العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-13, 07:13 AM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


مديح الكراهية.. موت من زمن الأسد الأب في أفضل 100 رواية

مديح الكراهية.. موت من زمن الأسد الأب في أفضل 100 رواية
ضمن القائمة 4 روايات عربية هي ثلاثية نجيب محفوظ و"باب الشمس" و"لا أحد ينام في الإسكندرية"


الروائي خالد خليفة وغلاف الرواية


  • دخلت رواية "مديح الكراهية" للروائي السوري خالد خليفة قائمة "ميوزي" لأفضل 100 رواية في التاريخ.
وإن كان السوريون الآن يعيشون مرحلة الكراهية التي تقتلهم يومياُ في ثورتهم المستمرة منذ عامين ونصف، فإن روايتهم التي دخلت ضمن الأهم في الكون، لم تخرج عن جو القتل والعنف.





"مديح الكراهية" هي الرواية السورية الأولى التي توثق وتحكي بعضاً من حقيقة ما جرى في ثمانينات القرن الماضي، ليبدو خليفة وكأنه يؤرخ العنف والموت والدموع لحقبة –تمنى السوريون نسيانها- فحرب النظام السوري بقيادة الأسد الأب ضد تنظيم الإخوان المسلمين في سوريا وتحديداً في حلب وحماة كانت من العنف إلى درجة كان من الصعب تصورها قبل العنف الذي يمارسه حالياً ويومياً على الشعب السوري، مع فارق أن الموت الذي دفعت ثمنه عائلات كاملة بسبب لحظة شك بأحد أفرادها، لم يتكلم عنه أحد، ولم ينقله إعلام ولا إنترنت، ولم يجد طريقة للوصول حتى إلى المدن السورية الأخرى، لتأتي مديح الكراهية كجزء من توثيق بعض تفاصيل وأحداث "الثمانينات" كما يسميها السوريون.

ثمة من قال عن "مديح الكراهية" أنها تؤرخ لكربلاء حلب، وكثيرون لم يصدقوا أن شخوصها أناساً كانوا موجودين، يبدو خليفة يعرف معظمهم إن لم نقل جميعهم.

يقول خالد خليفة لـ"العربية نت": "بالطبع أنا سعيد بالجائزة، ولكن الموت الذي كتبت عنه، يتكرر اليوم في بلدي، أحزان بلدي أنستني طريقة الفرح بإنجاز كهذا الإنجاز".

اكتسبت الرواية أهميتها لأن أحداً لم يكتب عن تلك الفترة من حياة سوريا، وقلة قلائل من كبار السن في سوريا يتذكرون –ربما- المجازر التي حدثت خلال الصراع بين الإخوان المسلمين والسلطة حينها، وربما بقي سؤال أهل حماة وحلب "هل استحققنا كل ذلك الموت؟"، بلا جواب إلى أن بدأت الثورة من جديد، ليكون الموت هو الشيء الوحيد المعلن هناك.
تضم قائمة "ميوزي" لهذا العام أربع روايات عربية، هي: ثلاثية نجيب محفوظ، في المركز 42 وتلتها رواية "باب الشمس" للكاتب والروائي اللبناني إلياس خوري بالمركز الثامن والستين، وتلتها رواية "لا أحد ينام في الإسكندرية" للروائي إبراهيم عبد المجيد، وحلت في المركز السابع والسبعين، وأخيراً رواية الكاتب السوري خالد خليفة، "مديح الكراهية"، والتي حلت في المركز الخامس والتسعين.
ومن الروايات الجريمة والعقاب لـ"فيدور دويستويفسكي" 1984 – جورج أورويل ، و – الحرب والسلام لـ" ليو تولستوي "، و العمي لـ"جوزية ساراماجو "، والغريب لـ"ألبير كامو"، و الغثيان لـ"جان بول سارتر"، ومائة عام من العزلة لـ"جابرييل جارثيا ماركيز".
ترشحت رواية "مديح الكراهية" للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" 2008، وللقائمة الطويلة لجائزة الاندبندنت العالمية 2013، وترجمت إلى سبع لغات إنكليزي- فرنسي - إيطالي - إسباني - هولندي - نرويجي – دانمركي، وصدرت طبعتها الأولى عام 2006 وبعدها عدة طبعات عربية، واليوم هي واحدة من أهم 100 رواية في التاريخ.






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» فلسطين وذكرى النكبة عائدون
»» قراءة في قرارات قمة بغداد
»» لماذا حزنت أمريكا وإسرائيل على موت ملس زيناوي رئيس اثيوبيا الطاغية
»» عند قراءة القران بعض الناس يمر بآية سجدة فيسجد لكن للأسف لايعرف ماذا يقول ..
»» جنود إسرائيليون يكبّلون فلسطينياً ويعرُّونه ويهددونه بكسر فمه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "