العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-13, 06:06 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Exclamation الرد على إشكال : ابن عثيمين يقول بأن الله جسم !!





بسم الله الرحمن الرحيم . .

ما كنت أظن أن يأتي من يشكل علينا هذا الإشكال لشدة وضوح سقوطه وعدم اعتباره حتى رأيته بنفسي على بعض المواقع والحوارات الصوتية المباشرة , فأحببت أن أفرده بموضوع , وبالله التوفيق .



الإشكال :

قال ابن عثيمين : ( إن كان يلزم ن رؤية الله تعالى أن يكون جسماً فليكن ذلك ) أ.هـ


وللرد نقول :

1- الجواب التحليلي .
2- الجواب النقضي .




الجواب التحليلي :

1- أولا وقبل كل شئ لابد من نقل النص كاملا :

شرح العقيدة الواسطية للعثيمين (1 / 458) :
وأما أدلة نفاة الرؤية العقلية؛ فقالوا: لو كان الله يرى لزم أن يكون جسماً والجسم ممتنع على الله تعالى لأنه يستلزم التشبيه والتمثيل.
والرد عليهم: أنه إن كان يلزم ن رؤية الله تعالى أن يكون جسماً فليكن ذلك, لكننا نعلم علم اليقين أنه لا يماثل أجسام المخلوقين؛ لأن الله تعالى يقول: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}
على أن القول بالجسم نفياً أو إثباتاً مما أحدثه المتكلمون وليس في الكتاب والسنة إثباته ولا نفيه. أ.هـ



أقول : واضح جدا أن كلام الشيخ رحمه الله عاد إلى كلمتين ( إن كان ) ( فليكن ) وهذا شئ يختلف عن التقرير والإثبات , فكيف ينسب إلى الشيخ أنه يقول بأن الله جسم بناءا على ( إن كان ) !!! وهذا يذكرنا بقوله تعالى : ( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) ! فقول ابن عثيمين ( إن كان ) كقوله تعالى ( إن كان ) وهذا واضح جدا .


والسؤال هنا :

لماذا قال ابن عثيمين هذا الكلام ؟!


الجواب :

أنه أراد أن يقول لمخالفيه قاعدة ( لازم الحق حق ) .

فالقرآن والسنة = حق .

ولازم الحق ( القرآن والسنة ) = حق .

وطبعا هذا وفقا لقواعد وضوابط ذكرها ابن تيمية في كتابه التدمرية . [ 7 قواعد ] .


لكن !


ابن عثيمين لا يقر بأن لازم الكتاب والسنة = القول بأن الله جسم !

على أن كلمة الجسم تطلق على عدة معان وهذا السبب في التوقف قبل النفي والإثبات .


يؤكد هذا النصوص التالية :

2- شرح العقيدة الواسطية للعثيمين (1 / 379):
وأما قولكم: إنه يلزم من تفسير الاستواء بالعلو أن يكون الله جسماً.
فجوابه: كل شيء يلزم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فهوحق، ويجب علينا أن نلتزم به، ولكن الشأن كل الشأن أن يكون هذا من لازم كلام الله ورسوله، لأنه قد يمنع أن يكون لازماً، فإذا ثبت أنه لازم، فليكن، ولا حرج علينا إذا قلنا به.
ثم نقول: ماذا تعنون بالجسم الممتنع؟
إن أردتم به أنه ليس لله ذات تتصف بالصفات اللازمة لها اللائقة بها، فقولكم باطل، لأن لله ذاتاً حقيقية متصفة بالصفات، وأن له وجهاً ويداً وعيناً وقدماً، وقولوا ما شئتم من اللوازم التي هي لازم حق.
وأن أردتم بالجسم الذي قلتم يمتنع أن يكون الله جسماً:
الجسم المركب من العظام واللحم والدم وما أشبه ذلك، فهذا ممتنع على الله، وليس بلازم من القول بأن استواء الله على العرش علوه عليه.ا.هـ



3- شرح العقيدة الواسطية للعثيمين (1 / 394) :
وأما الجسم، فنقول: ماذا تريدون بالجسم؟ أتريدون أنه جسم مركب من عظم ولحم وجلد ونحو ذلك؟ فهذا باطل ومنتف عن الله، لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. أم تريدون بالجسم ما هو قائم بنفسه متصف بما يليق به؟ فهذا حق من حيث المعني، لكن لا نطلق لفظه نفياً ولا إثباتاً، لما سبق. أ.هـ


4- وجاء صريحا بما لا يدع مجال للكلام وهو ما أفادنا به الشامري حفظه الله .

شرح العقيدة السفارينية - 115
والثالث: التوقف فيما لم يرد إثباته ولا نفيه ما لم يتضمن نقصا محضا، فإن تضمن نقصا محضا فإننا ننفيه عن الله وإن لم يرد نفيه، وأما فيما لم يرد إثباته ولا نفيه فمثاله الجسم، فلو قال لنا قائل: هل تقولون إن الله جسم؟
فالجواب: لا نقول إنه جسم . . . أ.هـ




2- الجواب النقضي :


( 1 )


قال الخوئي في (معجم رجال الحديث ج 20 ص 320 - 321 في ترجمة هشام بن الحكم ) :
( على أنا لو سلمنا أن هشاما كان يطلق لفظ الجسم على الله سبحانه ، فهو كان مخطئا في الاطلاق ، وفي استعمال اللفظ في خلاف معناه ، ولم يكن هذا خطأ باعتقاده . يدلنا على ذلك ما تقدم من رواية محمد بن يعقوب المتقدمة باسناده . عن الحسن بن عبد الرحمان الحماني ، أن هشام بن الحكم زعم أن الله جسم ليس كمثله شئ ، فإنَّ نَفْيَ المماثلة يدلنا أنه لا يريد كلمة الجسم معناها المعهود ، وإلا لم يصح نفي المماثلة ، بل يريد معنى آخر غير ذلك ، وإن كان قد أخطأ في هذا الاطلاق وفي هذا الاستعمال .) إنتهى كلامه!


( 2 )

كتاب الطهارة – السيد الخوئي – ( ج 2/ ص 78 )
والعجب عن صدر المتألهين حيث ذهب إلى هذا القول في شرحه على الكافي وقال ما ملخصه : إنه لا مانع من التزام أنه سبحانه جسم إلهي فإن للجسم أقساما " فمنها " : جسم مادي وهو كالأجسام الخارجية المشتملة على المادة لا محالة . و " منها " جسم مثالي وهو الصورة الحاصلة للانسان من الأجسام الخارجية وهي جسم لا مادة لها . و " منها " : جسم عقلي وهو الكلي المتحقق في الذهن وهو أيضا مما لا مادة له بل وعدم اشتماله عليها أظهر من سابقه . و " منها " : جسم إلهي وهو فوق الأجسام بأقسامها وعدم حاجته إلى المادة أظهر من عدم الحاجة إليها في الجسم العقلي و " منها " : غير ذلك من الأقسام ولقد صرح بأن المقسم لهذه الأقسام الأربعة هو الجسم الذي له أبعاد ثلاثة من العمق والطول والعرض . وليت شعري أن ما فيه هذه الأبعاد وكان عمقه غير طوله وهما غير عرضه كيف لا يشتمل على مادة ولا يكون متركبا حتى يكون هو الواجب سبحانه ؟ ! نعم عرفت أن الالتزام بهذه العقيدة الباطلة غير مستتبع لشئ من الكفر والنجاسة كيف وأكثر المسلمين - لقصور باعهم - يعتقدون إن الله سبحانه جسم جالس على عرشه ومن ثمة يتوجهون نحوه توجه جسم إلى جسم مثله لا على نحو التوجه القلبي . انتهى


( 3 )

الشيخ الشيعي مجتبى الشيرازي : صدر المتألهين يقول بأن الله جسم إلهي .

http://youtu.be/hFl-3eqkw6s



( 4 )

كتاب الطهارة ، الأول - السيد الگلپايگاني - ص 312
فالتمسك بظاهر الآيات مع عدم ملاحظة تأويلها ليس بكفر إذا لم يلتزم بلوازم الجسمية ولم يلتفت إليها وأما الروايات فلعل المراد بالكفر فيها هو الكفر الأخروي كما يأتي نظيره في بحث كفر العامة واسلامهم كيف لا والحال أن كثيرا من العامة قائلون بجسميته تعالى بل كثير من عوام الخاصة يزعمون أنه تعالى جسم لا كالأجسام ونور لا كالأنوار والالتزام بكفر جميعهم كما ترى . أ.هـ



موضوع له صلة :

الموقف الحقيقي لـ"ابن تيمية" من التشبيه والتجسيم مما لم يظهره المخالف [ وثائق مصورة ]








التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» رئيس الحوزة العلمية : تأثر جسد النبي ص ( بالسحر ) لا ينافي العصمة ولا القران [ صورة ]
»» بسند صحيح : بكاء أبي بكر في رحلة الغار كان على رسول الله وليس على نفسه !
»» أستاذ الخوجائي : إن معجز القرآن ليس مما يختم به نبينا بل يمكن أن يأتيه غيره / وثيقة
»» بموت العسكري أصبح الإمامية في قلق وحيرة عجيبة حتى كفر ولعن بعضهم بعضا / وثيقة
»» جديد حمل نسختك الحوزة تدين الإنحراف مناقشة كمال الحيدري / كتيب الكتروني
 
قديم 08-10-13, 12:26 AM   رقم المشاركة : 2
طلال الراوي
موقوف








طلال الراوي غير متصل

طلال الراوي is on a distinguished road


الشيعي ثور الله في برسيمه ...الفالي يقول الله خياط

والفهيد يقول عرش الرحمن نعال لأهل البيت

والكوراني يقول توجهك بالدعاء الى الله وانتظار النتيجة صعب والسهل هو ان تتوجه الى الله بعلي

والمهاجر الفاجر يقول ان قلت ياعلي يعني يا الله !!!!!!


شلة حشاشين مجرمون فسقة!!


فالمطلوب ومن الأساس منهم أن يثبتوا انهم يوقرون الله ثم يتطرقوا للمواضيع ذات الترف الفكري مثل الجسم وعدمه

فاقد الشي لايعطيه

جحوش مطبرجيه ماعندها شغل!!

بارك الله في واثقنا







 
قديم 08-10-13, 03:42 AM   رقم المشاركة : 4
هشام السني
عضو ماسي






هشام السني غير متصل

هشام السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الواثق , لاتحرمنا من مواضيعك لمتعلقة بالتجسيم للرد على شبه الرافضة والمعطلة .







التوقيع :
قال ابن تيمية رحمه الله : (خلق الكذب وتسعة أعشاره للروافض)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل حكمة لقمان تفضل هنا بخصوص توقيعك
»» أرجو الرد بخصوص شبهة هذا الحديث
»» الخبيث عدنان ابراهيم يطعن في سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه
»» صفعة لمن ينكر أن ياسر الخبيث نكرة ولايمثل الشيعة
»» الزميل الموالي تعال هنا
 
قديم 08-10-13, 10:56 AM   رقم المشاركة : 5
ابو يحى السلفي
عضو فضي






ابو يحى السلفي غير متصل

ابو يحى السلفي is on a distinguished road


كلام الشيخ رحمه الله واضح
لكن الجهمية واذنابهم الرافضة لا عقول لهم







 
قديم 11-10-13, 02:35 AM   رقم المشاركة : 6
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road





الأحبة الكرام الأفاضل /


محمد بن سيرين , .

سالم السهلي , .

هشام السني , .

أبو يحيى السلفي , .


جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم . .


سرني وأسعدني مروركم الكريم لا حرمناكم . .


أخي سالم السهلي شكرا جزيلا على الصور والتوثيق شكر الله لك .







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» عالم شيعي : في الكافي 92 رواية لتفسير 100 آية بالأئمة أكثرها بعيدة عن سياق القرآن !!!
»» نقد قاعدة ( اللطف ) الدليل العقلي على الإمامة بين آية الله الحيدري وآية الله محسني !!
»» يتكلفون العذر لمشائخهم ولايتورعون عن اتهامنا بالتحريف والتزوير العتب على النظر
»» بسند صحيح : بكاء أبي بكر في رحلة الغار كان على رسول الله وليس على نفسه !
»» آية الله الحيدري : محقق كتاب الكافي يعتقد أن حديث الغدير يقصد به (المحبة ) لا الإمارة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "