بسم الله الرحمن الرحيم ,.
لسنا بحاجة إلى شهادة الوائلي ولا من هو أكبر منه , فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد شهد له بالفضل والإيمان , والروايات الصحيحة في الثناء عليه حتى من آل البيت من طرقنا تغني عن الآخرين . .
# من هو أحمد الوائلي ؟
توغل الوائلي بالدراسة
الحوزوية وقرأ مقدمات العلوم العربية والإسلامية وتدرج فيها حتى المراحل المتقدمة على يد نخبة من أساتذة الحوزة المبرزين منهم. . . السيد حسين مكي العاملي، والشيخ علي كاشف الغطاء، والسيد محمد تقي الحكيم، والشيخ محمد حسين المظفر، والشيخ محمد رضا المظفر والشيخ محمد تقي الإيرواني،
وهؤلاء الأساتذة هم علية القوم ومفاخر الحوزة، وقطع الأستاذ الوائلي شوطاً من حياته الدراسية التي يعتز بها في ظل هذه الكوكبة اللامعة.
ً# صورة الوائلي :
# تمجيده لمواقف عمر بن الخطاب في خلافته ومقارنتها بمواقف أخرى :
قال في محاضرة في شهر محرم - 1401هـ - بعنوان أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت - :
الغريب الذي استغربه انا استغرب من انسان الواقع عملاق وهو ابن عربي صاحب الفتوح الملكيه هذا الطائي ابن عربي الطائي المغربي هذا رجل جليل القدر فيلسوف رجل كبير الفكر هذا بعد عنده نظريه اخطر هذا في نظره ان الاعتراض على الجائر على الظالم هذا اعتراضه على الله ليش لان يقول ان ولاية تجسيد لإرادة الله ماكو نظرية السلطان ظل الله في الارض الحشاية الي تبناها العثمانيين يوم من الايام الله ينعل تاريخهم ذاك التاريخ الوسخ الي ترك انطباعات على جسم ألامه ألإسلاميه وبذات على الامه العربية هذا التاريخ الي اخترعولك به الالقاب الخاخان ابن الخاخان السلطان ابن السلطان الافخم الاعظم جناب الاكمل الاعلى الاجل ظل الله في ارضه هذا القاب العريضة الطويلة في واقع الامر صوروه انه انسان منحدر من ارادة الله
والحال النظريه في الاسلام اصرح من هذا نظرية الاسلام ان الخليفة ممثل للجمهور اذا احسن وجبة طاعة وإذا اساء وقفوا في وجهه يوقف للرجل عمر ابن الخطاب الخليفة الثاني على المنبر يقولوهم اذا رأيتم في اعوجاج قوموني انا مالي افرض نفسي عليكم اذا تشوفون عندي اعوجاج صلحوني اعطوني رأيكم قاله واحد لو وجدنا فيك اعوجاج لقومناك بسيوفنا والصحابة كلهم قاعدين يسمعون هذا موقف سليم جدا . . . أ.هـ
المصدر :
http://www.youtube.com/watch?v=j-rzq_Cf6h0
# وصفه لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بأنه ( شجاع ) والتماس العذر له في أحكامه الفقهية :
قال الوائلي في تسجيل صوتي : أكون ممنون ممن يكون صريح في بحث هذا الموضوع , يعني الخليفة عمر كان صريح في بحثه , الرجال لما صعد على المنبر قال ( كانتا على عهد رسول الله وأنا أحرمها ) كان
رجل شجاع بين سر الحرمة أن نسب الحرمة إله ( له ) , يعني ذولا اللي اجو شافوا هالحكاية غليظة فجو يريدون أن يعبروا عنها تعبير . . مرة قالوا نسخت مرة قالوا نسخت وحرمها النبي ونزل الوحي بتحريمها , هاي كلها محاولات لتعليل رأي الخليفة , لكن
الخليفة كان أشجع من هذا زين ؟ صعد على المنبر ونسب التحريم لنفسه , ليش ؟ أنا اللي اتصور أكو رأيين ,
رأي يذهب له حتى السيد المرتضى يقول أظن أن الخليفة الثاني كان يعتبر أن العقد مشروط فإذا انخرم الشرط انخرم العقد . اشلون ؟ اكو عندنا عقود مطلقة وعقود مشروطة العقد المطلق مثلا مثل عقد البيع هذا مطلق انا ابيع واحد وهو يشتري من عندي , واكو عقد مشروط , العقد المشروط مثل الذي يؤخذ فيه الوقت شرط زين بلي , هذه تعتبر عقود إذا تخلف الشرط يتخلف العقد , يقول قد تكون مسألة المتعة أن كانت مشروطة بالغربة يعني مشروطة بالسفر لأن الرسول رخصها في اوطاس او فتح مكة فتصوروا أن الترخيص والنبي بسفر معناه أن السفر شرط , يجوز يقول الشبهة مرة على الرجل من هذه الناحية ,
شفت رأي آخر للسيد محسن الأمين , السيد محسن الأمين يقول لا الذي أعتقده أن الخليفة الثاني أعتبرها ذريعة للفساد فسدها , يعني اشلون هذي لازم أضرب لك مثل حتى أقرب لك المعنى يعني أفرض الآن القانون يبيح لك استعمال المايكرفون زين ؟ لكن لما يبيح استعمال المايكرفون يترك تحديد استعمال المايكرفون للذوق , يعني أنا لو عندي مناسبة احتاج أن استعمل بها المايكرفون لازم أخليه بصوت معقول وإلى وقت معقول يعني ما يوصل إلى آخر الليل يقلق الناس عن نومتهم ويزعجهم ويرعبهم لا أنطيه فد وقت معقول جدا استعمله بأصوله , استغل الرخصة بأصولها . . يريد أن يقول أن الخليفة الثانية شاف القضية عافت بلغتنا , يعني شاف القضية توسعت , صارت مو مسألة عقد , اتحولت إلى زنا , زين ؟ فأراد أن يغلقها , هذا إذا أردنا أن نلتمس له مبرر وإلا قد يكون المبرر غير موجود . . . أ.هـ
المصدر :
http://www.youtube.com/watch?v=hCkQPrhW3T4
أقول ( الواثق ) :
1- ( تحريم المتعة ) اشبع بحثا وردا ولا حاجة إلى تكرارها هنا , ويكفي السند الموثق في كتب الشيعة عن علي نقله عن رسول الله تحريمها .
2- في المقال رد على من اتهم عمر بن الخطاب بالمؤامرة على دين الله وتحريف الشرع ومجابهة النصوص عنادا ومكابرة , هذا مع أن القوم مخطئين في تصورهم للمسألة ولكن يذكر من باب قياس غيره عليه فالتماس العذر وتوجيه المواقف إنصاف محمود .
3- قول الوائلي ( وقد يكون المبرر غير موجود ) وجهة نظره الشخصية ونحن لا نستدل بها هنا بل نستدل بما نقله عن المرتضى والأمين .
الشكر الجزيل للأخوة الذين ساهموا في تفريغ المقطع وجزاهم الله خيرا ,.
والله الموفق