العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-14, 11:59 PM   رقم المشاركة : 1
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


عمر بن الخطاب وتقبيل الحجر الأسود

أقول لقد كثر الحديث عن إعتقاد الإسماعيلية بأن جزءاً من العلم الديني قد أُخفي عن العامة لسبب إلهي, ولطالما اعتبر الحديث عن هذا الجزء المخفي منقصة في عقيدتهم بحكم اكتمال الدين بالضرورة وبحجة عدالة تساوي جماعة عامة المسلمين في فهم أحكام الإسلام وسبر أغواره.

بالطبع الموضوع لا يتعدى فكرة إنكار الإحتياج إلى الإمام المعصوم صاحب العلم الديني والمرجعية النهائية, لكننا لسنا بصدد نقاش هذه النقطة في موضعٍ كهذا.


إلا أننا نجد في التراث النقلي لأهل سنة الجماعة ما يسلط الضوء عن تفاصيل دينية تتحدث عن تفاوتٍ ما في مقدار هذا الفهم بين أفراد الصف الأول من المسلمين.


كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبّل الحجر الأسود ويقول: " والله ! إني لأقبِّلك ، وإني أعلم أنك حجر ، وأنك لا تضر ولا تنفع . ولولا أني رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبلتُك ".

رواه البخاري ومسلم


لسنا بصدد تذكر تكملة الحديث والتي يظهر أمير المؤمنين فيه جزءاً من علمه على عمر بن الخطاب والذي ذكره السيوطي وغيره, حتى لا ندخل في متاهة التضعيف.

المهم, ممكن يا جماعة أن تتفضلوا بتبيان ما الذي جعل الحكمة من فريضة تعبدية كهذه (تقبيل الحجر الأسود) يغيب فحواها عن شخصية بمقام عمر بن الخطاب؟

فالموضوع لا يخلو من أحدى هذه الأوجه الثلاثة:

1- أما أن يكون الموضوع فيه عدم متابعة من عمر لأقوال ولعلم رسول الله عليه وعلى آله الصلاة والسلام وهذا ينال منه, كونه مطالب بعدم تفويت معلومة كهذه وهو ثاني أفضل الموجودين بعد رسول الله حينها (حسب الإعتقاد السائد).

2- أو أن يكون رسول الله قد قصّر في إيصال علمه إلى أقرب المقربين من أتباعه فأصبحوا يتبعون سنته بدون تفكير وهم في قرارة أنفسهم متيقنون من عدم نفعية هذا الفعل, كما يظهر من قول عمر.

3- أو أن تكون هذه الحكمة قد أخفيت عن شخص بقيمة عمر بن الخطاب لحكمة إلهية أنتم مطالبون بالتفكر في سببها.

مع رجاء خاص أن يكون النقاش هادئاً وبناءً, وشكراً.






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» تساؤل
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» شبهة أن الله مخلوق خلقه العقل العاشر
»» ###############
»» المجتهد المخطئ
 
قديم 13-01-14, 07:01 AM   رقم المشاركة : 2
راعي الصملة
عضو فضي







راعي الصملة غير متصل

راعي الصملة is on a distinguished road


هذا الحديث يدل دلالة واضحة على أمور :
1/ أن عمر بن الخطاب متبع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وأنت أثبت له ذلك بايرادك لهذا الحديث وأنت لا تعلم .
2/ أعتقاد الخليفة الراشد في الله وحده دون الاعتقاد في اﻷحجار التي لا تنفع ولا تضر . وهذه منقبة أخرى للخليفة الراشد وهي كمال توحيده لله تعالى بخلاف ما أنتم عليه اليوم من التعلق باﻷحجار والتبرك بها ولبسها في اليد ليس تسننا بل أعتقادا فيها بأن لها تأثيرا على من يلبسها وتعتقدون فيها لجلب الرزق والحظ ودفع الشر وجلب النفع .. وهذا خارم للتوحيد وماف له .
3/ خفاء الحكمة على أمير المؤمنين عمر لا ينقص في قدره الشريف شيئا بل يزيده . لأن العلم بالحكمة المطلقة هو الله جل جلاله . لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ... حتى لو تنزلنا وقلنا
لماذا خفي عليه الحكمة من تقبيل الحجر اﻷسود ..
فنحن نطالبك أن تبين لنا مالحكمة من عدد الصلوات وعدد الركعات التي كان يصليها الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه ؟
وأخيرا أنبهك عن أمر مهم .. وهو أن المسلم مطالب بما أمره الله تعالى به وغير مطالب بمعرفة الحكمة من تفاصيل الشرائع ودقائقها .
فهل أنت ملزم أن تعرف لماذا نطوف بالبيت سبعا ونسعى سبعا ثم نحلق ثم .... ثم ....
والسلام على من اتبع الهدى







التوقيع :
اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم
من مواضيعي في المنتدى
»» المسابقة الثقافية الكبرى للأعضاء الاسماعيلية . لعام 1433هـ
»» نماذج مشرفة فعلا لرجالات يام الحلام ...
»» الطائفة الشيعية في أمريكا تحتفل بالحجة القادم من قم .
»» يامي من منطقة نجران ينخى قبيلته ... ويقول ( يا قومنا أجيبوا داعي الله )
»» الله أكبر .. سورة واحدة من كتاب الله .. تهدم مذهب الاسماعيلية نهائيا !!!!
 
قديم 14-01-14, 05:23 PM   رقم المشاركة : 3
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


أستاذ راعي..


أولاً موضوع التزام عمر بن الخطاب بالسنة النبوية بحذافيرها مردود عليه وما أكثر الأمثلة على أن عمر كان أحد منظري ومطبقي قصة الاجتهاد والقياس, كحيّ على خير العمل وصلاة التراويح في جماعة وغيرها كثير.

ثانياً حكاية تنصل عمر من الإعتقاد بالأحجار أيضاً مردود هنا, فنحن نتحدث عن إعتقاد مشروع (تقبيل الحجر الأسود), وفي عدم تقبله لفكرة تقبيله دليل على عدم الفهم أكثر مما هو إلتزام بفكرة توحيد الله!.

ثالثاً حديثك عن عدم وصول علم عمر الى علم الله المطلق غريب أيضاً, فأنت هنا شطبت درجة علم رسول الله من سلّم الدرجات. فالعقل والمنطق يقولان أن تتحدث عن عدم وصول علم عمر الى علم رسول الله وألا تقفز الى العلم الإلهي مباشرة. وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على أن أدبياتكم تدفع بشدة تفرد رسول الله بعلم لم يصل إلى نسبة معينة من أصحابه, وهذا هو محور حديثنا.

ثم لماذا القفز إلى مطالبتي أنا الفرد البسيط بمعرفة الحكمة من عدد الصلوات؟ فثاني الخلفاء الراشدين غائب عن مشهد معرفة الحكمة, فلا لوم على غيره عندئذ.

هذا وأنني لست بصدد تذكيرك برأي الإسماعيلية في تفاصيل العبادات والحكمة منها, ولكنني أذكرك بكمّ الإستنباطات الهائل الذي أتى في تراثكم في مؤلف مثل الموافقات للشاطبي, فكان الأرجح أن لا يتقدم الشاطبي على عمر في استنباط الحكم من الشرائع بهذه السهولة.

ثم ومن أين أتيت بتخويل نفسك بماذا يطالب المسلم بمعرفته وبماذا لا يطالب. الأجدر أن تلتزم بالاعتراف بالجهل, وأن لا تدحض علم غيرك بحجة وجوب الجهل عندك.

ما زال الموقف يكتنفه الغموض, فأما أن يكون عمر قد فوّت درساً نبوياً هاماً كهذا, بدليل أنه كان سيقبّل الحجر الأسود بعقيدة أقوى لو فهم الحكمة من ذلك, كما اعترف هو بنفسه, ولكان توقف عن التذمر عن فعل ما لا يجد له مبررا لفعله.

أو أن رسول الله (حاشاه), قد أهمل إيصال معلومة هامة كهذه, فأصبح أقرب المقربين منه يشكك في جدوى ونفعية فعل كهذا, بل ويقطع ويجزم أن لا فائدة من تقبيل الحجر, والعقل يجزم أن رسول الله ما كان ليأتي بسنة وفعل نبوي عديم الفائدة.

بل إنك -إتباعاً لعمر- قد قفزت الى ادخال المسلم في شبهات "الشرك وتقديس الأحجار", تمويهاً على حقيقة جهل عمر.

أو أن يكون رسول الله قد أخفى حكمة هامة عن أهم أتباعه عمداً وما زلت أنت مطالبا بمعرفة السبب.






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» عمر بن الخطاب وتقبيل الحجر الأسود
»» تساؤل
»» ###############
»» كتابي راحة العقل وكنز الولد
»» عقائد النزول والعرش والعلو
 
قديم 15-01-14, 12:01 AM   رقم المشاركة : 4
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


المكرَّم عقائدي
لقد أجابك عمر وأعطاك درساً اي كيفيَّة إتِّباع الرسول صلى الله عليه وسلَّم فمن غبائك لم تفهم قصد عمر من قوله ولولا... ما قبَّلتك . فكلام عمر وقَّافاً ومتَّبعاًقوله تعالى (إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه).... وإلَّا لما قبَّله .فعمر آمن وطبَّق وآنت على النقيض من عمر كفرت وكذبت عندما قال لك الله ( ادعوني ) فدعوت غيره .. وقال لك (فلا تدعوا مع الله أحدا)...فأشركت ودعوت من دون الله أنداداً بسبب تكذيبك لكلام الله .
فالجاهل عدو نفسه .







التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الولاية بين الحق والباطل
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» يوتيوب مقطع اعجبني
»» الشيعة وأمثالهم كفروا بأيات ربهم فضل سعيهم
»» الصوفية وامثالهم كفروا بآيات ربهم فضل سعيهم
 
قديم 15-01-14, 12:21 AM   رقم المشاركة : 5
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


أبا سناء..

أنا ذاهبٌ إلى الحج وسأطوف بالبيت وسأرمي الجمرات, ولو أنني أعرف أنها عبادات شركية لما يكتنفها من خزعبلات و تقديس للأحجار, أنا متيقن أنها أفعال عديمة الفائدة ولكن ما باليد حيلة فقد قام بهذه الأفعال رسول الله.


هل هذا هو درس عمر الذي تتحدث عنه يا أبا سناء؟

أجبني ما سبب خفاء حكمة كهذه عن شخصية بأهمية عمر بن الخطاب, بدون خطب رنانة وتهويل وترهيب رجاءً..






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» غسل اللحم عند ابن تيمية
»» الله في عقيدة أهل السنة
»» القرآن الكريم
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» شبهة أن الله مخلوق خلقه العقل العاشر
 
قديم 15-01-14, 12:39 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
  
أبا سناء..

أنا ذاهبٌ إلى الحج وسأطوف بالبيت وسأرمي الجمرات, ولو أنني أعرف أنها عبادات شركية لما يكتنفها من خزعبلات و تقديس للأحجار, أنا متيقن أنها أفعال عديمة الفائدة ولكن ما باليد حيلة فقد قام بهذه الأفعال رسول الله.


هل هذا هو درس عمر الذي تتحدث عنه يا أبا سناء؟

أجبني ما سبب خفاء حكمة كهذه عن شخصية بأهمية عمر بن الخطاب, بدون خطب رنانة وتهويل وترهيب رجاءً..

الحكمة هل تؤمن أم تكفر . فكيف عديمة الفائدة هل أنت الخبير لتقول عديمة الفائدة وتصدر حكمك .
هل تطيع الله ورسوله صلى الله عليه وسلَّم أم تعصي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الولاية بين الحق والباطل
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» الزميل / الأمبريال تفضل هنا بناء على طلبك ..
»» الصوفية وامثالهم كفروا بآيات ربهم فضل سعيهم
»» يوتيوب مقطع اعجبني
 
قديم 15-01-14, 10:07 AM   رقم المشاركة : 7
راعي الصملة
عضو فضي







راعي الصملة غير متصل

راعي الصملة is on a distinguished road


بما أنكم أصحاب المذهب المخفي الكهنوتي . أبحث لنا في كتبكم السرية وأخبرنا ما الحكمة من تقبيل الحجر اﻷسود







التوقيع :
اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم
من مواضيعي في المنتدى
»» من ارهاصات سقوط بشار الكلب
»» هل يوجد أحد من دعاة الاسماعيلية يحمل شهادة علمية دكتوراه أو ماجستير مثلا .
»» عاجل ::::: القبض على تركي الحمد صباح اليوم .
»» الله أكبر .. سورة واحدة من كتاب الله .. تهدم مذهب الاسماعيلية نهائيا !!!!
»» ارجو التكرم بالمساعدة ممن لديهم الخبرة فقط !!
 
قديم 15-01-14, 01:17 PM   رقم المشاركة : 8
abdulaziz1
عضو ذهبي







abdulaziz1 غير متصل

abdulaziz1 is on a distinguished road


السلام عليكم ..

العبادة المعيّنة ليس شرطاً أن تكون لها حكمة !

"ومن يعظّم شعائر الله فإنّها من تقوى القلوب" ..






 
قديم 15-01-14, 08:12 PM   رقم المشاركة : 9
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


وعليكم السلام زميلنا عبد العزيز..

ولكن عمر بن الخطاب إعترف بلسانه أنه لا يرى لهذه الشعيرة فائدة بل يفهم من حديثه أنه كان يفضل أن لا تسنّ بالأساس كونها تدخل المسلم في متاهات تقديس الأحجار وما يكتنف ذلك من خطورة على إيمان المسلم بالله.

لماذا لم يعرف الحكمة من هذه الشعيرة؟

ولماذا لم يكتفِ بما قالته الآية الكريمة أن الشعائر من تقوى القلوب؟

ما الذي دفعه للتشكيك في جدواها؟

هذا ما أطالبكم زملائي الكرام بالتفكر فيه.







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للتذكير
»» الله في عقيدة أهل السنة
»» الصيام بين الرؤية والحساب
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
 
قديم 15-01-14, 08:15 PM   رقم المشاركة : 10
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الصملة مشاهدة المشاركة
   بما أنكم أصحاب المذهب المخفي الكهنوتي . أبحث لنا في كتبكم السرية وأخبرنا ما الحكمة من تقبيل الحجر اﻷسود


دعك من مذهبي المخفي الكهنوتي وكتبي السرية, فأنا لست في وارد إيصال تعاليمي الدينية إليك الآن..

كلما أطلبه منك هو أن تخبرني فقط برأيك, ما هو السبب الذي يجعل شخصاً بقيمة عمر بن الخطاب يجهل جدوى شعيرة كهذه؟






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» ###############
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» المجتهد المخطئ
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» بدء الخلق
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "