العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-13, 07:27 PM   رقم المشاركة : 1
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


تساؤل

الآن يا جماعة, نعرف أن موضوع الامامة يشكل لديكم معضلة كبيرة لا تتوافق مع مبدأكم القائل بأن من تولى أمر المسلمين بالقوة فهو أحق بها من غيره.

هو أحق بها ولا يجوز الخروج عليه حتى وان كان فاسقا.

لكن هذا الأحقية تنتهي بقدوم من يتجرأ على ولي الأمر هذا ويأخذ إمرة المسلمين عنه عنوة.


المهم الآن ما مصير الأقوام التي لم يبعث اليها رسلاً وعلى سبيل المثال الأقوام التي خلقت بين عهدي عيسى ومحمد صلوات الله عليهما.

اتركوا إمامة الشيعة جانبا وأخبرونا عنهم في عقيدتكم..

في أي خانة يوضعون؟







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
»» غسل اللحم عند ابن تيمية
»» الله في عقيدة أهل السنة
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» شبهة أن الله مخلوق خلقه العقل العاشر
 
قديم 30-11-13, 11:19 PM   رقم المشاركة : 2
T90
عضو نشيط






T90 غير متصل

T90 is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى " تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ







 
قديم 01-12-13, 09:57 AM   رقم المشاركة : 3
صاطي2009
عضو ماسي






صاطي2009 غير متصل

صاطي2009 is on a distinguished road


كانوا ع ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام

والان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاطي2009 مشاهدة المشاركة
   هل الأرواح التي أبدعها المنزه (( من شي أو من لاشي )) وهل هي
((من ذاته أو من خارج ذاته ))







التوقيع :
اللهم أنت ربي لا إله الا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك
ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و وأبوء لك بنعمتك على
وأبوء لك بذنبى فغفر لى فانه لايغفر الذنوب الا أنت .
من مواضيعي في المنتدى
»» لمزيد من كتب العبيديين الروابض
»» من هم نعلان ابا طالب في النار
»» هام جداً
»» أي إسلام تدعون يا إسماعيلية ؟
»» شروط الدخول في المعتقد الإسماعيلي
 
قديم 05-12-13, 08:03 AM   رقم المشاركة : 4
متحدث اليامي
اسماعيلي سابقا






متحدث اليامي غير متصل

متحدث اليامي is on a distinguished road


في كتابكم(مصباح العلوم وضياء الحلوم)أن بين إسماعيل والرسول 30إمام مستتر ،كلهم موحدين للعقول العشرة لم يفصل ابن حنظلة الوادعي تلك المرحلة التي إنتهت بأبوطالب(دور الستر)كإمام مستودع وسلمها للرسول كإمام مستقر"ناطق"


فلربما أنهم من منظوركم أشركوا بالعقول العشرة ومصيرهم عودة أرواحهم في الحيوانات كما قرر ذلك ابن حظلة تحت فصل المعاد بذات الكتاب.


وعلى ذلك لا بد من تحريركم من ربقة الإلحاد ثم التزل الى شؤون الحياة







 
قديم 05-12-13, 08:56 PM   رقم المشاركة : 5
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
   المهم الآن ما مصير الأقوام التي لم يبعث اليها رسلاً وعلى سبيل المثال الأقوام التي خلقت بين عهدي عيسى ومحمد صلوات الله عليهما.

اتركوا إمامة الشيعة جانبا وأخبرونا عنهم في عقيدتكم..

في أي خانة يوضعون؟



أعوذ بالله من الجهل والتجاهل..






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» أول ما خلق الله عز وجل
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
»» عقائد النزول والعرش والعلو
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
 
قديم 06-12-13, 12:55 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
   أعوذ بالله من الجهل والتجاهل..

المكرم عقائدي
جهلك بكلام الله جعلك تسأل فيما لا يخصُّك وتكفر بما يتلى عليك .
الجواب بقول الله تعالى (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10) وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا (11) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ۖ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِّتَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا (12) وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا (15) وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17)
فلا تهتم فالله لم يكلِّفكَ بما لا تستطيع فقي نفسك من الخلود في جهنَّم التي أنت ومن على شاكلتك سائرون إليها بسبب شرككم وتكذيبكم بكلام الله الحق الذي يتلى عليكم ليلاً ونهاراً فلم يزدكم تلاوته عليكم إلَّا فرارا ً . واستكبارا .
وماذا تسمِّي تجاهلك لقول الله تعالى (إنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ). وتدعوا غير الله .من من هم دون الله .
وإمامنا وقدوتنا نحن وأئمتنا محمد صلى الله عليه وسلم . فلا معضلة عندنا ... فالظالم من ولاة أمرنا سيحاسبه الله على ظلمه ( كل راع مسؤول عن رعيته )... فلا تهتم لأمرنا .
فالمعضلة لديكم بتكذيبكم لكلام ربكم .فلماذا لا تحلونها بالإيمان بكلام ربكم والتوبة من الشرك قبل موتكم وأنتم مصرُّون على شرككم .






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» بين السائل والمجيب
»» الزميل / الأمبريال تفضل هنا بناء على طلبك ..
»» الولاية بين الحق والباطل
»» يوتيوب مقطع اعجبني
 
قديم 06-12-13, 09:24 PM   رقم المشاركة : 7
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


يا أستاذ أبا سناء..

خلاص نحن ذاهبون إلى جهنم..

هل لك أن تجبني على سؤالي قبل أن أذهب إلى هناك؟






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» عقائد النزول والعرش والعلو
»» المجتهد المخطئ
»» كتابي راحة العقل وكنز الولد
»» تساؤل
»» الصيام بين الرؤية والحساب
 
قديم 06-12-13, 10:44 PM   رقم المشاركة : 8
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
  
يا أستاذ أبا سناء..

خلاص نحن ذاهبون إلى جهنم..

هل لك أن تجبني على سؤالي قبل أن أذهب إلى هناك؟

المكرم عقائدي
لقد أجبتك في مشاركتي السابقة وباللَّون الأحمر بكلام الله ولكنك لا تقرأ ...(وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا (15 )... ولا تتدبَّر كلام الله .... ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ).
وسبب ذهابك تكذيبك لكلام ربِّك الذي لوَّنته لك باللون الأزرق .في مشاركتي السابقة رقم ٦ .






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الولاية بين الحق والباطل
»» الشيعة وأمثالهم كفروا بأيات ربهم فضل سعيهم
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» الزميل / الأمبريال تفضل هنا بناء على طلبك ..
»» يوتيوب مقطع اعجبني
 
قديم 07-12-13, 12:30 AM   رقم المشاركة : 9
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سناء مشاهدة المشاركة
   المكرم عقائدي
لقد أجبتك في مشاركتي السابقة وباللَّون الأحمر بكلام الله ولكنك لا تقرأ ...(وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا (15 )... ولا تتدبَّر كلام الله .... ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ).
وسبب ذهابك تكذيبك لكلام ربِّك الذي لوَّنته لك باللون الأزرق .في مشاركتي السابقة رقم ٦ .


هل يعني هذا القول أنهم خُلِقوا وماتوا ولم تصلهم رسالة سماوية ولم يأتهم نبأ من الله؟

فلا هم معذبون ولن تتم مساءلتهم...

فلماذا خلقوا بالأساس؟

هل ذلك من باب الحظ أنهم خُلِقوا ولن يُعَذّبوا ومن أتى في عهد رسول الله يحاسب ويثاب أو يعاقب؟






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» عمر بن الخطاب وتقبيل الحجر الأسود
»» كتابي راحة العقل وكنز الولد
»» بدء الخلق
»» الله في عقيدة أهل السنة
 
قديم 07-12-13, 07:20 AM   رقم المشاركة : 10
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
   هل يعني هذا القول أنهم خُلِقوا وماتوا ولم تصلهم رسالة سماوية ولم يأتهم نبأ من الله؟

فلا هم معذبون ولن تتم مساءلتهم...

فلماذا خلقوا بالأساس؟

هل ذلك من باب الحظ أنهم خُلِقوا ولن يُعَذّبوا ومن أتى في عهد رسول الله يحاسب ويثاب أو يعاقب؟

المكرَّم عقائدي
الشيطان يتلاعب بعقلك ويوسوس لك ليبعدك عن ما خلقت من أجله بالسؤال فيما لا تستفيد منه فآمن بكلام ربِّك عندما يتلى عليك كلامه فالله فعَّال لما يريد لا يُسْأَل عن ما يفعل وهم يُسْألون .
قال البغوي في هذه الآية : إقامةً للحُجّـة وقطعاً للعذر .
وقال القرطبي : ان الله لا يهلك أمة بعذاب إلا بعد الرسالة إليهم والإنذار . اهـ . ( ورمز ...ا هـ ... أي أنتهى كلام القرطبي).

وهذا من فضل الله ورحمته أنه لا يُعذِّب أحداً من خَلْقِه إلا بعد إقامة الحجج البينة الظاهرة الباهرة على وحدانيته .
فقد أخذ الله تبارك وتعالى الميثاق على بني آدم ، فقال : ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآَيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) .

فالله لم يُعذِّب من كَفَر إلا بعد أن أقام الحجّـة عليه ، وأنذره ، وحذّره ، وأقام له الشواهد من نفسه على وُجود ربِّـه ، ولم يكتفِ بأن أخذ عليه الميثاق .
رغم أنه جل جلاله أخذ عليهم الميثاق إلا أنه أعذر إلى خَلْقِه بأن أرسل إليهم الرُّسُل ، فحذّروهم وأنذروهم ، وبلّغوهم رسالات ربّهم .
وأقام لهم الحجج الباهرة والآيات الظاهرة على أنه واحد لا شريك له .
أقام لهم ذلك في أنفسهم ، وفي آيات الكون .

ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ولا أحد أحب إليه العذر من الله ، ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين ، ولا أحد أحب إليه الْمِدْحة من الله ، ومن أجل ذلك وَعَدَ الله الجنة . رواه البخاري ومسلم .

ومن هذا الإعذار أن الله يُقيم الحجة على من لم تقُم عليه ، ويقبل عُذر من اعتذر إليه .
فقد ثبت في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : أربعة يحتجّون يوم القيامة : رجل أصمّ لا يسمع شيئا ، ورجل أحمق ، ورجل هَرِم ، ورجل مات في فترة ؛ فأمّا الأصمّ فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبَعَر ، وأما الْهَرِم فيقول : ربي لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم لـيُطِيعنّـه ، فَـيُرْسِل إليهم أن أدخلوا النار . قال : فو الذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما . رواه الإمام أحمد وابن حبان .

وفي معنى هذه الآية التي تسأل عنها قوله تعالى عن رُسله : ( رُسُلا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) .
قال البغوي : فيقولوا ما أرسلت إلينا رسولا وما أنزلت إلينا كتابا ، وفيه دليل على أن الله تعالى لا يُعَذِّب الخلق قبل بعثة الرسول . اهـ . (انتهى )

وفي معناها قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ) .

ولذلك تسأل الملائكة – خزنة النار – أهل النار توبيخاً وتقريعا وتبكيتاً : ألَمْ يأتكم نذير ؟
يعني ألم تأتكم الرُّسُل ؟
فيعترفون حين لا ينفع الاعتراف .
قال سبحانه وتعالى : (كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ ) .

وقال تعالى : ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ) .
وهذا يدل على فضل الله وكرمه أن أعذر إلى خَلْقِه .
ويدلّ على أن الله غَـنِيّ عن تعذيب الْخَلْق إلا من عانَد وكابَر وجحَد وكَفَر بالله العظيم .
والله تعالى أعلم .
فأنت من صنف قال الله عنهم حينما تسألهم خزنة جهنَّم وتقول لهم (ألم يأتكم نذير ).فتقول رغماً عن أنفك وتجيبهم بقولك الذي أخبرنا الله تعالى أنَّكَ ومن على شاكلتك ستقولونه ( قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ
فأنت ومن على شاكلتك إن متم على تكذيبكم بكلام ربِّكم لا تسمع ولا تعقل ما يتلى عليك فتكذب الله العليم الخبير وتصدِّق روايات سيِّدُكَ المعمم الحقير فتقول متحسِّراً ولا ئماً نفسك ومجاوباً خزنة جهنَّم بقولك ( لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ).
فَتُبْ من شركك وأطع ربَّكَ الذي أعطاكَ عقلاً تفهم به كلامه وآذنان سمعت بهما كلام الله .

من تفسير(ابن كثير )هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بأن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها ورجع عنها ، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر . ولا يصح حمل هذه [ الآية ] على غير توبة ; لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه
ومعنى الايات اعلاه أي : يوم القيامة يتحسر المجرم المفرط في التوبة والإنابة ، ويود لو كان من المحسنين المخلصين المطيعين لله - عز وجل - .
وقوله : ( وإن كنت لمن الساخرين ) أي : إنما كان عملي في الدنيا عمل ساخر مستهزئ غير موقن مصدق .
( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ) أي : تود أن لو أعيدت إلى الدار فتحسن العمل .
قال علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس : أخبر الله سبحانه ، ما العباد قائلون قبل أن يقولوه ، وعملهم قبل أن يعملوه ، وقال : ( ولا ينبئك مثل خبير ) [ فاطر : 14 ] ، ، ( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ) فأخبر الله تعالى : أن لو ردوا لما قدروا على الهدى ، وقال تعالى : ( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون ) [ الأنعام : 28 ] .
وقد قال الإمام أحمد : حدثنا أسود ، حدثنا أبو بكر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : لو أن الله هداني ؟ ! فتكون عليه حسرة " . قال : " وكل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول : لولا أن الله هداني ! " قال : " فيكون له الشكر " .
ورواه النسائي من حديث أبي بكر بن عياش ، به .[ ص: 111 ]
ولما تمنى أهل الجرائم العود إلى الدنيا ، وتحسروا على تصديق آيات الله واتباع رسله ، قال [ الله سبحانه وتعالى ] ( بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ) أي : قد جاءتك أيها العبد النادم على ما كان منه آياتي في الدار الدنيا ، وقامت حججي عليك ، فكذبت بها واستكبرت عن اتباعها ، وكنت من الكافرين بها ، الجاحدين لها .المصدر تفسير ابن كثير رحمه الله
يقول الله (ولو سمعوا مااستجابوا )و( يكفرون بشرككم ). وتقولون بل يسمعون ولا يكفرون فدعائنا إيَّاهم وسيلة تقرِّبنا إلى الله زلفى وليست شرك فنحن أخبر منك ياالله .
عجباً من عقولكم المنتكسة و العنيده لأيات ربها .
ومع عنادهم وتكذيبهم بآيات ربِّهم وإجرامهم يطمعون أن يدخلوا الجنة والله تعالى يقول (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ﴿40﴾ ..
فسمَّاك الله بالمجرم . .. لماذا ؟... لأنكَ كذَّبت بآياته التي نتلوها عليك بالحق ... فبأيِّ حديثٍ بعد الله وآياته تؤمن ؟.!!!!!!.






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة وأمثالهم كفروا بأيات ربهم فضل سعيهم
»» الصوفية وامثالهم كفروا بآيات ربهم فضل سعيهم
»» الزميل / الأمبريال تفضل هنا بناء على طلبك ..
»» الولاية بين الحق والباطل
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "