيرة احتلالا موقوتا ثم استولت عليها نهائيا عام 1771م.
وقد نصت معاهدة سنة 1774م ومعاهدة 1779م أن ينتخب أهل القرم الخان انتخابا حرا، وأن يحكم بلاده وهو مستقل بدون أي تدخل من جانب الأتراك أو الروسيين، ولكن هذه المعاهدات لم تطبق وبقيت حبرا على ورق، وبعد أربع سنوات في العام 1783م أدمجت القرم في الإمبراطورية الروسية، واضطر آخر خان تولى الحكم في شبه الجزيرة وكان يسمى "بختي كيراي" إلى أن يبارحها، وتوفي عام 1810م في جزيرة مدللي التابع للإمبراطورية العثمانية.
وقد كانت روسيا تطمع بأملاك الدولة العثمانية وأصبحت تتحين الفرصة للإنقضاض على أراضيها، وفي عام 1853م زحفت جيوش القيصر الروسي نقولا الأول على إمارتي الدانوب (ملدافيا ورومانيا حاليا) فاشتعلت نيران هذه الحرب.
ولما رأى السلطان عبد المجيد أن شبح الحرب يتهدد سلامة الدولة طلب من عباس باشا الأول والي مصر أن يرسل نجدة من الجنود المصرية. فامتثل الوالي وأمر بتعبئة أسطول مكون من اثنتي عشر سفينة مزودة بـ 642 مدفعا و6850 جنديا بحريا بقيادة أمير البحر المصري حسن باشا الإسكندراني، وتعبئة جيش بري عدده حوالي 20 ألفا و72 مدفعا بقيادة الفريق سليم فتحي باشا، إضافة إلى النجدات اللاحقة والتي شملت عددا كبيرا من الجنود والسفن أيضا، وتبرع والي مصر عباس باشا وابنه بمبلغ كبير من المال إضافة إلى التبرعات من الموظفين وأهالي مصر.

وصول الجيش المصرى
وقد وصل الأسطول المصري إلى الآستانة بعد ثلاث أسابيع من مغادرته ميناء الإسكندرية في 14 أغسطس سنة 1853م، وقام السلطان عبد المجيد بزيارة الجيش المصري وتكريم قواده.
وبعد استراحة الجيش لعدة أيام تم تقسيمه إلى 3 ألوية، ووزعها على مناطق القتال على نهر الدانوب، وقد قام كل لواء من الألوية الثلاث بدوره في هذه الحرب وأبلى أحسن البلاء في جميع معاركها.
وهكذا أعلنت الدولة العثمانية الحرب على روسيا رسميا في 4 أكتوبر سنة 1853م، وفي 27 مارس سنة 1854م انضمت فرنسا وانجلترا إلى تركيا في الحرب ضد روسيا (ويذكر هنا أن الجيش الفرنسي المشارك في حرب القرم ومعركة سفاستوبل كان يحوي على ثلاث كتائب جزائرية).

معارك الجيش المصرى
ثم انتقلت الحرب إلى شبه جزيرة القرم، يقول الأمير عمر طوسون: "بدأ حصار سباستبول في 20 سبتمبر 1854م واستمر عاما، لأن الاستيلاء عليها تم في 8 سبتمبر سنة 1855م، وتم هزيمة الجيش الروسي بقيادة الجنرال منتشيكوف من قبل جنود الحلفاء (فرنسا وانكلترا) وجنود الجيش المصري، وذلك في معركة نهير (ألما) في القرم، وبعد هذا النصر وفي طريق عودة الأسطول المصري من القرم إلى الأستانة في شهر أكتوبر من نفس العام غرقت بارجتين مصريتين في البحر الأسود وفقدت البحرية المصرية 1920 بحارا، ونجى 130 رجل فقط، وقد ورد نبأ هذه الفاجعة الأليمة في جريدة "ذي اللستريتد لندن نيوز" بعددها الصادر بتاريخ 2 ديسمبر 1854م وجاء فيه: "وقد وقعت حوادث أخرى مريعة غرق فيها كثير من السفن، ولكن ليس بينها ماهو أفظع من حادثة البارجتين المصريتين العائدتين من القرم".
ويكمل الأمير عمر طوسون: "وفي خلال حصار سباستبول تقرر احتلال أوباتوريا (يفباتوريا) بجيش مؤلف من الأتراك والمصريين. وتم ذلك بالفعل في 9 فبراير سنة 1855م ،وكانت هذه المدينة تسمى قبل ضمها إلى روسيا (كوزلوه) ولكن الروس غيروا اسمها بقصد محو كل أثر إسلامي".

وهكذا انتقل قائد القواد المصرية اللواء سليم باشا فتحي إلى أوباتوريا مع القسم الأكبر من الجيش، وفي معاركها استشهد القائد المصري سليم باشا ودفن بجوار مسجدها الكبير (خان جامعي)، ومايزال قبره إلى الآن مع الأمير الألاي رستم بك والأمير الألاي علي بك، وإليكم ماجاء عن واقعة كوزلوه المذكورة في تقويم الوقائع العثماني سنة 1271هـ (1855م):
"في الساعة الحادية عشرة ونصف من صباح يوم السبت 29 جمادى الأولى سنة 1271هـ (17 فبراير سنة 1855م) هجم الروس بستة وثلاثين طابورا من البيادة وثمانية أليات من السواري وثمانين مدفعا هجوميا شديدا على العساكر الشاهانية الموجودة في كوزلوه، فشرعت العساكر الشاهانية أيضا معتمدة على عون الله ونصرته في مقابلتهم واستمرت الحرب نحو أربع ساعات ونصف.

ومع أن حصون هذا الطرف لم تكن قد أكملت على الوجه اللائق ولم تكن المدافع أيضا قد وضعت في مواضعها، إلا أن الجيش الروسي لم يتمكن من مواجهة شجاعة وبسالة جنود الحضرة الشاهانية المنصورة وثباتهم ومتانتهم، فتقهقر منهزما يائسا.
وقد ظهر أن خسارة العساكر الشاهانية وعساكر دولة فرنسا الفخيمة والأهالي في هذه الواقعة 103 أنفار قتلى و296 نفرا من الجرحى، ونال سليم باشا فريق الفرقة المصرية رستم بك أحد أمراء ألاياتها المشهود لهما بالشجاعة والبسالة شرف الشهادة.
وقد ترك الروس في ميدان القتال نحو 500 نفر من القتلى، عدا خسائره الجسيمة أثناء الموقعة وعدا ماتركه من الأشياء الكثيرة مثل أسلحة وشنط".

وفي 8 سبتمبر 1855م (1272هـ) سقطت مدينة سباستوبل بعد حصار طويل دام عاما وانهزم الروس، وفي هذا كتب المرحوم عبد الله باشا فكري يصف واقعة سباستبول وانتصار الأتراك والمصريين فيها على الروس، ويدل مجموع حروف كلا شطري مطلعها على تاريخ هذه الحرب بالسنين الهجرية بحساب الجمل.
وها هي نقلا عن كتاب (الآثار الفكرية) لابنه المغفور له أمين فكري باشا ص 83، ومنها:

(سنة 1272هـ) لقد جاء نصر الله وانشرح القلب *** لأن بفتح القرم هان لنا الصعب (سنة 1272هـ)
وقد ذلت الأعداء في كل جانب *** وضاق عليهم من فسيح الفضا رحب
بحرب تشيب الطفل من فرط هولها *** يكاد يذوب الصخر والطارم العضب
إذا رعدت فيها المدافع أمطرت *** كؤوس منون قصرت دونها السحب
تجرع أل الأصفر الموت أحمرا *** وللبيض في مسود هاماتهم نهب
وقد غرهم من قبل كثرة جيشهم *** فلم يغن عنهم ذلك الجيش والركب
وولو يجدّون الفرار بعسكر *** تحكم فيه القتل والأسر والسلب
فقد راعهم من آل عثمان دولة *** مجيدية دانت لها الترك والعرب

وفي سنة 1856عقد صلح بين الدولة العثمانية والروسية، ووضعت الحرب أوزارها وبعث السلطان عبد المجيد إلى والي مصر سعيد باشا فرمانا بالتركية يشكره على ماقدمه للدولة من المساعدة في هذه الحرب ويثني على بسالة الجنود المصريين فيها، ويعلمه بعقد الصلح بينه وبين روسيا، ومنح السلطان عددا من الجنود المصريين أوسمة على أعمالهم المجيدة.
نذكر هنا أن من نتائج هذا الصلح أن منعت روسيا من استخدام البحر الأسود لأغراض عسكرية، ومنحت كل من صربيا ورومانيا استقلال ذاتي تحت الدولة العثمانية، وتنازلت روسيا عن بعض الأراضي رومانيا، وأعيدت سيباستوبل لروسيا.

شهادات قواد الجيوش ببسالة الجنود المصريين في حرب القرم
كتب الأميرال الإنكليزي (سليد) الذي كان موظفا في تركيا واشترك في هذه الحرب وألف عنها تاريخا سماه (تركيا وحرب القرم) عن الجنود المصرية ما يلي: "هؤلاء هم الجنود الذين ألقي القبض عليهم بغلظة وانتزعوا من عقر دورهم وصياح أولادهم من حولهم يطن في آذانهم، وانتقلوا من ضفاف فروع النيل المضيئة بنور الشمس إلى غدران نهر الدانوب القاتمة. ومع هذا قد ظلوا إلى نهاية الحرب محتفظين ببسالتهم وقوة روحهم العسكرية. وأظهروا في كل وقت وآن جلدا وصبرا عند التعب والحرمان. غير أنه وياللحسرة والندم نصفهم ألقى آخر نظرة إلى مصر لدى سفره منها".

وجاء في خطاب كتبه الجنرال الفرنسي أوسمون إلى مسيو( آميه فانترينيه) بتاريخ 4 مايو، وهذا الأخير نشره في مؤلفه الذي سماه (سليمان باشا) قال فيه بصدد حرب القرم مايلي:
"لقد أتى في غضون حرب القرم قسم من أولئكم الجيوش المصرية المجيدة ليعاونونا في أعمال الحرب. ورأيت في أوباتوريا عندما كنت محافظا لها فرقة مصرية مؤلفة من زهاء 12 ألف جندي، وهي تكون جزءا من جيش عمر باشا، ورأيتها في المناورات ورأيتها في الحرب تقاتل إلى جنب فرقتين من الجيش التركي، وأنا أصرح أنها تفوق هاتين الفرقتين في كل أمر".
وجاء في جريدة (المنيتور) التي كانت تصدر في ذلك العهد: "وتعتبر الجنود المصرية أحسن جنود في أوباتوريا. وهذه كانت أيضا شهرتهم في حرب الدانوب".

منقول للفائده






التوقيع :
• كتاب: ثم أبصرت الحقيقة

مقالات
الأستاذ عبد الملك الشافعي

قالَ شيخ الإسلام الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيلَ عبد الله بن محمدٍ الهروي:
عرضتُ على السيفِ خمسَ مرات، لا يقالُ لي ارجع عن مذهبك، لكن يقالُ لي: اسكت عما خالفك، فأقولُ لا أسكت.

[تذكرة الحفاظ: 3/1184]


من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب: خمس مؤامرات كبرى على الإسلام من فجر الإسلام إلى اليوم
»» كتاب : أيعيد التاريخ نفسه ؟
»» فكر الخوارج والشيعة في ميزان أهل السنة والجماعة - د علي الصلابي pdf
»» وصايا صحية عن العرب
»» كتاب: المسيحية الصهيونية : دراسة تحليلية
 
قديم 03-03-14, 11:37 PM   رقم المشاركة : 4
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road



جزيت الخير اخي سني موالي على الاضافات المسددة ورحمهم الله و جعلهم من الشهداء
وفي النهاية انتهت الامور بين الدول العظمي
فروسيا اخذت ما تريد وانجلترا وفرنسا اخذوا ما يريدون
هذة كانت المشاركة في عهد عباس الاول فقط
ولكن مصر ارسلت ثلاث نجدات مختلفة في عهد عباس الاول وسعيد

وللحديث بقية ..........






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» مسيرة لآلاف العلمانيين ضد تحويل تونس لدولة إسلامية
»» تعريف بالتنظيم ((اليسوعي)) أخطر تنظيم في العالم
»» من سيضع حدا لهذا الشذوذ عن طباع البشر..؟!! – فلم
»» فزع لنا أبومتعب فهل فزع لكم الخمنائي ؟
»» حسن نصر اللات في يوم القدس 2013 والرعب الذي يحيط به (فيديو)
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "