اين الدفاع عن الرسول يا حنفيه ويا شافعيه ويا المالكيه ويا حنابله
الحديث جاء رجل إلى النبي ﷺ ((فقال إن إمراتي لا تمنع يد لامس قال طلقها قال اخاف ان تتبعها نفسي.قال فمسك بها))هاذا الحديث جاء بالفاظ مختلفه ..وضعفه بعض العلماء مثل احمد بن حنبل وغيره...
ولاكن الكثيرون صححوه ..مثل:-الراوي:ابن عباس المحدث :الالباني
المصدر:صحيح النسائي
الدرجه:إسناده صحيح
........................
الراوي:ابن عباس..المحدث :الالباني...المصدر :صحيح ابي داود...الدرجه: صحيح
....................
تهذيب الأسماء واللغات ((تراجم الرجال))ج3 صفحة307
وفي حديث :ان رجلا قال لنبي:إن إمراتي لا ترد يد لامس..هو حديث صحيح مشهور رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من رواية عكرمة عن ابن عباس ولفظة في سنن ابي داود..واسناده صحيح واحتج به إمامنا الشافعي
.........................
الراوي :جابر بن عبدالله. المحدث: الذهبي. المصدر:المهذب. الدرجه:إسناده صحيح
..........................
الراوي: ابن عباس. المحدث :ابن احمد الرباعي..المصرد :فتح الباري. الدرجه :روي باسانيد رجاله ثقات
.....................
بعض من صحح الحديث يحاول يغير معنى الحديث ويقول اي لاترد يد سائل.....وقد اخطا....
●ماذا تعني العرب بتعبير لا ترد يد لامس
1-في معاجم ومراجع اللغة العربية○هذيب اللغة لابو منصور محمد بن احمد الأزهري اللغوي الشافعي :تحت كلمة ((رمز ))صفحة 142
وفلانه لا ترد يد لامس :للفاجرة
2-تفسير القرآن المحرر الوجيز لابن عطية الاندلسي:سورة النساء 25..والسفاح الزاني والمسافحه هي المرأة التي لا ترد يد لامس وتزني مع كل واحد وهن اصحاب الرايات في الجاهلية ..
●التشريعات
1-حاشية رد المحتار على دار المختار ((فقة الحنفي))ج3 صفحة 691 قوله ((لا يجب على الزوج تطليق الفاجرة))
2-الحاوي الكبير في الفقة الشافعي ((فقة شافعي))ج11 ص259
في زوجة الرجل إذا زنت هل ينفسخ نكاحهما ام لا؟؟
فمذهب الشافعية وجمهور الفقهاء أن النكاح صحيح لا ينفسخ بزناها وهو قول الصحابة إلا حكاية عن علي بن ابي طالب ان نكاحهما بطل...ودليلنا على ما قدمناه من حديث عائشه:جاء رجل إلى النبي فقال إن إمراتي لا ترد يد لامس قال طلقها فقال إني احبها قال استمتع بها
فكنى بقوله ((لا ترد يد لامس ))عن الزنا فأمرة بطلاقها:ولو انفسخ نكاحهما بالزنا لما احتاج إلى طلاق ثم لما اخبره انه يحبها أذن له في ((الاستمتاع بها))ولو حرمت عليه لنهاه عن الاستمتاع بها..
3-السيل الجرار المتدفق على حدائق الازهر ((فقه حنبلي))ج2 ص291
وما اخرجه ابو داود والنسائي من حديث ابن عباس ان رجلا جاء إلى النبي فقال إن امراتي لا ترد يد لامس فقال طلقها قال اخاف ان تتبعها نفسي قال فستمتع بها :أذن فعلى تقدير ثبوت الحديث وصلاحيتة للحجه وأن المراد بقوله لا ترد يد لامس الكناية عن الزنا يكون دليلا" على جواز الامساك مع مزيد محبة الزوج لها وعدم صبرة على فراقها ..
●احاديث النهي عن الدياثة قال رسول الله صلى الله علية وسلم((ثلاثة لا يدخلون الجنه ولا ينظر الله إليهم يوم القيامه العاق بوالدية،والمراة المترجله المتشبهة بالرجال والديوث))
هل الرسول يأمر بدياثه ؟؟
نريد جواب مقنع لو سمحتو