العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-14, 09:55 AM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


الشيخ عبدالرحمن دمشقية يرد بقوة على الإباضي إسماعيل العوفي

اترك التعليق لكم







التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» حاجان أوزبكيان يتنازعان حق حمل والدتهما
»» ذعر في إسرائيل بعد استيلاء "هاكر" سعودي على آلاف البطاقات الائتمانية
»» سرار مليون عربي في "تويتر" على طبق فضة للمخابرات
»» لاتضيعوا اجر عاشوراء فرصة والله فرصة ..
»» القرضاوى: نظام الأسد فى سوريا ساقط ساقط وسأخطب فى دمشق قريبا
 
قديم 18-01-14, 02:05 PM   رقم المشاركة : 2
مواطن مسلم
عضو فعال






مواطن مسلم غير متصل

مواطن مسلم is on a distinguished road


جاري المتابعة


أخ سيوف العز ليه ما تنقل الموضوع في قسم الحوار مع الإباضية







التوقيع :
قال ابن القيم _رحمه الله _ : إنما يؤتى الرجل من سوء فهمه أو من سوء قصده أو من كليهما ؛ فإذا اجتمعا كَمُل نصيبه من الضلال

قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : إِذَا قَالَ لَكَ جَهْمِيٌّ : أَنَا أَكْفُرُ بِرَبٍّ يَزُولُ عَنْ مَكَانِهِ ، فَقُلْ " أَنَا أُؤْمِنُ بِرَبٍّ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ".


متى يصبح الخوارج عندك حمقى !!؟ عندما تتعلم السنة. <(منقول أعجبني)
من مواضيعي في المنتدى
»» "الدوسري" يعتق رقبة قاتل ابنه مقابل حفظ القرآن
»» حبابة الوالبيّة عجوز الزومبي والبحث عن الإمامة؟!!
»» يا معشر الصوفية
»» يا شباب من عنده علم عن تعويض متضرري السيول
»» حسبي الله ونعم الوكيل شرك وكفر ما بعده شرك
 
قديم 18-01-14, 02:19 PM   رقم المشاركة : 3
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


ابشر اخي مواطن مسلم سيتم نقله حالا القسم الحوار مع الاباضية ونامل متابعته هناك .......







التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» اضحك مع الشيعة في جلسة طرب بدفن أحد الموتى لا يفوتكم
»» إيران تتجسس على الكويت والسعودية من سفينة غارقة
»» مشروع آيات قم بالصوت والصورة
»» { حرب هرمجدون } !!!
»» الاعتراف بالمجلس الوطني السوري.. بداية نفوق "البطة" العرجاء؟!
 
قديم 18-01-14, 04:37 PM   رقم المشاركة : 4
شهاب1
اباضي






شهاب1 غير متصل

شهاب1 is on a distinguished road


××××

لايسمح بالتكرار فلديك موضوع بنفس المحتوى
#الاشراف







التوقيع :
قال الشافعي "إِنَّه تعالى كان ولا مكان، فخلق المكان وهو على صفة الأزليَّة كما كان قبل خلقه المكان، لا يَجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته"
"إتحاف السادة المتقين"
من مواضيعي في المنتدى
»» إبن تيميتكم يعلم الغيب أم ماذا يا سلفيه؟
»» نصوص للامام إبن عبد البر يصرح فيه أن خبر الواحد لا يفيد العلم
»» منهج الاباضية في خبر الواحد هو نفس منج النووي
»» المتعة عند السنة
»» المجسم عند أهل السنة والجماعة
 
قديم 19-01-14, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5
السلف منهجي
عضو






السلف منهجي غير متصل

السلف منهجي is on a distinguished road


يا شهاب ...من هو الشافعي في توقيعك؟







 
قديم 19-01-14, 10:48 AM   رقم المشاركة : 6
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


بارك الله في الشيخ فقد اجاد وافاد







 
قديم 19-01-14, 03:37 PM   رقم المشاركة : 7
يا رب عفوك
عضو نشيط








يا رب عفوك غير متصل

يا رب عفوك is on a distinguished road


وفقه الله في كشف عوارهم







التوقيع :
" من قصد الحق وصل إليه إن شاء الله ؛ فأخلص لله واصدق وسوف تدرك الحق من الباطل إن شاء الله بعد الأخذ بالأسباب . "
المجموع 384/14
من مواضيعي في المنتدى
»» من يحل لي الإشكال من مسندكم؟؟
»» تشابهت قلوبهم
»» من تلبيسات الخليلي على العوام
»» كشف بعض مغالطات العبدلي
 
قديم 20-01-14, 09:28 PM   رقم المشاركة : 8
سلالة المجد
عضو







سلالة المجد غير متصل

سلالة المجد is on a distinguished road


بارك الله ف الشيخ الدكتور فقد أفحمهم
بانتظار ردهم على أسئلته التي ف الصميم ...
سجل الأسئلة يالعوفي







التوقيع :
" الإسناد من الدين ،، ولو لا الإسناد لقال من شاء ماشاء "
من مواضيعي في المنتدى
»» مايتداول عند الإباضية الآن في وسائل الاتصال
»» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
قديم 20-01-14, 09:56 PM   رقم المشاركة : 9
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


والله اخونا عبدالرحمن دمشقية على ثغر يفحم نصارى على أحباش على أشاعرة على رافضة والحين مستلم هالخوارج الله يوفقه يا رب ويثبته







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري ينكر هجوووووم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على فاطمة الزهراء رضي الله عنها
»» شمعنى ال البيت معصومون والصحابه لا انا أعترض
»» الحيدري يسخر من المنهج الأخباري وتراثه
»» كبار علماء الشيعة الإمامية يقولون بتحريف القران
»» هل ثبتت مناظرات جعفر الصادق و أبي حنيفة من كتب السنة؟
 
قديم 20-01-14, 10:57 PM   رقم المشاركة : 10
تابع الاثر
مشترك جديد







تابع الاثر غير متصل

تابع الاثر is on a distinguished road


إثبات علو اللهالشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحواليمن درس:****العرش والكرسي (الحلقة الثانية)قال****شيخ الإسلام****: "وفي****الصحيحين****عن****عبد الله بن مسعود****قال: {أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ من اليهود، فقال: يا محمد! إن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والجبال على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيهزهن، فيقول: أنا الملك! أنا الملك! قال: فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ:****وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ****[الزمر:67] ********} ففي هذه الآية والأحاديث الصحيحة المفسرة لها، المستفيضة التي اتفق أهل العلم على صحتها وتلقيها بالقبول: ما يبين أن السماوات والأرض وما بينهما بالنسبة إلى عظمة الله تعالى أصغر من أن تكون مع قبضه لها، إلا كالشيء الصغير في يد أحدنا.. حتى يدحوها كما تدحى الكرة".ومما يوضح لنا مسألة علو الله سبحانه وتعالى على خلقه: هذا الكلام الذي قاله شيخ الإسلام****ابن تيمية؛ أن العرش والسماوات والأرض وكل مخلوقاته سبحانه وتعالى، هي بالنسبة إليه في غاية الصغر.فالذين يقولون: يلزم من إثبات العلو أن يكون في جهة، وإذا كان في جهة خلت منه باقي الجهات، فلا نثبت العلو إذن، يقال لهم: إنما دخل عليكم هذا لجهلكم وقصور علمكم، وظنكم بالله تعالى غير الحق، ولأنكم لم تقدروا الله تعالى حق قدره، والله تبارك وتعالى أعظم مما ظننتموه به وأجل سبحانه وتعالى.ثم نقل****شيخ الإسلام****رحمه الله كلام الإمام****عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون****، الذي كان نظيراً للإمام****مالك****رحمه الله تعالى في علمه وفقهه، وقد رد الإمام****ابن الماجشون****بكلامه هذا على منكري الصفات، ومن جملة كلامه قوله: "فوالله ما دلهم على عظم ما وصف به نفسه، وما تحيط به قبضته، إلا صغر نظيرها منهم عندهم؛ وأن ذلك الذي ألقي في روعهم وخلق على معرفته قلوبهم؛ فما وصف الله من نفسه وسماه على لسان رسوله سميناه كما سماه، ولم نتكلف منه علم ما سواه، لا هذا ولا هذا، لا نجحد ما وصف، ولا نتكلف معرفة ما لم يصف" وهذا من كمال فقه هذا الإمام رحمه الله.ثم يقول****شيخ الإسلام****: "وإذا كان كذلك، فإذا قدر أن المخلوقات كالكرة، وهذا قبضه لها ورميه بها، وإنما بيَّن لنا من عظمته وصف المخلوقات بالنسبة إليه ما يعقل نظيره منا" فنحن لم نر العرش، ولم نر الكرسي، ولم نعلم سعة وعظمة السماوات، ولكن قرَّبها الله تبارك وتعالى لنا، وقربها الرسول صلى الله عليه وسلم، بنظير ما نعقل، وبقدر ما نستطيع أن نتخيل أو نتصور؛ لنعرف بذلك عظمة الله سبحانه وتعالى، وهو أعظم من ذلك بكثير.يقول: "ثم الذي في القرآن والحديث يبين أنه إن شاء قبضها وفعل بها ما ذكر، كما يفعل ذلك في يوم القيامة، وإن شاء لم يفعل ذلك، فهو قادر على أن يقبضها ويدحوها كالكرة، وفي ذلك من الإحاطة بها ما لا يخفى، وإن شاء لم يفعل ذلك" إن شاء قبضها، وإن شاء دحاها، وإن شاء لم يقبضها ولم يدحها، فهو سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء.يقول: "وبكل حال فهو مباين لها ليس بمحايث لها" ولذلك عندما أراد علماء السنة أن يعرِّفوا صفة العلو لله قالوا: إنه سبحانه وتعالى مستوٍ على عرشه بذاته، بائن من خلقه.****توجيه قول أهل السنة: (مستوٍ على عرشه بذاته بائن من خلقه)****يعترض بعض الممارين، فيقول: قال الله تعالى:****الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى****[طه:5] أما هؤلاء -يعني أهل السنة- فيزيدون على القرآن، ويقولون: مستوٍ على عرشه بذاته، بائن من خلقه، فما وجه هذه الزيادة؟نقول: لم يقصد علماؤنا رحمهم الله تعالى أن يزيدوا وصفاً ليس له أصل على ما في القرآن، وإنما أرادوا إيضاح المعنى وإزالة اللبس؛ لأن أهل البدع فسروا الألفاظ القرآنية بمعاني بدعية محتملة، والألفاظ غالباً حمالة أوجه، ولاسيما مع ضعف الناس في اللغة وقلة فهمهم لكلام العرب، فأتى العلماء بعبارات تزيل اللبس وتدفع الإيهام، وقد أشرنا سابقاً إلى كلام****ابن أبي زيد****رحمه الله لما قال: (وأنه على عرشه المجيد بذاته)، فأضاف (بذاته) ليقطع الطريق على المؤولين.وكذلك الذين أضافوا (مباين لخلقه)؛ فهم إنما أضافوا ذلك حتى لا يُلبِّس الملبس على المسلمين فيقول: هو على العرش، وفي كل مكان، وهذا سوء فهم لبعض الناس؛ قالوا: نجمع بين قوله:****الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى****[طه:5] وبين قوله:****وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ****[الحديد:4]، فنقول: هو على العرش وفي كل مكان، وهذا فهم ضال؛********لأن الله سبحانه وتعالى بذاته فوق العرش، وفوق جميع المخلوقات، مباين لها، لكنه مع علوه قريب منهم بعلمه وبقدرته وبإحاطته سبحانه وتعالى، كما أخبر عن نفسه:****وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ****[ق:16] أي: أقرب بعلمه، وعلى التفسير الآخر: أقرب بملائكته، وقد سبق أن فصلنا هذا حين شرحنا قول****الطحاوي****رحمه الله: [وتعالى عن الحدود والغايات، والأركان والأعضاء والأدوات، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات].والمقصود هنا أن****شيخ الإسلام****رحمه الله أشار إلى الرد على منكري العلو؛ لأن مسألة العلو من أهم المسائل وأعظم مسائل العقيدة هي مسألة الصفات، ومسألة القرآن، ومسألة الإيمان، ومسألة العلو -وهي من الصفات، لكنها تفرد لعظمتها. ولأنه قد كثر فيها الجدل والخلاف بين الناس، وأهل السنة****-ولله الحمد- على المنهج القويم- ثم بعد ذلك تأتي مسألة القدر، وبقية المسائل كالتبع لذلك.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "