العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-13, 09:43 PM   رقم المشاركة : 1
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


Lightbulb المجسِّم مشرك عند الإباضية


يقول الأستاذ علي يحيى معمر في جوابه على الشيخ عبد القادر شيبة الحمد:

( 7 - قتل المشبهة:
يقول الاستاذ عبد القادر شيبة الحمد في كتابه السابق ما يلي:
«أباحوا قتل المشبهة واتباع مدبرهم وسبي نسائهم وذراريهم بناء على أنَّهم مرتدّون، وأنّ أبا بكر رضي الله عنه الله عنه فعل هذا بالمرتدين».

يبدوا لي أنَّ الالتواء في هذا التعبير مقصود من الذين صاغوه وكان ينبغي أن يقال أنَّ الإبَاضِية يرون وجوب قتل المرتدين.
أمَّا الحكم على المشبهة بأنَّهم مرتدون يحل قتلهم هكذا على الاطلاق فهو كلام ملتو يحتاج إلى إيضاح وتصحيح ولإيضاحه وتصحيحه أقول ما يلي:

1 - المجسمة وهم الذين يزعمون أنَّ الله ــ تبارك وتعالى وتنزه ــ جسم كأجسامهم بطول وعرض ولون وجوارح محددة.
والإبَاضِية يحكمون على هذا القسم بأنَّهم مشركون.

2 - أشباه المجسمة وهم الذين يزعمون أنَّ الله تبارك وتعالى جسم كالاجسام بطول وعرض إِلاَّ أنَّهم يحترزون بكلمة «ونحن لا نعرف ذلك» وهؤلاء أيضًا يحكم عليهم الإبَاضِية بالشرك.

3 - القسم الثالث وهم أغلبيَّة المسلمين غير الإبَاضِية والزيديَّة والمعتزلة الذين يعتقدون تنزيه البارئ جلَّ وعلا عن متشابه الخلق ولكنّهم يثبتون المعاني الحرفيَّة لبعض الكلمات التي وردت في القرآن تثبت له الحركة أو الجوارح كاليد والعين والساق والمجيء والنزول والاستواء والمسرَّة والضحك فيمسكون عن تأويلها بالمعنى المناسب ويقولون كما أراد الله. فهم يثبتون معانيها ويفرون من التشبيه بإعلان التنزيه.

ويقول الإبَاضِية عن هؤلاء بأنَّهم مشبهة لأنَّهم أخطأوا في التأويل ولكنهم لا يحكمون عليهم بأنَّهم مشركون بل هم جمهرة المسلمين ويرون انَّ لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات مثل ما على بقيّة المسلمين إذ أنَّ عقيدتهم التنزيه كعقيدة الإبَاضِية
وكل ما هناك من فرق أنَّ الإبَاضِية أولوا الكلمات الموهمة للتشبيه بما يؤدي المعنى ولا ينافي كمال الله فقالوا عن العين أنَّها العلم والحفظ وقالوا عن اليد أنها النعمة والقدرة وقالوا عن الاستواء إنَّه الملك والقهر والغلبة وهكذا في جميع ما ورد في القرآن الكريم أو السنَّة النبويَّة الثابتة مِمَّا يوهم لتشبيه وقد رجع المتأرخون من اأشعريّة إلى التأويل وتقبلوه وأصبحوا يقولون به.

والذي أريد أن يكون واضحًا لدى القارئ الكريم هو التفريق بين المجسمة بنوعيهم وبين المشبهة فالمجسمة يعتبرهم الإبَاضِية مشركين لا فرق بينهم وبين عبدة الأوثان بسبب تصورهم وتصويرهم لإلههم بصورة المخلوق المحدود.

أمَّا المشبهة هم المخطئون في التأويل على رأي الإبَاضِية فأثبتوا لله تبارك وتعالى ما ورد في القرآن أو السنَّة مِمَّا يوهم التشبيه مع اعتقاد التنزيه. واعتماد المخالفة بين الخالق والمخلوق، واعتبار الآية الكريمة {ليس كمثله شيء}() محور عقيدة المسلمين، واب لا يحكمون على هؤلاء بالردَّة ولا بالشرك بل هم إخوتهم في الاسلام وإن اختلفوا معهم في بعض الأشياء وقد يطلقون عليهم اسم المشبهة في مواطن الجدل بعض صور العنف الكلامي ولكنَّهم مع جميع الاعتبارات لا يعتبرونهم مرتدّين ولا مشركين ولا يحكمون عليهم بأحكام هؤلاء.

من هذا ينضح لك أيُّها القارئ الكريم أنّ عبارة الأستاذ عبد القادر فيها شيء من الغموض والابهام فهو إنَّ كان يريد بالمشبهة من يسميهم الإبَاضِية المجسمة فكلامه صحيح إلى حدّ ما، أمَّا إذا كان يقصد بهم من يطلق عليهم الإبَاضِية اسم المشبّهة فكلامه غير صحيح البتَّة وقد علمت ما عند الإبَاضِية، ثُمَّ إنَّ الإبَاضِية يعدّون من أهمّ مسائل الخلاف بين الإبَاضِية من جهة وبين الزيديَّة أو النكار من جهة ثانية أنّ الزيديّة وكذلك النكار يحكمون بشرك المشبهين بالتأويل، ويكفي هذا ردًّ على الأستاذ عبد القادر شيبة الحمد.
) .
انتهى

[الإباضية بين الفرق الإسلامية لعلي معمر 1/ 348-350]


ولكن ....... !!!!

عطفاً على ما نراه من طرح بعض متعصبي الإباضية ووصفهم لأهل السنة المثبتين لصفات الله تعالى على الوجه اللائق به مع تنزيهه عن مماثلة المخلوق ، بأنهم مجسمة - في هذا المنتدى وغيره - فإن هذا يعطي انطباعاً بأن ما قاله الأستاذ علي يحيى معمر هو مجرد حبر على ورق ، وربما هو فقط للإستهلاك الإعلامي ومن باب التقية والكتمان التي يتعامل بها الإباضية مع مخالفيهم .. !!

فهل على أهل السنة أن يأخذوا حذرهم ويستعدوا للدفاع عن أنفسهم وأموالهم وذراريهم في وجه من يروج لشركهم ليستحل بذلك دماءهم وأموالهم ونساءهم وذراريهم .. ؟!!

بل هل نتوقع في الأيام القادمة تدمير لمساجد أهل السنة وإحراقها والعبث بها لكونهم مشركين في نظر هؤلاء المتطرفين المتعطشين لدماء المسلمين ، علماً بأن الإباضية يرون جواز ذلك في حق من يعتبرونهم مجسمة .

ما دعاني لفتح هذا الموضوع ليس التحريض على الفتنة الطائفية، بل على العكس لتحذير أولئك المتعصبين الحمقى من أنهم بهذا الطرح التكفيري المتعفن فهم يفتحون على أنفسهم وعلى بلادهم أبواب فتنة قد يكونون هم أول المحترقين فيها .. !!

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
والله الهادي إلى سواء السبيل .






 
قديم 12-08-13, 10:44 PM   رقم المشاركة : 2
يا رب عفوك
عضو نشيط








يا رب عفوك غير متصل

يا رب عفوك is on a distinguished road


كفانا الله شرهم







 
قديم 14-08-13, 11:40 PM   رقم المشاركة : 3
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يا رب عفوك مشاهدة المشاركة
   كفانا الله شرهم

آميـــــن .






 
قديم 16-08-13, 08:42 PM   رقم المشاركة : 4
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


أين الإباضية يا ترى ؟!

لا يشاركون إلا في مواضيع الاخت التائبة لله

رفع الله قدرك أخي مهذب ووالله لقد اشتقنا لك







 
قديم 16-08-13, 09:01 PM   رقم المشاركة : 5
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


هو تحذير مهم جدا جدا وتنبيه بخطر قد يكون قادم !!
جزاكم الله خيرا







التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» محاضرات قيمة عن الحياة الزوجية بصيغة mp3
»» مصر: أوقفوا الممارسة المروعة التي تشمل احتجاز اللاجئين من سوريا وترحيلهم
»» ايران: الزحف الجديد على الخليج .. على نفسها جنت براقش
»» متابعة اخبار الاالئتلاف المعارض السوري
»» العرب .. أموات بلا جنازات
 
قديم 17-08-13, 10:01 PM   رقم المشاركة : 6
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


قال الإمام ابن القيم في كتابه حادي الأرواح: ذكر الطبري وغيره أنه قيل لمالك: إن قوماً يزعمون أن الله لا يرى يوم القيامة فقال مالك رحمه الله: السيف السيف!


سمعت أحمد بن حنبل وقيل له في رجل يحدث بحديث عن رجل عن أبي العواطف أن الله لا يرى في الآخرة وقال لعن الله من يحدث بهذا الحديث اليوم ثم قال أخزى الله هذا وقال أبو بكر الميزوري قال أبو عبدالله من زعم أن الله لا يرى في الآخرة فقد كفر وقال من لم يؤمن بالرؤية فهو جهمي والجهمي كافر!!














من مواضيعي في المنتدى
»» الجنه والنار، هل تفنيان؟
»» كبف يتغير الكتاب ويخرج من النار الى الجنه
»» في السعوديه! القتل تعزيراً لـ 8 بنجلاديشيين قتلوا مصرياً
»» اثبات لله الصفات بدون كيف ولا تشبيه ولا تأويل
»» الاخ باشعيب : هل الحجاج اصبح علي ؟
 
قديم 21-08-13, 09:06 AM   رقم المشاركة : 7
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road



أخي ذو_الفقار .. نفع الله بك والشوق أخي متبادل .

أختي شهد الشام .. نصر الله إخواننا في الشام وجزاك الله خيراً .

الأخت نجمة .. أنت أيضاً مجسمة في نظر من أشرت إليهم لأنك تثبتين الصفات ، أو بعضها .. !!!






 
قديم 22-08-13, 02:55 PM   رقم المشاركة : 8
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


هل تثبتون الجسم لله سبحانه ؟







 
قديم 23-08-13, 11:32 PM   رقم المشاركة : 9
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا استاذي مهذب

ولتسمح لي أن أنقل كلاما للسالمي في تقرير ما نقلته من أن المجسم مشرك وما معنى المجسم

يقول شيخهم في شرحه لبهجة الأنوار

(126)(ومن يدن بـها بكفـر النعـــــــم فاحكـــــــم له والشرك إنْ يُجَسِّم)
(127)(كأن يقول يده مثـل يــــــــدي أو وجهه كوجـــــــه بعض الأعبد)
أي واحكم على من قال بجواز الرؤية في حقه تعالى وعلى من قال بوقوعها في الآخرة بكفر النعمة ـ وهو النفاق ـ فإن مجوز ذلك والقائل بـه لا شك أنـه فاسق لمخالفتـه العقل والنقل، فقضى الشرع بفسق من خالفه؛ هذا إذا لم يقل بتجسيم الباري أما إذا قال: إنـه يُرى على كثيب، أو جالساً على كرسي، أو له صورة كصورة الإنسان، أو على صورة أحد من خلقه، أو له وجه كأوجهنا، أو يد كأيدينا او نحو ذلك فهذا مشرك، وكذا من قال: انـه يُرى في الدنيا مشرك أيضا لمكابرتـه العقل والنقل بلا شبـهة يتمسك بـها، وإنما لم نُشرِّك من قال بأنـه يرى في الآخرة لتأوله الكتاب، والمتأول اذا لم يوافق الحق في تأويله فليس بمشرك لكنـه منافق والله سبحانـه وتعالى أعلم.







 
قديم 23-08-13, 11:33 PM   رقم المشاركة : 10
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   هل تثبتون الجسم لله سبحانه ؟

هلا أخبرتنا ما معنى الجسم عندك أولا حتى نجوابك؟!!






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "