|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
2- ( المسألة السابعة عشرة قالت الحنابلة كلام الله تعالى ليس إلا الحروف والأصوات وهي قديمة أزلية ) وقوله قالت الحنابلة يدل على ان الأئمة الآخرون لهم رأي مختلف . |
|
|
|
|
|
قول أن كلام الله أزلي هو من باب التفسير عندما كثر لغط أهل البدع وشاعت بدعتهم بوقتهم, واستدلوا بذلك أن الله ازلي وجميع ما يرجع لذاته ازلي غير مخلوق, من صفات واسماء وافعال .. والله أعلم, أما الأئمة الثلاث البقية بل التابعين ومن تبعهم بإحسان أجمعوا أن كلام الله غير مخلوق ...
وهذا الاباضي يغالط لا أكثر, شنشنة تعرف من أخزم
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
3- ( حدثنا عبد الله بن محمد بن عمرو قال سمعت أبا مسهر يقول كان أبو حنيفة رأس المرجئة ) ج 13 ص 380
جاء في كتاب العلل ومعرفة الرجال :- |
|
|
|
|
|
قول ابي حنيفة بالارجاء كما صح عنه, هو قوله بالخروج على ولاة الأمور الجورة وقوله الايمان بالقلب وباللسان وانكر الجوارح على ما اذكر وان أخطأت في حق هذا الإمام فيوضح لي المشرفين والاعضاء
ولكن هل يقال ابي حنيفة مبتدع في هذا الحال؟!
الجواب: لا
والدليل: أنه لم يثبت احداً بوقته اقام عليه الحجة, وإن سلمنا ذلك فقد ثبت تراجعه عن الارجاء كما جاءت في بعض الاثار, بل جاء ببعض الاثار أنه كان يقول بخلق القرآن, ولكن ثبت أيضاً أنه ناظر أحد الأئمة فاتفق أبي حنيفة وذلك الإمام بعد شهر أو شهرين أنه من قال (القرآن مخلوق) فقد كفر, فمدح الإمام الألباني هذه المنقبة, وقال في معنى كلامه: هذا دليل على انصاف أبي حنيفة رحمه الله
ولذلك تغليض بعض السلف على الإمام أبي حنيفة, يرد من باب العقيدة كالاتي:
مثلا: تراجع أبي حنيفى عن أخطاءة
ثانيا: لم يثبت احد أقام عليه الحجة, اذ ليس كل ذي بدعة مبتدع, فالامامين النووي وابن حجر اشاعرة في الصفات إلا أن أئمتنا في هذا العصر كالفوزان وابن عثيمين وعبيد الجابري وربيع المدخلي, لهم دور كبير في الدفاع عنهم كابي حنيفة والنووي وابن حجر, والرد على الحدادية السفهاء أتباع محمود الحداد, خاصة الشيخ ربيع حفظه الله الذي كان له دور كبير في الرد على شبه الغلاة الحدادية والحزبية
ثالثاً: أكثر الاغلاض على أبي حنيفة ليس بالعقيدة وانما بسبب اكثارة في الرأي بالمسائل الفقهية, وذلك كان الإمام الأوزاعي رحمه الله كونه صاحب حديث يغلظ عليه عفى الله عنهم
رابعاً: تضعيف أبي حنيفة عند أهل الجرح والتعديل, ليس طعناً في عقيدته, وانما لأنه إمام صدوق فقيه العراق بزمانه ولكنه سيء الحفظ, فكثير من الفقهاء والمحدثين مع جلالة قدرهم كانوا عندهم ضعف في رواية الاحاديث وضبط الحفظ, قد يكون بسبب كبر السن فاختلط أو فحش خطأه واستحق الترك وهكذا, فليس كل متروك كذاب أيضاً كما يتوهم العوام وطلبة العلم.
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
( وكان ينكر على من يقول إن الله في كل مكان بذاته لأن الأمكنة كلها محدودة وحكى عن عبدالرحمن بن مهدي عن مالك أن الله تعالى مستو على عرشه المجيد كما أخبر وأن علمه في كل مكان ولا يخلو شيء من علمه وعظم عليه الكلام في هذا واستبشعه ) |
|
|
|
|
|
أين الاشكال من قول شيخ الإسلام ابن حنبل رحمه الله؟!
سئل الإمام: الله فوق عرشه وعلمه في كل مكان؟!
قال: نعم, فوق عرشه وعلمه في كل مكان
رواه الذهبي في العلو للعلي الغفار
هذا والله أعلم