العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-13, 05:13 PM   رقم المشاركة : 1
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


Red face شيوخ النت

أهم وأخطر وسائل تجنيد شباب في الخلايا الإرهابية الشبكة العنكبوتية

من الواضح أن شبكة الإنترنت من أهم قنوات الاتصال للجماعات التكفيرية المتطرفة من فئة البغي والضلال تبث من خلالها فكرها ومنهجها وأيديولوجيتها لتجنيد الشباب في خلاياها الإرهابية، حيث يوجد الكثير من الشباب في غرف الدردشة والمنتديات المنتشرة، مستغلين حيرتهم وسذاجتهم وقلة علمهم الثقافي والمعرفي وخاصة العلم الشرعي، وجهلهم بكثير من المسائل التي أدى عدم الإجابة عليها من قبل كثير من العلماء إلى توجه شريحة كبيرة من الشباب إلى أخذ الفتوى من غير مصادرها الشرعية (شيوخ النت)
مثل المقدسي وأبو أسيد الفلوجي وأبو عبدالله النجدي وغيرهم، من منظري الانترنت، الذين يلوون اعناق النصوص من خلال كثير من مواقعهم واصداراتهم المنتشرة في كل مكان. تجاوزت في آخر احصائية لها أكثر من عشرين ألف موقع مثل صوت الجهاد، والسيف البتار، وصدى الجهاد، وغيرها وقد استطاعوا من خلال هذه المواقع المشبوهة ان يروجوا لخطابهم التكفيري لتجنيد كثير من الشباب في خلاياهم الارهابية، بعد ان أصبحت الانترنت بالنسبة لهم ميدان حرب، خدمتهم فيها هذه التقنية من خلال توفير الكثير من الدعم والمساندة والبحث عن معلومات حساسة تهمهم، مع الاتصال والتنسيق بأقل تكلفة، والتبعية في تجنيد ارهابيين والحصول على التمويل، بل تعدى ذلك إلى تعليم التفخيخ والتفجير وصنع المواد المتفجرة والاحزمة الناسفة، الذي يأتي في مراحل متأخرة بعد اخذهم المُغرر به إلى غرف الدردشة، والتأكد من ولائه لهم ثم يقاد لمعسكراتهم السرية التي يكتنفها الغموض. وقد ساعدهم في ذلك كثير من الأمور: منها غياب الفكر المعتدل المواجه لنشاط هذه الجماعات التكفيرية المتطرفة البارز على مواقع الانترنت الحوارية والذي كان من الممكن ان يكون له دور كبير في تصحيح بعض الأفكار ومناقشتها من قبل كثير من المختصين. وقد ساعد أيضاً الجماعات التكفيرية على رواج خطابهم التكفيري غياب الرقابة الذاتية والأسرية، ثم ان المتطرفين يعلمون انهم خسروا المعركة ميدانيا أمام رجال الأمن البواسل بضرباتهم الاستباقية الموجعة لهم فلم يعد لهم إلا الانترنت الذي تحول بالنسبة لهم إلى ساحة قتال وحرب فكرية، وهذا ما أشار إليه أحد قادة الارهاب عندما ذكر بالحرف (اننا نخوض أكثر من نصف معركتنا في الساحة الإلكترونية والإعلامية)
لقد خدم الانترنت الخلية الارهابية من حيث تضخيم الصورة الذهنية لقوة وحجم تلك الخلايا التي تمتلك عددا قليلا من الافراد لديهم خبرة كبيرة بالانترنت لا أكثر وظفته لخدمة أهدافها. ولعل أكثر الأشياء التي ساعدت على رواج خطابهم عبر مواقعهم ان الظاهر والمعلن في خطابهم انه ينبني على أصول قد يتفق الجميع على المسلمات بها مثل مقاومة المحتل، ورفع الظلم ونُصرة الأمة والمستضعفين، انكار مظاهر الفساد، وتحلل المجتمع، لتحريك دوافع الاعتراض والعمل والمساعدة على تشكيل الاتجاه المتطرف لدى المتلقي، والدعوات إلى إحياء سنة الجهاد الفريضة الغائبة بحسب توجههم التي هجرها الناس لفساد المعتقد وضلال العلماء في نظرهم من خلال بيان ان المنهج الحق هو (ما وفقهم الله إليه) مستغلين في ذلك الخطاب الترويجي كل ما يملكون من بلاغة وفصاحة مستهدفين بلدنا التي أصبحت تمثل بالنسبة لهم هدفا نموذجيا لوجود شبابا يملكون وعيا دينيا مميزا مقرونا بجهل سياسي، وفيها مجتمع ميسور وكريم ومتحمس لنصرة الغير، فأصبحت بلدنا السعودية وطن المقدسات ومهبط الوحي ومنبع الرسالة هدفا مغريا للجماعات الارهابية اكثر من أي بلد في العالم والسؤال الذي يطرح نفسه علينا بقوة بعد ان أعلن العدو ان عقيدتنا وبلدنا وشبابنا هدفه واستبدل سلاحه علينا بجهازه المحمول، معتبرة أشد قصفا وبلاء ودعاء شبابنا إلى ساحته على الشبكة العنكبوتية ومن خلال مواقعه ومنتدياته ومنشوراته المشبوهة ومضامين خطابه الذي لا يستند إلى واقع.
ماذا نحن فاعلون؟ بعد ان استغل دعاة الضلال شبكة الانترنت وسيلة لتحقيق هذه الغاية الدنيئة التي تنعكس آثارها سلبا على أمن هذا الوطن واستقراره ومستقبل أبنائه وسمعتهم في الداخل والخارج وتشويه صورته لدى العالم أجمع إذاً يجب ان يتحمل كلا منا مسؤولياته في الحفاظ على أجيالنا من فيروس النت الفكري الذي حول فيه أعدائنا أبنائنا إلى سهام في نحورنا. من خلال الحلول التالية:

1) ضرورة ايجاد البديل القوي والمنافس على شبكة الانترنت، وان تتضافر جهود علماء الشريعة والتربية مع جهود الجهات الرسمية ورجال المال والاعمال في هذا السبيل.
2) أهمية المبادرة بتعريف الشباب بشبهات المنحرفين فكريا والرد العلمي عليها قبل وصولها إليهم من خلال مواقع الانترنت.
(3) تحصين الشباب فكريا ودينيا وثقافيا، والحرص على بناء محتوى وطني مميز في الانترنت، وفق خطة تراعي تمايز المشارب والأذواق، تتيح للشباب الانخراط في أنشطة ثقافية وابداعية متنوعة، تستهدف تنمية المهارات التي يتمتع بها الشباب، ولا يجد لها متنفسا حقيقيا تستطيع من خلاله التعبير عن نفسه.
4) ان الجهود المبذولة حاليا على الشبكة لابد من تحلي القائم عليها بعدة صفات، من أبرزها الصبر والرفق والحلم والالتماس الحواري للاعذار والتنازل والتواضع والاستماع. إن المتابع للمنتديات المشهورة ليجد فيها من يحمل فكرا سليما وحسا وطنيا ولحمة اجتماعية.
5) الاستفادة من تجربة الاخوة الزملاء في حملة السكينة التي حققت جهودا طيبة من خلال مراجعاتها مع المتعاطفين أو المؤيدين للعمليات الارهابية.
6) الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تمتلكه وزارة الداخلية فيما يخص الأمن المعلوماتي والتي حققت نجاحات كبيرة تم من خلالها القبض على الكثير من المنظرين ورموز الفكر على الانترنت الذي كانوا يعملون بأسلوب علمي وذكي.

في هذه الحالة سوف يعلن العدو المتربص إفلاسه ونكون بذلك قد أغلقنا وجففنا أهم منافذ ومنابع الإرهاب في وجهه.. يقول سمو الأمير نايف (تبرز أهمية النشاط الفكري في ان يتساوى مع النشاط الأمني مشيراً إلى أنهما إذا لم يكونا متساويين فإن التضليل سيبقى موجوداً في الأذهان).

د. محمد بن حمود الهدلاء
باحث وأكاديمي متخصص في مجال الأمن الفكري ومكافحة الإرهاب
http://www.al-jazirah.com/2009/20090423/rj1.htm






التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» يجوز للرافضي ان يجامع زوجاته على نفس الفراش
»» خطبه للامام علي بدون نقاط تهدم دين الرافضه
»» يخرب بيت الشيعه متى سيقرؤون كتبهم ناصر الحسين و مرق اللحم الثريد
»» في دين الرافضه الملك جبريل يدير الرحى ( طحان ) و ميكائيل يهز مهد الحسين
»» اخبار ومواضيع عامه ...
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:47 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "