العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-13, 06:48 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


الشيخ حيدر حب الله يناقش الطباطبائي في آية ( العلم بالغيب ) والإستقلال بالعلم [ 3 ]





بسم الله الرحمن الرحيم . .

الحمد لله تعالى والصلوات الطيبات الزاكيات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


الجزء الثالث من سلسلة مقالات الشيخ الشيعي الإمامي حيدر حب الله ومناقشاته العقائدية . .


آية (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير) بين نفي العلم المستقل ونفي العلم بالغيب مطلقاً



# الصورة :




# النص المفرغ :

آية (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير) بين نفي العلم المستقل ونفي العلم بالغيب مطلقاً


السؤال:

يقول بعض المفسّرين ـ ومنهم العلامة الطباطبائي ـ أنّ قوله تعالى: (قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضرّاً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسّني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون) (الأعراف: 188)، ينفي العلم بالغيب مستقلاً، ولا ينفي العلم بالغيب بتعليمٍ من الله تعالى، فما هو تعليقكم؟ (نزار، لبنان).


الجواب:

العلم بالغيب في الجملة من الأمور اليقينيّة التي تشهد بها النصوص الدينية وتتحدّث عنها الدراسات الأخرى أيضاً، إلا أنّ النزاع في أنّ مقتضى القاعدة هو علم المعصوم مثلاً بالغيب إلا ما خرج بالدليل أم لا؟ فمن يذهب إلى أنّ ذلك هو مقتضى الدليل العام والقاعدة فهو يثبت للمعصوم العلم بكلّ غيب، إلا ما ثبت عدم علمه به كغيب الغيوب وما اختصّ الله تعالى بعلمه، وأمّا من يقول بأنّ ناتج القاعدة والدليل العام لا يعطي العلم بالغيب فإنّه يرى أنّ المعصوم لا يعلم الغيب إلا ما ثبت فيه علمه بالغيب، كأن يدلّ دليل خاصّ على علمه بما سيكون أو على علمه بأعمال العباد أو غير ذلك.

ووفقاً لذلك فإنّ هذه الآية الكريمة تصلح دليلاً للفريق الثاني النافي لقاعدة العلم بالغيب دون أن يكون نافياً للعلم بالغيب في بعض الموارد التي دلّت عليها الأدلّة الخاصّة؛ لأنّ الآية الكريمة صريحة في نفي العلم بالغيب، وأوضح مجالاتها هو نفي الموجبة الكلّية، فتشكّل أساساً في نفي قاعدة العلم بالغيب.

وأمّا قيد الاستقلال المشار إليه فهو غير صحيح؛ إذ لو كان المراد من الآية الاستقلال لصحّ جواب المعصوم هنا، حيث يقول: (لو كنت أعلم الغيب بالاستقلال لاستكثرت من الخير، أمّا وأنا لا أعلم الغيب بالاستقلال وإنّما يعلّمني الله تعالى، وقد علّمني فأنا الآن أعلم الغيب، ولكن لا أستطيع الآن أن استكثر من الخير)؛ مع أنّ هذا الجواب غير معقول؛ إذ لا فرق في الاستكثار من الخير ـ بعد تحقّق العلم بالغيب ـ بين أن يكون هذا العلم من الله أو بالاستقلال.

هذا مضافاً إلى أنّ قيد الاستقلال غير موجود في الآية الشريفة ويحتاج إثباته إلى دليل. ويبدو أنّ العلماء ظنّوا أنّ إثبات بعض الغيب للمعصوم معناه نفي هذه الآية، مع أنّ هذه الآية تريد نفي القاعدة أو بعض الغيب الذي يرتبط بمجالها، فهي لا تريد إثبات السالبة الكلية، بل كأنّها تريد نفي الموجبة الكلّية أو الأكثرية، فتأويل أمثال العلامة الطباطبائي لها في غير محلّه. أ.هـ



والله الموفق .






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» اعتراف المرتضى والأردبيلي والمجلسي والخوانساريين كلامهم في الله ظاهرا كفر / وثيقة
»» هل الروايات الخاصة بـولاية علي تقصد المحبة أو الأولوية بالتصرف ؟ آية الله الحيدري .
»» الشيخ حيدر حب الله : لا أجد للإشكال جوابا ولعله منبه لبطلان نظرية علم الأئمة بالغيب !
»» فضيحة كشف تدليس وتزوير تحريفات وتصرفات أكذوبة الطبطبائي / وثيقة
»» التناقضات الواضحة عند شيخ الطائفة ( بحر العلوم : يضعف الرجل ويوثقه ولا تنضبط آراؤه )
 
قديم 15-03-13, 07:10 PM   رقم المشاركة : 2
محب الصحابة وأهل البيت
مشترك جديد






محب الصحابة وأهل البيت غير متصل

محب الصحابة وأهل البيت is on a distinguished road


بارك الله فيك







 
قديم 16-03-13, 02:03 AM   رقم المشاركة : 3
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي الحبيب
هذا يعني انه يرى ان علم الغيب بالكليه هو بما اختصه الله لنفسه ولم يعطي احدا من خلقه .
ومن يقل ان الله قد اعطى نبيه هذا العلم فقد اشرك في علم الله غيره .

وان لم يكن يرى ان هذا شرك لما دحض حجتهم التي يتسترون بها من الشرك .







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» حيث غاب الاعلام عن المظاهرات في ايران الفرس يقتلون المسلمين بدم بارد
»» جعل الله آية التطهير جزء من آية أخرى تقية من الصحابه ومجاملة لهم / جعفر السبحاني
»» يا أحبه الآن على قناة وصال فضيحة مناف الزاني وكيل السيستاني
»» هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة
»» ناصر الهدى / حديث الاثنا عشر
 
قديم 16-03-13, 03:26 AM   رقم المشاركة : 4
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


بارك الله فيك اخي الواثق على الموضوع القيم .
والحقيقة اني قرات النص اكثر من مرة .
ولكن يفضل نقاش ما ناقشه الشيخ الرافضي حيدر حب الله حول تفسير العلامة الرافضي الطباطبائي ؟
حتى يتبين الوجه الواضحة من طرح عنوان الموضوع , ويفهم الدلالة على الاشكال بين الاثنين .
وبالجملة فان ما ذهب اليه العلامة الطباطبائي هو الصحيح .
وما ذكره واوله الرافضي حيد حب هو ينافي مفهوم وتفسير الاية الكريمة .
وفقكم الله , ولي عودة ان شاء الله بعد التعليق .........







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» هل ارتد الصحابة في السقيفة حوار للشيعة ولن يطول ؟
»» صحيفة الامام الرضا ومن سب صاحب نبي جلد
»» لاينال عهدي الظالمين لماذا الله اعطى عهده لمن ظلم ؟
»» هل يوجد تجمع لاهل السنة في ايران مسموح به ؟
»» دعوة للمناقشة هل الشورى في اختيار الامام بدعة وضلال ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "