العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-13, 01:27 PM   رقم المشاركة : 1
نثار الجوهر
إباضي







نثار الجوهر غير متصل

نثار الجوهر is on a distinguished road


اين دفاعكم عن النبي يا من يدعي السلفيه

اين الدفاع عن الرسول يا حنفيه ويا شافعيه ويا المالكيه ويا حنابله

الحديث جاء رجل إلى النبي ﷺ ((فقال إن إمراتي لا تمنع يد لامس قال طلقها قال اخاف ان تتبعها نفسي.قال فمسك بها))هاذا الحديث جاء بالفاظ مختلفه ..وضعفه بعض العلماء مثل احمد بن حنبل وغيره...
ولاكن الكثيرون صححوه ..مثل:-الراوي:ابن عباس المحدث :الالباني
المصدر:صحيح النسائي
الدرجه:إسناده صحيح
........................
الراوي:ابن عباس..المحدث :الالباني...المصدر :صحيح ابي داود...الدرجه: صحيح
....................
تهذيب الأسماء واللغات ((تراجم الرجال))ج3 صفحة307
وفي حديث :ان رجلا قال لنبي:إن إمراتي لا ترد يد لامس..هو حديث صحيح مشهور رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من رواية عكرمة عن ابن عباس ولفظة في سنن ابي داود..واسناده صحيح واحتج به إمامنا الشافعي
.........................
الراوي :جابر بن عبدالله. المحدث: الذهبي. المصدر:المهذب. الدرجه:إسناده صحيح
..........................
الراوي: ابن عباس. المحدث :ابن احمد الرباعي..المصرد :فتح الباري. الدرجه :روي باسانيد رجاله ثقات
.....................
بعض من صحح الحديث يحاول يغير معنى الحديث ويقول اي لاترد يد سائل.....وقد اخطا....

●ماذا تعني العرب بتعبير لا ترد يد لامس
1-في معاجم ومراجع اللغة العربية○هذيب اللغة لابو منصور محمد بن احمد الأزهري اللغوي الشافعي :تحت كلمة ((رمز ))صفحة 142
وفلانه لا ترد يد لامس :للفاجرة
2-تفسير القرآن المحرر الوجيز لابن عطية الاندلسي:سورة النساء 25..والسفاح الزاني والمسافحه هي المرأة التي لا ترد يد لامس وتزني مع كل واحد وهن اصحاب الرايات في الجاهلية ..

●التشريعات
1-حاشية رد المحتار على دار المختار ((فقة الحنفي))ج3 صفحة 691 قوله ((لا يجب على الزوج تطليق الفاجرة))
2-الحاوي الكبير في الفقة الشافعي ((فقة شافعي))ج11 ص259
في زوجة الرجل إذا زنت هل ينفسخ نكاحهما ام لا؟؟
فمذهب الشافعية وجمهور الفقهاء أن النكاح صحيح لا ينفسخ بزناها وهو قول الصحابة إلا حكاية عن علي بن ابي طالب ان نكاحهما بطل...ودليلنا على ما قدمناه من حديث عائشه:جاء رجل إلى النبي فقال إن إمراتي لا ترد يد لامس قال طلقها فقال إني احبها قال استمتع بها
فكنى بقوله ((لا ترد يد لامس ))عن الزنا فأمرة بطلاقها:ولو انفسخ نكاحهما بالزنا لما احتاج إلى طلاق ثم لما اخبره انه يحبها أذن له في ((الاستمتاع بها))ولو حرمت عليه لنهاه عن الاستمتاع بها..
3-السيل الجرار المتدفق على حدائق الازهر ((فقه حنبلي))ج2 ص291
وما اخرجه ابو داود والنسائي من حديث ابن عباس ان رجلا جاء إلى النبي فقال إن امراتي لا ترد يد لامس فقال طلقها قال اخاف ان تتبعها نفسي قال فستمتع بها :أذن فعلى تقدير ثبوت الحديث وصلاحيتة للحجه وأن المراد بقوله لا ترد يد لامس الكناية عن الزنا يكون دليلا" على جواز الامساك مع مزيد محبة الزوج لها وعدم صبرة على فراقها ..
●احاديث النهي عن الدياثة قال رسول الله صلى الله علية وسلم((ثلاثة لا يدخلون الجنه ولا ينظر الله إليهم يوم القيامه العاق بوالدية،والمراة المترجله المتشبهة بالرجال والديوث))

هل الرسول يأمر بدياثه ؟؟
نريد جواب مقنع لو سمحتو







التوقيع :
يقول العلامة الكبير السيد عبدالحافظ عبدربه أحد كبار علماء الازهر في كتاب الإباضية مذهب وسلوك ((إن هؤلا هم اهل الاستقامه))أو هم في الحقيقة الفرقة الناجية التي أخبر عنها الصادق المعصوم والتي أمر الله رسوله أن يختارها وينتهجها سبيلا يوصل إلى عبادته ومرضاته......
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة طعن أهل السنّة في أم المؤمنين عائشه
»» هل من مجيب
»» اين دفاعكم عن النبي يا من يدعي السلفيه
»» معاويه على الميزان
»» سلسلة توافق عقيدة الحشوية مع اليهووود
 
قديم 09-02-13, 02:02 PM   رقم المشاركة : 2
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


فتاوى حديثية:

سئل الشيخ أبا إسحاق الحويني حفظه الله عن درجة حديث فأجاب قائلا:
" أن رجلاً قال للنبي ﷺ: عندي امرأةٌ وهي من أحب الناس إلي وهي لا تمنع يد لامس ، قال: طلقها ، قال: لا أصبر عنها ، قال: استمتع بها".
يقول الشيخ أبي إسحق الحويني حفظه الله:
هذا الحديث ضعفه أربعة من علماء الحديث الكبار ، منهم الإمام أحمد بن حنبل والإمام النسائي ، والإمام أبو حاتم الرازي ، والإمام أبو أحمد بن عدي،ولكن له سند لم يتعرضوا له ، وهذا الإسناد رواه الإمام النسائي في سننه أيضاً ، وأظنه خطئه وقال: الأصل هو مرسل.
الخلاصة:أن علماء الحديث المتقدمين ضعفوا هذا الحديث ، وبعض علمائنا المتأخرين كابن كثير وابن القيم رحمة الله عليهما جودوا بعض أسانيد هذا الحديث وتأولوا معناه فتأولوا قوله " لا ترد يد لامس"أي لا ترد يد سائل .
وتُعُقِبَ هذا القول: بأنه لو كان الأمر كذلك ، لقال (لا ترد يد ملتمس) ، ملتمس: أي سائل ، .
وذهب ابن كثير وابن القيم رحمة الله عليهما: إلى أن المرأة لم تكن خائنة ولم تكن كما يُفهم من تبويب النسائي ، لأنه روى هذا الحديث في سننه وقال: (باب تزويج الزانية) فقالوا: أن المرأة لم تكن زانيةً ، فهذه المرأة كأنها ، كانت سجيتها ضعيفة وأن أحداً من الناس لو لمسها أو نحو ذلك يمنعها هذا الخجل وهذا الضعف أن تقول له لا، فجاء هذا الرجل وقال: "يا رسول الله إن امرأتي لا ترد يد لامس" وإلا فالنبي ﷺ لا يقر الرجل على أن يصل الرجال إلى امرأته ثم يتركهم ! فهذا ديوس ولكن هذا هو المعنى الذي أظهره ابن القيم وابن كثير" فقال طلقها "، لماذا ؟ لأن مثل هذه المرأة يُخشى ألا تصون عرضه ، فقال:"إني لا أصبر عنها أو إني أخشى أن تتبعها نفسي"كما ورد في بعض روايات الحديث، فقال له :" استمتع بها."
يقول ابن كثير رحمه الله : إن عفتها أمر قائمٌ ومتحقق ، وإن وقوع هذا الأمر منها أمرٌ محتمل ، ومعروف أن (الاحتمال لا يزيل الأمر الثابت )، يعني لو هناك أمر فيه شك وهناك أمر ثابت ، فالأمر الثابت وهو اليقيني هو الذي يمضي أما الأمر الآخر فهو الذي لا يُبني عليه .
ولكن على أي حال ، هذا الحديث كما قلت لكم عن علماء الحديث الكبار أنه لا يثبت .

أجاب الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله عن درجة الحديث التالي قائلا:
عن معاذ بن جبل_ رضي الله عنه( أوصاني رسول الله _صلى الله عليه وسلم_بعشر كلمات ، قال: لا تشرك بالله وإن قُتلت وحُرِّقت ، ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمداً فإن من ترك صلاة مكتوبةً متعمداً فقد برأت منه ذمة الله ولا تشربن خمراً فإنه رأس كل فاحشة .. إلى آخر هذا الحديث ) .

درجة الحديث :وهذا الحديث لا يصح فقد رواه الإمام أحمد في مسنده ولكن لا يصح إسناد من أسانيد هذا الحديث، فأحمد على ما أذكر رواه بإسنادين وربما يكون أكثر ، أنا عهدي بعيد رواه بإسناد عن أبي وائل شقيق ابن سَلمة روى بعض هذا الكلام ، وروى الإسناد الآخر عن عبد الرحمن بن جُبير بن نُفيل كلاهما عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.
سبب الانقطاع:والإسناد هنا منقطع لأن عبد الرحمن بن جُبير بن نُفيل ، لم يدرك معاذً، وكذلك أبو وائل شقيق ابن سَلمة لم يدرك معاذً ، لأن معاذ بن جبل توفي في زمان عمر في طاعون عمواس العام الثامن عشر من الهجرة ، إنما شقيق ابن سَلمة أبو وائل ، من أقدم من لقي عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن مسعود توفي بعد سنة ثلاثين ، أظنه سنة اثنين وثلاثين تقريبا أو في غضون هذه الفترة، إذن وفاة معاذ متقدمة فلم يلحقه واحد من هؤلاء وأعتقد أيضاً في معجم الطبراني الكبير أنه يرويه عن مكحول عن معاذ وطبعا مكحول متأخر جداً، يمكن أبو وائل شقيق أبو سَلمة متقدم عن مكحول الشامي أبي عبد الله،فلا يصح إسناد هذا الحديث.

المصدر






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» أقوى مقطع مؤثر لأحتضار مجاهد شيشاني
»» كمال حيدري : انحراف عقيدة الراوي لاتسقط وثاقته!!
»» الخليلي[عقلاني] يحكم بكفر العقلانيين !!
»» الإباضي المتخفّي ( الحق أحق) من هنا >>>>>>>>
»» يجب عزل الإمام المصرّ على المعصية وإذا رفض العزل حلّ قتله !!
 
قديم 09-02-13, 05:50 PM   رقم المشاركة : 3
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


السؤال لك يا نثار .. أين دفاعكم عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» العقل ..بين جماح الطبع وترويض الشرع !!
»» الإباضية يكذبون كل من يتسمى بأهل السنة والجماعة بأنهم أهل البدعة والفرقة!!!!!!
»» زيادة الإيمان ونقصانه عند الإباضيه !!
»» العَزَّابــة !!
»» اثبات صفة الوجود في الخارج لله تعالى عند الإباضية..
 
قديم 09-02-13, 09:45 PM   رقم المشاركة : 4
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


نثار تو صاحى الحبيب يأتى بشبهات عتى عليها الزمن ...







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» اليس لاجساد المسلمين من حرمة قاتلكم الله ،،
»» آخر طامات الروافض
»» لو استعمل الشيعة عقولهم فقط لعرفوا الحق ,,
»» الامام الغائب ؟؟؟
»» الاباضية والاعتناء بتفاسير القران ،،
 
قديم 24-04-13, 10:17 AM   رقم المشاركة : 5
نثار الجوهر
إباضي







نثار الجوهر غير متصل

نثار الجوهر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السهلي مشاهدة المشاركة
  
فتاوى حديثية:

سئل الشيخ أبا إسحاق الحويني حفظه الله عن درجة حديث فأجاب قائلا:
" أن رجلاً قال للنبي ﷺ: عندي امرأةٌ وهي من أحب الناس إلي وهي لا تمنع يد لامس ، قال: طلقها ، قال: لا أصبر عنها ، قال: استمتع بها".
يقول الشيخ أبي إسحق الحويني حفظه الله:
هذا الحديث ضعفه أربعة من علماء الحديث الكبار ، منهم الإمام أحمد بن حنبل والإمام النسائي ، والإمام أبو حاتم الرازي ، والإمام أبو أحمد بن عدي،ولكن له سند لم يتعرضوا له ، وهذا الإسناد رواه الإمام النسائي في سننه أيضاً ، وأظنه خطئه وقال: الأصل هو مرسل.
الخلاصة:أن علماء الحديث المتقدمين ضعفوا هذا الحديث ، وبعض علمائنا المتأخرين كابن كثير وابن القيم رحمة الله عليهما جودوا بعض أسانيد هذا الحديث وتأولوا معناه فتأولوا قوله " لا ترد يد لامس"أي لا ترد يد سائل .
وتُعُقِبَ هذا القول: بأنه لو كان الأمر كذلك ، لقال (لا ترد يد ملتمس) ، ملتمس: أي سائل ، .
وذهب ابن كثير وابن القيم رحمة الله عليهما: إلى أن المرأة لم تكن خائنة ولم تكن كما يُفهم من تبويب النسائي ، لأنه روى هذا الحديث في سننه وقال: (باب تزويج الزانية) فقالوا: أن المرأة لم تكن زانيةً ، فهذه المرأة كأنها ، كانت سجيتها ضعيفة وأن أحداً من الناس لو لمسها أو نحو ذلك يمنعها هذا الخجل وهذا الضعف أن تقول له لا، فجاء هذا الرجل وقال: "يا رسول الله إن امرأتي لا ترد يد لامس" وإلا فالنبي ﷺ لا يقر الرجل على أن يصل الرجال إلى امرأته ثم يتركهم ! فهذا ديوس ولكن هذا هو المعنى الذي أظهره ابن القيم وابن كثير" فقال طلقها "، لماذا ؟ لأن مثل هذه المرأة يُخشى ألا تصون عرضه ، فقال:"إني لا أصبر عنها أو إني أخشى أن تتبعها نفسي"كما ورد في بعض روايات الحديث، فقال له :" استمتع بها."
يقول ابن كثير رحمه الله : إن عفتها أمر قائمٌ ومتحقق ، وإن وقوع هذا الأمر منها أمرٌ محتمل ، ومعروف أن (الاحتمال لا يزيل الأمر الثابت )، يعني لو هناك أمر فيه شك وهناك أمر ثابت ، فالأمر الثابت وهو اليقيني هو الذي يمضي أما الأمر الآخر فهو الذي لا يُبني عليه .
ولكن على أي حال ، هذا الحديث كما قلت لكم عن علماء الحديث الكبار أنه لا يثبت .

أجاب الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله عن درجة الحديث التالي قائلا:
عن معاذ بن جبل_ رضي الله عنه( أوصاني رسول الله _صلى الله عليه وسلم_بعشر كلمات ، قال: لا تشرك بالله وإن قُتلت وحُرِّقت ، ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمداً فإن من ترك صلاة مكتوبةً متعمداً فقد برأت منه ذمة الله ولا تشربن خمراً فإنه رأس كل فاحشة .. إلى آخر هذا الحديث ) .

درجة الحديث :وهذا الحديث لا يصح فقد رواه الإمام أحمد في مسنده ولكن لا يصح إسناد من أسانيد هذا الحديث، فأحمد على ما أذكر رواه بإسنادين وربما يكون أكثر ، أنا عهدي بعيد رواه بإسناد عن أبي وائل شقيق ابن سَلمة روى بعض هذا الكلام ، وروى الإسناد الآخر عن عبد الرحمن بن جُبير بن نُفيل كلاهما عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.
سبب الانقطاع:والإسناد هنا منقطع لأن عبد الرحمن بن جُبير بن نُفيل ، لم يدرك معاذً، وكذلك أبو وائل شقيق ابن سَلمة لم يدرك معاذً ، لأن معاذ بن جبل توفي في زمان عمر في طاعون عمواس العام الثامن عشر من الهجرة ، إنما شقيق ابن سَلمة أبو وائل ، من أقدم من لقي عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن مسعود توفي بعد سنة ثلاثين ، أظنه سنة اثنين وثلاثين تقريبا أو في غضون هذه الفترة، إذن وفاة معاذ متقدمة فلم يلحقه واحد من هؤلاء وأعتقد أيضاً في معجم الطبراني الكبير أنه يرويه عن مكحول عن معاذ وطبعا مكحول متأخر جداً، يمكن أبو وائل شقيق أبو سَلمة متقدم عن مكحول الشامي أبي عبد الله،فلا يصح إسناد هذا الحديث.

المصدر




شفة رد ابي إسحاق الحويني ولاكن السؤال //ما سبب ضعف الحديث؟؟؟؟


وكل الي ضعف الحديث مثل احمد بن حنبل والإمام النسائي ، والإمام أبو حاتم الرازي ، والإمام أبو أحمد بن عدي.. لم يتعرضو لسند او المتن او اي حاجة !!!!

المهم باغين نعرف سبب ضعف الحديث


ولكم جزيل الشكر






التوقيع :
يقول العلامة الكبير السيد عبدالحافظ عبدربه أحد كبار علماء الازهر في كتاب الإباضية مذهب وسلوك ((إن هؤلا هم اهل الاستقامه))أو هم في الحقيقة الفرقة الناجية التي أخبر عنها الصادق المعصوم والتي أمر الله رسوله أن يختارها وينتهجها سبيلا يوصل إلى عبادته ومرضاته......
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة توافق عقيدة الحشوية مع اليهووود
»» اين دفاعكم عن النبي يا من يدعي السلفيه
»» شبهة طعن أهل السنّة في أم المؤمنين عائشه
»» معاويه على الميزان
»» هل من مجيب
 
قديم 24-04-13, 01:30 PM   رقم المشاركة : 6
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نثار الجوهر مشاهدة المشاركة
   هل الرسول يأمر بدياثه ؟؟

هذا سؤال لا يسأله إلا في قلبه ظلمة لا يمتنع عن طعن النبي صلى الله عليه وسلم بحجة الاستفسار .

والدليل بعد أن أجابك الأخ الفاضل بقيت تسأل عن التضعيف ، بينما بدقائق تستطيع أن تعلم عن سبب تضعيف الحديث .

أقرأ الآتي ، واستغفر ربك أنك في طريق أباضي ضال هداك الله تشابهتم مع الرافضة .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30763







من مواضيعي في المنتدى
»» الولاء والبراء عند الشيعة أساس الإيمان فمن أين استدلوا على هذا ؟
»» مؤامرة شيعية لدخول المليشيات تحاك بآمال ومآسي سنة الأنبار
»» سيادتنا بالصور في مظاهرات السيادة بقيادة دولة المليشيات
»» هذا هو طعن الهالك الخميني ، فما قولكم ؟
»» الحكومة الصفوية تتذاكى باستباق تحرير بغداد /لا تصدقوا البيان رقم واحد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "