العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-13, 07:17 PM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


تغريدات الشيخ عدنان العرعور حول الزكاة على حسابه

احبابي في الله غرد الشيخ العرعور بتويتر برقم حسابه !
وذلك لمن اراد دفع الزكاة للإخوة اللاجئيين في سوريا !
انصحكم يا اخوان أن تجعلوا الزكاة لهم هذا العام ،
وهم اولى من فقراءنا بكثير ، وفيها نصرة لهم على عدونا
وعدوهم وهذا اقل ما نقدمه لهم !
الشيخ العرعور يقول الزكاة 15 ريال للنفر ومن اراد الزيادة فله ذلك
ورقم الحساب موجود في الصورة ومجرد ما تدخل رقم الحساب يظهر
لك اسم الشيخ العرعور ، ثم ترسل رسالة لرقم الجوال الظاهر في الصورة
وسوف توزع في الوقت الشرعي !



مكان إخراج صدقة الفطر

قرار هيئة كبار العلماء رقم (144) وتاريخ (11/7 /1408هـ)
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ، وبعد:
فإن مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الحادية والثلاثين المنعقدة في مدينة الرياض من (3/7/ 1408هـ) إلى (11/ 7/1408هـ) قد اطلع على كتاب سمو أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان رقم (4772/ خ وتاريخ 17/ 5/1408هـ) ومشفوعه الخطاب الموجه لسموه من مدير مكتب رابطة العالم الإسلامي بالرياض حول استحصال قيمة زكاة الفطر ممن يرغب للمهاجرين الأفغان الموجودين في باكستان على أن يشترى بالقيمة طعام من الباكستان ويوزع في الوقت المحدد لإخراجها شرعا ، وقد تضمن خطاب مدير مكتب الرابطة المبررات لذلك ونتائج التجربة التي عملت في رمضان عام (1407هـ) والاقتراحات حول التوسع في الموضوع والإعداد له قبل رمضان القادم ، وقد طلب سمو الأمير إفادته بالرأي الشرعي في ذلك .
ثم اطلع المجلس على كلام بعض أهل العلم من المذاهب الأربعة في مكان وتوزيع زكاة الفطر حيث نصوا رحمهم الله على أن على المسلم توزيعها في البلد الذي وجبت عليه فيه . قال ابن قدامة في المغني: " فأما زكاة الفطر فإنه يفرقها في البلد الذي وجبت عليه فيه سواء كان ماله فيه أو لم يكن ؛ لأنه سبب وجوب الزكاة ففرقت في البلد الذي سببها فيه". وقال الإمام الشيرازي في المهذب: " وإن وجبت عليه زكاة الفطر وهو في بلد وماله فيه وجب إخراجها إلى الأصناف في البلد لأن مصرفها مصرف سائر الزكوات " . وقال في المدونة الكبرى للإمام مالك : " قلت: أرأيت زكاة الفطر هل يبعث الوالي من يقبضها؟ قال: قال مالك : أرى أن يفرق كل قوم زكاة الفطر في مواضعهم؛ أهل القرى حيث هم في قراهم ، وأهل العمود حيث هم ، وأهل المدائن في مدائنهم ، وقال مالك : لا يدفع أهل القرى إلى المدائن إلا ألا يكون معهم أحد يستوجبها فيدفعها إلى أقرب القرى إليه ممن يستوجبها ، وإنما يقسم زكاة الفطر أهل كل قرية في قريتهم إذا كان فيهم مساكين ولا يخرجها عنهم " . وقال في بدائع الصنائع: " وأما مكان الأداء وهو الموضوع الذي يستحب فيه إخراج زكاة الفطر ، روي عن محمد بن الحسن أنه يؤدي زكاة المال حيث المال ، ويؤدي صدقة الفطر عن نفسه وعبيده حيث هو . وهو قول أبي يوسف الأول ، ثم رجع وقال: يؤدي صدقة الفطر عن نفسه حيث هو وعن عبيده حيث هم " ا هـ .
وبعد الاطلاع على ما تقدم والتأمل في المقاصد التي شرعت زكاة الفطر من أجلها وأن منها إغناء الفقراء الموجودين في البلد ، وسد حاجتهم حتى يشاركوا إخوانهم الأغنياء في الفرح والسرور في يوم عيد الفطر من رمضان الذي جعله الله يوم فرح وسرور للمسلمين غنيهم وفقيرهم ، صغيرهم وكبيرهم ، ولا يمكن للفقير أن يشارك إخوانه الأغنياء في فرحهم وسرورهم في هذا اليوم العظيم إلا إذا كان لديه ما يغنيه ويسد حاجته وحاجة من تلزمه نفقته في هذا اليوم المبارك . ونظرا إلى أن الإذن بنقل زكاة الفطر من البلد الذي وجبت فيه إلى بلاد أخرى بعيدة مع وجود الفقراء في نفس البلد الذي وجبت فيه ، أو ما هو قريب منه خروج بها عن ما هو مقصود بها شرعا .
والمملكة مع ما حباها الله به من الخيرات شأنها شأن غيرها من بلاد الله فيها الغني وفيها الفقير وهذه حكمة من الحكم العظيمة التي قدرها الله سبحانه لعمارة الأرض وتسيير مصالح العباد ، وكما قال سبحانه: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } (الزخرف 32) .
لذا فإن المجلس يقرر ما يلي:
أولا : يرى المجلس بالإجماع أن المشروع توزيع زكاة الفطر في كل بلد في فقرائه ، وأن لا تنقل عنهم إلى غيرهم تحقيقا لمقصد عظيم من المقاصد التي فرضت من أجلها زكاة الفطر وهو إغناء الفقراء الموجودين في البلد في يوم العيد عن الطلب والسعي لكسب الرزق في ذلك اليوم . وما يدعيه البعض من عدم وجود الفقراء الذين تدفع إليهم غير صحيح؛ بل هم موجودون في كل بلد ، ولكن عدم معرفتهم ناتج عن عدم بذل الجهد في البحث عنهم والتحري عن أمكنة وجودهم .
ثانيا: يرى المجلس بالإجماع عدم إخراج القيمة في زكاة الفطر وأن تخرج طعاما كما فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وثبت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجرى العمل على ذلك ؛ لأن زكاة الفطر عبادة وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ما تخرج منه وهو الطعام ولاشك أن الفقراء والمساكين في عهد النبي
صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه الراشدين كان منهم من يحتاج إلى كسوة ولوازم أخرى سوى الأكل؛ لكثرتهم وكثرة السنوات التي أخرجت فيها زكاة الفطر ، ومع ذلك لم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتبر اختلاف نوع الحاجة ، ففرض لكل ما يناسب حاجته من طعام أو كساء أو غير ذلك ، ولم يعرف ذلك أيضا عن خلفائه الراشدين رضي الله عنهم؛ بل كان المعروف عن الجميع إخراج زكاة الفطر من الطعام وخير للأمة التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وبخلفائه في ذلك .
والفقير الذي يلزمه شيء غير الطعام في إمكانه أن يتصرف فيما يدفع إليه من الطعام حسبما تقتضيه حاجته ومصلحته .

وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه .






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» الدجال في مصر
»» اشتباكات في القدس المحتله وقطعان المستوطنين يقتحمون الاقصي والاحتلال يسمح / صور
»» صورة الشخص الذي يشاهد هلال رمضان و شوال كل عام,,,,,,,,تبارك الرحمن
»» نجمة داود على مبنى شركة الطيران الإيرانية تثير عاصفة في طهران
»» دعوة أقسم النبي أن من قالها فرج الله همه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "