العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-13, 05:35 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


ملف علي بن الجعد وقوله ان معاوية مات على غير الاسلام



هل
علي بن الجعد يقول ان معاوية مات على غير الاسلام


قال ابن هانى: سمعت أبا عبد الله، وقال له دلويه: سمعت علي بن الجعد يقول: مات والله معاوية على غير الإسلام. ((سؤالاته)) (1866).
موسوعة اقوال الامام احمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله
=====================
وياليت قرأت ماقيل في الرواية من تضعيف وهى موجوده للطعن بها لا الاقرار بها فتنبه العقل فائده كبيره

لو استخدم صحيحا ,

أولاً: مجرد ورود قصة أو رواية أو حديث في كتاب لا يدل على الصحة. فهناك فرق بين مجرد العزو إلى كتاب وبين التخريج.
ثانياً: ورود راوٍ في صحيح البخاري، لا يدل على الأجماع على عدالته وتوثيقة، إذ ليس من منهج الإمام البخاري في صحيحه ألا يخرج عن رواة متكلم فيهم أو موصوفين بالضعف ، ولكن من منهجه ألا يخرج إلا الصحيح من حديثهم ،وفرق بين الأمرين ، وهو ما يسمى بمنهج " الانتقاء من أحاديث الضعفاء، والكلام في هذا يطول.
ثالثاً: لا بد من الجمع بين الروايات المتعارضة، إذ كيف يستقيم تكفير معاوية مع عدم تكفير أمير المؤمنين علي رضي الله عنه له بل وبيعة ولديه الحسن والحسين رضي الله عنهما له.
وأخيراًً: الرواية مكذوبة كما في الحاشية.


استشهادك دليل عليك لا لك ياهذا ..



########################################
سأل المخالف
احد شيوخ البخاري علي بن الجعد يقسم بالله ان معاوية مات كافرا ؟
فما حكمة عندكم ؟؟؟
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد / فإن من الطعونات التي أكثر بها الرافضة على الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهُ , ما روي عن علي بن الجعد الثقة الحافظ في طعنه في معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنهُ ولعلنا نفصلُ في هذه الشبهة والرد عليها , ولذلك لا بد من معرفة سبب هذه الرواية وهل يقبل هذا القول من علي بن الجعد مع كونهُ من الثقات المعتبرين في الحديث , فمن باب الأولى بيانُ هذه الشبهة ذباً عن الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنهُ و أرضاهُ , فما أكثر الناقلين لهذه الشبهة البالية نسأل الله تعالى العافية .


قال ابن هانى: سمعت أبا عبد الله، وقال له دلويه: سمعت علي بن الجعد يقول: مات والله معاوية على غير الإسلام. ((سؤالاته)) (1866).


وقال العقيلي: قلت لعبد الله بن أحمد بن حنبل: لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟ فقال: نهاني أبي أن أذهب إليه، فكان يبلغه عنه أنه تناول أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -. ((ضعفاء العقيلي)) (1225).


وقال زياد بن أيوب سأل رجل أحمد بن حنبل، عن علي بن الجعد، فقال الهيثم: ومثله يسأل عنه ؟ فقال أحمد: أسمك أبا عبد الله فذكره رجل بشيء، فقال أحمد: ويقع في أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -. ((ضعفاء العقيلي)) (1225). قلتُ : فمن باب الأولى معرفة أن علي بن الجعد كان يقع في معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهُ , وهذا لا يقبل من علي بن الجعد وإن كان علي بن الجعد من الثقات فالله تعالى المستعان على ما يصفون .


وفي السنة لأبي بكر الخلال (2/191) : وأخبرني محمد ، قال : ثنا أبو بكر الأثرم ، قال : ثنا عبد الله بن عمر ، قال : ثنا أبو المحياة التيمي ، عن عمر بن بزيع ، قال : سمعت علي بن عبد الله بن عباس وأنا أريد أن أسب معاوية فقال لي : « مهلا ، لا تسبه ؛ فإنه صهر (1) رسول الله صلى الله عليه وسلم » وقال أبي بكر الخلال في السنة بروايتهِ عن الإمام أبا عبد الله رحمه الله أنه قال في الرواية التي سنذكرها بإذن الله تعالى وفيها الفصال .


أخبرني أحمد بن محمد بن مطر ، قال : ثنا أبو طالب ، قال : سألت أبا عبد الله : يكتب عن الرجل ، إذا قال : معاوية مات على غير الإسلام أو كافر ؟ قال : « لا ، ثم قال : لا يكفر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم » وفي هذه الرواية يثبتُ ان معاوية بريء من هذا , وقال أنه لا يكفر رجلٌ احد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يقول هذا .


وقال الحافظ الذهبي في ترجمة يحيى بن عبد الحميد الحماني .
وقال أحمد بن محمد بن صدقة وأبو شيخ ، عن زياد بن أيوب دلويه ، سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول : مات معاوية على غير ملة الإسلام . قال أبو شيخ : قال دلويه : كذب عدو الله . قلت : فليس من قال أن معاوية بن أبي سفيان مات على غير ملت الإسلام , علي بن الجعد وكما نرى فقد قال ذلك عبد الحميد الحماني , وقال كذب أبو الشيخ الأصفهاني والله تعالى أعلم .


وفي « السنة » للخلال (2/448) ورقم (693) أخبرني محمد بن موسى قال سمعت أبا بكر بن سندي قال : كنت أو حضرت أو سمعت أبا عبدالله وسأله رجل : يا أبا عبدالله لي خال ذكر أنه ينتقص معاوية وربما أكلت معه فقال أبو عبدالله مبادراً : لا تأكل معه . وسنده صحيح .


أما علي بن الجعد فقد تكلم في روايتهِ بعد الأئمة الأعلام كونهُ تناول الصحابة رضي الله عنهم , ولم يكن علي بن الجعد ممن يؤخذ قوله في مثل هذه المسائل العظيمة , ولهذا قد ضعف أمرهُ بعض الأئمة ولم يقبل روايتهُ في الحديث , ولم يقبل منه قولهُ في حق الصحابي معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنهُ , وقد روي عن الحماني أنه قال أن معاوية مات على غير ملة الإسلام فيختلف من قائل هذا الكلام أهو الحماني أم الجعد .


وفي السنة لأبي بكر الخلال : أخبرني أبو بكر المروذي ، قال : كتب إلينا علي بن خشرم قال : سمعت بشر بن الحارث ، يقول : سئل المعافى وأنا أسمع ، أو سألته : معاوية أفضل أو عمر بن عبد العزيز ؟ ، فقال : « كان معاوية أفضل من ستمائة مثل عمر بن عبد العزيز » . والخلاصة أن هذا لا يصح في حق معاوية رضي الله عنهُ , ولا يقبل من ابن الجعد . والله أعلم .

=================

بين يدي الإجابة على سؤالك أخي الكريم ينبغي التنبه لعدة أمور:
1- أن معاوية رضي الله عنه ، خال المؤمنين ، لا يضره تكفير من كفره كائنا من كان ، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة قاطبة.
2- أن علي بن الجعد ، أحد رواة الحديث ، وثقه بعض أئمة الشأن ، لحفظه وإتقانه ، وضعفه بعض أئمة الشأن أيضا ، لأمور عقدية ، منها: قوله في معاوية رضي الله عنه: ما أكره أن يعذبه الله؛ وغيره من الصحابة ، كقوله في الحسن رضي الله عنه: ما جعله الله سيدا ، وقوله في ترك تعنيف من قال بخلق القرآن ؛ متهما بالتجهم ، والتشيع؛ وبعض هذه التهم لم تثبت عنه؛ وقبول رواية ابن الجعد على الراجح من كلام النقاد في غير الروايات المؤيدة لمذهبه فيما سبق، ورواية البخاري عنه في الصحيح من هذا الباب.


وأما ما جاء في المطبوع من مسائل ابن هانئ ، فينبغي النظر فيها من جهتين:
- جهة النص الوارد في الكتاب ، حيث المعروف في كتاب المسائل إيراد المسألة ثم التعقيب من الإمام أحمد على المسألة ، ولعل هذا يتضح بالنظر إلى الحاشية بعد نهاية الكلام ، والسياق فيه خلل أو بتر كما ترى.
- والجهة الثانية ، ثبوت ذلك النص - خصوصا - عنه ، فبتخريج النص المذكور تجده مرويا عن دلويه عن الحماني ؛ قال أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي وأبو شيخ الأصبهاني عن زياد بن أيوب الطوسي دلويه سمعت يحيى بن عبد الحميد الحماني يقول مات معاوية وفي حديث أبي شيخ كان معاوية على غير ملة الإسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله. نقله المزي في تهذيب الكمال [31 /429] ، وهو في غيره من المصادر عن دلويه عن الحماني، به.
ولم أقف على تخريج -فيما بين أيدينا من المصادر- لرواية دلويه عن ابن الجعد.
وعليه فمن المرجح كون النص المذكور في المسائل مركّبا من نصين ؛ انتقل نظر الناسخ فيه إلى النص الآخر المنقول آنفا من بداية قوله (يقول) فنقل رواية دلويه عن ابن الجعد ، ثم انتقل إلى رواية دلويه أيضا عن الحماني فنقل نصها، (وقدرا وافق ذلك أن ابن الجعد له كلام في معاوية رضي الله عنه، وهو قوله: ما أكره أن يعذبه الله) ، فلا نستطيع الجزم بنسبة هكذا قول إلى ابن الجعد، فالإشكال في نسخة المسائل واضح، استشكله المحقق ، واستشكلته هنا، وبتخريج القول ظهر أن هذا القول منسوب ليحيى بن عبد الحميد الحماني لا لابن الجعد ، ويحتاج من يريد أن ينسبه لابن الجعد أن يخرّج هذا القول من مصادر أخرى غير المسائل منسوبا له؛ ولا أراه فاعلا.



أستخلص الجواب كلآتي
1- أنه لم يثبت سنداً هذا القول عن ابن الجعد
2- أن النص في الكتاب فيه خلل بدليل ( الحاشية ) ؟؟


==============
لا يترتب على ما ذكرتُه سؤالك الأخير ، فحيث هو لم يثبت تكفيره أو سبه للصحابة ، مع الخلل الموجود في العبارة = فإخراج البخاري له لا غبار عليه.
فالواجب تثبيت العرش ثم النقش ، فنتيجتك التي ذكرتَها (كيف يسلم) غير موافقة لما قدمتَ من مقدمات.
وينبغي مراجعة مقدمة تحقيق الدكتور عبد المهدي عبد القادر لمسنده المعروف بالجعديات (1/ 161- 185) ففيها أجوبة كثيرة على بعض ما اتُّهم به ابن الجعد ،
رد تهمة التجهم (ص: 183).
رد تهمة الوقوع في الصحابة (183-184):
======================
لو كان علي بن الجعد يكفر معاوية رضي الله عنه فلماذا يخرج عنه في مسنده احاديث ففي مسنده
3346 -
حدثنا علي أخبرني حماد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن علي بن الحنفية عن معاوية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : العمرى جائزة لأهلها

1482 -
حدثنا علي أنا شعبة عن حبيب بن الشهيد قال سمعت أبا مجلز يحدث أن معاوية خرج وعبد الله بن عامر وعبد الله بن الزبير جالسان فقام بن عامر وقعد بن الزبير وكان أورعهما فقال معاوية إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من سره أن يتمثل له عباد الله قياما فليتبوأ بيتا من النار
=============
جاء في
السنة" لأحمد (ص17) نقلاً عن عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام -رضي الله عنهم د/ ناصر بن علي عائض حسن الشيخ الناشر/ مكتبة الرشد ( 2/866) وقال الإمام أحمد :

"ومن السنة ذكر محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلهم أجمعين والكف عن الذي جرى بينهم، فمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو واحداً منهم فهو مبتدع رافضي، حبهم سنة والدعاء لهم قربة ، والإقتداء بهم وسيلة ، والأخذ بآثارهم فضيلة ، لا يجوز لأحد أن ينكر شيئاً من مساويهم، ولا يطعن على أحد منهم فمن فعل ذلك فقد وجب على السلطان تأديبه وعقوبته ، ليس له أن يعفو عنه بل يعاقبه ثم يستتيبه فإن تاب، قبل منه، وإن لم يتب أعاد عليه العقوبة ، وخلده في الحبس حتى يتوب ويراجع".

==============
روى الخلال في « السنة » (2/447) ورقم (690) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/210) من طريق الفضل بن زياد قال :
سمعت أبا عبدالله (يعني الإمام أحمد بن حنبل) وسئل عن رجل انتقص معاوية وعمرو بن العاص أيقال له رافضي ؟
قال : إنه لم يجترئ عليهما إلا وله خبيئة سوء ما انتقص أحد أحداً من أصحاب رسول الله إلا له داخلة سوء . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خير الناس قرني ».
==============
هل روى البخاري عن رافضي ( يطعن في الصحابة أو يكفرهم ) ؟؟

السؤال: هل هناك حديث في البخاري أو مسلم رواه شخص رافضي ؟
الجواب: الحمد لله ،
إن كان المقصود بالرافضي من يكفر الشيخين أبا بكر وعمر رضي الله عنهما ويتبرأ منهما ، ويعتقد عقائد الكفر الموجودة في كثير من كتب الرافضة الاثني عشرية ، فمثل هذا لا تقبل روايته ولا يعتد بها وليس له في الصحيحين رواية قطعاً .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" التشيع في عرف المتقدمين هو اعتقاد تفضيل علي على عثمان ، وأن عليا كان مصيبا في حروبه ، وأن مخالفه مخطئ ، مع تقديم الشيخين وتفضيلهما ، وربما اعتقد بعضهم أن عليا أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا كان معتقد ذلك ورعا دينا صادقا مجتهدا فلا ترد روايته بهذا ، لا سيما إن كان غير داعية .

وأما التشيع في عرف المتأخرين فهو الرفض المحض ، فلا تقبل رواية الرافضي الغالي ولا كرامة " انتهى .

"تهذيب التهذيب" (1/81) .

وقال الإمام الذهبي رحمه الله :

" البدعة على ضربين : فبدعة صغرى : كغلو التشيع ، أو كالتشيع بلا غلو ولا تحرف ، فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق ، فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية ، وهذه مفسدة بينة .

ثم بدعة كبرى ، كالرفض الكامل والغلو فيه ، والحط على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، والدعاء إلى ذلك ، فهذا النوع لا يحتج بهم ولا كرامة .

وأيضا فما أستحضر الآن في هذا الضرب رجلا صادقا ولا مأمونا ، بل الكذب شعارهم ، والتقية والنفاق دثارهم ، فكيف يقبل نقل من هذا حاله ! حاشا وكلا .

فالشيعي الغالي في زمان السلف وعرفهم هو مَن تَكَلَّم في عثمان والزبير وطلحة ومعاوية وطائفة ممن حارب عليا رضى الله عنه ، وتعرض لسبهم .

والغالي في زماننا وعرفنا هو الذي يكفر هؤلاء السادة ، ويتبرأ من الشيخين أيضا ، فهذا ضال معثَّر " انتهى .

"ميزان الاعتدال" (1/5-6) .

أما إذا كان المقصود الرواة الشيعة الذين قدموا علي بن أبي طالب على عثمان ، أو على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهم أجمعين ، من غير سب لهما ، ولا تبرؤ منهما ، ومن غير اعتقاد عقائد الكفر التي تنص عليها كثير من كتب الشيعة الاثني عشرية ، فمثل هؤلاء لهم أحاديث في الصحيحين وفي غيرهما ، يقَبلُ المحدِّثُون حديثَهم إذا عُرفوا بالصدق والحفظ والأمانة ، وقد جمع الحافظ ابن حجر في " هدي الساري " أسماء جميع من وُسِموا بالتشيع من رواة البخاري ، كما كتب جماعة من المعاصرين عن منهج صاحبي الصحيحين في التعامل مع الرواة الشيعة ، ومن تلك المراجع :

1- " منهج الإمام البخاري في الرواية عن المبتدعة من خلال الجامع الصحيح : الشيعة أنموذجا " كريمة سوداني ، مكتبة الرشد ، الرياض .

2- " منهج الإمامين البخاري ومسلم في الرواية عن رجال الشيعة في صحيحيهما " محمد خليفة الشرع ، جامعة آل البيت ، 2000م .

3- " دراسات في منهج النقد عن المحدثين " محمد العمري ، دار النفائس ، عمان ، 2000م ، فيه مبحث عن: البخاري والرواية عن أهل الابتداع ، ص105 – 109 .

4- " منهج النقد عند المحدثين " أكرم العمري ، ص39 .
والله أعلم .


المصدر: الإسلام سؤال وجواب
==================
قول الأخ الفاضل الحمراني :
وقبول رواية ابن الجعد على الراجح من كلام النقاد في غير الروايات المؤيدة لمذهبه فيما سبق، ورواية البخاري عنه في الصحيح من هذا الباب .
أقول : إن علي بن الجعد من شيوخ البخاري وأبي داود رحمها الله وقد قبلها الحفاظ ، نعم روى له البخاري وأبو داود في غير ما يؤيد مذهبه أحاديث يسيرة عن شعبة ، لكن حتى وإن كانت تؤيده ـ إن وجدت ، ولا توجد عندهما (خ د ) ـ ولم يعهد عليه كذب فالصواب قبولها .والمسألة فيها خلاف كبير كما هو معلوم ، وتكلم الحافظ وغيره عنها .
وفقنا الله وإياك .
===================
بارك الله فيك
لو كان يعلم أن أهل السنه يمحصون الروايات ولا يقبلونها هكذا ,,
كالشيعه
لما سأل وكرر السؤال
فهم تعودوا على قبول أي قول مهما كان القائل
لأن عقيدتهم ستنمحي لو أن الشيعه طبقوا علم الرجال كما هي عندهم
لأنهم لن يجدوا راية واحده يتفقو على وثاقة واتها
ولن يجدوا راوي واحد يجمعون على وثاقته وعدم القدح فيه

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


وقال أبو زرعة : كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن علي بن الجعد ، ولا سعيد بن سليمان ، ورأيته في كتابه مضروبا عليهما .

وقال محمد بن حماد المقرئ : سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد ، فقال : ثقة صدوق ، ثقة صدوق ، قلت : فهذا الذي كان منه ؟ فقال : أَيْشٍ كان منه ؟ ثقة صدوق .

وقال فيه مسلم : هو ثقة لكنه جهمي .

قلت : ولهذا منع أحمد بن حنيل ولديه من السماع منه .

وقد كان طائفة من المحدثين يتنطعون في من له هفوة صغيرة تخالف السنة ، وإلا فعلي إمام كبير حجة ، يقال : مكث ستين سنة يصوم يوما ، ويفطر يوما وبحسبك أن ابن عدي يقول في "كامله" : لم أَرَ في رواياته حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة .







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» اعتراف حسن نصرالله بمشاركة حزب الله في قتل اهل السنة في سوريا
»» ملف الطائفي نوري المالكي
»» فيديو كامل عن وفاة الشبيح عادل الجوجري
»» الرد على رسالة المفكرين الايرانيين الي رئيس مصر محمد مرسي
»» النظام الإيراني يدمر مقبرة بطهران تثبت وقوع مجزرة السجناء السياسيين عام 1988
 
قديم 07-04-13, 03:59 PM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


أولا :
هذا القول قول ابن جعده وبتالى لا قيمة لذكر ثقة الراوى والبحث عن السند اذ انه منسوب لرجل ثبت انه يطعن فى الصحابه دون ان ننظر فى وثاقته لانه الطعن هنا لن يكون فى وثاقته بل فى معتقده فهو من قال ذلك وهى دعوه لبدعته او هى بدعته فلا يلزمنا شئ من وثاقته اذ ان الاشكال هو فى ان القول هو قوله والجرح ليس فى وثاقته بل فى رايه فى الصحابه ولذلك لا يهمنى صحة السند بل نكتفى بانها ساقطه لانها من قول رجل يطعن فى الصحابه و كما قاله الامام احمد رحمه الله.


ثانيا :
لنرى من الذي ستقبل قوله
إبن الجعد
أم أئمتكم
روى الخلال في السنة (2/447) رقم (691) عن الإمام أحمد
أنه سئل أيكتب عن الرجل إذا قال :
معاوية مات على غير الإسلام أو كافر ؟
قال : لا , ثم قال :
لا يُكفر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال الخلال في « السنة » (2/434) ورقم (659) :
أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد بن جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال :
وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله
ما تقول رحمك الله فيمن قال :
لا أقول : عن معاوية كاتب الوحي ،
ولا أقول إنه خال المؤمنين ، فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟
قال أبو عبدالله : هذا قول سوء رديء ،
يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ، ونبين أمرهم للناس . وسنده صحيح .

* وفي « السنة »
للخلال (2/448) ورقم (693) أخبرني محمد بن موسى قال سمعت أبا بكر بن سندي قال :
كنت أو حضرت أو سمعت أبا عبدالله وسأله رجل :
يا أبا عبدالله
لي خال ذكر أنه ينتقص معاوية وربما أكلت معه
فقال أبو عبدالله مبادراً : لا تأكل معه . وسنده صحيح .

ثم انه ايضا سقط جواب الامام احمد من الاصل على هذا القول كما فى هامش الكتاب لذلك هى ساقطه بما بيناه من اقوال الامام احمد رحمه الله وهنا اضافه ايضا بسيطه للامام احمد رحمه الله

قال أبو جعفر العقيلي :
قلت لعبد الله بن أحمد :
لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟
قال : نهاني أبي أن أذهب إليه ، وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة .

وقال ابن حجر: رمي بالتشيع

قال يحيى بن زكريا النيسابورى:
فى علي بن الجعد:
و قال أحمد : و يقع فى أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم

الآن سيخرص كل شيعي عندما يقراء ومن كتبه ترحم أبا عبد الله الحسين بن علي رضي الله عنه على معاويه ,, عندما وصله خبر موت معاويه رضي الله عنه

http://www.wylsh.com/u1/mknaf%203.jpg

http://www.wylsh.com/u1/mknaf%204.jpg

هل صدق إبن الجعد وكذب أئمتكم
أثبت أن معاويه رضي الله عنه مات على غير الإسلام
لن تستطيع لا أنت ولا أكبر علمائك أن تثبتوا



=======================
وإمامكم الحسين رضي الله عنه
هل ستقول إنه يجهل القرآن ,,, والرسول صلى الله عليه وسلم قال له الله سبحانه
{{{ ولا تصلي على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره }}}


===================

يقول الإثنى عشرية : معاوية مات على غير الإسلام.

أقول :
أن (الحسين بن علي) هو سبب ظلال الناس في أخر عهد معاوية الذي مات على غير الإسلام ذلك أنه لم يدعوى الناس لإمامته ولم يوضح للناس أن معاوية ليس بمسلم فيتحمل مسؤولية التقصير في تحذير الناس.

ملاحظات :
1 - عند الإثنى عشرية : أن الحسين بن علي خرج على يزيد بن معاوية طلبا لدين وليس دنيا.
2- عند الإثنى عشرية : لا فرق بين يزيد وأبيه معاوية بن أبي سفيان.

س / لماذا خرج الحسين على يزيد ولم يخرج على معاوية، مع العلم أنهما سواء ؟

ماذا قال الحسين رضي الله عنه بعد أن تأكد من موت معاويه
((( إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله معاويه وعظم لك الأجر )))
يقول الله سبحانه وتعالى
{{{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }}}
فهذا قول الله طبقه الحسين رضي الله عنه







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على ما هي الفرقة الناجية ؟ الشيخ الاثناعشري علي آل محسن
»» الحيل في الشريعة الإسلامية د. صالح سالم النهام
»» من لديه حساب في تويتر سؤال
»» «السُّنية الأحوازية» حذرت السلطات المصرية.. من السياحة الإيرانية
»» الخليج يتلقى اربع ضربات على الراس من اميركا
 
قديم 07-04-13, 04:00 PM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road





-سمعت علي ابن الجعد يقول
مات والله معاويــــــــــــــــــــة على غير الاســـــــــــــلام

نسب القول الى الامام احمد بن حنيل
وفي هذا الذي قاله افتراء فاضح وتدليس تدحضه وتنفيه الوقائع

العربي الغيور
الرد على موضوعك على قسمين : رد إجمالي ورد تفصيلي .

الرد الإجمالي
اولا : أن معاوية رضي الله عنه ، صحابي جليل ، وخال المؤمنين ، وكاتب الوحي
لا يضره تكفير من كفره كائنا من كان ، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة قاطبة.



ثانيا : أن علي بن الجعد ، أحد رواة الحديث ، وثقه بعض أئمة الشأن ، لحفظه وإتقانه ، وضعفه بعض أئمة الشأن أيضا ، لأمور عقدية .



ثالثا : قبول رواية ابن الجعد على الراجح من كلام النقاد في غير الروايات المؤيدة لمذهبه فيما سبق،
ورواية البخاري عنه في الصحيح من هذا الباب.

اذا ليس هناك كبير اشكال في رواية البخاري عن بن الجعد في صحيحه


الرد التفصيلي

ما جاء في المطبوع من مسائل ابن هانئ ، فينبغي النظر فيها من جهتين:


اولا : جهة النص الوارد في الكتاب ، حيث المعروف في كتاب المسائل إيراد المسألة ثم التعقيب من الإمام أحمد على المسألة ،ولعل هذا يتضح بالنظر إلى الحاشية بعد نهاية الكلام ، والسياق فيه خلل أو بتر كما ترى.



1866- وسمعت اباعبد الله وقال له دلويه-سمعت علي ابن الجعد يقول
مات والله معاويــــــــــــــــــــة على غير الاســـــــــــــلام


- والجهة الثانية ، ثبوت ذلك النص - خصوصا - عنه
فبتخريج النص المذكور تجده مرويا عن دلويه عن الحماني ؛ قال أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي وأبو شيخ الأصبهاني عن زياد بن أيوب الطوسي دلويه سمعت يحيى بن عبد الحميد الحماني يقول مات معاوية وفي حديث أبي شيخ كان معاوية على غير ملة الإسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله.
نقله المزي في تهذيب الكمال [31 /429] ، وهو في غيره من المصادر عن دلويه عن الحماني، به.



ولم أقف على تخريج -فيما بين أيدينا من المصادر- لرواية دلويه عن ابن الجعد.



وعليه فمن المرجح كون النص المذكور في المسائل مركّبا من نصين ؛ انتقل نظر الناسخ فيه إلى النص الآخر
المنقول آنفا من بداية قوله (يقول)


فنقل رواية دلويه عن ابن الجعد ، ثم انتقل إلى رواية دلويه أيضا عن الحماني فنقل نصها، فلا نستطيع الجزم بنسبة هكذا قول إلى ابن الجعد، فالإشكال في نسخة المسائل واضح، استشكله المحقق ،
وبتخريج القول ظهر أن هذا القول منسوب ليحيى بن عبد الحميد الحماني لا لابن الجعد ،



ويحتاج من يريد أن ينسبه لابن الجعد أن يخرّج هذا القول من مصادر أخرى غير المسائل منسوبا له؛ ولا أراه فاعلا.


ويؤيد ماذهبنا اليه بأن الروايه مكذوبه على بن الجعد ماجاء عن الامام يحي بن معين
بعدما سأله صديقة وتلميذة ابن محرز البغدادي : إن الناس يغمزون بعلي بن الجعد

فقال يحي : يكذبون عليه فقد كان ثقة صدوقآ
مسائل ابن محرز البغدادي برقم515


والله تعالى اعلم

======================

النتيجه ان ابن الجعد صدوق وثقه وهذا يعني ان قوله صحيح




ويكذبون عليه هو المخرج الوحيد لكم من هذه الورطه



العربي الغيور


اولا :اعترافك بخطأك عين الاصابه



ثانيا هل انت اعلم بمنهج اهل الحديث من اهل السنه

الزميل العربي الغيورموضوعك يتكون من شقين:
يجب التفريق بينهما



الشق الاول :روايه البخاري عن من رمي ببدعه فهذ الامر لاخلاف فيه بين اهل الحديث
في قبول رواية المبتدع في ما لا يؤيد بدعته



فلقد حدَّث البخاري عن عباد بن يعقوب الرواجني مَقْرُونا بآخر أى ما يعرف صحته بآخر و كان يقول فيه ابن خزيمة : حدثنا الصدوق في روايته ، المتهم في دينه عباد بن يعقوب ، واحتج بأبان بن تغلب وأبان بن تغلب قال فيه الذهبي : " شيعي جلد ، لكنه صدوق فلنا صدقه وعليه بدعته
وبدعة علي بن الجعد التشيعفلا نقبل كلامه فيما يؤيد بدعته
وما قلناه هنا كمنهج عام ولسنا نعني على بن الجعد فقط .
والتدليل على ذلك ماجاء ايضا عن بن الجعد


قال أبو يحيى الناقد : سمعت أبا غسان الدوري يقول : كنت عند علي بن الجعد ، فذكروا حديث ابن عمر : كنَّا نُفَاضِلُ عَلى عَهْدِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- ، فنقُول : خيْرُ هذِه الأُمَّةِ بَعْدَ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- أبو بكر وعمرو عثمان ، فيبلغ النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فلا يُنْكِرُهُ . فقال عليُّ : انظروا إلى هذا الصَّبِيِّ هو لَمْ يُحْسِنْ أنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ يقول : كنَّا نُفَاضِل وكنت عنده فذكروا حديث : إنَّ ابْنِي هَذا سَيِّدٌ قال : ما جعله الله سيدا .

على الزامك لنا هل نأخذ بما قاله بن الجعد عن الحسن رضي الله عنه وارضاه


وذلك لعمر الله قمة العدل والانصاف
منهج اهل الحديث



الشق الثاني :قول علي بن الجعد ان معاويه مات على غير الاسلام



فهذا يحتاج منكم الى برهان- وهذا ما ليس باستطاعتك – حتى يلج الجمل في سم الخياط


فكتاب السؤالات هو مسائل اجاب عنها الامام احمد بن حنبل
وسياق النص يفيد بان دلويه (يحي بن عبدالحميد الحماني) سأل الامام احمد بأنه سمع علي بن الجعد

يقول مات معاويه على غير الاسلام .

والراجح عند أهل الحديث أن يحيى بن عبد الحميد الحماني ضعيف الحديث , لا يقبلُ منهُ ما يرويه

.
وهناك امر اخر بان جواب الامام احمد سقط من الاصل فهذا مما يسقط الشبهه.




اين قال علي بن الجعد (مات معاويه على غير الاسلام)

==========================
ولا انوه الى خطأ وقع مني سهوا لا عمدا في التعقيب السابق



حيث قلت

وسياق النص يفيد بان دلويه (يحي بن عبدالحميد الحماني(



ونسبت دلويه الى يحي بن عبد الحميد الحماني وهذا ليس بصواب والحق ان دلويه هو زياد بن ايوب


و والله ماكان عن جهل ولكن وقع سهوا وغفله



والعربي الغيور لم يشنع علينا فيه وهذا سبق فضل منه

فأرجوان يعذرني والله المستعان



==================


ساشرح لك الحديث مع مكانت رجاله (سمعت ابا عبد الله يعني احمد بن حنبل وقال له دلويه... من هو دلويه.. ورد في المجلد12 ص120 سير واعلام النبلاء مانصه _ الأمام المتقن الحافظ الكبير شعبه الصغير ابوهاشم الطوسي ثم البغدادي ويلقب ايضا دلويه....قال حدث عنه البخاري وابو داوود والترمذي والنسائي...الى ان قال.. قال ابوحاتم صدوق..وقال ابراهيم ابن اورمه..ليس على بسيط الأرض احد اوثق منه)



هنا يتضح ان ابن دلويه رجل صدوق ثقه ليس على بسيط الأرض اوثق منه ..كما ورد في سير النبلاء....حدث عنه البخاري وغيره

استشهد والزمتني بان دلويه ثقه ليس هناك اوثق منه على وجه الارض


اليك ما جاء عنه



قا ل أحمد بن محمد بن صدقة وأبو شيخ ، عن زياد بن أيوب دلويه ، سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول : مات معاوية على غير ملة الإسلام . قال أبو شيخ : قال دلويه : كذب عدو الله .


تجد هنا بأن دلويه يقول من يقول (معاويه مات على غير الاسلام )
هو : عدو لله كما ذكر ؟


والان هل ستأخذ بقوله ولا اخالك تفعل لان ذلك يخالف معتقدك في معاويه رضي الله عنه وارضاه


===============
اما علي بن الجعد....فقد ورد في المجلد العاشر ص 457- سير اعلام النبلاء علي ابن الجعد الأمام الحافظ الحجه .... الى ان يقول ...حدث عنه البخاري..وابو دوود.. واحمد بن حنبل وابن معين ...الخ


وايضا علي ابن الجعد امام حافظ حجه ثقه ..حدث عنه البخاري وابو داوود واحمد بن حنبل وغيره

الثابت


ان هذا قول يحيي بن عبد الحميد الحماني وليس قول علي بن الجعد لعدة أمور


جاء في الضعفاء الكبير للعقيلي (4 /414 ) في الكلام علي يحيي الحماني:

حدثني أحمد (http://www.hamsjazan.com/vb/showthread.php?t=108214)بن محمد بن صدقة قال : سمعت زياد بن أيوب دلويه ، سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول : مات معاوية على غير ملة الإسلام.



وأورد الإمام الذهبي ذلك أيضا في السير في ترجمة يحيي الحماني (7 /260 )

وقال أحمد (http://www.hamsjazan.com/vb/showthread.php?t=108214)بن محمد بن صدقة وأبو شيخ، عن زياد بن أيوب دلويه، سمعت يحيى بن عبدالحميد يقول: مات معاوية على غير ملة الاسلام.

قال أبو شيخ: قال دلويه: كذب عدو الله



وذكر الخطيب في تاريخ بغداد (14 /176)



أخبرنا العتيقي أخبرنا يوسف بن احمد الصيدلاني حدثنا محمد بن عمرو العقيلي حدثني احمد بن محمد بن صدقة قال سمعت زياد بن أيوب دلويه وأخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر الداودي أخبرنا محمد بن العباس بن الفرات حدثنا محمد بن عبد الله الشافعي قال سمعت أبا شيخ الأصبهاني يقول سمعت دلويه يقول سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول كان معاوية وفي حديث العتيقي مات معاوية على غير ملة الإسلام
وزاد الداودي قال دلويه كذب عدو الله


اذاالاشكال واضح في رواية الامام احمد بن حنبل

وما استشكلناه صحيح



فلا نستطيع الجزم بنسبة هكذا قول إلى ابن الجعد، فالإشكال في نسخة المسائل واضح، استشكله المحقق ،

وبتخريج القول ظهر أن هذا القول منسوب ليحيى بن عبد الحميد الحماني لا لابن الجعد ،



ويحتاج من يريد أن ينسبه لابن الجعد أن يخرّج هذا القول من مصادر أخرى غير المسائل منسوبا له؛ ولا أراه فاعلا.




الغريب في الامر ايضا انني رايت في روايات يرويها علي بن الجعد تنهى وتحذر من الوقع في الصحابة والتعرض لهم



وهذا نصها :


حدثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني قال : حدثنا علي بن الجعد قال : أنبأنا شعبة ، وأبو معاوية ، عن الأعمش ، عن ذكوان ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه »

الشريعة للاجري


قال: حدَّثناعلي بن الجعد، قال: حدَّثنا زهير هو الجعفي، عن الأسود بن قيس، عن نُبَيْح العَنَزِي قال: كنت عند أبي سعيد الخدري ))، ثمَّ ذكره الحافظ بإسناده إلى نُبيح قال: (( كنَّا عنده وهو متَّكئ، فذكرنا عليًّا ومعاوية،

فتناول رجلٌ معاويةَ، فاستوى أبو سعيد الخدري جالساً، ثمَّ قال: كنَّا ننزلُ رفاقاً مع رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم، فكنَّا رفقةً فيها أبو بكر، فنزلنا على أهل أبيات وفيهم امرأة حُبلى، ومعنا رجلٌ من أهل البادية، فقال للمرأة الحامل: أَيَسُرُّك أن تلِدي غلاماً، قالت: نعم! قال: إن أعطيتِنِي شاةً ولَدتِ غلاماً، فأعطَتْه، فسَجَع لها أسجاعاً، ثمَّ عمد إلى الشاةِ فذبحها وطبخها، وجلسنا نأكل منها ومعنا أبو بكر، فلمَّا علم بالقصَّة قام فتقيَّأ كلَّ شيءٍ أكل، قال: ثمَّ رأيتُ ذلك البَدَويَّ أُتِي به عمر بن الخطاب وقد هجا الأنصارَ، فقال لهم عمر: لولا أنَّ له صحبةً من رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم ما أدري ما نال فيها لَكَفَيْتُكموه، ولكن له صحبة مِن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم )).


ثمَّ قال الحافظ: (( لفظ علي بن الجعد، ورجال هذا الحديث ثقات، وقد توقَّف عمر رضي الله عنه عن معاتبتِه فضلاً عن معاقبتِه لكونه علم أنَّه لقي النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلم، وفي ذلك أبينُ شاهد على أنَّهم كانوا يعتقدون أنَّ شأنَ الصحبة لا يعدله شيء )).








التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» نريد فتوى من السيستاني او خامنئي عن اهل السنة
»» الاتجاهات المنحرفة في تفسير القرآن
»» الاتحاد الأوربي يعترف بالمجلس الوطني السوري ويدعو بشار للتنحي
»» تقرير يكشف ضلوع إيران في نشر "التشيع" بين المصريين
»» نقاط الإلتقاء و الأختلاف ( الإباضية - الشيعية )
 
قديم 07-04-13, 11:16 PM   رقم المشاركة : 4
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


سيدنا معاوية و ابي سفيان رضي الله عنهم

اشتركوا في غزوة حنين و هذا فضل من الله عليهم انهم شاركوا
الرسول في غزواته
و تلك فضيلة اضافة الي انه في غزوة حنين انزل الله السكينة على رسوله والمؤمنين

· أنه اشترك في غزوة حنين، وقد قال - سبحانه وتعالى - فيها: )ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين (26)( (التوبة).

فكان - رضي الله عنه - من المؤمنين الذين أنزل الله سكينته عليهم مع النبي - صلى الله عليه وسلم - كما أنه ممن وعدهم الله الحسنى؛ قال سبحانه وتعالى: )لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير (10)( (الحديد)

خلافة معاوية و الامويين ليست ملك عضوض بل رحمة بنص الحديث

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159313

===========
أما اعطائهم من الغنائم

فان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يتألّف السادة المطاعين في عشائرهم و معاوية و ابي سفيان هم من سادة واشراف قريش
ونذكر قولة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
من دخل دار ( بيت) ابي سفيان فهو آمن

تكريم النبي ابن عمومته و احد اشراف قريش ابوسفيان رضي الله عنه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=148986


========================


من هم الطلقاء عقيل بن ابي طالب و ام هانيء بنت ابي طالب
او العباس عم النبي

وفي كتب الرافضة

الامام الصادق يمدح صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم و منهم الطلقاء

.....................

وروى ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق في كتابه ( الخصال ) عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إثنى عشرة ألفاً، ثمانية آلاف من المدينة، وألفـان من مكة وألفان من الطلقاء، ولم ير فيهم قدري ولا مرجئ ولا حروري ( خوارج ) ولا معتزلي ولا صاحب رأي، كانوا يبكون الليل والنهار، ويقول: اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل خبز الخمير ) الخصال لابن بابويه لقمي ص640


من هم الطلقاء ؟ وهل يجوز لهم خلافة المسلمين ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1528232



====================================

نقول له قال الله قال الرسول

يقول الرافضي قال على الجعد

يكون بعلمك علي الجعد لا يعتبر سيدنا الحسن سيدا

وقال أبو يحيى الناقد : سمعت أبا غسان الدوري يقول : كنت عند علي بن الجعد ، فذكروا حديث ابن عمر : كنَّا نُفَاضِلُ عَلى عَهْدِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- ، فنقُول : خيْرُ هذِه الأُمَّةِ بَعْدَ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- أبو بكر وعمرو عثمان ، فيبلغ النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فلا يُنْكِرُهُ . فقال عليُّ : انظروا إلى هذا الصَّبِيِّ هو لَمْ يُحْسِنْ أنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ يقول : كنَّا نُفَاضِل وكنت عنده فذكروا حديث : إنَّ ابْنِي هَذا سَيِّدٌ قال : ما جعله الله سيدا . ( يعني علي بن أبي الجعد يقول : إن الحسن إبن علي بن أبي طالب ليس بسيد يا شيعة )



قال أبو جعفر العقيلي : قلت لعبد الله بن أحمد : لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟ قال : نهاني أبي أن أذهب إليه ، وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة .


==================

قال تعالى

" والذين أنفقوا من بعد وقاتلوا "

هم من أسلم بعد الحديبية والفتح , ومنهم معاوية وأبي سفيان بن حرب
رضي الله عنهما











التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ محمد حسان يقود مسيرة حاشدة لتأييد مرسي بجمعة الرفض
»» نصر اللات.. لقد مججناك ولم يعد أحد يصدقك
»» الشيخ سفر الحوالي : ملحمة الشام
»» الرد على شبهة يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك (في علي) وهي في مصحف ابن مسعود
»» حرق العلم الجزائري في سوريا لمواقفهم العدائية ضد الشعب السوري
 
قديم 07-04-13, 11:23 PM   رقم المشاركة : 5
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


لماذا ينقم من في قلوبهم مرض من بني أمية ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...23#post1686223

[SIZE="4"]



الرد على حاتم العوني

اولا نذكرك في تزكية سيدا شباب اهل الجنة سيدنا الحسن والحسين بايعا اسيدنا معاوية على السمع والطاعة

##
أ . انكار العلماء لقب " خال المؤمنين " لمعاوية بل هو بدعة..
###
اليس ام حبيبة بنت ابي سفيان اخت معاوية

##
ب. لم يثبت ان معاوية كان كاتباً للوحي .. وان ثبت فلا مزية ولا كرامة في الأمر ..
###
كيف ليس مزية ان يكتب كلام الله احسبه ماجور على كتابته القرآن الكريم
ثم اليس ابن عمومته عثمان بن عفان جمع القرآن الكريم

##
جـ. يزيد لم يكن اول من غزا القسطنطينية بل جرى ذلك من قبل جيش اخر قبل عشر سنوات من غزوه ..
###

اولا هو لم ينفي ان يزيد غزا القسطنيطينة
ثانيا ياليت يذكر لنا ما هو الجيش الذي غزا القسطنطينية قبل يزيد و مصدر ذلك
##
د . معاوية وجيشه كانوا هم الفئة الباغية في واقعة صفين ..
###

( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ..الآية )

القرآن و السنة النبوية : تقول بأن معاوية ومن معه مؤمنين

كتبه العضو ابحث تجد

##
هـ. وحديث لا اشبع الله بطنه ليس كما قيل فضيلة لمعاوية ..
###
بل هو فضيلة
هنا شرح ذلك
http://www.dd-sunnah.net/forum/showp...&postcount=205
و اليك حديث اخر

عن أبي هريرة رضي الله عنه:أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
(اللهم فأيما مؤمن سببته، فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة). البخاري
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=56649



من هو معاوية بن ابي طالب الذي سماه اباه تيمنا بامير المؤمنين معاوية؟ الجواب

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=9372

عقيل بن ابي طالب شقيق علي يترك علي و ينضم الي معاوية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159718


عبيدالله بن العباس ترك الحسن ولحق بمعاوية ينسف رواية قتل بسر بن ارطاة ابناء عبيدالله


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...33#post1668933

ما ثبت من الأحاديث الصحيحة في فضائل سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
http://www.dd-sunnah.net/forum/showp...&postcount=113

الرد على الرافضة بقولهم لايصح في فضل معاوية حديث احاديث صحيحة والرد على من ضعفها

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=66627

أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاوية رضي الله عنه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159880







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف الرد على الرافضة عن ازدواجية وقوفهم مع شيعة البحرين و ضد الثورة في سوريا
»» ابو مهدي المهندس وانطلاق حملة "الكويت ايرانية" !!
»» محمد المهري: كلام ضاحي خلفان عن «الإخوان» رسالة لجميع حكام «التعاون»
»» ايران تحتفل في النيروز عيد المجوس ويتجاهلون عاشوراء
»» الشيعة في العراق برفعون لافتات مؤيدة لنوري المالكي تشبهه بالمختار الثقفي
 
قديم 08-04-13, 12:34 AM   رقم المشاركة : 6
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road




النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أثنى على معاوية رضي الله عنه

1- حيث رأه وجيشه ملوكا على الأسرّة.
( ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ، ملوكا على الأسرة)
2-بشر بان الجيش الذي غزا البحر بالجنة و كان من اول غزا في البحر سيدنا معاوية
اوجب االنبي محمد صلى الله عليه وسلم لمعاوية الجنة بالنص حيث قال (قد اوجبوا)
أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا
3- وصف فئة معاوية بأنها فئة مسلمة عظيمة و اثنى على الحسن للصلح معها كما في صحيح البخاري
4- وابن عباس قال عن معاوية انه فقيه
ويروي الشافعي عن ابن عباس قوله عن معاوية «يا بني ليس أحد منا اعلم من معاوية» (الأم1/ 290).







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف تزوير و تحريف كتب الشيعة الاثناعشرية
»» خطير جدا المعمم الشيعي المهاجر يقول قريبا
»» ملف السيستاني
»» سلسلة مواضيع شيخنا عبد الملك الشافعي في منتديات السرداب
»» الإعجاز في طلوع الشمس من مغربها
 
قديم 30-08-13, 04:48 PM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road



من كتب الشيعة عن ابوسفيان وفضله و معاوية

http://t.co/wrlwd8p4EV




مدح معاوية لعلي من كتب السنة والشيعة

http://alakhabr.blogspot.com/2013/05...post_9976.html








التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» التحرر من أسطورة "المهدي المنتظر" أحمد الكاتب
»» الغنوشي: الناس أحرار في تغيير أديانهم
»» موقع مرسى الاخبار يرصد اخبار ايران و الشيعة
»» نسف اسطورة الوهابية نظرية فك الارتباط بين القاعدة والوهابية
»» كاتب شيعي يعترف ان اميركا انقلبت على الشاه و اتت بالخميني
 
قديم 25-04-15, 07:08 PM   رقم المشاركة : 8
حجازية 1
عضو ماسي








حجازية 1 غير متصل

حجازية 1 is on a distinguished road


باركـ الله فيكـ أخ " جاسمكو " ..







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "