العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-13, 03:08 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Question نظرة في رواية : ( لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ) !! ( معتبرة ؟ )




بسم الله الرحمن الرحيم .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه , أما بعد :

انقطعت عن الكتابة فترة طويلة بسبب ظروف صحية للوالد - أقامه الله بالسلامة وعجّل بشفائه وشفاء مرضى المسلمين - وأرجو أن أعود لقلمي الذي فقدته طويلا . . .



نظرة في رواية :
لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ! ( معتبرة ؟ )




# الرواية :


عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 1 - ص 219 - 220
5 - حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي قال : حدثني أبي عن أحمد بن علي الأنصاري عن أبي الصلت الهروي قال : قلت للرضا عليه السلام يا بن رسول الله إن في سواد الكوفة قوما يزعمون أن النبي ( ص ) لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال : كذبوا لعنهم الله أن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو . . . أ.هـ





# الإعتبار العام :


قال آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه ( اختلاف الحديث ) ص 13 :
" بل يمكن ان يقال بان الصدوق لا ينقل في كتاب عيون اخبار الرضا عليه السلام إلا الأخبار التي يعتمد عليها وهذا الذي يناسب لفظة [ عين ] اذ ان الخبر العين هو الخبر الصحيح كما يذكر ذلك في علم الدراية " أ.هـ


قال سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي في موقعه الخاص ( كلمات وبحوث الجمعة ) - نفي السهو - الجزء الثاني - وبعد أن ضعف الرواية من الناحية السندية وقصورها دلاليا :
" نعم لو بني على ما أحتمله بعض أساطين العصر من المحققين( أطال الله في بقائه )، من أن تسمية الكتاب، تشير إلى البناء على اعتبار كل ما وقع فيه، لكونه منتخباً ومختاراً، لم يكن للخدشة السندية مجال، ويبقى بعد ذلك الحديث في الأمر الآخر، فتأمل .أ.هـ . [ النص من القطيفي مستفاد من الأخ شامل ]



# الاعتبار الخاص :


1- تميم بن عبد الله القرشي .


طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 1 - ص 161
818 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، الذي روى عنه أبو جعفر " ق " ضعيف " صه " لا يعبأ بها ، وعن " د " " لم " " كش " ضعيف ، والظاهر أنه غير موجود فيه على ما قيل ، فالأولى قبول روايته لكونه من مشايخه . أ.هـ
.

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 74 - 75
2302 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، أبو الفضل الحيمري : أكثر الصدوق من الرواية عنه مترضيا عليه على وجه يظهر أنه من مشائخه ، روى عنه ، عن أبيه ، عن أحمد بن علي الأنصاري . العيون ج 1 / 16 وباب 28 ص 275 ، وج 2 باب 44 ص 180 و 184 و 200 . وغير ذلك مما تقدم في أحمد وله ست ورايات في التوحيد . ‹ صفحة 75 › وروى المفيد في ختص ص 196 عنه مترضيا عليه . أ.هـ


2- أبوه ,
وصف بأنه مجهول .
ويحتاج إلى سبر مروياته ليظهر حاله ( على مبنى ) .


3- أحمد الأنصاري

وصفه الشاهرودي بقوله : ( لم يذكروه ) .
ولكن على المباني الشاهرودية يمكن تمشيته حيث قال ..


مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 370 - 371
1201 - أحمد بن علي الأنصاري أبو علي : لم يذكروه ، روى الصدوق عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( ثقة ) ، عنه ، عن رجاء ‹ صفحة 371 › وصف عبادة الرضا ( عليه السلام ) . ج 12 ص 26 ، وجد ج 49 ص 91 ح 7 . ولكن رأيت في العيون باب 44 ج 2 ص 180 عن تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، عن أبيه ، عنه ، عن رجاء وصف عبادته ( عليه السلام ) في طريقه إلى خرسان . وفيه ص 184 بهذا الإسناد عنه ، عن إسحاق بن حماد حديث المجادلة المأمون مع المخالفين في الإمامة والتفضيل . وفيه ص 200 بهذا الإسناد عنه ، عن الحسن بن جهم حديث وصف الإمام ( عليه السلام ) وهو حديث شريف وعظيم مفصل . وبهذا الإسناد عنه ، عن أبي الصلت الهروي كما فيه ص 203 وغيره . وبهذا الإسناد عن الحسن بن جهم رواية إثبات الرضا ( عليه السلام ) الرجعة للمأمون . كمبا ج 13 ص 214 ، وجد ج 53 ص 59 ح 45 . وشرحته في كتابنا أركان دين . . . أ.هـ




أقول ( الواثق ) :

1- على ما سبق فإن الكلام في ضعف الإسناد له اعتباره إن كان التصحيح أو الإعتبارية مبنية على السند فقط ! والحال أن الاعتبارية المدعاة أعم من الأوحدية السندية .

2-الكلام في الإسناد من باب الإستئناس فحسب لا الإعتماد .

3- الروايات الصحيحة في إثبات السهو أو النوم تغني عن الضعيف وكلمات أكابر المحققين في إثبات السهو أو النوم تعني أيضا .


ونستفيد من إضافات الإخوة ..





الخلاصة : يمكن وصف الرواية بأنها صحيحة صدوقيا ! .




وبالله التوفيق .







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» التناقضات الواضحات للحلي في الرجال / وثيقة من خلاصة الأقوال + وثيقة من المعجم للخوئي
»» إعتراف العلامة الإثني عشري مدير شانجي علم الحديث مهجور في واقع الأمر / صورة
»» صفعة جديدة الميرزا آل عصفور الأصوليون يعانون من أزمة عقائدية خطيرة / صورة
»» الشهيد الثاني : ( كثيرا ) من شيعة الأئمة ع المعاصرين لهم لم يعتقدوا العصمة [ وثيقة ]
»» حمل نسختك : كتاب ( هوامش على بحث حول الولاية) نقد المؤيد لكلام الصدر في نشأة الشيعة .
 
قديم 24-08-13, 09:13 PM   رقم المشاركة : 2
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


عودا حميدا واسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي والدك
وكل مرضى المسلمين
وجزاكم الله خيرا على جهودكم






التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» مصادر لـ(دبكا) الاسرائيلي: محمود عباس وقع اتفاقا سريا مع بشار الأسد
»» مقابلة - وزير عراقي: آلاف الشيعة مستعدون للقتال في سوريا
»» فضل شاكر : لقد قتلنا فطيستين و16 جريح من حزب الشيطان
»» مصر: أوقفوا الممارسة المروعة التي تشمل احتجاز اللاجئين من سوريا وترحيلهم
»» حكم التهنئة بدخول شهر رمضان؟ ‏ للشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-
 
قديم 24-08-13, 11:04 PM   رقم المشاركة : 4
خالد سحاري
مشترك جديد







خالد سحاري غير متصل

خالد سحاري is on a distinguished road


بارك الله فيكم ...والعجب لمن يجعل من البشر من لا يسهو .... ولو قلنا لهم سؤال واحد فقط ...من هو الذي لا يسهو ؟؟ فكل أهل التوحيد سوف يقولون الله أم الشيعة لا نعلم ماذا سوف يقولون ؟







 
قديم 25-08-13, 12:47 PM   رقم المشاركة : 5
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


أسأل الله أن يشفي والدك ويلبسه ثياب الصحة والعافية .







التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» الإشارة في مدرسة آل زرارة
»» من الذي قام بالإفتراء على الأئمة ؟
»» تلميذ بن السوداء و ( فصل الخطاب )
»» عندما تسأل أم الإمام عن إمامة إبنها .
»» آخر صرعة : دين الرافضة يؤخذ من !!
 
قديم 25-08-13, 01:43 PM   رقم المشاركة : 6
طلال الراوي
موقوف








طلال الراوي غير متصل

طلال الراوي is on a distinguished road


يكفي تصريح رئيس المحدثين الشيخ الكذوب(ابن بابويه القمي) لما لعن منكري سهو الرسول ص مسميآ إياهم بالغلاة والمفوضة ...!! و تصريحه المعروف في كتابه من لا يحضره الفقيه وانت خبير به

وكان قد عزم على تأليف رسالة موسعه في هذا المجال لكن توفى وفرح بذلك بعض علمائهم حتى قالوا الحمد لله الذي قطع وتينه

النتيجة:

١-الشيخ الكذوب ابن بابويه ينسف المذهب القائم على عدم سهو الرسول ص في الصلاة


٢- اختلاف علماء الروافض بالأصول وليس في الفروع فحسب

اللهم شاف والد اخونا الكريم الواثق سريعا يارب العالمين







 
قديم 25-08-13, 06:51 PM   رقم المشاركة : 7
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road





أخواني و أحبابي الكرام /

خالد سحاري . . .

شمري طي . . .

محمد بن سيرين . . .

أشكركم من أعماق قلبي على دعواتكم الطيبة لا حرمناكم .



أخي محمد شكرا على الفائدة بوركتم . . وذكر الرواية من باب الإستئناس + كونها معتبرة في عين الصدوق .







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» العلامة شانجي للأسف لا أعرف كتاباً للشيعة في بعض مجالات علوم الحديث مثل تاريخ الحديث
»» عاجل : صدر المتألهين يعتقد بالتشبيه وأن آدم على صورة الله على ذمة الاحسائي / وثيقة
»» الرد على إشكال : ابن عثيمين يقول بأن الله جسم !!
»» الصاعقة بذكر من صحح رواية : ( خروج الإمام علي محرشا على الزهراء فاطمة ) [ وثائق ]
»» كمال الحيدري : لما عجز بعض الشيعة عن الجواب عن آية التطهير قال أنها زجت في غير مكانها
 
قديم 25-08-13, 07:38 PM   رقم المشاركة : 8
العمرية 2
مشترك جديد








العمرية 2 غير متصل

العمرية 2 is on a distinguished road


جزاك الله خيرا لهذا الطرح المبارك وعافى والدك
اين هم الآن اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسهو فكيف بالاثنى عشر المقام عليهم المذهب!!!!!!
تحية







 
قديم 26-08-13, 12:21 AM   رقم المشاركة : 9
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا
شيخنا الواثق
لابأس على الوالد شافاه الله وعافاه

تم النقل
http://www.sd-sunnah.com/vb/showthre...8146#post28146






 
قديم 26-08-13, 01:40 PM   رقم المشاركة : 10
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road




اخواني الكرام / العمرية 2 - خالد المخضبي

أشكر لكم دعواتكم الطيبة . . وأسال الله ان يحفظكم . . ولا أراكم الله في أنفسكم ولا فيمن تحبون مكروها . . .

شكرا اخي خالد على نقل الموضوع بوركتم .






أفادني أخي وصديقي - شمري طي - صاحب الدرر والفوائد بالتالي :


الحاج حسين الشاكري صاحب موسوعة المصطفى والعترة حكم على سند الرواية بـقوله : ( سند معتبر )



# كلام الحاج حسين الشاكري .


موسوعة المصطفى والعترة (ع) - الحاج حسين الشاكري - ج 12 - ص 20
3 - وروى أيضا بسند معتبر أنه : لما اشترت حميدة - أم موسى بن جعفر ( عليه السلام ) - أم الرضا نجمة . . . أ.هـ




# [ الراوية بسندها من الأصل ]

عيون أخبار الرضا (ع) ج 1 ص 17
حدثنا تميم بن عبد الله بن عبد الله بن تميم القرشي رضي الله عنه قال حدثني أبي عن أحمد بن علي الأنصاري قال حدثني علي بن ميثم عن أبيه قال : لما اشترت الحميدة أم موسى بن جعفر (ع) أم الرضا (ع) نجمة . . . أ.هـ


هذا ما يتعلق بالحكم على السند بالإعتبار .


إذا لدينا الآن ما يلي :

1- الصدوق لا يضع في هذا الخبر إلا ما يراه معتمدا عنده .

2- السند معتبر بتأكيد الحاج حسين الشاكري .


وسياتي في القادم النقطة الثالثة .


.






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» رمي الأسنة على من فرح بقول أدركوا السنة / توضيح كلمة أدركوا السنة السنة تشيعوا
»» كذبة صلعاء المهاجر يصرخ بثلاثة كذبات على البخاري ليثبت أسطورة كسر الضلع
»» هل هناك روايات في كتب الإثني عشرية عن طريق جابر الجعفي في ذم الشيخين ؟!
»» كمال الحيدري : الأئمة وهم في ( بطون أمهاتهم ) يعلمون ما كان !
»» كتاب : ( مقالة التجسيم ) دراسة نقدية لخطاب خصوم ابن تيمية المعاصرين [ صورة ]
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "